منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ﴿ هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ ﴾
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعريف و معنى أخوة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخنبار الفصل الأول في التربية الإسلامية السنة الرابعة مع التصحيح / 3 /
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخنبار الفصل الأول في التربية الإسلامية السنة الرابعة مع التصحيح /2/
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخنبار الفصل الأول في التربية الإسلامية السنة الرابعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موسى بن نصير
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عبد الحميد بن باديس
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شعبة علوم تجريبية بكالوريا 2011
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الأمازيغية بكالوريا 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية بكالوريا 2014 آف
اليوم في 18:53:24
اليوم في 18:45:02
اليوم في 18:42:38
اليوم في 18:39:33
اليوم في 18:37:45
اليوم في 18:36:41
اليوم في 18:36:07
اليوم في 18:13:16
اليوم في 18:09:54
اليوم في 17:58:45
اليوم في 14:31:23
اليوم في 14:30:57
اليوم في 13:44:48
اليوم في 13:44:05
اليوم في 13:43:08
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS

شاطر

الإثنين 23 مارس - 17:33:09
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14897
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: دراسة و تحليل النص :


دراسة و تحليل النص :


دراسة و تحليل النص :
أصبح النص الأدبي هاجس التلاميذ ، و بخاصة إذا كان نصا شعريا ، و مرد ذلك
كله إلى عدم الاطلاع على طريقة و خطوات تحليل النص شعره و نثره ، و قبل
ذلك يجب معرفة الهدف من دراسة النص الأدبي ، و يتلخص في الوقوف على
إبداعات الأديب في نصه وما تجلى فيه من جماليات جعلت القارئ ينفعل بها
ويتأثر مثلما انفعل بها الأديب من قبل وتأثر ؛ انفعالاً وتأثراً يجعلانه مشدوداً إلى
ما في النص من سمات فنية ترقى بالأدب , ومن قيم موضوعية تسمو بالإنسان
إلى مراقي التقدم والكمال.
قبل تحليل النص :
ينبغي على التلميذ معرفة :
*- الأديب فالأدب يفسر الأديب وحياة الأديب تفسر الأدب
فبعض النصوص الخالدة لا نستطيع فهمها إلا بمعرفة قائليها
ولا نستطيع أن نعلل بعض الظواهر الأدبية إلا بذلك .
*- المناسبة :
وهي السبب المباشر لإنشاء النص , فالقصيدة كالبركان يعتمل بالتوتر تحت سطح
الأرض وساعة انفجاره تأتي متأخرة عن ساعة تكوينه , وهناك فئة من النقاد ترى
إبعاد النص عن مناسبته , وعن صاحبه لكي يحلل النص دون النظر إلى الظروف
3
المحيطة به وهذا صحيح ، ولكن المناسبة كالضوء الذي يساعدنا على رؤية ما
تحت النص .
*- الزمان والمكان :
فمعرفة الزمان مهمة لمعرفة تطور الأجناس ، والظواهر الأدبية ولمعرفة فضل
من تقدم ومزية من تأخر ، ومعرفة المكان تساعد على وصف الظواهر الأدبية
وتفسيرها ، فأدب الصحراء يختلف عن أدب المدينة ، وأدب الريف يمتاز عن
أدبي المدينة والصحراء ، أو باختصار يجب معرفة العصر الأدبي للنص : جاهلي
، إسلامي ، عباسي ، حديث ..
*- قراءة النص :
و هي خطوة غاية في الأهمية ، و لكن يهملها الكثيرون ، إذ نجد التلميذ يكتفي
بقراءة سطحية للنص ثم يبدأ في الإجابة عن الأسئلة ، بل إن بعضهم يقرأ السؤال
ثم يبحث عن الإجابة ، و الصواب أن يخلص إلى قراءة النص قراءة صحيحة
واعية ، فيفهمه و يحس به و يقف على مضمونه .
تحليل النص:
وهنا يتناول الشكل والمضمون كل على حدة , دون أن ينسى أنهما مرتبطان بلا
انفصال ، و هذا يحيلنا إلى الحديث عن :
عناصر النص الأدبي :
اللغة : يظهر الرسام عواطفه من خلال اللوحة ، والأديب رسام يرسم بالكلمات
واللغة هي المعدن الذي يصهر من خلاله أوانيه،فاللغة إناء يصب فيه سائل هو
(المضمون ) والأديب يقدم هذا المشروب أياً كان طعمه من خلال هذا الإناء ، فقد
يكون متيناً ، جميلاً ، رديئاً ، قبيحاً .. واللغة هي المفردات والتراكيب .




الموضوعالأصلي : دراسة و تحليل النص : // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber



_________________






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"