منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
عطفُ النَّسَقِ
الدرس : تنوّع أشكال التضاريس
الامن الكهربائي السنة الرابعة متوسط
تركيب الدارات الكهربائية (سنة أولى متوسط )
حالات إعراب الاسماء الموصولة
موقع سحب استدعاء شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
تمارين في الاحتمالات -
المعادلات من الدرجة الثانية في مجموعة الأعداد المركبة ، صيغة موافر وصيغتا أولير -الأستاذ محمد الرقبة :
درس الاعداد القابلة للانشاء - رياضيات - السنة الاولى ثانوي جذر مشترك علوم
ملخص + انشطة حول المعادلات والمتراجحات من الدرجة الاولى و الثانية للسنة الاولى ثانوي :
اختبار الثلاثي الثالث في اللغة الفرنسية السنة الثانية ثانوي شعبة آداب و فلسفة - ا
اختبار الثلاثي الثالث في اللغة العربية السنة الثانية ثانوي شعبة آداب و فلسفة - الموضوع
تحضير نصوص اللغة العربية و آدابها ثانية ثانوي للشعب العلمية
انماط النصوص الادبية
نص أدبي : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
اليوم في 21:01:37
اليوم في 21:01:05
اليوم في 20:52:12
اليوم في 20:40:34
اليوم في 20:33:04
اليوم في 20:30:12
اليوم في 20:18:54
اليوم في 20:18:34
اليوم في 20:18:16
اليوم في 20:18:01
اليوم في 19:48:05
اليوم في 19:46:17
اليوم في 19:44:39
اليوم في 19:43:52
اليوم في 19:42:11
berber
berber
berber
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 4 يناير - 21:59:05
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 541
تاريخ التسجيل : 06/12/2014
مُساهمةموضوع: المستوى : 02 متوسط الأستاذ : خمقاني السعيد المجال :الظواهر الكهربائية والمغناطيسية.


المستوى : 02 متوسط الأستاذ : خمقاني السعيد المجال :الظواهر الكهربائية والمغناطيسية.


المستوى : 02 متوسط الأستاذ : خمقاني السعيد

المجال :الظواهر الكهربائية والمغناطيسية. الوسائل :
الكفاءة :يفسر بطاهرة التمغنط بعض الظواهر الكهرومغناطيسية في
الحياة اليومية.
الوحدات : التيار الكهربائي والمغناطيس
الوحدة التعليمية :الحقل المغناطيسي والتيار الكهربائي/التأثير المتبادل
النشاط :كفاءات علمي ّ ة + أعمال مخبرية
المدة : 2 سا.
مؤشر
الكفاءة
خطوات
الإشكالية النشاط والإستراتيجية
إجراءات
وملاحظات
يعرف أن
للتيار
الكهربائي
أثر
مغناطيسي
يتعرف
على
التأثير
الناتج بين
المغناطيس
والتيار
الكهربائي
إشكالية
فرضيات
تخطيط
تجريب 1
تجريب 2
قرار
إشكالية
فرضيات
تخطيط
مراجعة : المغانط ، خواصها ، الحقل المغناطيسي المتولد عن
مغناطيس،...
كيف يمكننا توليد حقل مغناطيسي بدون استعمال مادة مغناطيسية
؟
.....، لا يمكننا ، مغناطيس كهربائي ، وشيعة ،.....
تجربة أورستد
لنأخذ سلكا نحاسيا متينا مسلوخا
ونجعله موازيا لإبرة متوازنة أفقيا
وفق الشمال الجنوب الجغرافي، ثم
نمرر تيارا كهربائيا مستمرا في
الناقل..
نسجل الملاحظات...
تجربة السكتين –لابلاس-:
نضع بين فكي مغناطيس على
سلكا U شكل حرف
نحاسيا بشكل عمودي على
السكتين
نعكس مرة القطبين
وأخرى جهة التيار
ونسجل الملاحظات
نتيجة : إن مرور التيار
الكهربائي في ناقل يولد
حقلا مغناطيسيا
عرفنا من خلال تجربة أورستد : إذا أردنا توليد حقل مغناطيسي
من غير مغناطيس نمرر فيه تيارا كهربائيا، ماذا لو أردنا زيادة
شدة هذا الحقل ؟
نزيد في شدة التيار ، نزيد من طول الناقل ، ...
تتم مراجعة
خواص
المغناطيس
والمواد
المغناطيسية
واللامغناطيسية
والتأكيد على
النحاس خاصة
طرح مختلف
الإشكاليات حول
اختبار الظاهرة
قبل التيار –
النحاس مادة لا
مغناطيسية-
الحرص على:
1 وضع الإبرة
وفق الشمال
/جنوب
2 وضع السلك
موازيا للإبرة
الوسائل عددها
مجموعة
04
1
كمية
مغانط ، وشائع
إبرة مغناطيسية، بطارية
تجربة أورستد ، تجربة
لابلاس، برادة الحديد
2
تجريب
قرار
إشكالية
فرضيات
تخطيط
تجريب
قرار
إشكاليات
وحلول
لو زدنا في طول الناقل قد نحتاج إلى مساحة كبيرة فنعمل على
- لفه حول إطار عازل –
حسب الصورة- أين نضع
الإبرة ؟ 1
- نجرب كل الجهات !!!!!
- يا للهول إنها لا تولد الحقل
فقط بل تفعل بالإبرة أفعالا
يفعلها المغناطيس نفسه من حيث الأقطاب
نتيجة : يتولد حقل مغناطيسي في الوشيعة التي يجتازها التيار
الكهربائي
تلعب الوشيعة دور مغناطيس فيصبح أحد وجهيها وجها شماليا
والآخر وجها جنوبيا
هل يؤثر الحقل المغناطيسي على التيار الكهربائي، كيف؟
....
تجربة الأرجوحة:
نعلق سلكا نحاسيا منزوع العازل في خطافين نحاسيين كما كما
في الصورة
نضع السلك بين فكي
مغناطيس على شكل
U حرف
نقوم بنفس الإجراءات
السابقة
نتيجة : يؤثر الحقل
المغناطيسي لمغناطيس
دائم في وشيعة أو ناقل
يجتازه تيار كهربائي.
حل بعض التمارين في
الموضوع : ص 182
1يمكن إعطاء
اسم الوشيعة إذا
لم يع َ ط من قبل
رسم الرسومات
التخطيطية




توقيع : زرزومية





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة