منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2016
أمس في 18:49:15
أمس في 18:46:59
أمس في 18:15:22
أمس في 18:14:53
أمس في 17:48:03
أمس في 17:47:36
أمس في 17:44:10
أمس في 17:43:41
أمس في 17:42:07
أمس في 17:41:41
أمس في 17:39:21
أمس في 17:38:57
أمس في 17:32:46
أمس في 17:32:16
أمس في 17:30:45
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 8 ديسمبر - 23:26:20
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14923
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: المعقد التوافق النسیجي الرئیسي


المعقد التوافق النسیجي الرئیسي


المعقد التوافق النسیجي الرئیسي
1) الھدف التعلمي 04 :یظھر التخصصالوظیفي للبروتینات في الدفاع عن الذات
2) الكفاءة المستھدفة للوحدة :التعرف على كیفیة تمییز العضویة بین الذات و اللاذات ودور البروتینات في القضاء على
اللاذات
3) الكفاءة المستھدفة للنشاط : تحدید الطبیعة الكیمائیة لجزیئات الذات و اللاذات وموقعھا
4) مؤشرات الكفاءة :
تحدید طبیعة الجزیئات الغشائیة المسؤولة على التعرف على الذات ·
استنتاج طبیعة المعقد التوافق النسیجي الرئیسي ·
HLA التعرف على ملمح ·
HLA تحدید المنشأ الوراثي ل ·
5) الوسائل : الكتاب المدرسي ، جھاز إعلام آلي ، العاكس الرقمي ، وثائق متنوعة
مراحل الدرس سیر الدرس التوقیت
وضعیة الانطلاق تح اط ك ل خلی ة بغش اء ھی ولي مك ون م ن بروتین ات ودس م فوس فوریة و
كولیسترول وغلیكو بروتین غلیكولبید
10 د
الإشكالیة المطروحة م ن ب ین المكون ات الغش اء الھی ولي م اھي الجزیئ ات المس ؤولة عل ى التع رف
على الذات و اللاذات ؟؟
5 د
التقصي 1. الجزیئات الغشائیة المتدخلة في التعرف على اللاذات :
التجرب ة ( 2) : ت م تخری ب الغلیك و بروتین ات الغش ائیة لخلای ا لمفاوی ة
منزوع ة م ن ف أر ب إنزیم الغلیكوس یداز ث م حقن ت ھ ذه الخلای ا ف ي نف س الف أر
فلوحظ بلعمتھا من طرف الخلایا البلعمیة للفأر
المطلوب
1. فسر النتیجة المتحصل علیھا
2. م اذا تس تنتج فیم ا یخ صطبیع ة الجزیئ ات المتدخل ة ف ي التع رف عل ى
الذات ؟
الإجابة
1. تفس یر النتیج ة : بلعم ة الخلی ة اللمفاوی ة م ن قب ل الخلای ا البلعمی ة ل نفس
الحی وان بع د معاملتھ ا ب إنزیم الغلوكوس یداز یفس ر بع دم التع رف علیھ ا
على أنھا من الذات لتخریب الغلوكو بروتینات
15 د
الوحدة 03 : دور البروتینات في الدفاع عن الذات من إعداد الأستاذ :سعید محرز ثانویة ابن رشیق القیرواني الطیبات ولایة ورقلة
8
2. الاس تنتاج : الطبیع ة الكیمائی ة للجزیئ ات المتدخل ة ف ي التع رف عل ى
الذات ھي غلیكو بروتینات لاحظ موقعھا في الخلیة
CMH 2. معقد التوافق النسیجي الرئیسي
بین ت بع ض الملاحظ ات " ج . دوس ي و فریق ھ " وج ود بروتین ات عل ى ·
مس توى غش اء خلای ا الكری ات الدموی ة البیض اء س میت عندئ ذ ب " نظ ام
المستض د ) Human Leucocyte Antigen نس بة إل ى HLA "
اللیمفاوي البشري )
CMH یش رف عل ى إنتاجھ ا مجموع ة م ن المورث ات تع رف بالنظ ام ال
( Le Complexe Majeur d'Histo Compatibilite )
HLA سمحت تقنیة الوسم المناعي بالتعرف على تموضع جزیئات ·
"
وھ ي تظھ ر عل ى مس توى الس طح الخ ارجي لأغش یة خلای ا العض ویة ·
ابت دأ م ن الأس بوع الس ادس م ن المرحل ة الجنینی ة وتبق ى م دى الحی اة
یتواج د عل ى غش اء الخلای ا ذات الن واة وال 2 HLA وھ ي ن وعین 1
یوجد على سطح بعضالخلایا اللمفاویة والبلعمیات الكبیرة HLA
30 د
الوحدة 03 : دور البروتینات في الدفاع عن الذات من إعداد الأستاذ :سعید محرز ثانویة ابن رشیق القیرواني الطیبات ولایة ورقلة
9
: CMH 3. ملمح معقد ال
:یب ین الج دول الم والي قب ول ورف ضالطع م تبع ا لدرج ة القراب ة ب ین
المعطي والمستقبل
رقم المعطي والمستقبل النتائج
1 من فخد شخصإلى ذراعھ قبول الطعم
2 الفردان توءمان حقیقیان قبول الطعم
3 ف ردان م ن نف س الن وع لك ن
یختلفان وراثیا
التھ اب واحم رار ف ي مك ان ال زرع
ورفضالطعم بعد 10 أیام
المطلوب :
حلل ثم فسر النتائج الجدول
الإجابة
1. تحلی ل نت ائج الج دول:نلاح ظ م ن الج دول أن ف ي التجرب ة 1 و 2 یقب ل
الطعم بینما في التجربة 03 یرفضالطعم بعد 10 أیام
2. التفس یر :ف ي التجرب ة ( 1) و( 2) یقب ل الطع م لأن المعط ي والمس تقبل
بینم ا ف ي التجرب ة ( 3) المعط ي والمس تقبل CMH م ن نف س نظ ام ال
وبالتالي یرفضالطعم CMH یختلفان في نظام ال
20 د
بین الأفراد ؟؟؟؟ 2 د CMH الإشكالیة الجزئیة 01 لماذا یختلف نظام ال
عند الإنسان : HLA 4. المنشأ الوراثي لل
1. یوضح الجدول التالي عدد الألیات لكل مورثة
الموقع عدد الألیات CMH ال
I
A
B
C
25
50
10
45 D II
على الصبغیات والجزیئات الناتجة عنھا CMH 2. تبین الوثیقة التالیة موقع مورثات ال
30




الموضوعالأصلي : المعقد التوافق النسیجي الرئیسي // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber



_________________



إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"