منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك sujet 4AM maths 1er trimestre :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التربية الاسلامية شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس الكسب غير المشروع السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
أمس في 17:25:15
أمس في 12:02:55
أمس في 12:00:45
أمس في 8:57:00
أمس في 0:12:07
أمس في 0:08:04
السبت 3 ديسمبر - 22:16:39
السبت 3 ديسمبر - 22:00:44
السبت 3 ديسمبر - 21:20:54
السبت 3 ديسمبر - 21:19:27
السبت 3 ديسمبر - 20:48:50
السبت 3 ديسمبر - 20:48:30
السبت 3 ديسمبر - 19:47:01
السبت 3 ديسمبر - 19:04:18
السبت 3 ديسمبر - 19:00:32
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: مـــنـــتــــديــات الأسرة :: التغذية والصحة

شاطر

الثلاثاء 9 ديسمبر - 13:04:29
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14877
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: علاج السكري بالطب البديل


علاج السكري بالطب البديل


علاج السكري بالطب البديل



جاكاس:
و هو نبات عشبي صغير يعرف علميًا باسم neurolaena lobata, و في عام 1989م كتب طبيب من فلوريدا إلى الطبيب وولتر ميرتز مدير قسم الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية بمركز أبحاث تغذية الإنسان في بلتسفيل Beltsviie بولاية ميريلاند مرفقا عينة من نبات جاكاس وأخبره ان إحدى مريضات السكر في عيادته قد استخدمت هذه العشبة التي أحضرتها من جزيرة ترينيداد و كان يوجد لدىها داء السكري من النوع الثاني و كانت تأخذ الأنسولين حتى استخدمت هذا النبات و الذي كانت تستخدم منقوعه مرتين في اليوم, و لم تعد تستخدم الأنسولين و استمرت على استخدامه ستة أشهر, و هي الآن بصحة جيدة و السكر لديها في وضعه الطبيعي و لازالت تستخدم هذا النبات.

و طلب من الدكتور وولتر بتعريف النبات و ما هي المواد التي يحتويها هذا النبات و بعد تحليل النبات اتضح أنه يحتوي على المواد الكيميائية التالية:
سيسكوتربين لاكتونز حيث فصل ثمانية مركبات من هذه المجموعة كان من أهمهم نيورلينين “1″ ونيورولنين “2″ وجيرماركنولايدز “3،6″, كما يحتوي العقار على مشتقات الثيمول و فلافونيدات و هيدرفيليك كمباوندز.
و قد أعلنت شركة zenith the planet عن تقديم المنتج العجيب عشب neurolaena lobata, و يعتبر هذا العشب من أهم الأعشاب للشفاء فهذا العقار مضاد للسموم و مضاد للفطور و مضاد للبكتريا ويقول سكان وسط أمريكا أن هذا النبات يُشفي تمامًا من السكر.

القرع المر Bitter gourd :
نبات عشبي حولي زاحف يعرف علميًا باسم momordica charantia, و يعرف شعبيًا بعدة أسماء مثل كيرلا و الكمثرة البلسمية و الخيار الكوري, و يعتبر هذا من النباتات المشهورة التي أعطت ثماره التي تشبه الكوسة أو الخيار, و لكنه يبرز على سطحها الخارجي نتوءات كثيرة و تتميز بمذاقها المر.
لقد بدأت الأبحاث على ثمار هذا النبات عام 1960 حيث أثبتت الدراسات أن هذه الثمار يمكنها أن تتحكم في مستوى سكر الدم لدى مرضى داء السكري. و في تجربة اكلينيكية أجريت على الإنسان وجد أن 5جرامات “حوالي ملعقتين صغيرتين” من مسحوق الثمار الجافة تؤخذ يوميًا خفضت سكر الدم بمعدل 54% و في دراسة أخرى أخذت 50 ملليلتر “حوالي ربع كوب من خلاصة الثمار حيث خفضت سكر الدم بمقدار 20%.
لقد قامت دراسة علمية في قسم العقاقير بكلية الصيدلة جامعة الملك سعود حيث قام الدكتور جابر بن سالم القحطاني بدراسة عدة نباتات من ضمها ثمار القرع المر, و أثبت فعالية هذه الثمار في تخفيض نسبة سكر الدم, و لكن هناك نباتات أخرى كانت متميزة عن هذا النبات وقد نشر هذا البحث في
International Journal of crude Dirg Research عام 1985.

يمكن أن تؤكل ثمار هذا النبات كما هي أو يمكن عصرها أو يمكن عمل مغلي منها حيث يؤخذ أربع أونسات من الثمار المقطعة الطازجة, و تغمر في لتر من الماء وتغلى حتى يصل كمية الماء إلى النصف “نصف لتر” و يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم.
هل يجفف قبل الطبخ أم نيء لا يطبخ و هل يمكن خلط الملعقتين المأخوذتين من مسحوق القرع المر بحليب أو شاي للحد من المرارة. و كيفية الاستعمال هل على الريق أم بعد وجبة الفطور أو العشاء و المدة التقريبية للاستعمال.. هل نتناول معه حبوب السكر و إبرة الانسولين؟
- القرع المر يجفف نيئًا بدون طبخه و يمكن مزج الملعقتين إذا شئت مع الحليب أو الشاي, و الاستعمال يكون عادة قبل الأكل, و المدة التقريبية للاستعمال ستة أسابيع ثم تتوقف أسبوعًا و تعاود استعماله مرة ثانية، يمكن استعماله مع الأقراص و لكن يجب ألا تتوقف عن الأقراص و بإمكانك التشاور مع الطبيب المختص باستعماله و التحليل لمن يستخدم حقن الانسولين فأرجو ألا يتوقف عن الانسولين و بالإمكان استخدامه و لكن بعد التنسيق مع الطبيب المختص.

الخيار الكوري :
يسأل قاريء عن ثمار القرع المر هل توجد في أسواق الخضار و هل يؤكل نيئًا أو مطبوخًا أو هل يجفف و يطحن و يستعمل كسفوف و هل يداوم على أكله؟ و قد ذكرتم أنه يمكن أكل الثمرة كما هي و تؤدي نفس المفعول و يمكن عصرها أو عمل مغلي منها أو تقطع و تغمر في لتر ماء و تغلى حتى تصل كمية الماء إلى نصف اللتر و يشرب مرة واحدة في اليوم. كم الكمية المستعملة من هذه الثمار التي تقطع و تغلى مع الماء؟
- ثمار القرع أو الخيار الكوري موجودة في الأسواق الكبيرة و يباع مع الخضروات مثله مثل الخيار العادي و هو يختلف عن الخيار العادي بوجود نتوءات بارزة عليه و شكله أحرش.
يمكن أن يؤكل نيئًا أو مطبوخًا أو على هيئة مسحوق بعد تجفيفه نيئًا و استعمال ملعقتين من المسحوق و يمكن استعماله على هيئة سفوف يستعمله المريض لمدة ستة أسابيع و لكن بعد التنسيق مع المختص, و يجب عدم ترك الدواء الذي تستعمله حاليًا و تستعملهما سويًا و تقوم بالتحليل يومًا بعد يوم و تحت إشراف المختص و هو الذي يمكن أن يرشدك في الاستمرار عليه أو إيقافه و بعد ستة أسابيع يمكن أن ترتاح أسبوعًا ثم تكرر الاستعمال.
أما الطريقة الثانية فهي أكل الثمرة كما هي أو تقطع و تغلى مع الماء بحيث يؤخذ من الخيار الكوري 120جرامًا و تؤكل أو تعصر أو تقطع إلى قطع صغيرة و توضع في لتر من الماء، و تغلى حتى يكون حجم الماء نصف لتر و يبرد ويصفى ثم يشرب مرة واحدة في اليوم.


بعضاً من الأدوية العشبية النافعة لعلاج السكري

جيمنيما Gymnema :
هو نبات شجري معمر يعرف علميًا باسم Gymnem Sylvestre, و الجزء المستخدم منه هو الأوراق و أحيانًا السيقان, الموطن الاصلي لهذا النبات الهند و أفريقيا و لكنه يزرع حاليًا في معظم بلدان العالم.
لقد استعمل الهنود هذا النبات من عدة قرون لعلاج الداء السكري و في السنوات الأخيرة عملت عدة دراسات على حيوانات التجارب و على الإنسان و ثبت فعالية أوراق هذا النبات لعلاج سكر الدم, و ثبت أن أوراق هذا النبات تزيد من إفراز الأنسولين لدى المرضى المصابين بالنوع الأول أي المعتمدين على الأنسولين.
لقد وجد أن اوراق هذا النبات تحتوي على جلوكوزيدات تسمى جايمنيمين (Gymnemin) لقد تمت دراسة هذا النبات على الأشخاص المعتمدين على الأنسولين حيث جربت الأوراق على 27 مريضًا بالسكر الذين يتعاطون الأنسولين لأنهم من النوع الأول, و قد أثبتت الدراسة أن الأوراق تقوم على تنشيط إنتاج الأنسولين من البنكرياس.
لقد ثبت أيضًا أن هذا النبات يعتبر من الأدوية التي لم يوجد له أضرار جانبية بالرغم من استعماله لفترة طويلة، و يوجد من هذا العقار مستحضرات مقننة على هيئة كبسولات, و يجب على مرضى السكر الذين يتعاطون الانسولين عدم استخدام هذا النبات إلا بعد التنسيق مع الطيب المختص.

الشاي الأسود Black tea :
الشاي نبات عشبي معمر الجزء المستخدم منه الأوراق الطرية الطازجة و الشاي الأسود يحضر من تلك الاوراق, و لقد قام الهنود بدراسة على الشاي الأسود على حيوانات التجارب, و أثبتت الدراسة أن خلاصة الشاي خفضت نسبة سكر الدم و عليه فإن مرضى السكر يمكنهم تناول كمية كبيرة من الشاي الأسود.
نظرًا لما يتمتع به قسم العقاقير و مركز أبحاث النباتات الطبية و العطرية و السامة ومركز البحوث في كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود من امكانات متميزة سواء من حيث المختبرات العالية الجودة أو الكفاءات الأكاديمية المتميزة أو الاجهزة النادرة التي لا توجد في اي مؤسسة علمية اخرى داخل المملكة.
وفي ضوء هذه الامكانات والاجهزة المتميزة قامت ابحاث متميزة على مختلف النباتات في المملكة سواء ما كان منها الدوائى أو السام أو العطري, و قد قام الدكتور جابر و زملاؤه بمسح شامل لجميع النباتات التي يعتقد أن لها تأثيرا كبيرًا على سكر الدم و قد استطاعوا تحديد عددا كبيرا من النباتات التي أعطت تأثيرًا جيدًا ضد مرض السكر ونشرت النتائج في مجلات علمية عالمية محكمة.
ومن أهم النتائج التي توصل إليها الدكتور جابر فصل مركب كيميائي جديد يعتبر الاول من نوعه و لم يسبق فصله من أي نبات آخر ويعتبر هذا المركب إضافة جديدة لعلم الكيمياء و أيضًا فإن هذا المركب له تأثير مخفض لسكر الدم وقد سجلت براءة اختراع هذا المركب بالولايات المتحدة الامريكية و قد أعطي اسم (Saudin) ثم قامت إحدى الجامعات المشهورة بالولايات المتحدة الامريكية بتشييد هذا المركب كيميائيا وتوصلوا الى الصيغة النهائىة للمركب بعد عشر سنوات ونشرت طريقة التشييد في ارقى المجلات الامريكية.
وقد نشر الدكتور جابر ثلاثة أبحاث في ثلاث مجلات علمية عالمية مختلفة، كما فصل من نفس النبات 12مركبا احدها سمي ريكاردين وله نفس مفعول المركب سعوديين. وبما ان المركب سعوديين فقد اصبح مشيدا فنأمل من الله ان يستفاد منه في المستقبل القريب.
لقد اعطت النباتات السعودية وعددها 12 نباتا نتائج متميزة ضد مرض السكر ولكن نظرا لان تأثيراتها الجانبية لم تكتمل دراستها فاننا لا نستطيع ذكر اسمائها خشية ان يساء استخدامها ولا سيما ان بعضا منها يعتبر من البناتات السامة.

الكروم Chromium :
ان هذا المعدن يعتبر من اهم المعادن لانتاج الانسولين من البنكرياس ويعطى عادة لمرضى السكر من النوع الاول المعتمدين على الانسولين وهذا المعدن يوجد في التفاح ولحم البقر والخميرة والكبد والزبدة والدجاج والذرة والبيض والبطاطا الحلوة وقشور البصل والطماطم وكل الحبوب بانواعها. ويقوم معدن الكروم بالمساهمة في عملية ايض الجلوكوز ويساعد في انتاج الانسولين وتنظيم سكر الدم ويقلل من زيادة الانسولين. كما يقوم بتخفيض نسبة الكوليسترول وتخفيض الوزن ايضا ويزيد انسجة العضلات. كما يساعد على نقل الجلوكوز الى الانسجة ويوجد منه مستحضرات في الاسواق المحلية.


وصفة مركبة من أغلب الأدوية العشبية السابقة ومن معدن الكروم تسمى Blood suganr
لقل قامت شركة أمريكية تدعى (Nature’s Way) بتركيب وصفة طبيعية تستخدم لعلاج السكر وهي على هيئة كبسولات وتضم هذه الوصفة 420ملجم من اوراق البرشومي، 255ملجم من اوراق الاويسة، 260ملجم من بذور الحلبة و 150ملجم من كل من ثمار الخيار الكوري وبذور الحنظل و 75ملجم من الخلاصة الجافة لنبات الجمنيا، 66ملجم من حمض الجمنيزيك المستخلص من الاوراق، كروم بولينكولينيت (Cromium Polynicolinate) بمقدار 300ميكروجرام وفيتامين “أ” بمقدار 1505وحدات.
ملاحظة هامة يجب عدم استخدام هذا الدواء من قبل المرأة الحامل وكذلك المرضع وعدم استخدامه من قبل مرضى السكر الا بعد التنسيق مع الطبيب المختص.

الموميا Mumya
الموميا عبارة عن خليط متجانس من افرازات نباتية ومشتقات حيوانية ومعدنية تشبه في شكلها القار الصلب ولكنها أحيانا تكون بنية الى بنية سوداء أو سوداء كما يلاحظ في الصورة، وتتكون الموميا عندما تسقط الأمطار حيث يجرفها المطر الى المناطق المنخفضة حيث تتجمع في حفر معينة، وعند جفاف الماء تكون هذه الحفر أو المنخفضات ممتلئة بمادة الموميا حيث تجمع تحت رقابة معينة وتقطع الى قطع وتصدر لمختلف أنحاء العالم. توجد الموميا في أماكن محددة من العالم مثل الهملايا ونيبال والتيا وبامير وايران وكشمير وبعض المناطق الروسية. للموميا عدة أسماء حيث تعرف بالفارسية باسم اسفالتس وزفت البحيرة المنتنه وشلاجيت والزفت المعدني.
لقد استخدمت الموميا في الطب الهندي من آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض ومن أهمها علاج الجروح والكسور وكذلك علاج التهاب الشعب المزمن والربو ومنشطة جنسياً ومضادة للقرحة ومخفضة للسكر وضد الالتهابات، وقد أثبتت الدراسات الحديثة ان الموميا تحتوي على مركبات كيميائية كثيرة من أهمها حمض الفولفيك وحمض الهيوميك وتربينات ثلاثية وستيرولات وأحماض عضوية كربوكسيلية واللاجيك وحمض البنزويك وحمض الهيبوريك وبنزوكومارين وراتنج وأحماض دهنية وأحماض أمينية ومن أهمها: الجلايسين والميثيونين والاسباراجين وحمض الجلوتاميك وحمض الأسبارتيك والتايروزين والفينايل الأنين.
ومن أهم الاستعمالات الحديثة للموميا استخدامها ضد مرض داء السكري حيث يزيد من مستوى الأنسولين في مرضى السكر، كما يقوم بالمحافظة على موازنة نسبة سكر الدم كما تقوم الموميا بتنشيط جهاز المناعة ومضادة للالتهابات بالاضافة الى عملها كمضادة لقرحة المعدة والاثني عشر تقوم على تحريك المعادن مثل الكالسيوم والفسفور والمغنسيوم الى انسجة العضلات والعظام وتعتبر الموميا من افضل الأدوية لمعالجة الجروح.
ومن المحاذير التي يجب اتباعها عدم زيادة الجرعة حيث ان الموميا تحتوي على حمض الهيبوريك والكومارين اللذين يسببان سيولة الدم.
والجرعات المقترحة 200 ملليجرام مرتين الى ثلاث مرات في اليوم لمدة 25الى 30يوماً ويمكن تكرار العلاج بعد أسبوع الى اسبوعين من وقت التوقف عن العلاج.
من كتاب الفواكه الدواني للطب النبوي والقرآني / العلا ج بالأدوية الطبيعية .

الجنسنج : وجد باحثون كنديون في ثلاث تجارب أجروها على الحيوانات والبشر، أن لعشبة الجنسنج أثرا خافضا للسكر، أي تساعد في تقليل مستويات سكر الجلوكوز في الدم سواء عند المرضى المصابين بداء السكري أو غير المصابين.
وأظهرت الدراسة الأولى، التي تم فيها إعطاء ثلاثة جرامات من عشبة الجنسنج أو دواء عادي لتسعة أشخاص من المصابين بسكري النوع الثاني، وعشرة آخرين غير مصابين بالمرض، يتبعها محلول يحتوي على 25 جراما من سكر الجلوكوز عن طريق الفم، أن المجموعة التي تناولت العشبة شهدت انخفاضا في سكر الدم بنسبة 28 ـ 22%، مقارنة مع المجموعة التي تعاطت دواء عاديا.
ولاحظ الباحثون أن الجنسنج خفضت سكر الدم بين غير المصابين بالسكري عندما تناولوها قبل محلول السكر بـ40 دقيقة فقط، بينما نجحت في تقليل مستويات السكر لدى المصابين سواء تناولوها مع محلول السكر أو قبله.
وتبين للباحثين في الدراسة الثانية التي اعتمدت على مقارنة جرعات مختلفة من الجنسنج الأميركية 3 و 6 و 9 جرامات عند مجموعة من مرضى السكري، أن جميع الجرعات سببت نفس الأثر الإيجابي في تخفيض مستويات السكر في الدم، وفي أي وقت يتراوح بين صفر و120 دقيقة، تم تناولها فيه قبل محلول السكر.
وتأكد العلماء في الدراسة الثالثة التي أجريت بنفس طريقة الدراسة الثانية، ولكن على 12 شخصا من الأصحاء غير المصابين بالسكري، أن جميع جرعات الجنسنج نجحت في تقليل سكر الدم بنسبة 11.4% ولكنها كانت فعالة فقط عند إعطائها قبل 40 دقيقة من تناول محلول السكر.


كما يمكن استخدام حب الرشاد، بجانب الأدوية الكيميائية حتى ينتظم السكر، ثم استخدام الحلبة المطحونة وتنظيم الوجبات الغذائية، وسحب الدواء الكيميائي بالتدريج؛ لأن أدوية السكر التي تؤخذ عن طريق الفم تؤدي إلى عسر البنكرياس؛ مما يحول مريض السكر من النوع الثاني؛ أي سكر البالغين إلى النوع الأول؛ أي المعتمد على الأنسولين من الخارج، ولتجنب هذا يمكن تقنين الوجبات الغذائية، واستخدام حب الرشاد مع الحلبة بواقع 3 جرامات قبل كل وجبة. عن قيس بن رافع القيسي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” ماذا في الأمرين من الشفاء: الثفاء والصبر ” [أخرجه أبو داود في مراسليه والبيهقي، ونقله عنهما السييوطي رمز له بالضعف (فيض القدير)].والثفا هو حب الرشاد، ومعروف أن حب الرشاد يعمل على زيادة الأنسولين الفعال؛ لأنه يحتوي على كميات عالية من الكبريت.





الموضوعالأصلي : علاج السكري بالطب البديل // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber



_________________






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"