منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراالمنشوراتس .و .جالتسجيلدخول
إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
أخر المشاركات
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
من مواضيع الأخت الفاضلة.....هالة قليفط......
الصحف الجزائرية اليومية
الموقع الرسمي لنتائج ش ت م رابط مباشر
نتائج شهادة التعليم المتوسط 2017
احصائيات منتداك مثل الــ vb . قالب index_box
قالب index_box
اخر مواضيع المنتدى فقط بجافا سكربت
أدام الله لكم الأعياد دُهوراً وألبسكم من تقواه نوراً.
أسئلة مهمة تخص نساء الأمة محمد بن صالح العثيمين
فضل المرأة المتمسكة بالسّنة
اليوم في 23:21:42
اليوم في 23:17:53
اليوم في 23:09:29
اليوم في 19:43:05
اليوم في 19:29:10
اليوم في 19:22:34
اليوم في 19:14:50
اليوم في 19:13:21
اليوم في 18:22:57
اليوم في 18:19:53
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف


منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الثلاثاء 30 ديسمبر - 19:35:16
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 17/10/2014
مُساهمةموضوع: انحفاظ الكتلة عند التحول الفيزيائي والكيميائي


انحفاظ الكتلة عند التحول الفيزيائي والكيميائي


انحفاظ الكتلة عند التحول الفيزيائي والكيميائي

المستوى : الثانية متوسط التاريخ :

الوحدة التعلمية رقم 2 : انخفاظ الكتلة.
المفاهيم : انحفاظ الكتلة عند التحول الفيزيائي والكيميائي.
المفاهيم القبلية : حالات المادة , تحولات حالات المادة , التحول الفيزيائي و الكيميائي .
الكفاءة : يوظف بعض المعارف الأساسية المتعلقة بالمادة وتحولاتها
بوصف وتفسير بعض الظواهر والحوادث في الحياة اليومية .
مؤشرات الكفاءة : يستنتج أن الكتلة محفوظة خلال التحول الفيزيائي والكيميائي .
الأهداف :1- يقارن بين كتلة الجليد قبل الإنصهار وكتلة الماء بعد الإنصهار .
2- أن يفسر سبب ذلك .
3- أن يرسم مخططا لتحقيق الفرضية المتعلقة بمقارنة كتلتي الجليد والماء قبل وبعد الإنصهار .
4- أن يستنتج أن الكتلة محفوظة خلال التحول الفيزيائي .
5- نفس الأهداف بالنسبة للتحول الكيميائي .
.
مراحل الدرس : - التقويم التشخيصي : ( المدة 5 د)
- التمييز بين الحجم والكتلة – كيفية استعمال الميزان .
- التمييز بين التحول الفيزيائي والكيميائي .
1- انحفاظ المادة في التحول الفيزيائي :
- الوضعية الإشكالية : عند انصهار قطعة من الجليد هل كتلة الماء السائل
تكون مساويةأكبرأم اصغرمن كتلة الجليد قبل الانصهار ؟
- المدة ( 5 دقائق) لاقتراح الفرضيات .
الفرضيات : 1- متساويـــــة .
2- كتلة الجليد أكبر من كتلة الماء السائل .
3- كتلة الجليد أصغر من كتلة الماء السائل .
كيف نفسر ذلك ؟ ( 10 د)
نلاحظ ثلاثة أنماط من الإجابات :
أ- تبقى الكتلة ثابتة ( عدد قليل جدا من التلاميذ ) لأننا لم نضف أو ننزع شيئا .
ب- كتلة قطعة الجليد أصغر من كتلة الماء السائل لأن الجليد يطفو فوق سطح الماء .
ج- كتلة قطعة الجليد أكبر من كتلة الماء السائل لأنها مادة صلبة.
د- توقع تفاسير أخرى .
دور الأستاذ : تنظيم النقاش دون التلميح للتلميذ للإجابات الصحيحة ( 10 د)
ارسم مخططا للتجربة التي ستقوم بها للتحقق من الفرضيات المقدمة ( 5 د)
يرسم المخطط جماعيا على السبورة .
يقدم الأستاذ الوسائل للتلاميذ ( ميزان – كتل معيارية أو رمل – أنابيب – قارورات....... ) .
الإحتياطات عند اجراء التجارب : - الانتباه إلى ظاهرة التكاثف ولتفادي ذلك يجب تسريع عملية الانصهار.
- عدم إضاعة أي كمية من الماء السائل .
النتيجة : كتلة الجليد ( ماء صلب ) = كتلة الماء السائل . أي يوجد انخفاظ في كتلة الماء أثناء الإنصهار .(5 د)
2- التحول الكيميائي : (15د)
الوضعية الإشكالية : هل كتلة المواد قبل التحول تساوي كتلة المواد بعد التحول .المواد قبل التحول هي الحديد والكبريت .
الفرضيات : - أصغـر .
- تساوي .
- أكبــــر.
كيف تفسر ذلك ؟
ملاحظة : التركيز على الأثر الكتابي ومناقشة تصورات التلاميذ .
- كيف تتحقق تجريبيا من ذلك ؟ - حقق التجربة .




النتيجة : كتلة المادة الناتجة بعد التحول تساوي كتلة المواد بعد التحول . أي يوجد انخفاظ في الكتلة .
تطبيق ( 10 د )
ملاحظة : - اجراء تجارب أخرى والتأكد من انخفاظ الكتلة .
توجيه التلاميذالى التفسيراعتمادا على النمذج





الموضوعالأصلي : انحفاظ الكتلة عند التحول الفيزيائي والكيميائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: بنت النيل المصرية


توقيع : بنت النيل المصرية





الثلاثاء 30 ديسمبر - 21:23:28
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1221
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: انحفاظ الكتلة عند التحول الفيزيائي والكيميائي


انحفاظ الكتلة عند التحول الفيزيائي والكيميائي


مشكووووووووووووووووووور




توقيع : ommare





الجمعة 2 يناير - 16:23:13
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 17/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: انحفاظ الكتلة عند التحول الفيزيائي والكيميائي


انحفاظ الكتلة عند التحول الفيزيائي والكيميائي


ترحيب ترحيب ترحيب




الموضوعالأصلي : انحفاظ الكتلة عند التحول الفيزيائي والكيميائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: بنت النيل المصرية


توقيع : بنت النيل المصرية





السبت 3 يناير - 9:51:45
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1880
تاريخ التسجيل : 13/06/2014
العمر : 22
مُساهمةموضوع: رد: انحفاظ الكتلة عند التحول الفيزيائي والكيميائي


انحفاظ الكتلة عند التحول الفيزيائي والكيميائي


74




توقيع : بشري








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة
الموقع الأول للدراسة في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية على النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠د