منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

رابط نصيرابط نصيرابط نصيرابط نصي
المنتدى التعليمي الأول دائماً في خدمتكم
الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
!~ ÂÎÜÑ 10 ãæÇÖíÚ ~!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß كل عام وانتم بخير . وعيد فطر سعيد للجميع
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß viewtopic_body
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß الحفاظ على أبنائهم م
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß كن حذرا أيها الزوج الغاضب ►
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ! كيف نربي أبناءنا على البحث العلمي والابتكار؟!!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß !!! أبناؤنا والشتائم !!!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß واجب الوالدين في الحفاظ على أبنائهم من الانحراف في زمن الفتن
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß لماذا ينصح المتزوجون بعدم الزواج ؟
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß كن حذرا أيها الزوج الغاضب ►
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß الطرق المثلى لإسعاد الزوجة ►█
اليوم في 21:00:57
اليوم في 0:18:56
أمس في 22:37:59
أمس في 22:37:05
أمس في 22:36:09
أمس في 22:35:28
أمس في 22:34:43
أمس في 22:34:03
أمس في 22:32:17
أمس في 22:31:35
ÅÖÛØ Úáí ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÇæÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß áãÔÇÑßÉ ÇÕÏÞÇÆß!



 اهلا رمضان‎

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

السبت 24 يناير - 15:58:38
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1591
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: الموضوع : فتح مكة الشعبة : ج م ع


الموضوع : فتح مكة الشعبة : ج م ع


النشاط : نصوص أدبية المستوى : السنة الأولى
الموضوع : فتح مكة الشعبة : ج م ع
الهدف الخاص : حسان بن ثابت رضي الله عنه المدة الزمنية :03 ساعات

الوحدة التعليمية : 07
الكفاءة المقيسة المراحل سير الدرس الطريقة
المضامين
المعرفة

معرفة المعطيات الخاصة أتعرف على صاحب النص
000 ـ 54هـ = 000 ـ 674م)حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري،أبو الوليد: الصحابي، شاعر النبيّ (ص) وأحد المخضرمين الذين أدركوا الجاهلية والإسلام. عاش ستين سنة في الجاهلية، ومثلها في الإسلام. قال أبو عبيدة: فضل حسان الشعراء بثلاثة: كان شاعر الأنصار في الجاهلية، وشاعر النبيّ في النبوّة، وشاعر اليمانيين في الإسلام. وكان شديد الهجاء، فحل الشعر. توفي في المدينة. وفي (ديوان شعره) ما بقي محفوظاً منه. وقد انقرض عقب حسان. إلقائية
اكتساب المعطيات اللغوية أثري رصيدي اللغوي النقع : الغبار . كداء : طريق بمكة . الأسنة : الرماح . مصعدات : داخلات مكة .الأسل : الرماح إلقائية
الفهم
يعبر
يمثل
يعيد
يستخرج
يعدد
يفسر أكتشف معطيات النص إلى من يوجه الشاعر خطابه في الأبيات الأولى من النص ؟
ما دلالة التعابير الآتية : " تثير النقع " ، " يبارين الأسنة" ؟
عرض حسان أمرين على المشركين .ما هما ؟
ما الباعث على تهديد حسان ووعيده للمشركين ؟
بين مدى إخلاص حسان ونصرته للرسول صلى الله عليه وسلم؟ حوارية
التحليل
البحث عن العناصر والعلاقات
أناقش معطيات النص كيف كانت صورة جيش المسلمين وهو يتجه إلى فتح مكة ؟
لماذا كرر الشاعر ذكر جبريل عليه السلام في البيت السادس ؟
بم رد الشاعر على أبي سفيان ؟
ما مدى تأثر حسان بفتح مكة ؟ أيد إجابتك بشواهد من النص .
حوارية
التركيب
يستخرج
يصف
التطبيق
يحرر
يصف أحدد بناء النص في ضوء معرفتك لأنواع النصوص ، حدد نمط النص الغالب في هذه القصيدة .
دافع الشاعر عن الرسول صلى الله عليه وسلم . ما تعليقك على معاني دفاعه ؟ حوارية
أتفحص الاتساق و النسجام فيم ترى العلاقة بين ضمير "الهاء " في الفعل " تروها " و الألفاظ : " مصعدات ، متمطرات ". ؟
علام يعود الواو في " تعرضوا " ؟
التقييم
ينقد
يحكم
يتحقق
يقرر أجمل القول في تقدير النص ما هي دوافع الحرب التي يصورها الشاعر ؟
ما هي الصيغة التي أضفاها الشاعر على هذه الحرب ؟
بين تأثير الإسلام في شعر حسان من خلال هذه القصيدة حوارية


















بلاغة أضرب الجملة الخبرية عد إلى النص و لاحظ قول الشاعر :
وجبــريل أمين الله فينا و روح القدس ليس له كفاء
فإن أبي ووالده و عرضي لعرض محمـد منكم وقاء
أكتشف أحكام الخلاصة :
- حدد أضرب الخبر في الأمثلة السابقة مع التعليل ؟
- ما هي أدوات التوكيد المستعملة في المثال الثاني ؟
- ما هي أدوات توكيد الخبر عموما ؟
أستنتج أحكام الخلاصة :
إذا كان المخاطب – حين سماعه – الخبر ، خالي الذهن من الحكم عليه غير متردد في قبوله سمي الخبر ابتدائيا . مثل : بعث الله محمدا – ص – رسولا للعالمين .
أما إذا مترددا في قبول الخبر و مطالبا بالوصول إلى اليقين في معرفته حينئذ يلجأ المتكلم إلى توكيده بأداة واحدة فهو خبر طلبي . مثل : إن العلم نسب من لا نسب له .
و إن كان منكرا للخبر يتم توكيده له بمؤكدين أو أكثر ، و ذلك حسب درجة إنكاره قوة و ضعفا ، فهو إنكاري . مثل : " إن الأبرار لفي نعيم و إن الفجار لفي جحيم " .
أدوات توكيد الخبر هي : أن ، إن ، قد ، القسم ، لام الابتداء ، نونا التوكيد الخفيفة و الثقيلة ، أما الشرطية ، إنما ، أحرف التنبيه ، الحروف الزائدة . اسمية الجملة ... إلخ .
إحكام موارد المتعلم و ضبطها :
في مجال المعارف :
بين أضرب الخبر فيما يأتي كاشفا حال المخاطب و كيف يتم إقناعه به ، معينا المؤكدات المستعملة :
قال المتنبي :
على قدر أهل العزم تأتي العزائم * و تأتي على قدر الكرام المكارم
و تعظم في عين الصغير صغارها * و تصغر في عين العظيم العظائم
قال حسان بن ثابت :
لساني و سيفي صارمان كلاهما * و يبلغ ما لا يبلغ السيف مذودي
و قال الشريف الرضي :
قد يبلغ الرجل الجبان بماله * ما ليس يبلغه الشجاع المعدم
" الجالب مرزوق و المحتكر ملعون " .
لقد علم الحي اليمانون أنني * إذا قلت : أما بعد أني خطيبها
في مجال المعارف الفعلية :
هات ست جمل ، تستعمل فيكل اثنين منهما ضربا من أضرب الخبر .
في مجال إدماج أحكام الدرس :
استخدم أضرب الخبر في تبيان أثر التعاون و التضامن في رقي المجتمع .
حوارية








الموضوعالأصلي : الموضوع : فتح مكة الشعبة : ج م ع // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة


توقيع : التونسية سوسة








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك
هنا النص الذي تريد هنا النص الذي تريد