منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القواعد الصحية للتكاثر الجنسي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مقترح لموضوع 4 اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اكبر مجموعة من الاختبارات في الفرنسية السنة الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أناشيد السنة الرابعة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس السكري لسنة الرابعة 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هرمون القصور السكري:الأنسولين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في العلوم الطبيعية 2ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة س3
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع مقترحة للبكالوريا في العلوم الفيزيائية شعبة العلوم التجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التزعة الاصلاحية في الشعر الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: وصف شيء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع دروس جاهزة في الاعلالم الالي اولي متوسط
الأحد 26 مارس - 12:51:16
السبت 25 مارس - 16:06:35
السبت 25 مارس - 15:16:42
السبت 25 مارس - 15:15:01
السبت 25 مارس - 15:12:54
السبت 25 مارس - 15:10:00
السبت 25 مارس - 15:09:07
السبت 25 مارس - 13:54:08
الثلاثاء 21 مارس - 21:05:49
الثلاثاء 21 مارس - 20:37:36
الثلاثاء 21 مارس - 20:31:12
الإثنين 20 مارس - 15:20:31
السبت 18 مارس - 16:01:48
الأحد 5 مارس - 12:32:59
الأحد 5 مارس - 9:00:15
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

السبت 24 يناير - 15:52:09
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1591
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: : الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي ( نخبة من الأساتذة ) ص 56


: الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي ( نخبة من الأساتذة ) ص 56


: الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي ( نخبة من الأساتذة ) ص 56
الأهداف الرئيسة : - التعرف على وصف الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي – أهم شعراء الوصف – الخصائص اللفظية
والمعنوية – حالات بناء الفعل الماضي – توظيف الفعل الماضي في جمل مفيدة .
الأهداف الوسيطة : دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير .


العمـــــــــــــــــــل المنجـــــــــــــــــــز مراحـــل سيــر الــدرس
- ماهي الموضوعات التي عبر عنها الشعر الجاهلي ؟
- هل كان الوصف من الموضوعات المهمة في شعرهم ؟
تمهيــــــد


* لقد أبدع شعراء العصر الجاهلي في وصف الطبيعة وتصوير مظاهرها ، فوصفوا الأطلال والبرق والمطر ومختلف الظواهر الطبيعية ، وكل شيء وقعت عليه أعينهم في صحرائهم ، ولم يهملوا وصف حيواناتهم وساعات جدبهم ...وهذه الموضوعات وغيرها كانت تتداخل في القصيدة الطويلة .
- قراءة سليمة خالية من الأخطاء .
- مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ.

أثافيه : ينضب : الوهاد والنجاد : الدمن : نازح ومنيخ : الآرام :جمع رئم أي الظبي الخالص البياض / حجج : ج حجة أي سنة / الظباء : الأوابد : الترس : الأنواء : تقـــديم النـــص



قراءة الأستاذ النموذجية
قراءات فردية للتلاميذ


أثري رصيدي اللغوي :


- كيف ساعدت حياة العرب في العصر الجاهلي الشعراء على رصد مظاهر الطبيعة وتصويرها ؟
- كيف وصف زهير الأطلال ؟
- بم شبه لبيد الأطلال ؟
- هل يختلف وصفه ووصف زهير ؟
- بم شبه الأعشى الصحراء ؟
- ما صورة الليل التي تخيلها امرؤ القيس ؟
- ما الصورة التي رسمها الأعشى لالتماع البرق ؟
من موضوعات الشعر الجاهلي المهمة الوصف ، فقد وصفوا كل شيء وقعت عليه أعينهم في صحرائهم وقد أبدعوا في وصف الطبيعة وتصوير مظاهرها ، فوصفوا الأطلال والبرق والمطر ومختلف الظواهر الطبيعية ، ولم يهملوا وصف ساعات جدبهم ، وحيواناتهم ، فوصفوا الإبل والماعز والخيل( مرؤ القيس )
له أيطلا ظبي وساقا نعامة وإرخاء سرحان وتقريب تتفل .
( أيطلا : خاصرتاه / الإرخاء : سير السرحان وهو الذئب / التتفل : الثعلب / تقريبه : قفزه ووثبه)
وكثيرا ما وصفوا كلاب الصيد وسموها أسماء كثيرة ، كما ذكروا الضباع والنسور والعقبان والغربان ( عنترة )
طعن الذين فراقهم أتوقع وجرى ببينهم الغراب الأبقع .
وكانوا يذكرون القطا والحمام والنمل والعنكبوت ، كما أكثروا من ذكر الخصب ورطوبة النبات وكثرة الماء وأكثروا من وصف الجدب ،وطالما وصفوا وعوثة الصحراء ومخاوفهم في ليليها من الجن والشياطين .
قال الأعشى : وبلدة مثل ظهر الترس موحشة للجنّ باللّيل في حافـاتها زجل
لا يتنمّـى لـها بالقيظ يركبها إلاّ الذين لهم فيما أتـوا مـهل
بل هل ترى عارضا قدمت أرمقه كأنّمـا البرق في حـافاته شعل
وهذه الموضوعات وغيرها كانت تتداخل في القصيدة الطويلة ، وفي العادة يذكون ذلك بعد غزلهم .

أكتشف معطيات النـص

- ما مدى انعكاس الطبيعة في شعر الوصف ؟
- كيف عبر الوصف عن المستوى العقلي للشاعر في العصر الجاهلي ؟
- إلى أي حد تعبر ملامح الطبيعة عن نفسية الشاعر العربي في العصر الجاهلي ؟
- ما هي الخصائص اللفظية والمعنوية لشعر الوصف الجاهلي ؟

من أهم ما يلاحظ على الوصف الجاهلي أنه كامل الصياغة ، فالتراكيب تامة ولها دائما رصيد من المدلولات تعبر عنه ، وهي في الأكثر مدلولات حسية ، والعبارة تستوفي أداء مدلولها .,قد استعانوا بطائفة من المحسنات اللفظية والمعنوية ، وأكثرها دورانا في أشعارهم التشبيه ، والاستعارة بفرعيها .
أستخلص و أسجل













قــــــواعـد اللغــــــــة :

عد إلى النص ولاحظ :
- قامت حياة العربي على الرحلة والانتقال .
- ولذلك كانوا يحلمون بالنعيم والجنان .
* استخرج الفعل الماضي الوارد في التعبير الأول . - ما حركة بنائه ؟
* استخرج الفعل الماضي الوارد في التعبير الثاني . – ماحركة بنائه ؟ لماذا ؟
لاحظ الأمثلة التالية :
- قال ابن الرومي : كم رضيع هناك قد فطموه بشبا السيف قبل حين الفطام
كم فتاة مصونة قد سبوها بـارزا وجههـا بغير لثـام
- قال المتنبي : بكيت عليها خيفة في حياتها وذاق كلانا ثكل صاحبه قدما
- قال شوقي : وإذا النسـاء نشأن في أمية رضع الرجال جهـالة وخمولا
أكتشف أحكام القاعدة :


الفعل الماضي : يدل على وقوع حدث في الزمن الماضي ، وهو مبني دائما .
1- يبنى على الفتح إذا لم يتصل به أي شيء .مثل :قال تعالى : (فأوجس في نفسه خيفة موسى )آ66
- وإذا اتصل بتاء التأنيث الساكنة مثل : من لم يصن نفسه ساءت خليقته .
- وإذا اتصل بألف الاثنين مثل : قال تعالى : ( وألفيا سيدها لدى الباب .... ) الآية 25
2- يبنى على الضم : إذا اتصل بواو الجماعة مثل : ركبوا أعجاز الإبل .
3- يبنى على السكون : إذا اتصل بتاء الفاعل مثل : أدخلت الحرام على الحلال فلا الحلال دام ولا الحرام بقي .
- أو اتصلت به نون النسوة .مثل : الصالحات يصنعن الرجال .

ص 60

ص 60


ص 60
أبنــي أحكـام القاعـــدة










إحكام موارد المتعلم و ضبطها :
أ-في مجال المعارف

ب -في مجال المعارف الفعلية


في مجال إدماج أحكام الدّرس






توقيع : التونسية سوسة








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"