منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
أمس في 22:06:39
أمس في 22:04:55
أمس في 17:25:45
أمس في 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 4 يناير - 21:59:05
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 541
تاريخ التسجيل : 06/12/2014
مُساهمةموضوع: المستوى : 02 متوسط الأستاذ : خمقاني السعيد المجال :الظواهر الكهربائية والمغناطيسية.


المستوى : 02 متوسط الأستاذ : خمقاني السعيد المجال :الظواهر الكهربائية والمغناطيسية.


المستوى : 02 متوسط الأستاذ : خمقاني السعيد

المجال :الظواهر الكهربائية والمغناطيسية. الوسائل :
الكفاءة :يفسر بطاهرة التمغنط بعض الظواهر الكهرومغناطيسية في
الحياة اليومية.
الوحدات : التيار الكهربائي والمغناطيس
الوحدة التعليمية :الحقل المغناطيسي والتيار الكهربائي/التأثير المتبادل
النشاط :كفاءات علمي ّ ة + أعمال مخبرية
المدة : 2 سا.
مؤشر
الكفاءة
خطوات
الإشكالية النشاط والإستراتيجية
إجراءات
وملاحظات
يعرف أن
للتيار
الكهربائي
أثر
مغناطيسي
يتعرف
على
التأثير
الناتج بين
المغناطيس
والتيار
الكهربائي
إشكالية
فرضيات
تخطيط
تجريب 1
تجريب 2
قرار
إشكالية
فرضيات
تخطيط
مراجعة : المغانط ، خواصها ، الحقل المغناطيسي المتولد عن
مغناطيس،...
كيف يمكننا توليد حقل مغناطيسي بدون استعمال مادة مغناطيسية
؟
.....، لا يمكننا ، مغناطيس كهربائي ، وشيعة ،.....
تجربة أورستد
لنأخذ سلكا نحاسيا متينا مسلوخا
ونجعله موازيا لإبرة متوازنة أفقيا
وفق الشمال الجنوب الجغرافي، ثم
نمرر تيارا كهربائيا مستمرا في
الناقل..
نسجل الملاحظات...
تجربة السكتين –لابلاس-:
نضع بين فكي مغناطيس على
سلكا U شكل حرف
نحاسيا بشكل عمودي على
السكتين
نعكس مرة القطبين
وأخرى جهة التيار
ونسجل الملاحظات
نتيجة : إن مرور التيار
الكهربائي في ناقل يولد
حقلا مغناطيسيا
عرفنا من خلال تجربة أورستد : إذا أردنا توليد حقل مغناطيسي
من غير مغناطيس نمرر فيه تيارا كهربائيا، ماذا لو أردنا زيادة
شدة هذا الحقل ؟
نزيد في شدة التيار ، نزيد من طول الناقل ، ...
تتم مراجعة
خواص
المغناطيس
والمواد
المغناطيسية
واللامغناطيسية
والتأكيد على
النحاس خاصة
طرح مختلف
الإشكاليات حول
اختبار الظاهرة
قبل التيار –
النحاس مادة لا
مغناطيسية-
الحرص على:
1 وضع الإبرة
وفق الشمال
/جنوب
2 وضع السلك
موازيا للإبرة
الوسائل عددها
مجموعة
04
1
كمية
مغانط ، وشائع
إبرة مغناطيسية، بطارية
تجربة أورستد ، تجربة
لابلاس، برادة الحديد
2
تجريب
قرار
إشكالية
فرضيات
تخطيط
تجريب
قرار
إشكاليات
وحلول
لو زدنا في طول الناقل قد نحتاج إلى مساحة كبيرة فنعمل على
- لفه حول إطار عازل –
حسب الصورة- أين نضع
الإبرة ؟ 1
- نجرب كل الجهات !!!!!
- يا للهول إنها لا تولد الحقل
فقط بل تفعل بالإبرة أفعالا
يفعلها المغناطيس نفسه من حيث الأقطاب
نتيجة : يتولد حقل مغناطيسي في الوشيعة التي يجتازها التيار
الكهربائي
تلعب الوشيعة دور مغناطيس فيصبح أحد وجهيها وجها شماليا
والآخر وجها جنوبيا
هل يؤثر الحقل المغناطيسي على التيار الكهربائي، كيف؟
....
تجربة الأرجوحة:
نعلق سلكا نحاسيا منزوع العازل في خطافين نحاسيين كما كما
في الصورة
نضع السلك بين فكي
مغناطيس على شكل
U حرف
نقوم بنفس الإجراءات
السابقة
نتيجة : يؤثر الحقل
المغناطيسي لمغناطيس
دائم في وشيعة أو ناقل
يجتازه تيار كهربائي.
حل بعض التمارين في
الموضوع : ص 182
1يمكن إعطاء
اسم الوشيعة إذا
لم يع َ ط من قبل
رسم الرسومات
التخطيطية




توقيع : زرزومية





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"