منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع جريدتي الشروق و الخبر المقترحة للبكالوريا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع جريدة الشروق 2010 المقترحة للبكالوريا مع التصحيحات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع جريدة الخبر المقترحة للبكالوريا 2011 مع التصحيحات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع جريدة الخبر 2012 المقترحة للبكالوريا مع التصحيحات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع جريدة الشروق 2012 المقترحة للبكالوريا مع التصحيحات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع جريدة الشروق 2013 المقترحة للبكالوريا مع التصحيحات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع جريدة الشروق 2014 المقترحة للبكالوريا مع التصحيحات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع جريدة الشروق 2009 المقترحة للبكالوريا مع التصحيحات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع جريدة الشروق 2016 المقترحة للبكالوريا مع التصحيحات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حوليات البكالوريا المواضيع و التصحيحات 2014
أمس في 23:19:15
أمس في 23:18:02
أمس في 23:16:00
أمس في 23:14:46
أمس في 23:13:40
أمس في 23:10:23
أمس في 23:09:46
أمس في 23:05:43
أمس في 23:02:17
أمس في 21:28:07
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الجمعة 21 نوفمبر - 18:03:18
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3126
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: المستوى : الثانية متوسط الوحدة التعلمية رقم 2 : انخفاظ الكتلة


المستوى : الثانية متوسط الوحدة التعلمية رقم 2 : انخفاظ الكتلة


التاريخ :

الوحدة التعلمية رقم 2 : انخفاظ الكتلة.
المفاهيم : انحفاظ الكتلة عند التحول الفيزيائي والكيميائي.
المفاهيم القبلية : حالات المادة , تحولات حالات المادة , التحول الفيزيائي و الكيميائي .
الكفاءة : يوظف بعض المعارف الأساسية المتعلقة بالمادة وتحولاتها
بوصف وتفسير بعض الظواهر والحوادث في الحياة اليومية .
مؤشرات الكفاءة : يستنتج أن الكتلة محفوظة خلال التحول الفيزيائي والكيميائي .
الأهداف :1- يقارن بين كتلة الجليد قبل الإنصهار وكتلة الماء بعد الإنصهار .
2- أن يفسر سبب ذلك .
3- أن يرسم مخططا لتحقيق الفرضية المتعلقة بمقارنة كتلتي الجليد والماء قبل وبعد الإنصهار .
4- أن يستنتج أن الكتلة محفوظة خلال التحول الفيزيائي .
5- نفس الأهداف بالنسبة للتحول الكيميائي .
.
مراحل الدرس : - التقويم التشخيصي : ( المدة 5 د)
- التمييز بين الحجم والكتلة – كيفية استعمال الميزان .
- التمييز بين التحول الفيزيائي والكيميائي .
1- انحفاظ المادة في التحول الفيزيائي :
- الوضعية الإشكالية : عند انصهار قطعة من الجليد هل كتلة الماء السائل
تكون مساويةأكبرأم اصغرمن كتلة الجليد قبل الانصهار ؟
- المدة ( 5 دقائق) لاقتراح الفرضيات .
الفرضيات : 1- متساويـــــة .
2- كتلة الجليد أكبر من كتلة الماء السائل .
3- كتلة الجليد أصغر من كتلة الماء السائل .
كيف نفسر ذلك ؟ ( 10 د)
نلاحظ ثلاثة أنماط من الإجابات :
أ- تبقى الكتلة ثابتة ( عدد قليل جدا من التلاميذ ) لأننا لم نضف أو ننزع شيئا .
ب- كتلة قطعة الجليد أصغر من كتلة الماء السائل لأن الجليد يطفو فوق سطح الماء .
ج- كتلة قطعة الجليد أكبر من كتلة الماء السائل لأنها مادة صلبة.
د- توقع تفاسير أخرى .
دور الأستاذ : تنظيم النقاش دون التلميح للتلميذ للإجابات الصحيحة ( 10 د)
ارسم مخططا للتجربة التي ستقوم بها للتحقق من الفرضيات المقدمة ( 5 د)
يرسم المخطط جماعيا على السبورة .
يقدم الأستاذ الوسائل للتلاميذ ( ميزان – كتل معيارية أو رمل – أنابيب – قارورات....... ) .
الإحتياطات عند اجراء التجارب : - الانتباه إلى ظاهرة التكاثف ولتفادي ذلك يجب تسريع عملية الانصهار.
- عدم إضاعة أي كمية من الماء السائل .
النتيجة : كتلة الجليد ( ماء صلب ) = كتلة الماء السائل . أي يوجد انخفاظ في كتلة الماء أثناء الإنصهار .(5 د)
2- التحول الكيميائي : (15د)
الوضعية الإشكالية : هل كتلة المواد قبل التحول تساوي كتلة المواد بعد التحول .المواد قبل التحول هي الحديد والكبريت .
الفرضيات : - أصغـر .
- تساوي .
- أكبــــر.
كيف تفسر ذلك ؟
ملاحظة : التركيز على الأثر الكتابي ومناقشة تصورات التلاميذ .
- كيف تتحقق تجريبيا من ذلك ؟ - حقق التجربة .




النتيجة : كتلة المادة الناتجة بعد التحول تساوي كتلة المواد بعد التحول . أي يوجد انخفاظ في الكتلة .
تطبيق ( 10 د )
ملاحظة : - اجراء تجارب أخرى والتأكد من انخفاظ الكتلة .
توجيه التلاميذالى التفسيراعتمادا على النمذجة في الدروس الموالية.





توقيع : farida





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
المستوى : الثانية متوسط الوحدة التعلمية رقم 2 : انخفاظ الكتلة , المستوى : الثانية متوسط الوحدة التعلمية رقم 2 : انخفاظ الكتلة , المستوى : الثانية متوسط الوحدة التعلمية رقم 2 : انخفاظ الكتلة ,المستوى : الثانية متوسط الوحدة التعلمية رقم 2 : انخفاظ الكتلة ,المستوى : الثانية متوسط الوحدة التعلمية رقم 2 : انخفاظ الكتلة , المستوى : الثانية متوسط الوحدة التعلمية رقم 2 : انخفاظ الكتلة
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ المستوى : الثانية متوسط الوحدة التعلمية رقم 2 : انخفاظ الكتلة ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة