منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأزمة الإقتصادية و نتائجها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2009
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2014
أمس في 21:00:33
أمس في 20:58:14
أمس في 20:45:25
أمس في 18:15:26
أمس في 18:13:25
أمس في 18:09:26
أمس في 18:09:05
أمس في 18:06:01
أمس في 18:05:37
أمس في 18:02:09
أمس في 18:01:37
أمس في 17:47:52
أمس في 17:46:06
أمس في 17:43:59
أمس في 17:41:43
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الخميس 19 مارس - 16:32:15
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 939
تاريخ التسجيل : 11/03/2015
مُساهمةموضوع: دروس المناعة


دروس المناعة


دروس المناعة

ح1/-الموانع و المكروبات .
· الموانع الطبيعية أمام الأجسام الغربية . - المشكلة: ما هي الموانع (الحواجز) الطبيعية لدخول الأجسام الغربية ؟
- الفرضية: هي أجسام مضادة للجراثيم و الفيروسات.
- التبرير : نكتشف ذالك من خلال دراسة الوثيقة التالية :
1- الأجفان و الرموش تمنع دخول الأجسام الغربية والدموع تخربها
2- المخاط و الأشعار تمنع دخول الأجسام الغربية على مستوى الأنف .
3- الوسط الحامضي في المعدة يقضي على العديد من البكتيريا .
4- يعيق العرق نمو الفطريات و البكتيريا .
5- تحتوي إفرازات الأعضاء التناسلية خواص المضادات الحيوية.
6-تلف العديد من الأجسام الغربية مع المخاط على مستوى الأنف.
تعمل اهتزازات الأهداب مع المخاطر على مستوى القصبة الهوائية لفظ الأجسام الغربية
الاستنتاج:
تتعرض العضوية دوما إلى محاولات غزو من طرف البكتيريا إلى أن النظام المناعي لديه وسائل دفاعية متمثلة في الموانع الطبيعية التي تعتبر الخط الدفاعي الأول وهو ( الجلد – المخاط – الدموع – الأشعار – العصارات الهاضمة – السوائل الأعضاء التناسلية ).
· عالم المكروبات.
- المشكلة: ما هي المكروبات؟
- الفرضيات: كائنات حية دقيقة لا ترى بالعين المجردة.
- التبرير: نتعرف على ذلك من خلال مجموعة من الوثائق في شكل صور عن بعض الأنواع من المكروبات .
- الاستنتاج:
المكروبات هي كائنات حية دقيقة لا ترى على بالمجهر تنقسم لا ترى على بالمجهر تنقسم إلى ما يلي الفيروسات – البكتيريا – الفطريات المجهرية – وحيدات الخلية(الأوليات) بروتوزوا.). قد كون:
- نافعة مثل: صناعة بعض الأغذية كالجبن والخبز والخل..........الخ. أو
- ضارة مثل: الزكام والسيدا والكوليرا..................الخ .
1- البكتيريا:
هي كائنات دقيقة بالغة الأثر في عملها هي الجراثيم باليونانية القديمة BKTIRiON (عصيات). تأخذ عدة أشكال عقد – سبحية – كروية – سوطية – حلزونية – عنقودية) تتراوح ابعادها ما بين 0.5إلى 5 مكرون. يعود الفضل في اكتشافها إلى العالم الفرنسي باستير.
2- الفيروسات:
أصل الكلمة يوناني وعني سائل سام وهي متعضيات لا ترى إلا بالمجهر الإلكتروني . متطفلة إجباريا لا تنمو ولاتتكاثر إلا داخل العضوية الحية. تتركب من الحمض النووي الريبي (D N Aأو R N A). الفضل في اكتشافها يعود إلى العالم السوفييتي إيفانوفسكيعام 1882 أبعادها تتراوح ما بين (20 - 300 ننومتر.
3- وحيدات الخلية:
تعيش في الغالب على المستنقعات المائية مثل: البرامسيوم البلازموديوم وطفيلي الملاريا................الخ.
4- الفطريات: قسمت إلى:
- الخمائر: هي فطريات وحيدات الخلية تتكاثر بالتبرع مستعملة في صناعات غذائية مثل الخبز .
- العفنيات: فطريات تعيش على المواد العضوية الميتة مترممة أو حيات تطفلية تستعمل في كثير من الصناعات الطبية مثل البنسليوم عفن الخبز والفاكهة..............الخ.
- فطريات مجهرية:تعيش متطفلة على النباتات الحية مثل: الإرمداد على الكرمة – والتسنة على القمح..................الخ.
·
· تكاثر المكروبات
- 1- البكتيريا.
- المشكلة: كيف تتكاثر البكتيريا؟
- التبرير: من خلال تحليل وثائق عن طريقة تكاثر البكتيريا. منحنى بياني – نتائج تجريبية.
1- نتائج استنبات البكتيريا في وسط مغذي (الجيلوز) خلال 7 ساعات.


- الاستنتاج:
تتميز البكتيريا بقدرتها الكبيرة على التكاثر خوصا إذا توفرت لها الظروف المناسبة من (حرارة مناسبة معتدلة – غذاء(مادة عضوية) – الماء – الهواء للهوائية) وبسرعة كبيرة عن طريق الانقسام العرضي.
2- الفيروسات.
تتميز الفيروسات عن البكتيريا بكونها عاجزة كليا خارج العضوية الحية عن أي نشاط حيوي بما في ذلك التكاثر . الذي يبدأ بمجرد دخول الفيروس إلى الخلية الحية حيث يلقي محتواه من(DNAأو RNA) في نواة الخلية التي تشرع مباشرة في عملية نسخ فيروسات جديدة عن طريق التبرعم منفصلة عن الخلية لتغزو خلايا جديدة.
ح2/-المناعة الطبيعية (اللانوعية) .
· الظواهر التي تلي اختراق جسم غريب الجلد ( التفاعل الالتهابي).
- المشكلة: المظاهر التي تعقب اختراق جسم غريب الجلد؟
- الفرضيات: انتفاخ احمرار حرارة.
- التبرير: نعرف على ذلك من خلال وثيقة عن الجلد وهو في حالة تفاعل التهابي.
- الاستنتاج:
تحدث مجموعة من المظاهر على الجلد تعرف بالتفاعل الالتهابي
بعد دخول جسم غريب(بكتيريا مثلا) هي كالتالي:
1- الاحمرار نتيجة تمدد الشعيرات الدموية وتباطؤ الدورة الدموية.
2- الانتفاخ لخروج البلازما إلى الأنسجة وانتفاخ الشعيرات الدموية.
3- الألم لتنبيه النهايات العصبية في الجلد بالسموم الضغط الحاصل عليها من طرف الأنسجة.
4- الحرارة لنشاط عملية البلعمة.
5- القيح (الصديد) لتراك الخلايا الميتة والمكروبات مع كمية من البلازما
- وهناك مظاهر غير مرئية تتمثل في كل من:
- دخول البكتيريا – انسلال الكريات الدموية البيضاء – تنشيط عملية البلعمة.

البلعمة.

- المشكلة: ما هي البلعمة؟
- الفرضية: هي ابتلاع المكروبات التي تغزو الجسم .
- التبرير: نتعرف على من خلال وثيقة تبرز أهم مراحل هذه الخاصية
للكريات الدموية البيض ا (البالعات).








- الاستنتاج:
البلعمة تسمح بابتلاع أجسام غريبة ولقضاء عليها وهي مقاومة الأجسام الغريبة على مستوى الأنسجة تحت الجلد أي الخط الدفاعي الثاني وتمر بالمراحل التالية:
1- تثبيت الجسم الغريب ثم الإحاطة به.
2- الابتلاع.
3- هضم الجسم الغريب بفضل إحاطته بمجموعة من اللزوزمات وإفراز أنزيمات الليزوزيم.
4- طرح بقايا الجسم الغريب خارج البالعة(الكرية الدموية البيضاء).

ح3/-المناعةالنوعية(الخلطية) .
· مميزات المناعة النوعية الخلطية.
- المشكلة: ما هي مميزات المناعة النوعية الخلطية؟
- التبرير: نتعرف على ذلك من خلال نتائج تجريبية عن الإصابة بمرض الكزاز والخناق.
- الكزاز: مرض بكتيري نتيجة بكتيريا لا هوائية ترابية كلوستروديومتنتج مادة التكسين التكززييسبب التقلص المستمر للعضلات الذي يؤدي إلى الاختناق.
- الخناق(الدفتيريا): مرض بكتيري نوع عصوي تصيب اللوزتين والحلق ألم وحرارة سعال وصعوببة التنفس ونفث الدم.
- يمكن الحصول على الأناتوكسين من معاملة التكسين بالفورمول والحرارة.
- المصل يمكن الحصول علي بعد تخثر الدم وهو المصورة ناقص مولد اللفين.
- الاستنتاج:
يتبن من نتائج التجارب (كتاب التلميذ ص92+93) أن حقن مادة الاناتوكسين التكززيأو الخناق في الجسم يحرض الجهاز الماعي ويسمح ذلك بإنتاج اجسام مضادة بعدة مدة لاتقل عن 15يوما ضد الجسم الغريب سم الكزاز أو الخناق وغيرها من السموم يمكن أن ننقلها عبر المصل وعليه يمكن استنتاج مميزات هه المناعة وهي:
1- الاكتساب: لا يولد الشخص بها بل يكتسبها من المحيط
2- النوعية: التحصن ضد نوع منالمكروبات لا يخمي الجسم من الأنواع الأخرى.
3- النقل: يمكن نقلا من فرد محصن إلى فرد غير محصن عن طريق نقل المصل
تنبيه:
1- مولد الضد: كل جسم غريب يدخل العضوية ويولد فيها استجابة مناعية نوعية.
2- محدد مولد الضد: قطعة أو جزيئة من مولد الضد تحدد هويته
3- الجسم المضاد: جزيئة بروتينية مناعية تتواجد في البلازما وتتفاعل مع مولد الضد فتثبطه (تعدله)تنتجها الخلايا اللمفاوية البائية المصورية(LBp).
4- معقد مناعي: هو مركب يتمثل في اتحاد الجسم المضاد بمولد الضد
ح4/-آلية الاستجابة المناعة النوعية(الخلطية) والذاكرة المناعية .

· آلية الاستجابة المناعية.
- المشكلة: كيف تتم الاستجابة المناعية الخلطية؟
- التبرير: يتم التعرف على ذلك من خلال وثيقة تبرز أهم مراحل الاستجابة المناعية الخلطية.






























- الاستنتاج:
تمر الاستجابة المناعية النوعية الخلطية بعدة مراحل هي كالتالي:
1- مرحلة التعرف التي تتم بواسطة البالعات الكبيرة والخلاياLB التي تملك مستقبلات نوعية حيث يتم بعدها بإبراز محددات مولد الضد على سطح أغشيتها للخلايا LTa .
2- مرحلة التنشيط والتكاثر تبدأ بإنتاج العامل MAF من طرفLTa تنشط بها البالعات التي تنتج الأنترلوكين 1 لتنشيط LTa التي تنتج بعدها الأنترلوكين 2 تنشط LTa و LB ثم إنتاج الأنترلوكين 4 المنشط والمحرض على التكاثر للخلايا LB تتكاثر اللمفاويات LT عدد قليل منها يتخصص كذاكرة والباقي مساعدة وLB قليل منها يتخصص كذاكرة والباقي يتمايز بالأنترلوكين 6 إلى خلايا مصورية LBp تقوم بإنتاج الأجسام المضادة.
3- يتم ارتباط الأجسام المضادة بمولد الضد مشكلة معه مركب يسمى معقد مناعي فيتم تحييد الجسم الغريب تثبيطه(تعديله).
4- تأتي البالعات الكبيرة وتقضي على الجسم الغريب بهضمه والتخلص منه.




الموضوعالأصلي : دروس المناعة // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: السلطان 12


توقيع : السلطان 12





السبت 21 مارس - 13:09:50
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 911
تاريخ التسجيل : 07/07/2010
مُساهمةموضوع: رد: دروس المناعة


دروس المناعة


شطراااااااااااااااااااااااااا




الموضوعالأصلي : دروس المناعة // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: Egyptology


توقيع : Egyptology





الثلاثاء 24 مارس - 13:46:19
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14951
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: دروس المناعة


دروس المناعة


bac تصحيح وحلول مواضيع امتحان شهادة البكالوريا 2014




الموضوعالأصلي : دروس المناعة // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber



_________________



الجمعة 27 مارس - 23:22:34
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 797
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: دروس المناعة


دروس المناعة


erci




الموضوعالأصلي : دروس المناعة // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: dzayerna


توقيع : dzayerna





الأحد 5 أبريل - 12:30:13
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1591
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: دروس المناعة


دروس المناعة


التونسية سوسة




الموضوعالأصلي : دروس المناعة // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: التونسية سوسة


توقيع : التونسية سوسة





الأحد 5 أبريل - 12:31:51
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1591
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: دروس المناعة


دروس المناعة


دروس المناعة


دروس المناعة

ح1/-الموانع و المكروبات .
· الموانع الطبيعية أمام الأجسام الغربية . - المشكلة: ما هي الموانع (الحواجز) الطبيعية لدخول الأجسام الغربية ؟
- الفرضية: هي أجسام مضادة للجراثيم و الفيروسات.
- التبرير : نكتشف ذالك من خلال دراسة الوثيقة التالية :
1- الأجفان و الرموش تمنع دخول الأجسام الغربية والدموع تخربها
2- المخاط و الأشعار تمنع دخول الأجسام الغربية على مستوى الأنف .
3- الوسط الحامضي في المعدة يقضي على العديد من البكتيريا .
4- يعيق العرق نمو الفطريات و البكتيريا .
5- تحتوي إفرازات الأعضاء التناسلية خواص المضادات الحيوية.
6-تلف العديد من الأجسام الغربية مع المخاط على مستوى الأنف.
تعمل اهتزازات الأهداب مع المخاطر على مستوى القصبة الهوائية لفظ الأجسام الغربية
الاستنتاج:
تتعرض العضوية دوما إلى محاولات غزو من طرف البكتيريا إلى أن النظام المناعي لديه وسائل دفاعية متمثلة في الموانع الطبيعية التي تعتبر الخط الدفاعي الأول وهو ( الجلد – المخاط – الدموع – الأشعار – العصارات الهاضمة – السوائل الأعضاء التناسلية ).
· عالم المكروبات.
- المشكلة: ما هي المكروبات؟
- الفرضيات: كائنات حية دقيقة لا ترى بالعين المجردة.
- التبرير: نتعرف على ذلك من خلال مجموعة من الوثائق في شكل صور عن بعض الأنواع من المكروبات .




الموضوعالأصلي : دروس المناعة // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: التونسية سوسة


توقيع : التونسية سوسة





الخميس 9 أبريل - 13:18:46
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1142
تاريخ التسجيل : 13/09/2014
مُساهمةموضوع: رد: دروس المناعة


دروس المناعة


شكرا لك




الموضوعالأصلي : دروس المناعة // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: souad1968


توقيع : souad1968





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"