منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراالمنشوراتس .و .جالتسجيلدخول
إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
أخر المشاركات

اجدد المواضيع اخر رد

أفضل 10 فاتحي مواضيع
berber
 
هنا جلال
 
جميلة
 
بشري
 
التونسية سوسة
 
نمر مقنع
 
farida
 
aissa
 
العم بربار
 
souad1968
 


منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 6 يناير 2015 - 21:51
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 351
تاريخ التسجيل : 14/08/2014
مُساهمةموضوع: وسائل المواصلات بحث جاهز


وسائل المواصلات بحث جاهز


وسائل المواصلات بحث جاهز


وسائل المواصلات



نتيجة للزيادة الملحوظة في عدد السكان في مـختلف الدول وكذلك الزيادة في العمران والسكن الذي توجب عليه زيادة المواصلات التي تسهم في توفير التواصل بين مختلف المناطق والمجالات مثل مجال التصدير والاستيراد وفي التنقل بين المناطق المختلفة لأداء مختلف الأعمال.

النقل البري. طول السكك الحديدية في العالم كله يتجاوز 1.2 مليون كيلومتر, لكنها في الفترة الأخيرة لا تنمو, بل تنكمش في بعض بلدان أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية بسبب المنافسة لها من جانب وسائل النقل الأخرى. وعلى الع** تنمو بسرعة شبكة طرق السيارات وخطوط الأنابيب بصورة خاصة. وفي وقت واحد يتزايد حجم النقل بهذه الوسائل كما تتغير جغرافيتها. وقد أصبح شحن الصناديق ينتشر أكثر فأكثر.

وترجع الأهمية الخاصة للنقل البري في البلدان الاشتراكية الأوروبية والآسيوية إلى المساحة الشاسعة وتلاصق الحدود الجغرافية وفي كل من البلدان الاشتراكية تشكل جميع طرق المواصلات ووسائلها شبكة نقل موحدة, نظرا إلى أن هذه الطرق والقسم الأساسي من وسائل النقل تعتبر ملكا للدولة. وفي البلدان الرأسمالية أيضا نمت جميع أشكال النقل البري, لكن توزيعها أبعد ما يكون عن المساواة. أما في بلدان آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية فالنقل البري يختلف كثيرا عنه في البلدان المتقدمة. ففي معظمها لا تنتشر السكك الحديدية بالقدر الكافي, بل ولا وجود لها في بعض البلدان. ومعظم الطرق ترابية. وأسطول الشاحنات محدود جدا. ولا تزال البلدان النامية تستخدم على نطاق واسع وسائل النقل غير الميكانيكية كعربات الكارو والحمالين.

النقل المائي. يقوم النقل البحري أساسا بخدمة التجارة الدولية. ويلعب النقل البحري بالذات دورا مرموقا في العلاقات الدولية للدول. وفي بعض الدول تلعب دورا هاما نقليات ساحلية. وأهمية النقل البحري محدودة بالنسبة لنقل الأفراد على الرغم من رخص النقل البحري.

ويعتبر نقل الشاحنات السائلة كالبترول والمنتجات البترولية أهم أنواع النقل البحري. وفي السنوات الأخيرة ازداد أيضا نقل الشاحنات الجافة كالخامات الحديدية والفحم والحبوب والبو**يت والأخشاب وغيرها. وقد أثرت هذه التغيرات في تكوين الأسطول البحري. إذا ارتفعت فيه حصة السفن المتخصصة, وعلى الأخص ناقلات السوائل التي تختص بنصف الحمولة الإجمالية. كذلك فقد ظهرت السفن المتخصصة في نقل أكثر من صنف كناقلات السوائل والخامات.

أما النقل المائي الداخلي فهو يخدم أساسا أغراض التجارة الداخلية في بعض البلدان وكذلك قسما من التجارة الدولية.
وبين البلدان الرأسمالية تبرز الولايات المتحدة وبلدان أوروبا الغربية واليابان في مجال تطوير النقل البحري.

النقل الجوي. تتزايد أهمية هذه الوسيلة النقلية في نقل الركاب والشاحنات الثمينة والمعرضة للتلف السريع. وقد وصل التعداد السنوي لركاب الطائرات ما يزيد عن 600 مليون نسمة. وتختص البلدان الاشتراكية بحصة كبيرة من الشبكات الدولية للنقل الجوي.

العلاقات الاقتصادية الدولية. من أهم أشكال العلاقات الاقتصادية الدولية التجارة الخارجية والعلاقات القرضية المالية وتبادل المعلومات العلمية التكنيكية وما يسمى بالصادرات (غير المنظورة) كتقديم مختلف الخدمات, مثل خدمة السفن الأجنبية الراسية في الموانئ وغيرها. كما أخذت السياحة في الفترة الأخيرة تلعب دورا مرموقا في العلاقات الدولية فعلى حين بلغ عدد المشتركين في السياحة الدولية 25 مليون نسمة.

تصدير رؤوس الأموال واحد من أهم أشكال العلاقات الاقتصادية الدولية المميزة للإمبريالية. ويتم استثمار رؤوس الأموال في الخارج من قبل الحكومات أو عن طريق شركات احتكارية معينة.
وعموما فإن جغرافيا العلاقات الاقتصادية الدولية بين البلدان الرأسمالية تع** علاقات صراع المنافسة الدائم من اجل أسواق التصريف ومصادر الخامات ومجالات الاستثمار والسيطرة الاقتصادية لدول الإمبريالية الكبرى.

والى جانب العلاقات الاقتصادية في إطار كل من النظامين الاقتصاديين العالميين توجد أيضا علاقات بين البلدان الاشتراكية والرأسمالية. وهي علاقات واسعة إلى حد كبير وآخذة في الاتساع المطرد. وتسعى البلدان الاشتراكية دوما إلى مواصلة تنمية هذه العلاقات على أساس مبادئ التعايش السلمي.

فالمواصلات عنصر أساسي ومهم في جميع الدول لما له من دور في تسهيل التنقل بين المناطق المختلفة لإنجاز مـختلف الأعمال وكذلك مهم في مجال تبادل السلع والخدمات وفي العديد من المجالات, وبتطور العالم وازدياد عددالسكان تزداد الحاجة إلى وسائل مواصلات أكثر حداثة وتطور من سابقاتها لتواكب التطور في المجتمع




الموضوعالأصلي : وسائل المواصلات بحث جاهز // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: عبد المطلب


توقيع : عبد المطلب





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | منتدى مجاني | العلم و المعرفة | امتحانات و مباريات | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة
الموقع الأول للدراسة في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية على النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠د