منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فرض الفصل الأول في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجية الرابعة متوسط 2015 - متوسطة محجوب محمد تيما
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2010
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن مكتبة الاسكندرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ][منتديات جواهر ستار][
شارك اصدقائك شارك اصدقائك :هل الإدراك يخضع لعوامل ذاتية أم موضوعية ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص هل تغني الانترنيت عن المكتبة للسنة الثالثة 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطور فنون النثر فى العصر الحديث:
اليوم في 19:04:34
اليوم في 18:32:48
اليوم في 18:31:19
اليوم في 8:45:54
أمس في 22:28:49
أمس في 22:28:15
أمس في 22:27:38
أمس في 22:27:09
أمس في 22:23:26
أمس في 22:18:01
أمس في 22:17:37
أمس في 22:17:12
أمس في 22:11:50
أمس في 22:11:23
أمس في 22:10:23
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

السبت 24 يناير - 16:01:15
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1591
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: الموضـوع: قيم روحية واجتماعية في الإسلام ( د/ شوقي ضيف ) ص 87


الموضـوع: قيم روحية واجتماعية في الإسلام ( د/ شوقي ضيف ) ص 87


الموضـوع: قيم روحية واجتماعية في الإسلام ( د/ شوقي ضيف ) ص 87
الكفاءات المستهدفة :- معرفية : التعرف على مختلف القيم الإسلامية – إعراب الفعل المضارع وبناؤه ,
- منهجية : تفكيك الخطاب .
- توظيفية : توظيف المكتسبات .
الأهداف الوسطية : دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير .

أنشطة المتعلمين أنشطة التعليم مراحل سير الدرس













*- الإسلام هو الشريعة الإلهية الأخيرة التي تفرض سلطانها على كل ما سبقها من شرائع سماوية ، وهي كلمة تعني الخضوع والانقياد ( وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له ) وهو يقوم على ركنين أساسيين هما :
العقيدة والعمل ، دين لسعادة الناس كافة ، دين يكمل الديانات السماوية السابقة ويسيطر على كل ما جاء به الرسل و أهم أصل في العقيدة الإسلامية الإيمان بوحدانية الله ومن هذا الأصل أصول أخرى كالإيمان بالغيب ، عالم الملائكة ، البعث ، الجنة ، النار ......وبجانبها أعمال من العبادات يجب القيام بها ( الصلاة ، الصوم ، الحج ، الزكاة ) إضافة إلى رسم معالم الأخلاق والسلوكيات . كما ضمن للمرأة حقوقها العامة ( مشاركة المرأة في السياسة )

*- الإسلام دين كامل متكامل ، فهو ليس عقيدة سماوية وفوضا دينية فحسب ، بل هو أيضا سلوك خلقي قويم ، إذ يدعو إلى طهارة النفس ونبذ كل الفواحش والرذائل ، ومراقبة الإنسان لربه في كل ما يأتي من قول أو فعل ، وعظمته في جملة القيم التي جاء بها فقد أرسى القواعد الاجتماعية بحيث تكون مثالية يتعاون أفرادها على الخير يسودهم البر والتعاطف ، وأن يعيش الواحد منهم للجماعة يفديها بروحه وماله (نظام الزكاة ، مال أبي بكر وعمر و ابن عوف ...)

*- القيم التي حملها الإسلام تتمثل في :
- القيم الروحية – الاجتماعية – العقلية – الإنسانية
( من أراد العزة في غير الإسلام أذله اله )
- نمط النص تفسيري يهدف إلى تنمية معارف المتلقي - التركيز على الأدلة والوقائع والأمثلة – استخدام ضمائر الغائب -– بروز أفعال المعاينة والملاحظة والاستنتاج والوصف – اللغة الموضوعية –
-الأسلوب الغالب على النص خبري : - سرد أحداث وتقرير حقائق (مسيرة الإسلام ، قصة عائشة في موقعة الجمل ، عظمة الإسلام ........)






الفعل المضارع ( معرب = مرفوع )
مثل : ( واله يشهد ُ إنّ المنفقين لكاذبون )
ويكون مبني على الفتح في حالتين :
- نون التوكيد خ /ث
مثل : ألا
ألا تصاحبن (تصاحبنّ)الكريم ؟
- نون النسوة مثل : الصالحات تتمسّكن بالأخلاق .







* رأيت في النص الأدبي بعضا من القيم الإسلامية ، وهي جزء من منظومة شاملة متكاملة لتربية النفس وضبط المجتمع وحمايته من الاختلال .
- قراءة سليمة خالية من الأخطاء .
- مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ.

الانقياد : الإتباع والتسليم / الوهن : الضعف

- ما مدلول كلمة الإسلام من خلال النص ؟ وما علاقة الإسلام بالديانات الأخرى ؟
- ما الأصل الأهم في العقيدة الإسلامية ؟ وما هي أصول الأعمال التي تنبثق عنه ؟
- بماذا عزز الإسلام معالم العقيدة ؟ أذكر نماذج منها .
- كيف سمى الكاتب هذه النماذج التي عززت العقيدة ؟
- ما أقسامها ؟
- بم تكون الأمة مثالية ؟ وبم أرسى الإسلام العالة الاجتماعية ؟
- ماهي الحقوق التي كفلها الإسلام للمرأة ؟ وما أثرها على حياتها – أذكر الأعمال التي سمح الإسلام للمرأة أن تشارك فيها ، وبين آثارها على النهوض بالمجتمع ؟،


- هل يكفي الالتزام بالعقيدة وأداء الفروض لإرضاء الله ؟ علل .
- أبرز جوانب تكامل القيم التي جاء بها الإسلام .
- بين كيف يرسي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الاستقرار الاجتماعي ؟
- ما مدى إسهام الزكاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في تنمية الحس المدني لدى أفراد المجتمع ؟ علل إجابتك .







- استخرج القيم الواردة في النص ، وبين أثرها في بناء الفرد والمجتمع .
- أذكر قيما أخرى لم ترد في النص .
- حدد الأخلاق التي كانت سائدة فبل الإسلام ، وموقفه منها .
- ما المبادىء التي اعتمدها الإسلام للنهوض بالإنسان ؟
- حدد أسلوب الكاتب مبرزا خصائصه .





عد إلى النص ولاحظ :
* إنه لا يعيش لنفسه وحدها بل يعيش لأمته ويترابط معها .
* ولا شك فالنساء يقدرن دور الإسلام في إنصافهن ّ
- استخرج الأفعال المضارعة في المثال الأول ، وما هي علامة رفعها ؟
- لا حظ الفعل المضارع الوارد في المثال الثاني . حدد حركة آخر حرف الفعل . – بم اتصل هذا الفعل ؟
- أهي علامة إعراب أم حركة بناء ؟ أيكون الفعل المضارع مرفوعا دائما ؟
- لا حظ : لا تؤخّرن عمل اليوم إلى الغد .
لا تؤخّرن ّ عمل اليوم إلى الغد .
- ما هي حركة آخر الفعل المضارع في المثال السابق ؟ بم اتصل ؟
- مت يبنى الفعل المضارع ، وعلام يبنى ؟
رسم جدول



أ ص 91
ب ص 91
ج ص 91
تمهيـــد
تقــــديم النــص

قراءة الأستاذ النموذجية
قراءات فردية للتلاميذ
أثري رصيدي اللغوي :

أكتشف معطيات النـص











أنــاقش معطيات النص









أستخـلص وأسـجل








قــواعد اللغــة
بناء الفعل المضـارع
أكتشف أحكام القاعدة







أبتي أحكام القاعدة
إحكام موارد المتعلم وضبطها
في مجـال المعــارف
في مجال المعارف الفعلية
في مجال إدماج أحكام الدرس

*- القيم الروحية أهم أصل في العقيدة الإسلامية الإيمان بوحدانية الله ومن هذا الأصل أصول أخرى كالإيمان بالغيب ، عالم الملائكة ، البعث ، الجنة ، النار ، ......وبجانبها أعمال من العبادات يجب القيام بها ( الصلاة ، الصوم ، الحج ، الزكاة ) إضافة إلى رسم معالم الأخلاق والسلوكيات .
- القيم العقلية ( القضاء على الوثنية الجاهلة وبذلك خلص عقل الإنسان من الحماقات والترهات ، التأمل في ملكوت الله ، الإيمان بالله وقدرته وتدبيره ووحدانيته ، تقديم الأدلة العقلية كالنشور ، أفلا تتذكرون .، لقوم يعقلون ...
والإسلام الصحيح يقوم على الفهم والإقناع لا على التقليد والمحاكاة للآباء والأسلاف .
الإسلام رفع من شأن العقل إذ جعله الحكم في فروع الشريعة وحثه على استكمال سيطرته على الطبيعة وقوانينها كما حثه على التزود بجميع المعارف وفتح الأبواب واسعة أمامه كي يجتهد في مسالك الدين العملية .
- قيم اجتماعية من فكرة القبيلة إلى فكرة الأمة ، التعاون على الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، البر والتعاطف ، حياة الجماعة ، العدالة الاجتماعية (أموال الغني بعضها للفقير حقا دينيا حتى يعيش لأمته وللصالح العام ) (عثمان وتجهيز الجيش ) ، تنظيم الميراث والمعاملات التجارية والزراعية والصناعية
لا يكاد يكون هناك جانب من جوانب الحياة الاجتماعية إلا وضع فيه الإسلام من السنن والقوانين ما يكفل للناس حياة مستقيمة قوامها العدالة .
المرأة نظم حقوقها ورعاها خير رعايتها ونظم الزواج وحسن معاملتها زوجة أو غبر زوجة .
القيم الإنسانية : حرية الإنسان ، كرامته وحقوقه الإنسانية ( الإسترقاق ) ( لاإكراه في الدين ) الإسلام دين سلام للبشرية ترفرف عليها ألوية الأمن والطمأنينة ( آداب الجهاد )

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " استوصوا بالنساء خيرا فإن المرأة خلقت من ضلع وإن أعوج ما في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوج "

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما أكرم النساء إلا كريم ولا أهانهن إلا لئيم "






توقيع : التونسية سوسة








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"