منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 11 مارس - 22:19:57
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1474
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
مُساهمةموضوع: بحث عن شكل ملكة النحل


بحث عن شكل ملكة النحل


.

ملكة النحل أو أم الطائفة، هكذا تسمى أهم فرد في طائفة النحل. فمن هي ملكة النحل ؟ وما وظيفتها في خلايا النحل؟. ملكة النحل هي أنثى كاملة التكوين، توجد في طائفة النحل، ويوجد ملكة واحدة فقط في كل طائفة. وتتميز ملكة النحل بكبر حجمها، فهي أطول أفراد الخلية، ويختلف لونها عن لون باقي أفراد الخلية، وتكون أجنحتها قصيرة، أقصر من طول جسمها. وتتميز أيضا بأن نهاية بطنها يأتي بشكل نهاية مستدقة. ولملكة النحل إبرة لسع مقوسة، وتستعملها فقط عند معركتها مع ملكة أخرى تكون منافسة لها.
ملكة النحل هي أكبر وأطول أفراد خلية النحل، كما أن عمرها هو الأطول بين أفراد الخلية، حيث يبلغ متوسط عمرها أربع سنوات. وتكون الملكة محاطة بمجموعة من الشغالات تسمى الوصيفات، تعمل هذه الشغالات على حمايتها، وتقديم الغذاء الملكي لها، كما وتقوم بتنظيف جسم الملكة من خلال لعقها. وتقدم الوصيفات الغذاء للملكة من الغذاء الملكي الذي تفرزه الشغالات الصغيرات السن، من غدد خاصة توجد في رؤوسهن.حيث يقدمنه للملكة مباشرة وبدون تخزين.
هناك ما يسمى بالملكة العذراء، وهي الملكة التي لم تلقح بعد. والملكة العذراء تكون شبيهة بالنحل الشغال قبل تلقيحها، وهي لا تلقى أي عناية من الشغالات، إلى أن يتم تلقيحها من قبل ذكر أو أكثر. وتحتفظ بالحيوانات المنوية في ما يسمى القابلة المنوية. ويكون للملكة مبيضان كبيران.
الوظيفة الأساسية لملكة النحل هي وضع البيض، وهذا البيض هو الذي ينتج عنه جميع أفراد الخلية، وتضع الملكة الجيدة 1500-2000 بيضة يوميا، ويكون ذلك في الظروف المناسبة. وبذلك نجد أن ملكة النحل قد فقدت غريزة الأمومة، وذلك لأن تخصصاتها زادت، فتحددت وظيفتها بوضع البيض فقط، في حين تقوم الشغالات برعاية الحضنة وتغذيتها بدلا عن الملكة. وفي دراسة لأبحاث حديثة، ظهرت وظيفة جديدة للملكة، وهي وظيفة في غاية الأهمية. حيث تعمل الملكة على إفراز رائحة من غدد خاصة، تعمل على جذب الشغالات، وهناك رائحة أخرى توجد على جسم الملكة تدعى الرائحة المانعة. وتنشط هذه المادة في وجود معقد حمضي دهني. تلعق الشغالات هذه المادة وتنقلها لباقي الأفراد من الشغالات، وتعمل هذه المادة على منع تربية ملكة نحل حديثة، وتمنع نمو المبايض للشغالات. بذلك لا تظهر الأمهات الكاذبة في الطائفة، كما وتعمل هذه المادة على ربط الشغالات بالملكة وتنظيم عملها.

م | ن




الموضوعالأصلي : بحث عن شكل ملكة النحل // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: محمد12


توقيع : محمد12





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
بحث عن شكل ملكة النحل , بحث عن شكل ملكة النحل , بحث عن شكل ملكة النحل ,بحث عن شكل ملكة النحل ,بحث عن شكل ملكة النحل , بحث عن شكل ملكة النحل
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ بحث عن شكل ملكة النحل ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة