منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
اليوم في 0:11:57
أمس في 21:20:10
أمس في 21:19:21
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر

الأحد 7 ديسمبر - 20:51:22
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15111
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: المستوى : 02 آداب وفلسفة الاختبار الأول في مادة اللغة العربية وآدابها


المستوى : 02 آداب وفلسفة الاختبار الأول في مادة اللغة العربية وآدابها


المستوى : 02 آداب وفلسفة
الاختبار الأول في مادة اللغة العربية وآدابها **
النـص : قال أبو نوّاس :
01- عُـجْ للوُقــوفِ على راحٍ ، وريحــانِ *** فَما الوُقوفُ على الأطلالِ من شأني
02- لا تَبْــكِيَــنّ عـلى رَسْـــمٍ ولا طَـــلَــلٍ *** واقصِدْ عُـقاراً كعينِ الدّيـكِ نَدمـانـي
03- سُـلافُ دَنٍّ ، إذا مـا المـاءُ خـالَـطَــها *** فـاحـتْ كمَـا فـاحَ تُـفّــــاحٌ بلُـبْـنــــانِ
04- صَهْبـاءُ صافيَـة ٌ، عَــذراءُ ناصِعَـــة ٌ *** للسّـقـمِ دافعَـة ٌ، من كَـرْمِ دهْــقـــــانِ
05- لم تَدْنُ منها يــدٌ، مُــذْ يــوْمِ قَطْـفَـتِــها *** ولــم تُـعَــذَّبْ بتَـدْخـيـــنِ ونــيــــرانِ
05- سَـلسـالَـة الطـعـم إسفَـنْــطٌ معَتَّـقـــة ٌ *** بشرْبِــهـا قَيّــمُ الحانـــوتِ أوْصــانـي
06- مَسحُولَـة ٌ، مُــزّة ٌ، كالمسْــكِ قـرْقفـةٌ *** تُطَيّــرُ الْهَــمّ عــن حَيــزُومِ حـــــرّانِ
07- فلألأتْ في حَوافي الكأسِ مـن يــــدِهِ *** مثْــلَ اليَواقيــتِ مـن مَثـنى ووحـــدانِ
08- حتى إذا اصطَفّـتِ الأقداحُ وانتطحتْ *** بيـضُ القَـواريــرِ من أعيـانِ كِــيــوان
09- خلْنا الظّليـــمَ بَعيــراً عنــد نَهضَـتِــنا *** والتّــلَّ مُـنبَـطِــحاً فـي قََـــدِّ ثَـــهْـــلانِ
معاني الكلمات :
الراح - العُـقار- السُـلافُ : الخمر ، نَدمـانـي : جليس الشرب ، دَنٍّ:وعاء ضخم للخمر ، الدهْــقـــــانِ (فارسية) : التاجر ، إسفَـنْــطٌ : المطيب من عصير العنب خاصة . مُــزّة ٌ: كان طعمها بين الحلو والحامض. قـرْقفـةٌ : اشتدادا . حَيــزُومِ : المرتفع من الأرض. حـــــرّانِ: مدينة قديمة بتركيا . أعيـانِ كِــيــوان : قوارير نفيسة من بلاد فارس . الظّليـــمَ : ذكر النعام . ثَـــهْـــلانِ : جبل .
الأسئلة :
البناء الفكري :
01- ما مظاهر التجديد في مطلع القصيدة ؟ استشهد من النص .
02- ما هي الأوصاف التي أسقطها الشاعر على الخمرة ؟
03- حدد الأفكار الجزئية للقصيدة .
04- الأبيات تعكس لنا مذهب الشاعر في الحياة ؟ وضح ذلك من النص ؟
05- يعكس النص بعض مظاهر البيئة العباسية ؛ حددها ؟
06- ما هو نمط النص ؟ أذكر أهم خصائصه ؟
البناء اللغوي :
01- ما نوع الأسلوب الوارد في البيت الأول ؟ وما غرضه البلاغي ؟
02- استخرج صورة بيانية من القصيدة ، ثم اشرحها وبين أثرها في المعنى؟
03- أعرب ما تحته خط أعرابا مفصلا (تَدْنُ ، قَيّــمُ الحانـــوتِ ، خلْنا)
04- بين ما يجوز التعجب منه وما لا يجوز من الكلمات الآتية ( صهباء ، السقم ، تعذب ، اصطفت)
05- أكتب البيت الأخير كتابة عروضية ثم حدد تفعيلاته وقافيته .
الوضعية الإدماجية :
يمثل أبو نواس اتجاها عرف بمجونه ، وقد ظهر هذا الاتجاه في العصر العباسي .
المطلوب : تحدث في فقرة عن أهم العوامل التي ساهمت في ظهور المجون في العصر العباسي ، ذاكرا
ثلاثا من شعرائه ، موظفا صيغ التعجب مستعينا بالاستعارة لتوضيح أفكارك .

نموذج الإجابة وسلم التنقيط

البناء الفكري
01- مظاهر التجديد في مطلع القصيدة : هو عدم افتتاحها بالمقدمة الطللية واستبدالها بالحديث عن
الخمر .
الاستشهاد من النص : عُجْ للوُقوفِ على راحٍ ، فَما الوُقوفُ على الأطلالِ من شأني...
02- الأوصاف التي أسقطها الشاعر على الخمرة هي : صَهْباءُ ، صافية ٌ، عَذراءُ ، ناصِعَة ،
للسّـقمِ دافعَةٌ ، سَلسالَة الطعم ، إسفَنْطٌ ، معَتَّقة ٌ، مَسحُولَة ٌ، مُزّة ٌ، كالمسْكِ قرْقفةٌ ، تُطَيّرُ الْهَمّ ....
03- الأفكار الجزئية للقصيدة :
(1-2) : الدعوة إلى الحديث عن الخمر بدل الأطلال .
(3-6): وصف الخمر.
(7-9): التغني بشرب الخمر .
04- الأبيات تعكس لنا مذهب الشاعر في الحياة وهو مذهب يصور الواقع وما فيه من لهو ومجون
، والدعوة إليه والمجاهرة به .
05- يعكس النص بعض مظاهر البيئة العباسية التي يسودها اللهو والمجون والاهتمام بها .
06- نمط النص : وصفي .
أهم خصائصه : - الإكثار من الصفات ( النعت ، الحال ..)
- غلبة الأسلوب الخبري
- كثرة الصور البيانية وخاصة التشبيه .
- استعمال الأساليب الانفعالية
01- الأسلوب في البيت الأول هو : أسلوب انشائي ، صيغته : أمر ؛ غرضه : المدح .
02- الصورة البيانية : التشبيه في : البيت 2 ، 3 ، 6 ، 7 ، 9 ....
- الشرح : تحديد أركانه .
- أثرها في المعنى : قوة تصوير المعنى ، مما يزيده وضوحا وقربا .
03- الإعراب :
- تدن : فعل مضارع مجزوم بحدف حرف العلة .
- قيِّمُ : فاعل مقدم مرفوع بضمة ظاهرة على آخره ، وهو مضاف .
- الحانوت : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره .
- خلْ : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بنون المتكلمين .
نا : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .

04- بناء صيغ التعجب :

الكلمة فعلها حكمها السبب
صهباء صهب لا يجوز لأن الصفة منه على وزن أفعل (أصهب) ومؤنثه على وزن فعلاء (صهباء)
السقم سقم لا يجوز لأنها غير قابلة للتفاوت ( التفاضل)
تعذّب عذّب لا يجوز لأنه فعل غير ثلاثي
اصطفت اصطفت لا يجوز لأنه فعل غير ثلاثي

05- التقطيع :

خـلـنـظـظـلـيـــم بـعـيـــرن عـنـد نـهـــضـتـنـا *** وتـتـلـل مـنــــبـطـحـن فـي قـدد ثـهــــلانــي
/0 / 0 / / 0 / / / 0 / 0 / 0 / / 0 / / / 0 *** / 0 / 0/ / 0 / / / 0 / 0 / 0 / / 0 /0 / 0
مستفعــلــن فعــلن مسـتفعــلـــن فعــلن *** مستفعــلن فعـــلن مسـتفـعلن فاعــل
القافية هي : لاني (/0/0)

التقويم النقدي
* أهم العوامل التي ساهمت في ظهور المجون في العصر العباسي هي :
- تغير ظروف الحياة والمعيشة (من البداوة إلى المدنية )
- الترف والنعيم الذي عرف به العصر والدولة العباسية .
- الامتزاج الجنسي والثقافي بين العرب والفرس .
* الالتزام بالمطلوب .
* حسن وجمال التعبير .





توقيع : berber



_________________






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"