منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  ستارستار  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الثالث في الرياضيات شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الامن الكهربائي السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختزال الكسور :سنة رابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث أهمية استخدام التكنولوجيا في التعليم
اليوم في 0:12:07
اليوم في 0:08:04
أمس في 22:16:39
أمس في 22:00:44
أمس في 21:20:54
أمس في 21:19:27
أمس في 20:48:50
أمس في 20:48:30
أمس في 19:47:01
أمس في 19:04:18
أمس في 19:00:32
أمس في 18:15:19
أمس في 18:03:53
أمس في 17:55:08
أمس في 17:52:44
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر

السبت 26 أبريل - 22:38:20
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14874
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: تعريـــف المديــونية:


تعريـــف المديــونية:


تعريـــف المديــونية:

وهي الديون المتراكمة على الدولة تجاه صندوق النقد الدولي وبالتالي فهي تشكل عائق في التنمية الاقتصادية بسبب عدم قدرة الدولة على التسديد.

الهياكل القاعدية:

هي جملة التجهيزات الجماعية الضرورية لتنشيط الحركية الاقتصادية مثل الطرقات و السكك الحديدية و الموانئ و الجسور الخ


التأميم هو مرحلة تمر بها الدولة المستقلة في إطار عملية نقل الملكية وإرساء قواعد السيادة بحيث تقوم الدولة بإرجاع ملكية ما يراد تأميمه إلى نفسها. ومثال على ذلك تأميم الرئيس الراحل جمال عبد الناصرلقناة السويس و إرجاع مالها من حقوق وما عليها من واجبات إلى الدولة (أي تكون ملك للدولة) بما عليها من واجبات وما لها من حقوق.
مثال: تأميم قناة السويس أي نقل الملكية من الحكومة البريطانية إلى الحكومة المصرية مقابل تعويضات تمنح للأجانب.
وقد تم ذلك في عهد الرئيس المصري جمال عبد الناصر وذلك في 26 يوليو عام 1956.[1] وذلك بسبب رفض البنك الدولي تمويل الحكومة المصرية لبناء السد العالي. وكان تأميم قناة السويس سبباً للعدوان الثلاثي الذي قامت به بريطانيا وفرنسا وإسرائيل علي مصر.


التنميــة الشــاملــة:


عندما نتحدث حول مفهوم التنميةالشاملة للمجتمع- أي مجتمع- تتبادر الى اذهان الكثيرين تلك المصطلحات الكبيرة التي تعنى بالبناء التنموي للمجتمع، والارتقاء به حضارياً، مثل مفهوم التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وكذلك خطط واستراتيجيات التنمية في اقامة المصانع، وتوسيع نظم التعليم- وخاصة منها المهني- لتوفير القوى البشرية اللازمة لبناء اقتصاد صناعي.. وغيرها من اسس ونظريات البناء التنموي الشامل للشعوب. وكلها نظريات ومفاهيم هامة لمن اراد الارتقاء بمجتمعه وشعبه، والخروج به من اطاراته التقليدية المتخلفة، الى اطارات اكثر تميزاً وتقدماً، كي يستطيع اللحاق بمجتمعات مايسمى بـ(العالم الأول).
والسؤال المطروح هنا هو:
كيف يمكن ان نرتقي بمجتمعاتنا- التي تصنف بـ(العالم الثالث)- حضارياً؟
البعض يرى اننا لانمتلك المقومات التي تؤهلنا للاجابة على هذا السؤال اصلاً، وهذا قول خاطىء من وجهة نظري، والبعض الآخر يرى إمكانية الاجابة على هذا السؤال.. ولكن.. كيف نبدأ هذه الاجابة.
وأنا بدوري هنا احيل القارىء الكريم- والذي يقطن مدينة تعز تحديداً- الى مثل واقعي بسيط، يعلمنا كيف يمكننا ان نرتقي بمجتمعاتنا تنموياً وحضارياً، اذا وجد فينا اناسا- واخص بالذكر منهم من توكل اليهم مسؤولية بناءالاوطان والمجتمعات- يعملون باخلاص لصالح مجتمعاتهم وشعوبهم، ومحاولة الارتقاء بها حضاريا وتنموياً.
ذلكم المثل البسيط تجسد- ومنذ قرابة شهرين ونصف تقريباً- في تنظيم الحركة المرورية في هذه المدينة (الحالمة) المكتضة بالسكان، والتي كان يراهن الكثيرون- والذين يضعون في اعينهم نظارات سوداء تحديداً- بانها لايمكن ان تتنظم ابداً، نظراً لان ازدحام الحركة المرورية داخل المدينة كان هو الشغل الشاغل لسكان هذه المدينة.
فمنذ قرابة شهرين وانا ارقب من بعيد، تنفيذ خطة مرورية محكمة، تم اعدادها بدقة متناهية، نالت اعجابي كمانالت اعجاب الكثيرين ممن التقيتهم، وقد ربطت اطراف المدينة ومداخلها بشبكة مواصلات، ادت ليس الى تخفيف الازدحام فحسب، ولكن- ولا اخالني اكون مبالغاً ان قلت- انها ادت الى انهاء الازدحام تماماً.
وكمواطن عادي بقيت اتساءل ما الجديد الذي طرأ على ادارة مرور تعز فجأة؟!
لاشيء..! فكل ماحدث هو تعيين العميد الدكتور يحيى زاهر مديراً لادارة مرورتعز مؤخرآً، وثم اجدني اخاطب نفسي قائلاً: وماالجديد في ذلك؟ فكل المرافق والمؤسسات تحدث فيها تغييرات ادارية.. وهذا امر طبيعي. اذاً.. ماالفارق بين هذا الرجل وبين الاخرين، واقصد بالاخرين هنا، كل من توكل اليهم مسؤولية بناء الوطن في كل المصالح والهيئات والمؤسسات، سواء منها الحكومية اوالاهلية (ولا اقصد بهذا التشكيك في اخلاص ونية هؤلاء الا خرين في الاصلاح والبناء) ولكني اعتقد ان وجه الاختلاف هو في امتلاك العزيمة والارادة.
ولربما يقول قائل انني ابتغي مصلحة من وراء كتابتي لهذا المقال، من مدير ادارة مرورتعز، وانا اجيب بالقول: نعم.. نعم ابتغي مصلحة، ابتغي ان نتعلم الفارق بين من ينظرون لمفاهيم التنمية الشاملة، وبين من يحاولون صناعتها في واقع حياتهم، امثال العميد الدكتور / يحيى زاهر، وكل الجنود المجهولين الذين يقفون خلفه لانجاح هذه الخطة المرورية المحكمة التي اعتبرها من وجهة نظري الشخصية نموذجاً تنموياً، يجب ان يحتذى به. فقبل ان نتحدث عن بناء اقتصاد صناعي، ونظل ندندن في مصطلحات كبيرة، بيننا وبينها مسافات شاسعة، يجب ان نفقه اولاً ان الطريق الى ذلك يكون في خلق وعي تنموي بسيط، يبدأ من ارشاد المواطن العادي كيف يرمي كيس الزبالة في برميل القمامة المعمد لذلك، وارشاده كيف يتعلم السير في شوارع المدينة وفق ضوابط مرورية قد أعدت سلفا لذلك، عندها فقط نكون قد بدأنا السير في الاتجاه الصحيح بخطوات عملية.

التــوفيـــق




الموضوعالأصلي : تعريـــف المديــونية: // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"