منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك sujet 4AM maths 1er trimestre :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التربية الاسلامية شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس الكسب غير المشروع السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
اليوم في 17:25:15
اليوم في 12:02:55
اليوم في 12:00:45
اليوم في 8:57:00
اليوم في 0:12:07
اليوم في 0:08:04
أمس في 22:16:39
أمس في 22:00:44
أمس في 21:20:54
أمس في 21:19:27
أمس في 20:48:50
أمس في 20:48:30
أمس في 19:47:01
أمس في 19:04:18
أمس في 19:00:32
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 4 يناير - 22:16:49
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1880
تاريخ التسجيل : 13/06/2014
العمر : 21
مُساهمةموضوع: السنة الرّابعة متوسّط الاختبار الأول في مادّة : علوم الطبيعة والحياة


السنة الرّابعة متوسّط الاختبار الأول في مادّة : علوم الطبيعة والحياة


) السنة الرّابعة متوسّط
الاختبار الأول في مادّة : علوم الطبيعة والحياة
الجزء الأول/

السؤال الأول:
أجب عن الأسئلة:
1- أذكر أين تُهضم البروتينات؟ بواسطة ماذا يتم ذلك؟
2- ما هو دور الإنزيمات؟ وبماذا تتميّز؟
3- ماهو الفرق بين الأغذية و المغذيات؟
4- ماذا يحدث للمغذيات على مستوى الزغابات المعوية؟
5- ما هو الفرق بين الوسط الداخلي و الوسط الخارجي؟
السؤال الثاني:
يتضمن الكيلوس المعوي ( نواتج الهضم ):
أحماض امينية- سكر عنب – أحماض دسمة – ماء و أملاح معدنية – غليسيرول – فيتامينات – سيليلوز
1- حدد أصل هذه المغذيات.
2- ما هو المسار الذي يسلكه كل من هذه المغذيات؟
3- كيف تفسر سبب غياب السيليلوز في الدم.


الجزء الثاني/
تُجرى في المختبر عدة تجارب من بينها تجربة
الهضم داخل أنبوب اختبار بمساعدة عصارة
بنكرياسية، تُرجمت النتائج في المنحنى المقابل.
باستعمال الوثيقة و مكتسباتك أجب عن السئلة :
1- ماذا يمثل المنحنى؟
2- ماهي تراكيز الجليكوز والنشاء في
بداية التجربة؟
3- كيف تتطور تراكيز هاتين المادتين؟
4- كيف تفسر هذه النتائج؟
5- على ماذا تحتوي العصارة البنكرياسية؟
6- وضح برسم تخطيطي تركيب جزي النشاء.


مديرية التربية لولاية : ميلة السنة الرابعة متوسط
متوسطة محمود بن التونسي الزمن : ساعة و نصف
أحمد راشدي. التاريخ: 27/02/2007
الاختبار الثاني في مادة علوم الطبيعة و الحياة
السؤال الأول: (7ن)
وُضعت كميتان متساويتان من الدم في أنبوبتين (أ)،(ب) ثم أُضيف إليهما مادة تمنع التختر، بعد ذلك مُرر تيّار من غاز O2 في الأنبوب (أ) وتيار أخر من غاز CO2 في الأنبوب (ب) فلوحظ ما يلي:
- تلوّن الدم في الأنبوب (أ) بلون أحمر فاتح
- تلوّن الدم في الأنبوب(ب) بلون أحمر عاتم.
1- كيف تفسّـر هذه النّتائج؟
2- ما هي عناصر الدّم التي تنقل الغازات من
و إلى الخلايا؟
3- وُضعت قطرة من الدّم تحت المجهر الضوئي
فظهر الشّكل المقابل:
أ‌- أكتب البيانات. (دون رسم)
ب‌- ما هو دور العنصرين: 2 ، 4.

السؤال الثاني: (5ن)
لاحظتَ شيئأً يلمع فمددتَ يدك لتحمله، و بمجرّد أن لمستَـه سحبتَ يدك بسرعةٍ خاطفة.
1- ما هو نوع الحركة لكلّ فعلٍ تحته خط.
2- أذكر المراكز العصبية المسئولة عن كل فعل ، مع ذِكر دورها.
3- قدّم فائدة لكلّ نوع من هاتين الحركتين.

الوضعية الإدماجية: (8ن)
بينما كان (أحمد) يتجوّل في مزرعة عمّه أصابته شوكة في ساقه ولم يُلقِ لها بالاً بالرّغم ممّا سبّبته له من ألم، فواصل تجواله. وفي الغد انتبه إلى ساقه، التي بدأ الألم يشتدّ في موضع الإصابة بالشّوكة مع احمرار و انتفاخ الموضع ...
في صبيحة اليوم الموالي نُقِل إلى المستشفى من شدة الألم .
* بالاعتماد على الوثائق المرافقة و معلوماتك:
1- أعط عنواناً لكل وثيقة .
2- كيف تفسّر الإحساس بالألم، الاحمرار، والانتفاخ.
3- ما هي الوسيلة التي استعملتها العضوية
في مكافحة الميكروبات، ما هو نوعها؟
لماذا سُمّيت بهذا الاسم؟
4- في نهاية المطاف سيصل جُرح أحمد
إلى نتيجتين( إحتمالين).أذكرهما مع الشّرح.







بالتوفيق.


مديرية التربية لولاية : ميلة السنة الرابعة متوسط
متوسطة محمود بن التونسي الزمن : ساعة و نصف
أحمد راشدي. التاريخ:20/05/2007
الاختبار الثالث في مادة علوم الطبيعة و الحياة
السؤال الأول: (6ن) اختر الإجابة الصحيحة
1- يتم في الفم هضم : أ- مطبوخ النشاء. ب – البروتينات . جـ - الدسم
2- تقوم المعدة بعملية الهضم : أ – الآلي ( الميكانيكي ) فقط . ب – الكيميائي فقط . جـ - الآلي والكيميائي
3- المركز العصبي في الحركة الإرادية هو : أ – النخاع الشوكي . ب – القشرة المخية . جـ - العصب الحركي
4- على مستوى الزغابة المعوية يتم امتصاص: أ – الأحماض الأمينية فقط. ب – الغلوكوز فقط . ج - جميع المغذيات
5- تستهلك العضلة الغلوكوز والأكسجين : أ – في حالة الراحة فقط. ب – في حالة النشاط فقط . ج - في كلتا الحالتين
6- وجود الأجسام المضادة في دم إنسان يعني: أ – ليس لديه مناعة. ب– أنه موجب المصل. ج- أنه لم يتعرض لإصابة جرثومية


السؤال الثاني: (6ن):
تمثل الوثيقة المقابلة مرحلة من
مراحل تطور الجنين:
1- أكتب البيانات المرقمة من ( 1 إلى 6 ).
2- ما هي أهمية العنصر ( 4 ).
3- حدد العلاقة بين العنصرين ( 2 و 5 )




الوضعية الإدماجية (8ن):
يظهر تأثير الكزاز بعد 3 إلى 8 أيام بعد العدوي.
تقدر كمية الأجسام المضادة للكزاز في الدم بـ 0.05 وحدة دولية / ملل من البلازما.
ولمساعدة العضوية للدفاع ضد هذا المرض هناك طريقتان هما: اللقاح و المصل.
والجدول التالي يوضح نتائج تلقيح شخص ضد الكزاز:

الحقن الأول الحقن الثاني الحقن الثالث
الزمن قبل الحقن 1 أسبوع بعد الحقن 1 3 أسابيع بعد الحقن 1 9 أسابيع بعد الحقن 1 الأسبوع الأول بعد الحقن 2 4 أشهر بعد الحقن2 10 أشهر بعد الحقن 2 5 أيام بعد الحقن 3 12 يوم بعد الحقن3 30 يوما بعد الحقن 3
كمية الأجسام المضادة في البلازما( و. دولية / ملل) 0 0.02 0.03 0.02 0.35 0.24 0.09 1.5 10.1 9
باستعمال مكتسباتك و معطيات الجدول :
1- ماذا تلاحظ؟ هل اكتسب الشخص مناعة من التلقيح الأول؟ ماذا يحدث لو لم يكن هناك تلقيح ثان ؟
2- كيف تفسر نتائج التلقيح الثالث؟
3- هل يكفي التلقيح ضد الكزاز في سن الطفولة فقط؟ فسر.
4- في حالة الإصابة بالكزاز يفضل الطبيب المعالجة بالمصل . لماذا ؟
5- ما هي أهمية كلاً من اللقاح و المصل؟ بالتوفيق للجميع.
مديرية التربية لولاية : ميلة السنة الرابعة متوسط
متوسطة محمود بن التونسي الزمن : ساعة و نصف
أحمد راشدي. التاريخ: 05/12/2007
الاختبار الأول في مادة علوم الطبيعة و الحياة

السؤال الأول: (6ن)
يتضمن الكيلوس المعوي :
أحماض أمينيه – سكر عنب – أحماض دسمة – ماء و أملاح – جليسيرول – فيتامينات – سيليلوز
1- حدد أصل هذه المغذيات ؟
2- ما هو المسار الذي يسلكه كل من هذه المغذيات ؟
3- كيف تفسر سبب غياب السيليلوز في الدم ؟

السؤال الثاني: (6ن)
يمثل الشكل المقابل المبادلات التي تحدث بين
الخلايا و الوسط الداخلي:
من خلال الشكل و مكتسباتك:
1- أذكر كيف يكون الدم و البلغم وسيط بين
الخلايا و الوسط الخارجي.
2- ما هي عناصر الدم التي ترشَحُ عبر
الشُعيرة الدموية إلى السائل البيني؟
3- أذكر المواد التي تطرحها الخلايا في
السائل البيني.



السؤال الثالث: (8ن):
يستهلك العداءون كمية معتبرة من المغذيات وغاز الأكسجين أثناء الجهد الذي يمارسونه.
تمثل الوثائق التالية بعض المعطيات التجريبية لعداء "الماراتون" .

استهلاك الأكسجين
( لتر/الدقيقة) الاستطاعة
( الواط )
0.9 50
1.5 100
2.0 150
3.7 200

1-قياس كمية استهلاك O2 أثناء الجهد 2- قياس كمية استهلاك المدخرات الغذائية 3- أنواع ونسب الطاقة المنتجة أثناء سباق " الماراتون " أثناء الجهد

• من خلال المعطيات السابقة و مكتسباتك:
1- أذكر كيف يتغير استهلاك ثاني الأكسجين أثناء الجهد.علل ذلك.
2- ما هي المغذيات المستهلكة ( المستعملة) ؟ ومن طرف أي نوع من الخلايا؟
3- على أي هيئة تخزن هذه المغذيات؟ أين تخزن؟
4- ما هي أنواع الطاقة المنتجة أثناء الجهد العضلي؟ ما هو دور كل نوع منها؟
بالتوفيق



مديرية التربية لولاية : ميلة السنة الرابعة متوسط
متوسطة محمود بن التونسي الزمن : ساعة و نصف
أحمد راشدي. التاريخ: 24/02/2008
الاختبار الثاني في مادة علوم الطبيعة و الحياة

التمرين الأول: (6ن)
عند عودتكم من وليمة طلب منك أبوك فتح باب المنزل بواسطة حزمة من المفاتيح رغم عدم وجود الإضاءة في الحي .
1- ما هي الحاسّة التي تستعين بها للتعرف على المفتاح المقصود؟
2- ضع مخططا للمسار التي تسلكه السيالة العصبية؟
3- يوضح الشكل المقابل نهايتي فرجار (مدور) فوق موضعين
مختلفين من الجلد (A) و (B). بحيث المسافة d1 متساوية
في الحالتين.
أ‌- ما هي أهمية اختبار الفرجار هذا؟
ب-ما هو عدد الجسيمات الحسية المنبهة في A ثم في B ؟
ج – في أيهما يكون الإحساس أكبر؟ علل.



التمرين الثاني: (6ن) لدينا ثلاث ضفادع (أ، ب، ج) بحيث:
الضفدعة ( أ ) طبيعية. – الضفدعة ( ب ) مخربة الدماغ منذ ساعة. – الضفدعة ( ج ) مخربة الدماغ و النخاع الشوكي منذ ساعة.
1- هل يمكن التعرف عليها دون تشريحها؟ كيف ذلك؟
2- في حالة وخز الرّجل اليمنى لكل ضفدع ، فإن ذلك يؤدي إلى استجابة بعضها بالقفز.
أ‌- ما هي الضفادع التي تستجيب؟ علل.
ب‌- أذكر الأعضاء الفاعلة في هذه الاستجابة؟
( دون شرح )

الوضعية المركبة: (8 ن)
عصيات كوخ هي بكتريا تسبب مرض السل، تعتمد إستراتيجية
التكاثر والغزو. والتجارب في الوثيقة المقابلة تبين وسيلة دفاع
العضوية ضدها.
من خلال الوثيقة و مكتسباتك:
1- أذكر الإستراتيجية الأخرى التي تستعملها البكتيريا.
2- ماهو نوع اللمفاويات المأخوذة من الفأر ( أ )
3- من المفروض، على ماذا يحتوي مصل الفأر( أ )
المحصن ضد السل؟
اقترح فرضية تفسر موت الفأر ( ب ).
4- كيف تفسر استمرار حياة الفأر ( ج )؟
5- ما هو نوع المناعة الموضحة في هذه التجارب؟ فسّر.
6- أعط اسم النوع الثاني من المناعة.
7- أذكر الفرق بينهما.
بالتوفيق

مديرية التربية لولاية : ميلة السنة الرابعة متوسط
متوسطة محمود بن التونسي الزمن : ساعة و نصف
أحمد راشدي. التاريخ: 24/02/2008
الاختبار الثاني في مادة علوم الطبيعة و الحياة

التمرين الأول: (6ن)
عند عودتكم من وليمة طلب منك أبوك فتح باب المنزل بواسطة حزمة من المفاتيح رغم عدم وجود الإضاءة في الحي .
1- ما هي الحاسّة التي تستعين بها للتعرف على المفتاح المقصود؟
2- ضع مخططا للمسار التي تسلكه السيالة العصبية؟
3- يوضح الشكل المقابل نهايتي فرجار (مدور) فوق موضعين
مختلفين من الجلد (A) و (B). بحيث المسافة d1 متساوية
في الحالتين.
أ‌- ما هي أهمية اختبار الفرجار هذا؟
ب-ما هو عدد الجسيمات الحسية المنبهة في A ثم في B ؟
ج – في أيهما يكون الإحساس أكبر؟ علل.


التمرين الثاني: (6ن) لدينا ثلاث ضفادع (أ، ب، ج) بحيث:
الضفدعة ( أ ) طبيعية. – الضفدعة ( ب ) مخربة الدماغ منذ ساعة. – الضفدعة ( ج ) مخربة الدماغ و النخاع الشوكي منذ ساعة.
1- هل يمكن التعرف عليها دون تشريحها؟ كيف ذلك؟
2- في حالة وخز الرّجل اليمنى لكل ضفدع ، فإن ذلك يؤدي إلى استجابة بعضها بالقفز.
أ-ما هي الضفادع التي تستجيب؟ علل.
ب‌- أذكر الأعضاء الفاعلة في هذه الاستجابة؟ ( دون شرح ).

الوضعية الإدماجية: (8ن)
أثناء حصة التربية البدنية جرح تلميذ بسبب سقوطه ، و كإسعاف أولي من أحد زملائه ضمد جرحه بقطعة قماش غير نظيفة. بعد مدة ظهرت في موضع الجرح مجموعة من الأعراض.
* اعتمادا على الوثائق الآتية و معلوماتك:
1 )- بيّن فيما تتمثل هذه الأعراض ؟ أعط اسماً للوثيقة 1.
2)- علل زيادة عدد الكريات البيضاء (في الوثيقة 2)؟ أي نوع منها الذي يزيد؟
3(- وضّح سبب زيادة مولدات الضد (الأجسام الغريبة) في الأيام الأولى ثم تناقصها بعد مدة. (في الوثيقة 3)
4)- إذا شُفي ثم أصيب مرّة أخرى بنفس النوع من مولدات الضد. كيف ستكون استجابة عضويته؟ علل ذلك.











بالتوفيق للجميع.
























توقيع : بشري





الإثنين 12 يناير - 21:26:14
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 17/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: السنة الرّابعة متوسّط الاختبار الأول في مادّة : علوم الطبيعة والحياة


السنة الرّابعة متوسّط الاختبار الأول في مادّة : علوم الطبيعة والحياة


http://r14.imgfast.net/users/1411/82/37/11/smiles/1292615940.gif




توقيع : بنت النيل المصرية





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"