منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
درس الفلسفة: الحرية – الثانية باكالوريا مسلك الآداب والعلوم الإنسانية
درس الفلسفة: السعادة – الثانية باكالوريا مسلك الآداب والعلوم الإنسانية
مفهوم الحقيقة - مفهومي النظرية والتجربة - علمية العلوم الإنسانية
الحق و العدالة - مجزوءة السياسة
الباءات السبع للمعلم /ه المتميز
الضوء من حولنا
الثواب والعقاب
هل يتحمل الآباء مسؤولية الفشل الدراسي لأبنائهم ؟
أفعالُ التحويلِ
تركيبة الدي ان اي( DNA)
frist aid
Mot différent
أمس في 23:01:38
أمس في 23:01:16
أمس في 23:00:49
أمس في 22:59:06
أمس في 22:58:28
أمس في 22:57:59
أمس في 22:57:35
أمس في 22:57:09
أمس في 22:56:07
أمس في 22:55:48
أمس في 22:55:25
أمس في 22:54:43
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

السبت 24 يناير - 16:07:43
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1591
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: الموضـوع: من سمات الثورة العلمية والتكنولوجية


الموضـوع: من سمات الثورة العلمية والتكنولوجية


الموضـوع: من سمات الثورة العلمية والتكنولوجية
الكفاءات المستهدفة : - التعرف على الثورة العلمية والتكنولوجية – إيجابياتها وسلبياتها -

الأهداف الوسيطة : دراسة الأسلوب العلمي ومميزاته .
أنشطة المتعلمين أنشطة التعليم مراحل سير الدرس

















*- إن التطور العلمي والتكنولوجي كان سببه التقدم في العلوم كالرياضيات والعلوم الطبيعية والفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة ( صنع السفن وغزو الفضاء ، الحسابات الإلكترونية ) التي خففت على الإنسان العبء العضلي ( الكمبيوتر )
ظهور فروع علمية جديدة نتيجة اتساع نطاق المعرفة النظرية ، وفروع طاقوية ( الذرية والشمسية ) في المجال العلمي




*- للثورة العلمية إيجابيات وسلبيات : - سهلت الحياة على الإنسان وقدمت له النفع العظيم – تهديد البشرية والسباق نحو التسلح ( النووي ، الهيدروجين ، الذرية البيولوجية والكيماوية ....) – انتشار البطالة – التلوث البيئي .





*- أسلوب النص علمي تناول فيه الكاتب الثورة العلمية والتكنولوجية المعاصرة وانعكاساتها على حياة الإنسان ، ومن مميزاته : - اعتماد الدقة العلمية – استعمال لغة الأرقام والإحصاء – خلوه من العاطفة – الإعتماد على الموضوعية – البعد عن الخيال .
المكائن على وزن مفاعل مفردها مكنة = اسم الآلة
الحاسبات – الترانزيستور – البنسلين – الفوتوغرافي – الصيغة اسم الآلة
- خمسون ألف كتاب – ألف – مائة وإثنا عشر سنة-
- ألف وسبعمائة وسبعة وعشرين .......
يعرف عصرنا ثورة علمية وتكنولوجية مذهلة مست آثارها جوانب حياة الإنسان كلها ، حيث غيرت الكثير من النظريات وفتحت العديد من الآفاق ,
- قراءة سليمة خالية من الأخطاء .

- مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ.





- فيم اختلف التطور العلمي والتكنولوجي عن الثورة الصناعية ؟
- ما ثمار النظريات الرياضية والفيزيائية ؟
- ما انعكاسات تطور الحاسبات الإلكترونية على حياة الإنسان ؟ مثل لبعضها .
- ما أسباب ظهور فروع علمية جديدة ؟
- ما الذي يساعد على تقلص الفجوة الزمنية بين المعرفة النظرية والتكنولوجيا ؟
- ما جوانب استخدام الطاقة ؟
- ما المصادر الأخرى للطاقة ؟
- كيف أسهم التقدم العلمي والتكنولوجي في امتصاص البطالة ؟

- بين مدى ارتباط التكنولوجيا المعاصرة بالعلوم مع إعطاء أمثلة ؟
- هل كانت الإبتكارات التكنولوجية كلها خيرا على البشرية ؟ علل ومثل
- بين العلاقة بين العلم والإنتاج ؟
- ما أثر إخضاع البحوث العلمية لأغراض تجارية على مصداقية الإختراعات ؟
- إلى أي حد يمكن أن تكون التكنولوجيا مقياسا لتطور أمة من الأمم ؟
- المبتكرات التكنولوجية ذو حدين ، بين ذلك ؟
- بين أثر مجاميع العلماء في تقدم الأبحاث العلمية ؟

- ما نوع أسلوب النص ؟ ماهي مميزاته ؟ مثل
- ما معنى كلمة ( المكائن ) ما مفردها ؟ هل هي عربية أم أجنبية ؟ ما وزنها ؟ هات مثالا .
- كيف تسمى هذه الصيغة ؟
- استخرج كلمات دخيلة وردت في النص .
- ما صيغة الألفاظ التالية : المكائن – الحاسبات – الترانزيستور .
- أكتب الأعداد الواردة في النص بالحروف مع ضبط أحكامها . وضعية الإنطلاق
تقديم النص

قراءة الأستاذ النموذجية
قراءات فردية للتلاميذ
أثري رصيدي اللغوي :


أكتشف معطيات النـص








أناقش المعطيات







أستثمر المعطيات



مهيد
تقديم النص

قراءة الأستاذ النموذجية
قراءات فردية للتلاميذ
أثري رصيدي اللغوي :


أكتشف معطيات النـص








أناقش المعطيات

أستثمر المعطيات














































توقيع : التونسية سوسة








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية