منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراالمنشوراتس .و .جالتسجيلدخول
إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
أخر المشاركات
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
معلومات حول ثعبان البحر (موكاسين ) وخطر لدغته على الإنسان
التغير المناخي "يزيد التهديدات" لفهد الثلوج
معلومات عن قرموط ويلز
الاخطبوط
_طبقات الارض -
ذه المقالة رد على بعض المشككين بصدق كتاب الله تعالى، من خلال ادعائهم أن القرآن يحوي خطأ علمياً كبيراً، لنتأمل ونقرأ..
خصائص المحيطات العميقة
صور: بحيرة سفيتلو مأوى البجع في سيبيريا
الحياة داخل قطرة ماء...
▪ معلومات عن بقرة البحر
أمس في 23:17:05
أمس في 23:16:01
أمس في 22:37:27
أمس في 22:36:43
أمس في 22:35:43
أمس في 22:34:41
أمس في 22:33:31
أمس في 22:32:10
أمس في 22:30:48
أمس في 22:28:42
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la


منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS

شاطر

الثلاثاء 27 يناير - 12:41:17
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1221
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: الإحساس الواعي :


الإحساس الواعي :


الإحساس الواعي :
مقر الإحساس الواعي

النشاط :
المرحلة (أ) : سمح تشريح الأعضاء المستقبلة المحيطية التي تتمثل في العين والأذن والأنف واللسان والجلد من إثبات وجود عصبونات حسية تتلقى التنبيه وتحوله في شكل سيالة عصبية حسية.
الوثيقة (1) تمثل رسما تخطيطيا لهذه العصبونات.


















1
– حدد طبيعة المنبه لكل من العصبوناتe , d , c , b , a
2 - علل ما يلي :
أ/ قدرة الأعضاء المستقبلية المحيطية من تلقي التنبيهات الخارجية.
ب/ قدرتنا على الإتصال بالوسط الخارجي وتحديد تغيراته.
المرحلة ب :
جمع الأطباء نتائج تخريب المساحات المخية 1، 2، 3، 4، 5، من الوثيقة (2) أثناء حوادث السيارات في جدول الوثيقة (3).
الوثيقة 2
المساحة المصابة أثر الإصابة

1 فقدان الإحساس العام كاللمس وتغيرات درجة الحرارة
2 فقدان الحس بالرؤية
3 فقدان الحس بالسمع
4 فقدان الحس بالذوق
5 فقدان الحس بالشم
- استغل الوثيقتين (2) و (3) وحدد مقر مختلف الإحساسات الواعية في المخ.
مرحلة (جـ) : تم إجراء استئصال وتنبيه لمختلف نقاط الساحة رقم (2) من الوثيقة (2) كما توضحه الوثيقة (4) والنتائج مدونة في الجدول التالي:

التجارب النتائج
تجارب الإستئصال استئصال السطح B من الساحة (2)
عمي كله
استئصال السطح A من الساحة (2) عدم القدرة على التعرف على الأجسام بالرؤية
تجارب التشبيه تنبيه السطح B من الساحة (2) في الظلام رؤية نقاط مضاءة رقم الظلام.
تنبيه السطح A من الساحة (2) في الظلام رؤية وهمية لأجسام متحركة معروفة

الأسئلة :
1- استخرج دور السطحين A و B.
2- ماذا تستنتج بمقارنة الوثيقة (4) مع النتائج المدونة في الجدول.
3- إذا علمت أن المساحات 1, 3 ، 4 ، 5 تتكون من سطحين مختلفين كما هو الحال للمساحة (2) أكتب نص علمي لمختلف أسطح المساحات 1, 2 , 3 , 4 , 5





الموضوعالأصلي : الإحساس الواعي : // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ommare


توقيع : ommare





الخميس 5 مارس - 22:34:06
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3197
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: الإحساس الواعي :


الإحساس الواعي :


..شكرااااااااااااااااا




الموضوعالأصلي : الإحساس الواعي : // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida


توقيع : farida



_________________






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك
الموقع الأول للدراسة في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية على النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠د