منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن مكتبة الاسكندرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ][منتديات جواهر ستار][
شارك اصدقائك شارك اصدقائك :هل الإدراك يخضع لعوامل ذاتية أم موضوعية ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص هل تغني الانترنيت عن المكتبة للسنة الثالثة 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطور فنون النثر فى العصر الحديث:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حضيرات جميع دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - المحور : دور الإعلام في المجتمع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص الشعب الصيني للسنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2015
اليوم في 8:45:54
أمس في 22:28:49
أمس في 22:28:15
أمس في 22:27:38
أمس في 22:27:09
أمس في 22:23:26
أمس في 22:18:01
أمس في 22:17:37
أمس في 22:17:12
أمس في 22:11:50
أمس في 22:11:23
أمس في 22:10:23
أمس في 22:03:31
أمس في 22:02:32
أمس في 22:01:54
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

الإثنين 5 يناير - 9:03:14
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1880
تاريخ التسجيل : 13/06/2014
العمر : 21
مُساهمةموضوع: درس : الحكمة والفلسفة في الشعر


درس : الحكمة والفلسفة في الشعر


درس : الحكمة والفلسفة في الشعر



المستوى : السنة الثانية ثانوي المدة الزمنية : ساعة
المحور: الحكمة والفلسفة النشاط : نص أدبي
الموضوع : الحكمة والفلسفة في الشعر لأبي الطيب المتنبي
الكفاءة المستهدفة : التعرف على المزيد من حياة العصر العباسي وأهم فنونه

أتعرف على صاحب النص

هو أبو الطيب أحمد بن الحسين الكوفي الكندي , المعروف بالمتنبي ولد سنة303هـ بمحلة كندة بالكوفة وتربى فيها أخذ العلم من علماء الكوفة , ثم انتقل إلى الشام , ونزل بالقبائل البدوية فأخذ عنهم فصاحة اللسان واستقام له الشعر.
كان المتنبي طموحا , فراح يتنقل بين الحواضر ويقصد العظماء واحدا بعد الآخر , منهم سيف الدولة الحمداني أمير حلب فقربه إليه واصطحبه في رحلاته وحروبه ودامت مصاحبته له طويلا إلا أن العلاقة ساءت بينهما فيما بعد . ففر إلى الكوفة ثم إلى فارس ثم العراق لكنه قتل وهو في طريق العودة إليها سنة 354هـ.
من آثاره ديوان شعر يجمع أهم الأغراض الشعرية المعروفة, المدح, الرثاء, الهجاء, الغزل, والوصف والحكمة.



أثري رصيدي اللغوي

عنانا : أهمنا وشغل بالن. تولوا : ذهبوا وزالوا. ريب الدهر: حوادثه. سنانا: رأس الرمح, نصله,قطعة حادة توضع في رأسه.
كالحات: عابسات الوجه.

اكتشاف معطيات النص


- ما موقف الناس من الدنيا ؟- موقف الناس من الدنيا مصاحبتها والتعلق بها . - ما مدى تعلق الناس بالدنيا؟
- هل حقق الناس كلهم أمانيهم؟لم يحقق أمانيهم وبالتالي لم يصلوا إلى السعادة المطلقة- هل وجد الناس السعادة المطلقة في هذه الدنيا؟
- ما مصدر هذه المصائب التي يعاني منها البشر؟-سبب المصائب التي يعاني منها البشر هو أنفسهم
- ما الدوافع التي جعلت الناس ينكلون بعضهم البعض؟الدوافع التي جعلت الناس ينكلون بعضهم البعض هو الحسد والطمع
- ما مصير الإنسان في هذه الدنيا؟مصير الإنسان في هذه الدنيا الموت
/ ما مصير كل من الشجاع والجبان؟


أناقش معطيــــــات النص

- بما يوحي الفعل "صحب " في مطلع القصيدة؟يوحي الفعل صحب في مطلع القصيدة بتعلق الناس الشديد بالزمان.
- ما الأسباب التي جعلت الناس يعانون في الدنيا؟
- ما مدلول لفظة "غصة" في البيت الثاني؟- مدلول لفظة غصة في البيت هي المرارة التي يشعر بها الإنسان في لحظات الضعف
- للإنسان في المأساة التي يعيشها يد وضح؟ العبرة التي نستخلصها من حكم الأبيات الثلاثة الأولى هي أن الدهر متقلب " فيوم لك وأيام عليك
- ما العبرة التي تستخلصها من حكم الأبيات الثلاثة الأولى؟- لأي شيء يدعوا الشاعر في الأبيات 7.8.9؟
- يقول الشاعر *عش عزيزا أو مت وأنت كريم *هناك علاقة بين قول الشاعر عش عزيزا أو مت وأنت كريم وما قالع المتنبي في البيت التاسع فكلاهما يحث على الكبرياء والكرامة والعزة.
هل ترى علاقة بين هذا القول وما جاء في النص؟ أي الأبيات يتجلى فيها هذا المعنى؟- هناك علاقة بين هذه الحكمة ونفسية المتنبي لأن ملامح شخصية المتنبي هي حبه للعظمة وتمجيده لصفات المروءة وعلى رأسها الشجاعة.
- هل ترى علاقة بين هذه الحكمة ونفسية المتنبي؟ - من أين استمدها؟



أحدد بـــناء النص :

- ما نمط النص ؟ وما خصائصه؟علل- نمط النص حجاجي من خصائصه مخاطبة العقل و الإتيان بالحجة والدليل , استخدام أدوات التوكيد- هل النص يخلو من العواطف؟ علل -النص يخلوا من العواط ف لأن الشاعر يخاطب العقل والمنطق.
- ما المخاطب في النص العقل أو القلب؟
أتفحص الاتساق والانسجام في تركيب الفقرات
:
- هل ترى علاقة بين هذه الحكم؟- في البيت 8-9 أسلوب شرط حدد عناصره والعلاقة بين الشرط وجوابه؟
- على من يعود ضمير الهاء : في شأنه , منه, لياليه, أعانه. - أسلوب الشرط"ولو أن الحياة .....الشجعانا"
" وإذا لم .............جبانا"
عناصره: أداة الشرط" لو , إذا
جملة الشرط :أن الحياة تبقى لحي لم يكن من الموت بد - الرابط: اللام , الفاء
جملة جواب الشرط: عددنا أضلنا الشجعانا من الجبن أن تموت جبانا
- يعود ضمير الهاء على الزمان.



أجمل القول في تقدير النص :

- عرف الحكمة؟ -الحكمة: يقول أحمد الزيات: الحكمة قول رائع موافق للحي سالم من الحشو, وهي ثمرة الحنكة وخلاصة التجربة.
- ما أسباب ظهورها في عصر الشاعر ؟ وما مصدرها؟
- من عادة الشعراء استهلال قصائدهم بالوقوف على الأطلال على خلاف شاعرنا بم تعلل هذا؟
- هل ترى بعض ملامح الحياة الاجتماعية .علل






الموضوعالأصلي : درس : الحكمة والفلسفة في الشعر // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: بشري


توقيع : بشري





الخميس 22 يناير - 22:46:14
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 199
تاريخ التسجيل : 13/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: درس : الحكمة والفلسفة في الشعر


درس : الحكمة والفلسفة في الشعر


شكرا 




الموضوعالأصلي : درس : الحكمة والفلسفة في الشعر // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: كوشاري


توقيع : كوشاري








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"