منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إختبار الفصل الأول في مادة التاريخ والجغرافيا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الـسـنـة : الـثـالـثـة إبـتـدائـي إخـتـبـــــــار الفصل الأول فــــــي مـــــــادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Composition du mois de Mai Français 3 A.P
شارك اصدقائك شارك اصدقائك امتحان الفصل الأول في اللغــة العربيــة {السنة الثالثة}
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبـــار الفصل الأول في مــادة اللغــة العربيــة (السنة الثالثة)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى: الثالثة ابتدائي امتحان شهر أكتوبر رياضيات 2
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القسم:السنــــة الثـــالثـــة ابتدائــــي اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إمــــــــــــلا ء (كتابة) القدرة على كتابة ( أ ل ) القمرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إمــــــــــــلا ء (كتابة) ترك بياض بين الكلمات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك زيغود يوسف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الشهيد بربار الطيب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية - الموضوع 1
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أفعال المدح والذم
اليوم في 8:36:05
اليوم في 8:35:58
اليوم في 8:31:23
اليوم في 8:31:18
اليوم في 8:30:30
اليوم في 8:30:17
اليوم في 8:30:03
اليوم في 8:29:50
اليوم في 8:25:34
اليوم في 8:25:05
أمس في 22:07:42
أمس في 22:07:03
أمس في 18:59:17
أمس في 18:47:54
أمس في 18:16:15
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر

السبت 26 أبريل - 23:11:44
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14956
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: و ضعيات الوحدة 2 جغرافيا لسنة - 2 -


و ضعيات الوحدة 2 جغرافيا لسنة - 2 -


و ضعيات الوحدة 2 جغرافيا لسنة - 2 -


الكفاءة القاعدية :أمام وضعيات إشكالية تخص التنمية الاقتصادية و الاجتماعية في الجزائر يكون المتعلم قادرا على شرح الواقع الاقتصادي و الاجتماعي و عناصر التحول و يقترح حلولا لمشاكل التنمية
الوحدة الثانية :السكانوالتنميةفيالجزائر
الوضعية الأولى : الواقعالاقتصاديوالاجتماعيللجزائرغداةالاستقلال
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تشخيص الواقع الاقتصادي و الاجتماعي في الجزائر غداة الاستقلال ويعلله
الإشكــالية : غداة الاستقلال وجدت الجزائر نفسها أمام وضع اقتصادي و اجتماعي متدهور. فيما يتمثل هذا الواقع ؟ وما هي مظاهر اختلاله ؟



المادة : جغرافيا
القسم : 2 اف . لغ . عت
المدة : ..... ساعات
المراجع والمصادر : الكتاب - ألنت








التعليمات
السندات
الاداءات والأنشطة و المنتوج الانتقائي
اعتمادا على مكتسباتك القبلية و انطلاقا من المقترحة


تعرف على الواقع الاقتصادي و الاجتماعي للجزائر غداة الاستقلال







أبرز مظاهر الاختلال


السندات و الصور ص 82 . 83




السندات و الصور ص 84 . 85





السندات ص 86 . 87
التعرف على الواقع الاقتصادي و الاجتماعي للجزائر غداة الاستقلال :
الواقع الاقتصادي :

1 - الزراعــة : توضف 70% من اليد العاملةو لاتحقق الاكتفاء الغذائي وتقوم على

- زراعة حديثة في السهول الخصبة تقوم على إنتاج المحاصيل النقدية ( الكروم . الحوامض )

- زراعة تقليدية ذات مردود ضعيف تعتمد على الأمطار تساهم بنسبة ضعيفة من الدخل وتعتمد عل المحاصيل المعاشية

2 - الصناعة : توظّف 7 % سنة 1966تقوم على الصناعات الاستخراجية الموجهة للتصدير كمواد خام (طاقة . معادن ) مع وجود بعض الصناعات الخفيفة ذات الطابع الاستهلاكي موجهة للسوق المحلية

- يميزها سيطرة الشركات الأجنبية على الإنتاج الصناعي ( اتفاقيات إيفيان) و انعدام الإطارات الجزائرية المسيرة و فرار الأجانب

3 - التجــارة : مرتبطة بفرنسا بنسبة 90 % - الصادرات مواد أولية (بترول وغاز و حديد .بعض المحاصيل ) - الواردات مواد غذائية و مواد التجهيز . ويميز التجارة - نقص فادح في رؤوس الأموال - عجز الميزان التجاري -

الواقع الاجتماعي :
- السكان 9 مليون نسمة 1962 ارتفاع نسبة الأمية 85 % بسبب سياسة التجهيل

- تفشي ظاهرة البطالة بنسبة زادت عن 40 % و انخفاض الدخل الفردي مما أسهم في تدني المستوى المعيشي
- انتشار البيوت القصديرية حول المدن - ارتفاع نسبة سكان الأرياف

- وضع صحي متدهور ( يميزه نقص الإطارات الطبية و الهياكل الصحية و انتشار الأوبئة و الأمراض )

- خسائر الثورة في الجانب الاجتماعي من اللاجئين و الأرامل و المعطوبين و اليتامى

إبراز مظاهر الاختلال :
1 - ضخامة الإنتاج الزراعي من المحاصيل التجارية في ظل وجود تبعية غذائية بنسبة كبيرة

2 - تبعية تجارية لفرنسا من حيث الصادرات و الواردات

3 - وفرة المواد الأولية (طاقة.معادن) و بالمقابل ضعف النشاط صناعي و تركيز على الصناعات الاستخراجية الموجهة نحو الأسواق الفرنسية ة

4 - انتشار اللغة الفرنسية في كل أجهزة الدولة مع تفشي واسع للامية

5 - تفاقم المشاكل الصحية و التعليم 6 - حدوث شلل كلي للحركية الاقتصادية رغم ضخامة الموارد و الاحتياجات

تقويم مرحلي : ما هي الإجراءات الاستعجالية التي اتخذتها الحكومة الجزائرية لمواجهة الواقع الاقتصادي و الاجتماعي الموروث عن الاستعمار
مصطلحات الوضعية :
الأمية:الاقتصادية :اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﻜﻮن ﻓﻴﻬﺎ اﻗﺘﺼﺎد دوﻟﺔ تحت هيمنة دولة ثانية متقدمة بنما الأولى مﺘﺨﻠفة و العلاقة بينهما ﻏﻴﺮ متكافئة مع استمرار ﻧﻬﺐ ﺛﺮواﺗﻬﺎ و استغلال شعبها
البطالة :حسب المنظمة العالمية للعمل يعدّ بطالا كل شخص قادر على العمل لا يعمل لمدة تفوق ثلاثة أشهر .و هي مشكلة اجتماعية تزيد نسبتها في الدول المتخلفة
الأمية :إنها عدم القدرة على قراءة أو كتابة جملة بسيطة بأي لغة و هي ظاهرة اجتماعية سلبية تنتشر في الدول المتخلفة .من أنواعها الألف بائية .الثقافية .المعلوماتية . التكنولوجية ...الخ
الهياكل القاعدية : جملة التجهيزات الضرورية لتنشيط الحركية الاقتصادية مثل الطرقات و السكك و الموانئ و المطارات و الجسور و المدارس و المعاهد و المستشفيات
الدخل الفردي :ما يحصل عليه كل فرد في الدولة من دخل في المتوسط خلال العام ويتم حسابه عن طريق الدخل القومي للدولة في عام على عدد السكان في نفس العام
المستوى المعيشي:كل ما يتمتع به الفرد من ملبس ومأكل ومسكن ويتحدد ذلك بمستوى الدخل والبيئة التي يعيش فيها والطبقة الاجتماعية التي ينتمي إليها
الزراعة المعاشية:الزراعة التي تركز على إنتاج الغذاء الرئيسي للسكان منها الحبوب


الكفاءة القاعدية :أمام وضعيات إشكالية تخص التنمية الاقتصادية و الاجتماعية في الجزائر يكون المتعلم قادرا على شرح الواقع الاقتصادي و الاجتماعي و عناصر التحول و يقترح حلولا لمشاكل التنمية
الوحدة الثانية :السكانوالتنميةفيالجزائر
الوضعية الثانية :التحولات الاقتصادية الكبرى
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على شرح مفهوم التحول الاقتصادي وإبراز عوامله ومظاهره
الإشكــالية : للخروج من الوضع الاقتصادي المزري و الموروث عن الاستعمار عرفت الجزائر تحولات اقتصادية جذرية بعد الاستقلال ما هي مظاهرها ونتائجها ؟





المادة : جغرافيا
القسم : 2 اف . لغ . عت
المدة : .... ساعات
المراجع والمصادر : الكتاب - ألنت




الموضوعالأصلي : و ضعيات الوحدة 2 جغرافيا لسنة - 2 - // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"