منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
الأحد 26 فبراير - 22:06:39
الأحد 26 فبراير - 22:04:55
الأحد 26 فبراير - 17:25:45
الأحد 26 فبراير - 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS

شاطر

الجمعة 25 أبريل - 21:15:29
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15114
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: نصوص أدبية السنة الأولى الموضوع : الشعبة : ج م آ


نصوص أدبية السنة الأولى الموضوع : الشعبة : ج م آ


نصوص أدبية السنة الأولى
الموضوع : الشعبة : ج م آ

سبب انتشار الأمثال بين العرب في الجاهلية .


أتعرف على المثل و الحكمة

المثل : قول مأثور موجز العبارة ، يتضمن فكرة صائبة ...و قد أجاد العرب في المثل و خلفوا لنا ما يدل على عقليتهم أكثر مما يدلنا الشعر و القصص...و للمثل مورد ومضرب .
الحكمة : قول موافق للحق ...و هي خلاصة التجربة و النظرة المعمقة في الحياة ...
رصيدي اللغوي

أوكتا ربطتا . الزبى ج /معتوهة و هي الرابية التي لا يعلوها الماء ؛فإذا بلغها السيل كان جارفا مجحفا . الحلم العقل السفاهة الطيش و الجهل . ومنها سفه يسفه ، سفها و سفاهة خف و طاش و جهل و يقال علينا جهل

ما المراد بالحر في المثل الأول ؟ مالسلوك المرتبط به في هذا المثل ؟ أذكر بعض صفات الحر
ماذا تعرف عن سنمار ؟ وعن عرقوب ؟و عن حاتم ؟
من خلال هذه الأمثال ، إلا م ترمز هذه الأسماء ؟
تحدث عن موارد هذه الأمثال
صغ وضعيات فعلية تترجم بصدق هذه الأمثال
ما مفاد الحكمة في المثال الخامس ؟ إلام تدعو ؟
كيف يكرم المرء نفسه ؟ أذكر السلوكات التي تترجم تكريم المرء نفسه

كثيرا ما ترتبط المثال بالبيئة التي تقال فيها ، استخرج من الأمثال المذكورة ما يرتبط بالبيئة العربية في الجاهلية
عين الأمثال التي تتعلق بالأخلاق الحميدة وبين أثرها في تماسك بناء المجتمع
بما ذا تفسر شيوع الأمثال بين العرب في العصر الجاهلي ؟
تتنوع الأمثال ، فمنها ما يرتبط بحادثة واقعية ، ومنها ما يرتبط بقصة خيالية ومنها ما يعبر عن خلق عربي ، ومنها ما يرتبط بأشخاص اشتهروا بصفة معينة ، ومنها ما يدل على قوة الملاحظة.
بالعودة إلى الأمثال المذكورة .صنفها حسب هذه الأنواع
ما هي الصور البيانية في المثل التاسع "بلغ السيل الزبى "
علام تدل ؟ايت بأمثال تشبهها
إلى أي مدى تتقبل حكمة الشاعر : و إن سفاه الشيخ لا حلم بعده " ؟ علل إجابتك .
" إن خير العلم ما نفع " فسر هذه الحكمة مستشهدا بما يدعمها من الحديث الشريف
ايت بحكم أخرى توافق هذه الحكمة .
ما الفرق بين المثل و الحكمة  أذكر أوجه الاختلاف و الاتفاق بينهما
ما أسباب انتشار الأمثال من الحكم في العصر الجاهلي
عرف كلا من المثل و الحكمة بأسلوبك الخاص
اذكر خصائص المثل و الحكمة من حيث الدلالة المعنوية
ما الهدف من إنشاء المثل
بم يتميز كل من المثل والحكمة من حيث الصوغ الفني
لاحظ قول الشاعر
و إن سفاه الشيخ لا حلم بعده و إن الفتى بعد السفاهة يحلم
أكتشف أحكام القاعدة
قارن بين الاسم الواقع " إن " و الاسم الواقع بعد " لا " . فيم يشتركان ؟ علام تدل " لا " ؟ ما هو عملها ؟
أبني أحكام القاعدة :
" لا " النافية للجنس تعمل عمل "إن" بخمسة شروط :
أن تكون نافية للجنس نصا
أن يكون اسمها و خبرها نكرتين
أن يكون اسمها متصلا بها
أن لا يتقدم خبرها عليها
أن لا يدخل عليها جار
ملاحظة : اسم لا ثلاثة أنواع : مفرد : يبنى على ما كان ينصب به .
مضاف : يجب نصبه .
شبيه بالمضاف : يجب نصبه أيضا .

لاحظ قول الشاعر :
و من يك ذا فضل فيبخل بفضله على قومه يستغن عنه ويذمم
و اقرأ البيت الآتي :
فكل حبي صائر للبلى و كل حبل مرة لاندثار
ما هي حركة الروي في البيت الأول؟
ما هي حركة الروي في البيت الثاني ؟
القافية المقيدة : هي ما كانت الروي ، سواء أكانت مردفة ...أم خالية من الردف...
القافية المطلقة : هي ما كانت متحركة الروي ، أي بعد رويها وصل بإشباع ...

عناصر الأدب أربعة :
العاطفة : و هي أهم العناصر و أقواها في طبع الأدب بطابعه الفني .
الخيال : و هو وسيلة هامة لإيقاظ العواطف .
الفكرة : و هي أساسية في كل الفنون .
الصورة : و هي وسيلة لأداء المعاني و التعبير عن الحقائق و المشاعر .

النشاط : نصوص شداد المستوى: السنة الأولى
المحور: العصر الجاهلي الشعبة: ج م آإ
الأهداف: التعرف على قيم الفروسية وتعلق العرب بها
تحديد نمط النص وخصائصه/ المبتدأ والخبر / القافية وحروفها/ وظيفة الناقد




توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"