منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الكراس اليومي مع المذكرات السنة الثانية الجيل الثاني
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قسم السنة الخامسة ابتدائي المادة:تاريخ المجال: المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تلخيص كتاب كليلة ودمنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مشكلة تتعلق بوضوع الفلسفة ووظيفتها وقيمتها المعرفية،
اليوم في 19:56:03
اليوم في 19:50:41
اليوم في 19:36:37
اليوم في 19:33:40
اليوم في 16:17:52
اليوم في 16:09:45
اليوم في 16:07:14
اليوم في 9:40:08
اليوم في 9:09:50
اليوم في 8:30:04
اليوم في 8:28:01
اليوم في 7:43:09
الجمعة 17 فبراير - 11:41:59
الأربعاء 15 فبراير - 18:47:57
الأربعاء 15 فبراير - 10:38:45
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الخميس 26 فبراير - 22:31:41
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15105
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: عنوان الوحدة : التربية العقلية والمنهجية الدرس :الثاني عنوان الدرس : الاجتهاد والتقليد


عنوان الوحدة : التربية العقلية والمنهجية الدرس :الثاني عنوان الدرس : الاجتهاد والتقليد


عنوان الوحدة : التربية العقلية والمنهجية
الدرس :الثاني
عنوان الدرس : الاجتهاد والتقليد

المحور الأول : الإجتهاد :
1- مفهوم الاجتهاد :
الاجتهاد هو بذل أقصى الطاقة العقلية للبحث عن الحق في شتى مجالات الحياة من تشريع وعلوم وصناعة وتجارة ...
2- موقف الإسلام من الاجتهاد :
حث الإسلام على الاجتهاد باعتباره سبيلا لتحقيق التنمية والنهوض بالمجتمع والحفاظ على توازنه واستمراريته وفق مراد الله تعالى وشرعه . ولهذا أثبت الرسول صلى الله عليه وسلم للمجتهد الأجر سواء أخطأ أو أصاب فقال عليه الصلاة والسلام : " إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران , وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر ".
3- أنواع الاجتهاد
أ‌- الاجتهاد التشريعي :
ب‌- وهو استنباط الفقيه الراسخ في العلم حكما شرعيا لنازلة من نوازل الحياة لم يرد فيها حكم صريح في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية ولا في الإجماع وذلك باعتماد قواعد القياس .
ت‌- الاجتهاد القضائي :
ث‌- وهو بحث القاضي عن الحق باعتماد وسائل الإثبات والقرائن بناء على العلم بمراد الله تعالى في الأحكام ومجتنبا إتباع الهوى .
ج‌- الاجتهاد العلمي :
ح‌- ومعناه المثابرة والصبر على البحث العلمي في كل فرع من فروع العلوم والمعرفة .
4- شروط المجتهد :
الاجتهاد مسؤولية عظيمة لا ينبغي أن يتصدى لها إلا العالم العارف بأسرار القرآن الكريم والسنة النبوية واللغة العربية والفقه وأصوله مع العلم بأسباب نزول الآيات وورود الأحاديث والاطلاع على مستجدات العصر ومتطلباته .

المحور الثاني : التقليد :
1- مفهوم التقليد :
التقليد هو متابعة الآخرين في أفكارهم وتصرفاتهم دون إعمال العقل والفكر .
أو هو قبول قول بلا تفكير ودون طلب حجة ولا دليل .
2- موقف الإسلام من التقليد :
التقليد سلوك مذموم لأنه عنوان الجمود والضعف وتعطيل للعقل عن القيام بدوره .وهو سبيل الانحطاط والتأخر وانتشار الخرافات والعادات السيئة والأفكار الهدامة . كما انه يؤدي إلى طمس شخصية الإنسان فيصبح إمعة يسير حيث سار الناس ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تكونوا إمعة تقولون إن أحسن الناس أحسنا وان ظلموا ظلمنا ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وان أساؤوا فلا تظلموا "
3- أنواع التقليد :
أ‌- التقليد في العقيدة :
ب‌- حيث أنكر الله سبحانه على من عطلوا عقولهم وقلدوا أسلافهم في الشرك بالله وعبادة الأصنام .
ت‌- تقليد العادات السيئة :
ث‌- كمتابعة التقاليد المخالفة لشرع الله سواء الموروثة عن الأجداد أو القادمة إلينا من الغرب .
ج‌- التقليد المباح :
ح‌- وهو تقليد المسلم للرسول صلى الله عليه وسلم والاقتداء به في أخلاقه وعباداته وأقواله وأفعاله لأنه الأسوة والقدوة كما قال الله تعالى : " لقد كان لكم في رسول الله إسوة حسنة "




توقيع : berber





الخميس 5 مارس - 20:43:01
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2908
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: عنوان الوحدة : التربية العقلية والمنهجية الدرس :الثاني عنوان الدرس : الاجتهاد والتقليد


عنوان الوحدة : التربية العقلية والمنهجية الدرس :الثاني عنوان الدرس : الاجتهاد والتقليد


merciiiiiiiiiiiiii




توقيع : farida



_________________



السبت 10 أكتوبر - 11:01:10
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 146
تاريخ التسجيل : 03/10/2015
مُساهمةموضوع: رد: عنوان الوحدة : التربية العقلية والمنهجية الدرس :الثاني عنوان الدرس : الاجتهاد والتقليد


عنوان الوحدة : التربية العقلية والمنهجية الدرس :الثاني عنوان الدرس : الاجتهاد والتقليد


المستوى: السنة الثانية متوسط للفصل الثاني في مادة الرياضيات




توقيع : ابو سهام المغريبي





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"