منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراالمنشوراتس .و .جالتسجيلدخول
إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
أخر المشاركات
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
نصائح وتوجيهات للمرأة المسلمة
من مواضيع الأخت الفاضلة.....هالة قليفط......
حكم التختم في الوسطى للنساء/من أصول الفقه
في أفضلية وحدة الفراش بين الزوجين
ما حكم إسقاط الحمل إذا كان فيه ضرر على الأم؟
(خصائص المرأة السلفية))*° للعلامة الشيخ مقبل بن هادي الوادعي -رحمه الله -
..في استعمال رمز القلب
علاج الفتور في طلب العلم الشرعي ❤ للشيخ ربيع بن هادي المدخلي رحمه الله
هل يجوز للمرأة أن تسلم على طفل لم يبلغ الثانية عشرة، وتظهر شعرها أمامه؟ الله -جل وعلا- يقول: وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا [(59) سورة النــور]. فدل على أن التحجب عنهم إذا بلغوا، والبلوغ يكون بخمسة عشر سنة فأكثر، أو بإ
هل يجوز للحائض دخول المسجد ؟
اليوم في 0:51:24
اليوم في 0:50:25
اليوم في 0:48:54
اليوم في 0:47:44
اليوم في 0:46:18
اليوم في 0:44:37
اليوم في 0:43:41
اليوم في 0:39:33
اليوم في 0:36:17
اليوم في 0:35:18
لحن الوفاء
لحن الوفاء
لحن الوفاء
لحن الوفاء
لحن الوفاء
لحن الوفاء
لحن الوفاء
لحن الوفاء
berber
berber


منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر

السبت 26 أبريل - 23:46:28
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15808
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: التشبيه الضمني والتشبيه التمثيلي


التشبيه الضمني والتشبيه التمثيلي


التشبيه الضمني والتشبيه التمثيلي
[size=32]

أمثلة :
1- ما كلّ ما يتمنّى المرءُ يُدرِكُــهُ === تجــري الرياح بما لا تشتهي السُّفُنُ

2- اصبِرْ على كيدِ الحســـــــــــو === دِ فإنّ صبرَك قاتلُـــــــــــهْ
النــــــــــــــار تأكلُ بعضــــــها === إنْ لم تجدْ مـــا تأكلُــــــــهْ
**********************
3- تناثرت أيام هــــــذا العمُــــرْ === تناثُرَ الأوراق حــول الشــــــجرْ

4- "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى" حديث شريف


[size=32]في المثال 1 : يشبِّـــه المتنبي حالة عجز الإنسان عن تحقيق كل ما يصبو إليه بحال ركاب سفينة تتجه إلى الأمام والريح تدفعها إلى الوراء (معاناة شديدة)
لم يستخدم الشاعر أداة التشبيه (الكاف ، أو مثل ، أو كأنّ )
وإنّما فهمنا هذه الصورة من ضمن الكلام ، وهذا ما يدعى بالتشبيه الضمني

المثال 2 كذلك يحمل تشبيها ضمنيا ، ونلمحه في البيت الثاني (النار تأكل بعضها ....)
حيث شبه موت الحسود حسرة (بفضل صبرنا وعدم ردنا عليه) بالنار التي تنتهي إذا لم نرمِ لها بشيء يزيدها اشتعالا

من مميزات التشبيه الضمني عدم استخدام أداة التشبيه
_________________

أما في المثال3 : فالشاعر يشبه انقضاء أيام العمر واحدا تلو الآخر بأوراق الشجر التي تتناثر هي الأخرى تِباعًا ، فلا يبقى منها شيء
سؤال : هل شبه فقط الأيام بالأوراق؟
الإجابة : لا
فقد شبه حال انقضائها تِباعا بأوراق الشجر في الخريف تسقط واحدة تلو أخرى
و جعلنا أمام صورة مركّبة ، يــمــكن تــمــثيلها حركيّا
وهذا هو التشبيه التمثيلي

مثله الحديث الشريف الوارد في المثال 4 :
هل شبه النبي المؤمنين بأعضاء الجسد ؟
لا
بل صوّر لنا حــــــــال التراحم والتعاطف بين المؤمنين بحال أعضاء الجسد الحيّ الذي يتداعى ويسهر كله إذا مرض عضوٌ واحد فيه
[/size]
[/size]




توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة مجانية
الموقع الأول للدراسة في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية على النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠د