منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبارات دراسة النص للسنة الرابعة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
اليوم في 19:56:48
الأحد 26 فبراير - 22:06:39
الأحد 26 فبراير - 22:04:55
الأحد 26 فبراير - 17:25:45
الأحد 26 فبراير - 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

السبت 24 يناير - 16:11:13
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1591
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: الموضـوع : يا أيها الكرز المنسي ( زكريا تامر ) ص 113


الموضـوع : يا أيها الكرز المنسي ( زكريا تامر ) ص 113


الموضـوع : يا أيها الكرز المنسي ( زكريا تامر ) ص 113
الأهداف الرئيسة : - التعرف على وصف الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي – أهم شعراء الوصف – الخصائص اللفظية
والمعنوية – حالات بناء الفعل الماضي – توظيف الفعل الماضي في جمل مفيدة .
الأهداف الوسيطة : دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير .

أنشطة المتعلمين أنشطة التعليم مراحل سير الدرس



يدعو بعض الناس إلى قيم ومبادئ قويمة ، ويدافعون عنها دفاعا ينال إعجاب الناس البسطاء ، حتى يصبح هؤلاء الداعون والمدافعون عن المبادىء والقيم محط الآمال ، غير أنهم إذا ما أتيحت لهم الفرصة لتجسيد مبادئهم وقيمهم تنكروا لها وانقلبوا رأسا على عقب فيخيب ظن الناس فيهم .








*- ما الخبر الذي استبشر به أهل الضيعة ؟ وما مصدر هذا الخبر ؟
- ماذا كان يشتغل عمر سابقا ؟ وأين ؟ ما تعليق أمه على قرار تعيينه بالقرية ؟
- ما رد فعل أهل القرية على قرار ترقية عمر ؟ ولماذا ؟
- فيم اختلف أهل القرية بعد ترقية عمر ؟ ما هو قرارهم الأخير الذي اتخذوه في هذا الشأن ؟
- من الذي اختاروه لينوب عنهم في هذه المهمة ؟ وعلى أي أساس اختاروه ؟
- ما أهم الانشغالات التي كلف ممثلهم بنقلها إلى عمر ؟ وما الهدية التي بعثوا بها إليه ؟
- هل كان لحدث تنقل المبعوث إلى دمشق وقع على الفلاحين ؟ استخرج ما يدل على ذلك .
- كيف رجع ممثل الفلاحين مساء ؟ علام يدل ذلك ؟
- لماذا أعاد ممثل الفلاحين سلة الكرز ؟ وما وقع ذلك على أهل القرية ؟
- ما إجابته على أسئلتهم ؟ لخص حوادث القصة .
*- من راوية هذه الأقصوصة ؟ أهو أحد رجال القرية أم هو الكاتب ؟ ومن هو بطلها ؟
- ما موضوع هذه الأقصوصة ؟ وما الأهداف التي ترمي إليها ؟
- من هو الإقطاعي في هذه الأقصوصة ؟ ومن هو المثقف الذي انسلخ عن آرائه بعد أن وصل إلى سدة المسؤولية ؟
- حدد مظاهر بناء حبكة هذه الأقصوصة ؟
- كيف تفسر تنقل الكاتب بين حوادث الأقصوصة ؟
- ما اسم أسلوب استعادة الماضي ؟
- في الفقرة الأولى بعض التشبيهات ، دل عليها واذكر أنواعها وآثارها على المعنى ؟
- ما البيئة التي تحركت فيها حوادث الأقصوصة ؟ وما أهم مظاهرها ؟
- ماهي مستويات الحوار ؟ أبرزها في الأقصوصة .
- ما هي الألفاظ الدالة على الفقر ، الجهل ، القهر أيام الإقطاع ؟
- ما معنى قول أبي فياض : ( تعالوا وكلوا الكرز ، وعندما تكبرون لا تنسوا طعمه ) ؟ وما هي أبعاده ؟ وماذا يعني بقوله : ( عمر مات ) ؟

*- هات مرادفا لكل من الكلمات التالية : وديعتان ، ران ، تأفل .
- اضبط القفرة الأولى من النص بالشكل التام .
- أعرب ما يأتي : ها هي ضيعتنا يا عمر ، كما تركتها وردة من طين .
- ما النمط المسيطر على الأقصوصة ؟ وما خصائصه ؟
- أعد صياغة هذه الأقصوصة وفق تسلسل زمني عادي .
تمهيد
تقديم النص





قراءة الأستاذ النموذجية
قراءات فردية للتلاميذ
أثري رصيدي اللغوي :


أكتشف معطيات النـص













أناقش المعطيات




















أستثمر المعطيات





























الموضوعالأصلي : الموضـوع : يا أيها الكرز المنسي ( زكريا تامر ) ص 113 // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: التونسية سوسة


توقيع : التونسية سوسة








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"