منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
المخطط السنوي لجميع المواد للسنة الرابعة ابتدائي 2018/2017- الجيل الثاني.* ملف وورد قابل للتعديل
أدلة استخدام كتب أنشطة السنة الرابعة ابتدائي * الجيل الثاني * 2018/2017
كل ما تعلق بالمناهج الجديدة للسنتي الثالثة والرابعة في ملف واحد للتحميل .
كل ما تعلق بالمناهج الجديدة للسنتي الثالثة والرابعة في ملف واحد للتحميل .
مجموعة تمارين فيالعلوم الطبيعية
نموذج لفرض الثلاثي الأول في مادة الرياضيات 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018
وضعيات إدماجية في العلوم الطبيعية 3 متوسط
فروض و امتحانات الجيل الثاني مادة الرياضيات سنة ثالثة متوسط
نموذج لفرض الثلاثي الأول في مادة الرياضيات 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018
فروض وامتحانات الجيل الثاني اللغة العربية 3 متوسط
نموذج لفرض الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018
نموذج لفرض الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018
اليوم في 21:56:39
اليوم في 21:55:25
اليوم في 21:54:05
اليوم في 21:52:43
اليوم في 21:45:05
اليوم في 21:32:34
اليوم في 21:30:21
اليوم في 21:21:38
اليوم في 21:18:58
اليوم في 21:12:48
اليوم في 21:11:47
اليوم في 21:11:14
زوزو
زوزو
زوزو
زوزو
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الخميس 11 ديسمبر - 21:17:55
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1591
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: المستوى : الثانية متوسط الوحدة التعلمية رقم 2 : انخفاظ الكتلة.


المستوى : الثانية متوسط الوحدة التعلمية رقم 2 : انخفاظ الكتلة.


المستوى : الثانية متوسط التاريخ :

الوحدة التعلمية رقم 2 : انخفاظ الكتلة.
المفاهيم : انحفاظ الكتلة عند التحول الفيزيائي والكيميائي.
المفاهيم القبلية : حالات المادة , تحولات حالات المادة , التحول الفيزيائي و الكيميائي .
الكفاءة : يوظف بعض المعارف الأساسية المتعلقة بالمادة وتحولاتها
بوصف وتفسير بعض الظواهر والحوادث في الحياة اليومية .
مؤشرات الكفاءة : يستنتج أن الكتلة محفوظة خلال التحول الفيزيائي والكيميائي .
الأهداف :1- يقارن بين كتلة الجليد قبل الإنصهار وكتلة الماء بعد الإنصهار .
2- أن يفسر سبب ذلك .
3- أن يرسم مخططا لتحقيق الفرضية المتعلقة بمقارنة كتلتي الجليد والماء قبل وبعد الإنصهار .
4- أن يستنتج أن الكتلة محفوظة خلال التحول الفيزيائي .
5- نفس الأهداف بالنسبة للتحول الكيميائي .
.
مراحل الدرس : - التقويم التشخيصي : ( المدة 5 د)
- التمييز بين الحجم والكتلة – كيفية استعمال الميزان .
- التمييز بين التحول الفيزيائي والكيميائي .
1- انحفاظ المادة في التحول الفيزيائي :
- الوضعية الإشكالية : عند انصهار قطعة من الجليد هل كتلة الماء السائل
تكون مساويةأكبرأم اصغرمن كتلة الجليد قبل الانصهار ؟
- المدة ( 5 دقائق) لاقتراح الفرضيات .
الفرضيات : 1- متساويـــــة .
2- كتلة الجليد أكبر من كتلة الماء السائل .
3- كتلة الجليد أصغر من كتلة الماء السائل .
كيف نفسر ذلك ؟ ( 10 د)
نلاحظ ثلاثة أنماط من الإجابات :
أ- تبقى الكتلة ثابتة ( عدد قليل جدا من التلاميذ ) لأننا لم نضف أو ننزع شيئا .
ب- كتلة قطعة الجليد أصغر من كتلة الماء السائل لأن الجليد يطفو فوق سطح الماء .
ج- كتلة قطعة الجليد أكبر من كتلة الماء السائل لأنها مادة صلبة.
د- توقع تفاسير أخرى .
دور الأستاذ : تنظيم النقاش دون التلميح للتلميذ للإجابات الصحيحة ( 10 د)
ارسم مخططا للتجربة التي ستقوم بها للتحقق من الفرضيات المقدمة ( 5 د)
يرسم المخطط جماعيا على السبورة .
يقدم الأستاذ الوسائل للتلاميذ ( ميزان – كتل معيارية أو رمل – أنابيب – قارورات....... ) .
الإحتياطات عند اجراء التجارب : - الانتباه إلى ظاهرة التكاثف ولتفادي ذلك يجب تسريع عملية الانصهار.
- عدم إضاعة أي كمية من الماء السائل .
النتيجة : كتلة الجليد ( ماء صلب ) = كتلة الماء السائل . أي يوجد انخفاظ في كتلة الماء أثناء الإنصهار .(5 د)
2- التحول الكيميائي : (15د)
الوضعية الإشكالية : هل كتلة المواد قبل التحول تساوي كتلة المواد بعد التحول .المواد قبل التحول هي الحديد والكبريت .
الفرضيات : - أصغـر .
- تساوي .
- أكبــــر.
كيف تفسر ذلك ؟
ملاحظة : التركيز على الأثر الكتابي ومناقشة تصورات التلاميذ .
- كيف تتحقق تجريبيا من ذلك ؟ - حقق التجربة .




النتيجة : كتلة المادة الناتجة بعد التحول تساوي كتلة المواد بعد التحول . أي يوجد انخفاظ في الكتلة .
تطبيق ( 10 د )
ملاحظة : - اجراء تجارب أخرى والتأكد من انخفاظ الكتلة .
توجيه التلاميذالى التفسيراعتمادا على النمذجة في الدروس الموالي





توقيع : التونسية سوسة





الجمعة 2 يناير - 16:28:50
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 17/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: المستوى : الثانية متوسط الوحدة التعلمية رقم 2 : انخفاظ الكتلة.


المستوى : الثانية متوسط الوحدة التعلمية رقم 2 : انخفاظ الكتلة.


سلاميي سلاميي سلاميي سلاميي سلاميي




توقيع : بنت النيل المصرية





الجمعة 2 يناير - 16:39:43
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 17/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: المستوى : الثانية متوسط الوحدة التعلمية رقم 2 : انخفاظ الكتلة.


المستوى : الثانية متوسط الوحدة التعلمية رقم 2 : انخفاظ الكتلة.


flower flower flower flower




توقيع : بنت النيل المصرية





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية