منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
الأحد 26 فبراير - 22:06:39
الأحد 26 فبراير - 22:04:55
الأحد 26 فبراير - 17:25:45
الأحد 26 فبراير - 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي :: مناهج دولة مصر

شاطر

الأحد 8 مارس - 18:52:42
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 4146
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: مراجعة الباب الاول الجزء الاول مادة علم اجتماع ثانوية عامة


مراجعة الباب الاول الجزء الاول مادة علم اجتماع ثانوية عامة


مراجعة الباب الاول الجزء الاول مادة علم اجتماع ثانوية عامة
الأربعاء, 04, مارس 2015







عرف الظاهرة الاجتماعية عند  ” اميل دوركايم “؟

” كل ضرب من السلوك ثابتاً كان أم غير ثابت يمكن أن يباشر نوعاً من الإلزام على الأفراد” 

التلقائية من خصائص الظواهر الاجتماعية؟ حلل العبارة؟

- الظواهر الاجتماعية تلقائية تنشأ كلما اجتمع الناس و ترابطت مصالحهم  فهى ليست من صنع فرد أو مجموعة أفراد ولكنها من صنع المجتمع
- فهى تصدر بوحى من العقل الجمعى لذا يمارسها الأفراد دون تردد لأنها من صنع المجتمع كالمعتقدات الأخلاقية والدينية .

حدد المقصود بـ شيئية الظواهر الاجتماعية؟

الشيئية تعنى أنها خارجة عن ذواتنا و تجسدتها الفردية  فهى لا تولد بمولد الفرد  و لا  تفنى بفنائه كاللغة فالفرد بولادته يتكلم لغة وحينما يموت لا تنتهى اللغة  و كذلك الظواهر الاجتماعية  شأنها شأن اللغة. 

من خصائص الظواهر الاجتماعية أنها  تاريخية. ناقش مستعينا بالأمثلة؟

تاريخية
الظاهرة اجتماعية تمثل فترة فى حياة المجتمع  ” مادة التراث التاريخى ”  عرف  و عادات   وتقاليد  و أوضاع يتناقلها السلف عن الخلف .
مثال: شكل الملابس أو المساكن تستند إلى تاريخ حافل بالعادات  و التقاليد.

علل صحة أو خطأ :

لم ينشأ علم الاجتماع من فراغ.                        ( صواب )

التطور التاريخى لعلم الاجتماع

لم ينشأ علم الاجتماع من فراغ بل كان له تراث ثقافى  و دراسات  ميدانية و موضوعية و دراسات  نظرية ذات طابع فلسفى تناولت الواقع الاجتماعى المعاش .
إسهامات  المفكرين العربمرحلة علم الاجتماع الوضعيمرحلة علم  الاجتماع المعاصر
بدأت فى  القرن  7 إلى  14اعتبرت البذور الأولى للمفكرين العرب و اشهرهم “ابن خلدون”.بدأت فى القرن 19 ” أوجست كونت “ثم أكمل جهوده  ” إميل دوركايم  “بدأت على يد “تالكوت بارسونز” صاحب نظرية البناء الاجتماعى “رأى أن المجتمع يتكون من عدة أنساق اجتماعية متكاملة قائمة على التساند الوظيفى بين أنماط النسق .

الظاهرة الاجتماعية تفرض نفسها على الأفراد.          ( صواب )

الجبر  و الإلزام
فلا يسعهم أن يخالفوها  أو يخرجوا على قواعدها و نظمها  و إلا  تعرضوا للجزاء الذى يأخذ صورتين
أ- جزاء مادى : العقاب بالضرب أو بالسجن فى حالة الاعتداء على الآخرين  ” مهمة القانون “
ب- جزاء معنوى : مخالفة العرف و التقاليد تلاقى العقاب الأدبى إعراض   و احتقار الناس”  التحقير الجمعى .

تمتاز الظاهرة الاجتماعية بالعمومية و الانتشار .          ( صواب )

العمومية و الانتشار
تمتاز الظاهرةالاجتماعية بالعمومية الانتشار بين أفراد المجتمع  و هى تظهر فى صورة واحدة ، و تتكرر خلال فترة طويلة من الزمن ويمكن قياسها ” مثال الأسرة “. 

الظاهرة الاجتماعية  تثبت على شكل  واحد مثل الظواهر الطبيعية . (خطأ) 

النسبية
الظاهرة الاجتماعية تخضع لأثر الزمان  و المكان  و لا  تثبت على شكل  واحد مثل الظواهر الطبيعية
مثال 1 : نظام الزواج  تتعدد أشكاله فى المجتمعات .
مثال 2 : شكل الأسرةاختلف فى الحجم  و الاقامة .
مراجعة الباب الاول الجزء الاول مادة علم اجتماع ثانوية عامة

الظواهر الاجتماعية يمكن دراستها منعزلة.                       ( خطأ )

 الترابط
الظواهر الاجتماعية مترابطة يؤثر بعضها فى بعض و يفسر بعضها البعض الآخر ، فهى لا تعمل منفردة  و لا يمكن دراستها منعزلة.
مثال 1 :  الحالة الاقتصادية تؤثر على  الأسرة من حيث مستوى المعيشة .

حدد المقصود بـ العرف؟ 

العرف مجموعة من الأفكار و الآراء  و المعتقدات الاجتماعية التى تنتشر بين الناس و تمتزج بسلوكهم و تصرفاتهم  و لا يملكون  إلا التسليم بها  و يسير وفق ما تقضى به “
يتمثل فىتحريم بعض الأعمال كنس المنازل ليلاً ً يجلب التعاسة
يتمثل فىالحكم و الأمثال و الأغانى الشعبية و القصص الأدبية” الوقت كالسيف “

حدد المقصود بـ التقاليد؟

العرف  دستور الأمة غير المكتوب  و قد ترقى أحكامه إلى درجة القواعد القانونية.
ملحوظة : يختلف العرف عن العادات التى ترتبط بالناحية العقيدية أما العادات فهى أفعال يغلب عليها الطابع السلوكى .
التقاليد
مجموعة من قواعد السلوك الخاصة بطبقة معينة أو طائفة محددة  أو بيئة خاصة”
     مثل تقاليد أصحاب المهن و الحرف ( تقاليد أساتذة الجامعات / تقاليد القضاة  /  تقاليد مدرسة معينة فى نظامها وزيها)
تنشأ التقاليد عن الرضا  و الاتفاق الجمعى على أوضاع معينة و تستمد قوتها من قوة الطبقة  أو الهيئة التى يتفقوا عليها و تفرض سلطاتها على الأفراد .

حدد المقصود بـ النظام الاجتماعي

- النظام الاجتماعي
مجموعة القوانين و القواعد  و الأوضاع و القوالب العامة التى تنشأ من اجتماع الأفراد  و تبادل أفكارهم  و اتحاد مصالحهم بصفة تلقائية من أجل تحقيق  دوافعهم الاجتماعية و حاجاتهم الضرورية و أهدافهم المشتركة “
أمثلة ( النظام السياسى  و النظام التربوى  و النظام الاقتصادى ).

من العادات ما هو نافع وما هو ضار … دلل على ذلك بالأمثلة .

العادة الاجتماعية
- مجموعة من الأفعال  و الأعمال تنشأ لوجود الجماعة بصفة تلقائية لتحقيق أغراض تتعلق بمظاهر سلوكها  و أوضعها ”   . أمثلة  لبس الملابس الجديدة فى العيد
العادات المفيدةيؤدى إلى- وحدة المجتمع
- تقوية الروابط
- التجانس
مثل آداب  (السلوك العام  و الطعام و الحديث ) و صلة الأرحام
العادات الشاذة- حالات مرضية تنتاب المجتمعمثل  – أكل الطعام فى الحدائق.
- التداوى بالسحر
- تعاطى المخدرات
- النواح على الموتى
- التبذير فى الاحتفالات

 حدد معنى التفاعل الاجتماعى؟ 

- السلوك المتبادل بين الأفراد  و الجماعات فى المواقف و المناسبات المختلفة ”  هو التأثير المتبادل بين شخصين أحداهما يبدأ بفعل اجتماعى  و الأخر يعقبه بالرد من شخص أخر و هو سبب استمرار الحياة فى المجتمع
* أكد ” ابن خلدون ” أن الاجتماع الإنسانى ضرورة فالأفراد
- لا يستطيعوا العيش منعزلين متباعدين .
- بل يرتبطون بعلاقات لا حصر لها .
- الحياة تقوم على التفاعل .
- استمرار الجماعة يعتمد على شكل التفاعل .

ميز بين  أنواع  التفاعل الاجتماعى؟ 

المباشر أو الغير مباشرالبناء  أو  الهدامالفردي و الجماعى الدائم  أو المؤقتالتلقائي  أو العرضي
المباشربناءًالفرديدائماًتلقائياً
بين أفراد الأسرة.إذا شجع على التعاون بين الأفرادقد يقتصر التفاعل على شخصين ،كتفاعل الأفراد فى الأسرةكتبادل التحية
الغير مباشرهدامالجماعىمؤقتاًعرضياً
ما يحدث بين أعضاء شركة مساهمة .الصراع محل التعاونقد يتسعليشمل مجتمع  أو عدة مجتمعاتكتفاعل البائع مع المشتريكتفاعل المجتمعين حول حادث

 بم تفسر : التفاعل الاجتماعى له أهمية كبرى فى حياة الفرد و الجماعة و المجتمع .

1 – ضرورى لإشباع الحاجات الاجتماعية فتبادل الحاجات يتطلب التفاعل .
2-  التفاعل ضرورى لاستمرار الجماعة  و بقائها .
3-  يؤدى التفاعل إلى تماسك المجتمع أو تفككه  نتيجة شكل التفاعل  .
4- للتفاعل نتائج إيجابية على الشخصية فى مراحل الحياة .
5- التفاعل القائم على قوانين يؤدى إلى التعاون فى المجتمع  و تماسكه .

◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..






توقيع : هنا جلال





الجمعة 20 مارس - 14:17:51
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 953
تاريخ التسجيل : 11/03/2015
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة الباب الاول الجزء الاول مادة علم اجتماع ثانوية عامة


مراجعة الباب الاول الجزء الاول مادة علم اجتماع ثانوية عامة


merci




توقيع : السلطان 12








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"