منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مراجعة في الفيزياء للسنة الثانية متوسط
تعبيرات حول " الطيبة مع الأشرار ضربٌ من الغباوة !"
المشروع الأول في اللغة الإنجليزية 2AS
قوانين بويل ماريوط وشال وغاي
فرض الفصل الاول في اللغة العربية السنة الثالثة متوسط
فرضي الاول في الاجتماعيات السنة الثالثة متوسط
اختبار الفصل 1 السنة 3 متوسط
فرض لمادة العلوم الطبيعية و الحياة السنة الثالثة متوسط
الفرض الأول في مادة الرياضيات للسنة الثالثة متوسط
مواضيع مقترحة لبكالوريا 2015 في مادة الادب العربي حصرية للشعب العلمية
كتاب المراجعة النهائية في اللغة العربية 3 ثانوي
الشعر الحر (شعر التفعيلة) مميزاته وخصائصه , مسمياته وملامحة ,رواده وأنماطه.( بالشرح المفصل)
أمس في 20:38:24
أمس في 18:50:32
أمس في 18:50:01
أمس في 18:48:45
أمس في 18:44:41
أمس في 18:42:01
أمس في 18:40:49
أمس في 18:38:10
أمس في 18:37:20
أمس في 18:30:16
أمس في 18:29:49
أمس في 18:29:25
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
ساندي
zoko
zoko
zoko
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر

السبت 26 أبريل - 20:49:14
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17519
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: شرح القصيدة الخاصة بدرس الموشحات


شرح القصيدة الخاصة بدرس الموشحات


شرح القصيدة الخاصة بدرس الموشحات _منقول_


من الموشحات الأندلسية
جــادك الغـــيــث
للسان الدين بن الخطيب


جادك الغيث إذا الغيث همى يا زمان الوصل بالأنــدلــــــــسِِ!
لم يكن وصلك إلا حلمــا في الكرى أو خلسة المختلس
إذ يقود الدهر أشتات المنى ننقل الخطو على ما يــرســـــمُ
زمراً بين فــــرادى و ثنــــــى مثلما يدعو الحجيج الموســـــم
و الحيا قد جلل الروض سنــا فثغور الــزهر منــه تـــبـــســــم
و روى النعمان عن ماء السما كيف يروي مــــالك عن أنـــس؟
فكاه الحسن ثوبا معلـــمــــا يزدهي منه بأبهـــى ملــبــــس

تقديم النص:
نمط النص و جنسه:
شعر – موشح: كلام منظوم على وزن مخصوص ليس كما في الشعر العادي وله أجزاء تختلف عن القصائد العادية.
يتكون من مجموعة من الأجزاء وهي : قفل /دور/بيت/الغصن/الخرجة، وهو فن أندلسي جديد.

سبب تسميته بالموشح:
نسبة إلى الوشاح الذي تلبسه المرأة و هو مزخرف.

أسباب ظهوره :
• رفاهية العيش: اللهو، الترف، الغناء ( أوزانه تناسب للغناء).
• التأثر بالثقافة الأسبانية ( الأغاني الشعبية الأسبانية ).
• الرغبة في التجديد.
• بعد الشعراء عن أوطانهم الأصلية أعطاهم الفرصة.

التعريف بالشاعر:
ولد في الخطيب سنة 713 ، كتب في معظم العلوم و الفنون ، مات في المغرب ، كان وزيراً و مؤرخا ً، ترك الأندلس خلسة إلى جبل طارق، استقر بفاس في المغرب و وجهت إليه تهمة الزندقة ( الارتداد عن الإسلام).
لقب بذي الوزارتين - القلم والسيف- وزير الشعراء-ذي العمرين.
تحديد البنية المقطعية للنص:
(2،1) (4،3) (7،6،5)
(17،13) (14،13) (17،15)

عنوان للمقطع الأول:
ماضي الأندلس/الماضي المفقود.

المقطع الثاني:
الأمل المنشود / أحلام مشتاق.

الفكرة المحورية :
شوق الشاعر لليالي الوصل و تمني عودتها .
التحسر على الماضي.
أمل على المستقبل.

الأفكار الرئيسية:

(1،2) دعاء الشاعر لزمان الوصل الجميل بالعودة مرة أخرى.
(12،8) التحسر على ليالي الوصل التي انقضت بسرعة.
(17،13) الأمل في المستقبل المنشود.

الكلمة معناها
جادك أعطاك- أكرمك
الغيث: المطر
همى: هطل
زمان الوصل: زمان لقاء الشاعر بأحبابه
الكرى: النوم
خلسة: الشيء المأخوذ خفية
أشتات: متفرقات
منى: أمنية(منية)
زمرا: جماعات
فرادى: منفردة
ثنى: ثنائي
الحيا: اسم من أسماء المطر(يحيي الأرض).
جلل: ألبس
الروض: البستان
سنا: ضوء – لمعان
ثغور: ثغر (فم)
النعمان: شقائق النعمان
كساه: ألبسه
الحسن: الجمال
معلما: مزخرف
الدجى : الظلام الحالك
الغرر: وجوه الجلاس-الغرة: الجبهة
مال نجم الكأس: انتقل من يد إلى أخرى
سقط: استقر
سعد الأثر: محمود العاقبة
وطر: وقت- زمن
غارت: أصابتها الغيرة
الشهب: النجوم
أثرت: حسدت
النرجس: نوم من الزهور
وجدي: حزني-شوقي-حنيني
رحب: واسع
أبالي: يكترث
اتقوا: اخشوا
يتلاشى نفسا في نفس: يوشك على الموت
عفاء: تحرير
كربه: مصيبته

الـــــشــــــــرح

البيت الأول:
دعاء بنزول المطر: يدعو الشاعر بهطول المطر أي دعاء بالخير و هو عودة الزمان الذي يلتقي فيه مع أحبابه .

البيت الثاني:
أي أن ذلك الزمان الجميل مر و انقضى بسرعة كالحلم القصير والسريع.

البيت الثالث و الرابع:
أن تلك الأماني في ذاك الزمان كانت تتحقق مفردة و مجتمعة وكان اجتماعها يشبه وفد الحجيج .
اجتماع الأمنيات في زمن معين يشبه تجمع الناس في موسم الحج.

مميزات ذاك الزمان: تحقق الأماني و جمال الطبيعة.

البيت الخامس والسادس:
نزول المطر له وقع جميل على الأرض بما فيها من زهور ، فنزول المطر جعل الروض تشع نورا و الزهور تفتحت وكأن تفتحها ثغور تبتسم ، وكذلك شقائق النعمان التي أخذت تروي بجمالها ونظارتها ورونقها عن أثر ذلك المطر عليها .

النعمان : بن المنذر ملك الحيرة.
ماء السماء: جده.
مالك: ابن أنس راوي الحديث.
تورية: لفظة لها معنين، معنى ظاهري ومعنى خفي.

البيت السابع:
و هذا الجمال والحسن الذي أحدثه المطر ، ألبس الروض ثوبا مزخرفا جميلا يتباهى به مثل الفتاة التي تلبس ثوبا جديدا وتتبختر به .

البيت التاسع:
في تلك المجالس التي كان الشاعر يجتمع فيها مع أحبابه ، كانوا يتناقلون كأس الخمر في بينهم من يد إلى أخرى حتى تستقر عن أحدهم وكان له طيب الأثر عليهم.

البيت العاشر:
إن ذلك الوطر لم يكن به أي عيب و لكن عيبه الوحيد هو أنه أنقضى بسرعة كلمح البصر.

البيت الحادي عشر:
عندما طاب النوم وهو في بدايته فإذا بالصبح يغزونا و كأنه يهجم هجوم الحرس.

فسر الشاعر سرعة قدوم الصبح من خلال:
- حسد زهور النرجس بتفتحها.
- اختفاء النجوم

(8-9-10-11-12) أساليب خبرية:
كيف يروي مالك عن أنس؟ : استفهام غرضه التعجب.
يا زمان الوصل: نداء.

فسري سبب وجود أفعال مضارعة و ماضية ؟
لأنه يتكلم عن ماضي يتمنى استمراره.

الأساليب الخبرية و الإنشائية والغرض منها:

جادك الغيث: أسلوب خبري لفظا إنشائي معنا وغرضه الدعاء.
يا زمان: أسلوب إنشائي نوعه نداء غرضه التمني.
يا أهيل: أسلوب إنشائي نداء. أهيل: إظهار مدى مكانتهم في نفسه.
أعيدوا: إنشائي نوعه أمر غرضه الاستعطاف و الالتماس.
اتقوا و أحيوا: أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الاستعطاف و الالتماس.
أ فترضون:أسلوب إنشائي نوعه الاستفهام غرضه الاستعطاف.
لم يكن وصلك إلا حلما: أسلوب قصر غرضه التوكيد.
حبس القلب: أسلوب قصر.

الصور البلاغية:

جادك الغيث: شبه المطر بالإنسان الذي يعطي ( استعارة مكنية).
يا زمان الوصل: شبه الزمان بإنسان و أخذ يناديه و يخاطبه
( استعارة مكنية ). تشخيص.
شبه الزمان بالحلم ( تشبيه بليغ).

إذ يقود الدهر أشتات المنى: شبه الدهر بالإنسان الذي يقود
( استعارة مكنية ) تشخيص و شبه الأماني بالجنود.
زمرا بين فرادى وثنى مثلما يدعو الحجيج الموسم: شبه تحقق الأماني منفردة ومجتمعة باجتماع الحجيج (تشبيه تمثيلي).

فثغور الزهر منه تبسم: شبه الزهور بالإنسان الذي له فم و يبتسم
( استعارة مكنية ) تشخيص.

كساه الحسن ثوبا معلما: شبه الحسن بالإنسان الذي يُلبس وهي استعارة مكنية. فكساه الحسن: علاقته بالأبيات التي سبقته
(نتيجة ).
يزدهي منه بأبهى: شبه الأرض بالفتاة التي تلبس.

في ليال كتمت سر الهوى: شبه الليالي بالإنسان الذي يكتم
( استعارة مكنية).

مال نجم الكأس: تشبيه بليغ، شبه الكأس بالنجم.

هجم الصبح هجوم الحرس: استعارة مكنية ، شبه هجوم الصبح بهجوم الحرس فهو بالنسبة له كالهجوم مفاجئ و مكروه وعنيف.

غارت الشهب : شبه الشهب بالإنسان الذي يغار
(استعارة مكنية).

أثرت فينا عيون النرجس: شبه النرجس بالإنسان الذي له عيون تحسد ( استعارة مكنية ).

عيون النرجس: تشبيه بليغ ، شبه النرجس بالعيون .

ضاق عن وجدي: استعارة مكنية شبه الفضاء بالشيء المادي الذي يضيق.
تعتقوا: شبه الكرب بالقيد أو الأسر ( استعارة مكنية ).
أحيوا مغرما: شبه نفسه بالإنسان الميت الذي سترد له الحياة بلقاء أحبابه ( استعارة مكنية ).

بقلبي مسكن : شبه القلب بالمسكن ( تشبيه بليغ).

وطر ما فيه من عيب سوى أنه مر كلمح البصر: تأكيد المدح بما يشبه الذم.

فأعيدوا عهد أنس........تعتقوا عبدا جواب الطلب والعلاقة بين الشطرين سبب لنتيجة .

المستوى الإعرابي:
أحيوا مغرما --- يتلاشى نفسا صفة.
مستقيم السير: حال منصوب بالفتحة .
سعد : حال منصوب بالفتحة
الروض: مفعول به أول منصوب بالفتحة
سنا: مفعول به ثاني منصوب بالفتح
كسا و جلل : تأخد مفعولين
كساه: الهاء مفعول به أول
ثوبا: مفعول به ثاني.
الغيث: فاعل مرفوع بالضمة .
إلا حلما: إلا ملغي عملها و حلما خبر كان .
زمرا : حال منصوب بالفتحة.
كرما: مفعول لأجله.

بقلبي مسكن أنتم به: و بقلبي مسكن: شبه جملة ، أنتم به : جملة اسمية و العلاقة بين الجملتين : جملة اسمية في محل رفع صفة .
مسكن بقلبي / أنتم به : مسكن : خبر مقدم ، بقلبي: مبتدأ مؤخر .

غلب الإنشاء على الخبر لأنه يخاطب أحبابه ويرجوهم أن يعودوا للقائه.

معجم التعلق:
عبدكم – مغرما – أحيوا – حبس- لا أبالي- ضاق عن وجدي.

ملامح التجديد: 1-

تقسيم النص إلى مقاطع.
2- الصور الكلية .
3- الوحدة العضوية ( وحدة الموضوع و الجو النفسي).
4- الألفاظ السهلة .
5- تنوع القافية .

ملامح المحافظة على القدم :
1- البدء بدعاء تقليدي ( الدعاء بنزول المطر).
2- الصور البلاغية.
الصوت: روى – يدعوا – هجم – كتمت.
الحركة: هجم- الخطو- مل – هوى- مستقيم السير.

مميزات الأسلوب ( الخصائص الفنية ):1-
1- التأثر بالثقافة الدينية .
2- تشخيص عناصر الطبيعية .
3- الأفكار غير عميقة.
4- التنوع في الخبر و الإنشاء.





الموضوعالأصلي : شرح القصيدة الخاصة بدرس الموشحات // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





الأحد 13 أغسطس - 18:30:47
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17519
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: شرح القصيدة الخاصة بدرس الموشحات


شرح القصيدة الخاصة بدرس الموشحات


اقرأايضافيهذاالقسم

(¯`مسآبقـ،ـة._) ( مـــ،ــــن الــــقــــ،ـــــائـــ،ـــــل؟ )
كيف أتخلص من حرقة المعدة دون أدوية؟
ختان الذكور يحد من الإصابة بفيروس الإيدز
فوائد التوت للصحة والجسم عظيمة ومباركة!
تنبيهُ الأنام إلى المخالفات في المسجدين النبويِّ والحرام
بعض الأخطاء التي يقع فيها بعض الحجاج حتى نحذرها ونحذر منها
أحكام مختصرة في سنة الفجر
معلومات عن النعامة بالصور
الحمام الراعبي
ماهو اسم صوت الأرنب




الموضوعالأصلي : شرح القصيدة الخاصة بدرس الموشحات // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber



_________________






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية