منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
!~ ÂÎÜÑ 10 ãæÇÖíÚ ~!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß مراحل وضعية تعليمية
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß التجربة ودورها في العلوم الفيزيائيةوالتكنولوجيا
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß حقوق الطلاب و واجباتهم
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ل النظام الرأسمالي كفيل بتحقيق حياة اقتصادية مزدهرة أم النظام الاشتراكي ؟ ||
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß اختبار في مادة الفلسفة السنة الثالثة ثانوي
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß || درس لغــوي : الْبـــَـــاءُ مَـــعَ الــــــزّاي ||
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß مقالة فلسفية حول الذاكر
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß العولمة
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß للمعلم ـ مهارات التدريس 3 ** شخصية المدرس ومقومات النجاح
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß Séquence : 03 j’explique l’importance de bouge
أمس في 23:28:22
أمس في 23:27:41
أمس في 23:25:50
أمس في 23:19:03
أمس في 23:18:03
أمس في 23:16:07
أمس في 23:15:04
أمس في 22:59:10
أمس في 22:49:30
أمس في 22:42:50
ÅÖÛØ Úáí ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÇæÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß áãÔÇÑßÉ ÇÕÏÞÇÆß!



 اهلا رمضان‎
المواضيع المميزة

إضافة / تعديل إعلان

معاينة جميع الإعلانات


منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر

السبت 26 أبريل - 22:38:20
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15692
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: تعريـــف المديــونية:


تعريـــف المديــونية:


تعريـــف المديــونية:

وهي الديون المتراكمة على الدولة تجاه صندوق النقد الدولي وبالتالي فهي تشكل عائق في التنمية الاقتصادية بسبب عدم قدرة الدولة على التسديد.

الهياكل القاعدية:

هي جملة التجهيزات الجماعية الضرورية لتنشيط الحركية الاقتصادية مثل الطرقات و السكك الحديدية و الموانئ و الجسور الخ


التأميم هو مرحلة تمر بها الدولة المستقلة في إطار عملية نقل الملكية وإرساء قواعد السيادة بحيث تقوم الدولة بإرجاع ملكية ما يراد تأميمه إلى نفسها. ومثال على ذلك تأميم الرئيس الراحل جمال عبد الناصرلقناة السويس و إرجاع مالها من حقوق وما عليها من واجبات إلى الدولة (أي تكون ملك للدولة) بما عليها من واجبات وما لها من حقوق.
مثال: تأميم قناة السويس أي نقل الملكية من الحكومة البريطانية إلى الحكومة المصرية مقابل تعويضات تمنح للأجانب.
وقد تم ذلك في عهد الرئيس المصري جمال عبد الناصر وذلك في 26 يوليو عام 1956.[1] وذلك بسبب رفض البنك الدولي تمويل الحكومة المصرية لبناء السد العالي. وكان تأميم قناة السويس سبباً للعدوان الثلاثي الذي قامت به بريطانيا وفرنسا وإسرائيل علي مصر.


التنميــة الشــاملــة:


عندما نتحدث حول مفهوم التنميةالشاملة للمجتمع- أي مجتمع- تتبادر الى اذهان الكثيرين تلك المصطلحات الكبيرة التي تعنى بالبناء التنموي للمجتمع، والارتقاء به حضارياً، مثل مفهوم التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وكذلك خطط واستراتيجيات التنمية في اقامة المصانع، وتوسيع نظم التعليم- وخاصة منها المهني- لتوفير القوى البشرية اللازمة لبناء اقتصاد صناعي.. وغيرها من اسس ونظريات البناء التنموي الشامل للشعوب. وكلها نظريات ومفاهيم هامة لمن اراد الارتقاء بمجتمعه وشعبه، والخروج به من اطاراته التقليدية المتخلفة، الى اطارات اكثر تميزاً وتقدماً، كي يستطيع اللحاق بمجتمعات مايسمى بـ(العالم الأول).
والسؤال المطروح هنا هو:
كيف يمكن ان نرتقي بمجتمعاتنا- التي تصنف بـ(العالم الثالث)- حضارياً؟
البعض يرى اننا لانمتلك المقومات التي تؤهلنا للاجابة على هذا السؤال اصلاً، وهذا قول خاطىء من وجهة نظري، والبعض الآخر يرى إمكانية الاجابة على هذا السؤال.. ولكن.. كيف نبدأ هذه الاجابة.
وأنا بدوري هنا احيل القارىء الكريم- والذي يقطن مدينة تعز تحديداً- الى مثل واقعي بسيط، يعلمنا كيف يمكننا ان نرتقي بمجتمعاتنا تنموياً وحضارياً، اذا وجد فينا اناسا- واخص بالذكر منهم من توكل اليهم مسؤولية بناءالاوطان والمجتمعات- يعملون باخلاص لصالح مجتمعاتهم وشعوبهم، ومحاولة الارتقاء بها حضاريا وتنموياً.
ذلكم المثل البسيط تجسد- ومنذ قرابة شهرين ونصف تقريباً- في تنظيم الحركة المرورية في هذه المدينة (الحالمة) المكتضة بالسكان، والتي كان يراهن الكثيرون- والذين يضعون في اعينهم نظارات سوداء تحديداً- بانها لايمكن ان تتنظم ابداً، نظراً لان ازدحام الحركة المرورية داخل المدينة كان هو الشغل الشاغل لسكان هذه المدينة.
فمنذ قرابة شهرين وانا ارقب من بعيد، تنفيذ خطة مرورية محكمة، تم اعدادها بدقة متناهية، نالت اعجابي كمانالت اعجاب الكثيرين ممن التقيتهم، وقد ربطت اطراف المدينة ومداخلها بشبكة مواصلات، ادت ليس الى تخفيف الازدحام فحسب، ولكن- ولا اخالني اكون مبالغاً ان قلت- انها ادت الى انهاء الازدحام تماماً.
وكمواطن عادي بقيت اتساءل ما الجديد الذي طرأ على ادارة مرور تعز فجأة؟!
لاشيء..! فكل ماحدث هو تعيين العميد الدكتور يحيى زاهر مديراً لادارة مرورتعز مؤخرآً، وثم اجدني اخاطب نفسي قائلاً: وماالجديد في ذلك؟ فكل المرافق والمؤسسات تحدث فيها تغييرات ادارية.. وهذا امر طبيعي. اذاً.. ماالفارق بين هذا الرجل وبين الاخرين، واقصد بالاخرين هنا، كل من توكل اليهم مسؤولية بناء الوطن في كل المصالح والهيئات والمؤسسات، سواء منها الحكومية اوالاهلية (ولا اقصد بهذا التشكيك في اخلاص ونية هؤلاء الا خرين في الاصلاح والبناء) ولكني اعتقد ان وجه الاختلاف هو في امتلاك العزيمة والارادة.
ولربما يقول قائل انني ابتغي مصلحة من وراء كتابتي لهذا المقال، من مدير ادارة مرورتعز، وانا اجيب بالقول: نعم.. نعم ابتغي مصلحة، ابتغي ان نتعلم الفارق بين من ينظرون لمفاهيم التنمية الشاملة، وبين من يحاولون صناعتها في واقع حياتهم، امثال العميد الدكتور / يحيى زاهر، وكل الجنود المجهولين الذين يقفون خلفه لانجاح هذه الخطة المرورية المحكمة التي اعتبرها من وجهة نظري الشخصية نموذجاً تنموياً، يجب ان يحتذى به. فقبل ان نتحدث عن بناء اقتصاد صناعي، ونظل ندندن في مصطلحات كبيرة، بيننا وبينها مسافات شاسعة، يجب ان نفقه اولاً ان الطريق الى ذلك يكون في خلق وعي تنموي بسيط، يبدأ من ارشاد المواطن العادي كيف يرمي كيس الزبالة في برميل القمامة المعمد لذلك، وارشاده كيف يتعلم السير في شوارع المدينة وفق ضوابط مرورية قد أعدت سلفا لذلك، عندها فقط نكون قد بدأنا السير في الاتجاه الصحيح بخطوات عملية.

التــوفيـــق




الموضوعالأصلي : تعريـــف المديــونية: // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: berber


توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
تعريـــف المديــونية: , تعريـــف المديــونية: , تعريـــف المديــونية: ,تعريـــف المديــونية: ,تعريـــف المديــونية: , تعريـــف المديــونية:
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ تعريـــف المديــونية: ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

© phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator