منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
درس تطبيقي : التربية وسيلة لتنمية القيم الروحية في الإسلام
المشاكل التي تواجه المراهق نفسيا وجسديا وطرق علاجها من وجهة نظر التلاميذ والمعلم وأولياء الامور
الضغط الإيجابي على الأبناء لايولد الضغط دائماً
الأخلاق بين النسبي و المطلق
مدينة موغلا التركية و جولة سياحية بها
رياض السنباطي
التربية الموسيقية رابعة متوسط
الكلارينيت
الأبناء في ظل غياب الأب الموجود.... للنقاش
تعرفوا على الأمور التي تتغير بعد الزواج!!!
هدايا لا ينصح أن تهدى للزوجة تعرفوا عليها!
فضل التربية والإحسان للبنات والأخوات
أمس في 22:46:50
أمس في 22:45:40
أمس في 22:45:29
أمس في 22:43:54
أمس في 22:43:34
أمس في 22:41:56
أمس في 22:41:28
أمس في 22:41:17
أمس في 22:38:47
أمس في 22:12:54
أمس في 22:12:25
أمس في 22:11:55
روعة2015
روعة2015
روعة2015
mary_2011
mary_2011
mary_2011
mary_2011
mary_2011
mary_2011
mary_2011
mary_2011
mary_2011

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 8 ديسمبر - 23:26:20
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 16270
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: المعقد التوافق النسیجي الرئیسي


المعقد التوافق النسیجي الرئیسي


المعقد التوافق النسیجي الرئیسي
1) الھدف التعلمي 04 :یظھر التخصصالوظیفي للبروتینات في الدفاع عن الذات
2) الكفاءة المستھدفة للوحدة :التعرف على كیفیة تمییز العضویة بین الذات و اللاذات ودور البروتینات في القضاء على
اللاذات
3) الكفاءة المستھدفة للنشاط : تحدید الطبیعة الكیمائیة لجزیئات الذات و اللاذات وموقعھا
4) مؤشرات الكفاءة :
تحدید طبیعة الجزیئات الغشائیة المسؤولة على التعرف على الذات ·
استنتاج طبیعة المعقد التوافق النسیجي الرئیسي ·
HLA التعرف على ملمح ·
HLA تحدید المنشأ الوراثي ل ·
5) الوسائل : الكتاب المدرسي ، جھاز إعلام آلي ، العاكس الرقمي ، وثائق متنوعة
مراحل الدرس سیر الدرس التوقیت
وضعیة الانطلاق تح اط ك ل خلی ة بغش اء ھی ولي مك ون م ن بروتین ات ودس م فوس فوریة و
كولیسترول وغلیكو بروتین غلیكولبید
10 د
الإشكالیة المطروحة م ن ب ین المكون ات الغش اء الھی ولي م اھي الجزیئ ات المس ؤولة عل ى التع رف
على الذات و اللاذات ؟؟
5 د
التقصي 1. الجزیئات الغشائیة المتدخلة في التعرف على اللاذات :
التجرب ة ( 2) : ت م تخری ب الغلیك و بروتین ات الغش ائیة لخلای ا لمفاوی ة
منزوع ة م ن ف أر ب إنزیم الغلیكوس یداز ث م حقن ت ھ ذه الخلای ا ف ي نف س الف أر
فلوحظ بلعمتھا من طرف الخلایا البلعمیة للفأر
المطلوب
1. فسر النتیجة المتحصل علیھا
2. م اذا تس تنتج فیم ا یخ صطبیع ة الجزیئ ات المتدخل ة ف ي التع رف عل ى
الذات ؟
الإجابة
1. تفس یر النتیج ة : بلعم ة الخلی ة اللمفاوی ة م ن قب ل الخلای ا البلعمی ة ل نفس
الحی وان بع د معاملتھ ا ب إنزیم الغلوكوس یداز یفس ر بع دم التع رف علیھ ا
على أنھا من الذات لتخریب الغلوكو بروتینات
15 د
الوحدة 03 : دور البروتینات في الدفاع عن الذات من إعداد الأستاذ :سعید محرز ثانویة ابن رشیق القیرواني الطیبات ولایة ورقلة
8
2. الاس تنتاج : الطبیع ة الكیمائی ة للجزیئ ات المتدخل ة ف ي التع رف عل ى
الذات ھي غلیكو بروتینات لاحظ موقعھا في الخلیة
CMH 2. معقد التوافق النسیجي الرئیسي
بین ت بع ض الملاحظ ات " ج . دوس ي و فریق ھ " وج ود بروتین ات عل ى ·
مس توى غش اء خلای ا الكری ات الدموی ة البیض اء س میت عندئ ذ ب " نظ ام
المستض د ) Human Leucocyte Antigen نس بة إل ى HLA "
اللیمفاوي البشري )
CMH یش رف عل ى إنتاجھ ا مجموع ة م ن المورث ات تع رف بالنظ ام ال
( Le Complexe Majeur d'Histo Compatibilite )
HLA سمحت تقنیة الوسم المناعي بالتعرف على تموضع جزیئات ·
"
وھ ي تظھ ر عل ى مس توى الس طح الخ ارجي لأغش یة خلای ا العض ویة ·
ابت دأ م ن الأس بوع الس ادس م ن المرحل ة الجنینی ة وتبق ى م دى الحی اة
یتواج د عل ى غش اء الخلای ا ذات الن واة وال 2 HLA وھ ي ن وعین 1
یوجد على سطح بعضالخلایا اللمفاویة والبلعمیات الكبیرة HLA
30 د
الوحدة 03 : دور البروتینات في الدفاع عن الذات من إعداد الأستاذ :سعید محرز ثانویة ابن رشیق القیرواني الطیبات ولایة ورقلة
9
: CMH 3. ملمح معقد ال
:یب ین الج دول الم والي قب ول ورف ضالطع م تبع ا لدرج ة القراب ة ب ین
المعطي والمستقبل
رقم المعطي والمستقبل النتائج
1 من فخد شخصإلى ذراعھ قبول الطعم
2 الفردان توءمان حقیقیان قبول الطعم
3 ف ردان م ن نف س الن وع لك ن
یختلفان وراثیا
التھ اب واحم رار ف ي مك ان ال زرع
ورفضالطعم بعد 10 أیام
المطلوب :
حلل ثم فسر النتائج الجدول
الإجابة
1. تحلی ل نت ائج الج دول:نلاح ظ م ن الج دول أن ف ي التجرب ة 1 و 2 یقب ل
الطعم بینما في التجربة 03 یرفضالطعم بعد 10 أیام
2. التفس یر :ف ي التجرب ة ( 1) و( 2) یقب ل الطع م لأن المعط ي والمس تقبل
بینم ا ف ي التجرب ة ( 3) المعط ي والمس تقبل CMH م ن نف س نظ ام ال
وبالتالي یرفضالطعم CMH یختلفان في نظام ال
20 د
بین الأفراد ؟؟؟؟ 2 د CMH الإشكالیة الجزئیة 01 لماذا یختلف نظام ال
عند الإنسان : HLA 4. المنشأ الوراثي لل
1. یوضح الجدول التالي عدد الألیات لكل مورثة
الموقع عدد الألیات CMH ال
I
A
B
C
25
50
10
45 D II
على الصبغیات والجزیئات الناتجة عنھا CMH 2. تبین الوثیقة التالیة موقع مورثات ال
30




توقيع : berber



_________________



إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية