منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
حل التمرين 20 ص للكتاب المدرسي 4 متوسط
حل التمرين 13 و 18 ص 37 في الرياضيات 4 متوسط
حل تمرين 1 و 2 و 3 ص 62 في الرياضيات للسنة ا 4 متوسط
المعادلات 04 / حل تمارين من رقم 1 إلى 10 ص
حل التمرين 13 ص 179في مادة الرياضيات للسنة الرابعة متوسط
حلول تمارين الكتاب المدرسي للسنة الرابعة 4 متوسط
حل تمارين الرياضيات للسنة الرابعة متوسط ص 25,26
حل تمارين الرياضيات للسنة الرابعة متوسط ص 59,58
حل نشاط 3 ص 112 رياضيات للسنة الرابعة متوسط
حل تمرين 7 ص 36 في الرياضيات للسنة الرابعة
فرضيات الدراسة
الحصص 9 ، 10 ، 11 و12 "الرموز الكيميائية" ثانية متوسط ـ الجيل الثاني . علوم فيزيائية وتكنولوجية. مرفقة بحل التمارين
اليوم في 18:05:49
اليوم في 18:05:34
اليوم في 18:04:57
اليوم في 18:04:34
اليوم في 18:04:15
اليوم في 18:03:58
اليوم في 18:03:38
اليوم في 18:03:02
اليوم في 18:02:40
اليوم في 18:02:10
اليوم في 18:00:23
اليوم في 17:59:05
bassima
bassima
bassima
bassima
bassima
bassima
bassima
bassima
bassima
bassima
bassima
bassima
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS

شاطر

الجمعة 25 أبريل - 21:15:29
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17411
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: نصوص أدبية السنة الأولى الموضوع : الشعبة : ج م آ


نصوص أدبية السنة الأولى الموضوع : الشعبة : ج م آ


نصوص أدبية السنة الأولى
الموضوع : الشعبة : ج م آ

سبب انتشار الأمثال بين العرب في الجاهلية .


أتعرف على المثل و الحكمة

المثل : قول مأثور موجز العبارة ، يتضمن فكرة صائبة ...و قد أجاد العرب في المثل و خلفوا لنا ما يدل على عقليتهم أكثر مما يدلنا الشعر و القصص...و للمثل مورد ومضرب .
الحكمة : قول موافق للحق ...و هي خلاصة التجربة و النظرة المعمقة في الحياة ...
رصيدي اللغوي

أوكتا ربطتا . الزبى ج /معتوهة و هي الرابية التي لا يعلوها الماء ؛فإذا بلغها السيل كان جارفا مجحفا . الحلم العقل السفاهة الطيش و الجهل . ومنها سفه يسفه ، سفها و سفاهة خف و طاش و جهل و يقال علينا جهل

ما المراد بالحر في المثل الأول ؟ مالسلوك المرتبط به في هذا المثل ؟ أذكر بعض صفات الحر
ماذا تعرف عن سنمار ؟ وعن عرقوب ؟و عن حاتم ؟
من خلال هذه الأمثال ، إلا م ترمز هذه الأسماء ؟
تحدث عن موارد هذه الأمثال
صغ وضعيات فعلية تترجم بصدق هذه الأمثال
ما مفاد الحكمة في المثال الخامس ؟ إلام تدعو ؟
كيف يكرم المرء نفسه ؟ أذكر السلوكات التي تترجم تكريم المرء نفسه

كثيرا ما ترتبط المثال بالبيئة التي تقال فيها ، استخرج من الأمثال المذكورة ما يرتبط بالبيئة العربية في الجاهلية
عين الأمثال التي تتعلق بالأخلاق الحميدة وبين أثرها في تماسك بناء المجتمع
بما ذا تفسر شيوع الأمثال بين العرب في العصر الجاهلي ؟
تتنوع الأمثال ، فمنها ما يرتبط بحادثة واقعية ، ومنها ما يرتبط بقصة خيالية ومنها ما يعبر عن خلق عربي ، ومنها ما يرتبط بأشخاص اشتهروا بصفة معينة ، ومنها ما يدل على قوة الملاحظة.
بالعودة إلى الأمثال المذكورة .صنفها حسب هذه الأنواع
ما هي الصور البيانية في المثل التاسع "بلغ السيل الزبى "
علام تدل ؟ايت بأمثال تشبهها
إلى أي مدى تتقبل حكمة الشاعر : و إن سفاه الشيخ لا حلم بعده " ؟ علل إجابتك .
" إن خير العلم ما نفع " فسر هذه الحكمة مستشهدا بما يدعمها من الحديث الشريف
ايت بحكم أخرى توافق هذه الحكمة .
ما الفرق بين المثل و الحكمة  أذكر أوجه الاختلاف و الاتفاق بينهما
ما أسباب انتشار الأمثال من الحكم في العصر الجاهلي
عرف كلا من المثل و الحكمة بأسلوبك الخاص
اذكر خصائص المثل و الحكمة من حيث الدلالة المعنوية
ما الهدف من إنشاء المثل
بم يتميز كل من المثل والحكمة من حيث الصوغ الفني
لاحظ قول الشاعر
و إن سفاه الشيخ لا حلم بعده و إن الفتى بعد السفاهة يحلم
أكتشف أحكام القاعدة
قارن بين الاسم الواقع " إن " و الاسم الواقع بعد " لا " . فيم يشتركان ؟ علام تدل " لا " ؟ ما هو عملها ؟
أبني أحكام القاعدة :
" لا " النافية للجنس تعمل عمل "إن" بخمسة شروط :
أن تكون نافية للجنس نصا
أن يكون اسمها و خبرها نكرتين
أن يكون اسمها متصلا بها
أن لا يتقدم خبرها عليها
أن لا يدخل عليها جار
ملاحظة : اسم لا ثلاثة أنواع : مفرد : يبنى على ما كان ينصب به .
مضاف : يجب نصبه .
شبيه بالمضاف : يجب نصبه أيضا .

لاحظ قول الشاعر :
و من يك ذا فضل فيبخل بفضله على قومه يستغن عنه ويذمم
و اقرأ البيت الآتي :
فكل حبي صائر للبلى و كل حبل مرة لاندثار
ما هي حركة الروي في البيت الأول؟
ما هي حركة الروي في البيت الثاني ؟
القافية المقيدة : هي ما كانت الروي ، سواء أكانت مردفة ...أم خالية من الردف...
القافية المطلقة : هي ما كانت متحركة الروي ، أي بعد رويها وصل بإشباع ...

عناصر الأدب أربعة :
العاطفة : و هي أهم العناصر و أقواها في طبع الأدب بطابعه الفني .
الخيال : و هو وسيلة هامة لإيقاظ العواطف .
الفكرة : و هي أساسية في كل الفنون .
الصورة : و هي وسيلة لأداء المعاني و التعبير عن الحقائق و المشاعر .

النشاط : نصوص شداد المستوى: السنة الأولى
المحور: العصر الجاهلي الشعبة: ج م آإ
الأهداف: التعرف على قيم الفروسية وتعلق العرب بها
تحديد نمط النص وخصائصه/ المبتدأ والخبر / القافية وحروفها/ وظيفة الناقد




توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية