منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
أمس في 22:06:39
أمس في 22:04:55
أمس في 17:25:45
أمس في 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS

شاطر

الجمعة 25 أبريل - 21:13:06
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15114
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: تحضير نص من المؤثرات الحزبية على الشعراء - سنـة اولـى ثانـوي ج م ع ت


تحضير نص من المؤثرات الحزبية على الشعراء - سنـة اولـى ثانـوي ج م ع ت


تحضير نص من المؤثرات الحزبية على الشعراء - سنـة اولـى ثانـوي ج م ع ت


تحضير نص من المؤثرات الحزبية على الشعراء - سنـة اولـى ثانـوي ج م ع ت
تحضير نص من المؤثرات الحزبية على الشعراء - سنـة اولـى ثانـوي ج م ع ت

اكتشاف معطيات النص:
1)خص الشاعر طربه و تطربه لبني هاشم (آل البيت) و قد ابعد عن نفسه التغزل بالنساء و اللعب و الله.
2)الامر الذي دفع الشاعر الى نظم هذه القصيدة هو دفاعه عن اهل النبي صلى الله عليه و سلم (بني هاشم) و احقيتهم بالخلافة.
3) وصف الشاعر بني هاشم بخير بني آدم و حواء و بالعفة و النزاهة و الطهارة و غيرها من الصفات النبيلة.
4) يبدو الشاعر شديد الارتباط ببني هاشم و هذا ما نجده متجليا في مجمل ابيات القصيدة.
5)وقف رضا الكاتب على بني هاشم و هذا دليل على حبه الشديد لهم و وقف غضبه على بني امية و هذا يدل على شدة الحقد الذي يكنه الشاعر لبني اميه.
6)اتهم الشاعر الذي يعيبونه على هذا الموقف بالهجاء و الضلال ذاكرا صفاتهم الرذيئة.
7)افاد الاستفهام في البيت السابع التوبيخ و التأنيب. الشاعر هاشمي المذهب و ابيات القصيدة تؤكد هذا الحكم.

مناقشة معطيات النص:
1)نفسر اعراض الشاعر و ترفعه عما انشغل به غيره بعفته و خلاص عقيدته الاسلامية و تمسكه بها.
2)لقد نظم الشاعر هذه القصيدة و هو في مرحلة الشيخوخة و العبارة الدالة على ذلك هي "و لا لعبا مني و ذو الشيب يلعب".
3)جاء في البيت السادس قول الشاعر "خفضت لهم مني جناحي مودة" و هي كناية عن التواضع و الحب الشديد الذي يكنه الشاعر لقوم النبي صلى الله عليه و سلم.
4)فائدة تكرار حرف الجر "الى" في القصيدة هي نظم القصيدة و تسلسلها.
5)عرض الشاعر بخصومه و قدم فيهم تلك الصفات الوضيعة و نحن بدورنا لا يمكن لنا ان نعارض موقفه هذا باعتبار بني هاشم هم الاحق في الخلافة الاسلامية.
6)الفرق بين كلمتي "واجبا" و "اوجب" هو ان الاولى جاءت اسم فاعل بالاستقبال اما الثانية فانها تفيد التحيين اي "الآن" و المعنى منتهي في الثانية.
7)يرى الشاعر ان بني هاشم اولى بالخلافة من غيرهم و من مبرراته هي انهم اهل المكارم التي اعلت قريشا و رايي ان اثبات الشاعر في محله لان بني هاشم اقرب الى النبي صلى الله عليه

تحديد بناءالنص:
1)خص الشاعر بولائه بني هاشم و دعم ولائه بذكر صفاتهم النبيلة و المتخلقة.
2)لقد وصف الشاعر بني هاشمبتلك الصفات الحسنة و كلها صفات ثابتة حقيقية و متجسدة في حياتهم و اخلاقهم.
3)النمط الغالب على النص هو النمط الوصفي الحجاجي و من خصائصه نذكر : كثرة الافعال الماضية , اغلبه اساليب اخبارية.

تفحص الاتساق و الانسجام:
1)الضمير المتكرر في جل ابيات القصيدة هو النفي و دلالته مخالفة و معايرة بني امية من حيث اراد ضربهم في اضعف نقاطهم و هي التغزل بالنساء و اللهو.
2)الحرف الذي ربط البيت الثاني بالثالث هو "لكن"الذي يفيد الاستدراك و التعقيب
3)تكرر حرف "الى" في البيت الثالث و الرابع حتى يؤكد الشاعر مدى حبه للهاشميين
4)الزمن الذي غلب على معظم ابيات القصيدة هو الزمن الماضي تجلى اثره في السرد و الوصف.
5)جاء في البيت 12 ضمير "هم" و نجد ما يرادفه في المعنى من خلال البيت 3 في قوله "اهل الفضائل و النهى"

مجمل القول في تقدير الكلام:
1)تندرج القصيدة ضمن الشعر السياسي بحكم ان الشاعر يدافع عن الهاشميين و احقيتهم في الخلافة.
2)يبدو الشاعر هاشمي النزعة و كما نجد نزعته سياسية انفعالية دفاعية.
3)اعتمد النص على فكرتين رئيسيتين الاولىتظهر من خلال الثناء على الهاشميين و امتداحهم و الثانية معاكسة تماما من خلال هجاء الامويين و الزدراء من اخلاقهم الفاسدة.
4) اعتمد الشاعر على الاسلوب المباشر في سرد افكاره و ذلك بحكم انه جسد مبدأ الحقيقة في تعبيره و اهذا جاء ابلغ من المجاز.





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"