منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث حول مفهوم شعر الفحولة عند الأصمعي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حلول تمارين الكتاب المدرسي للغة الفرنسية للسنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك واقع ظروف العــــمل والحوادث المـــهنية بالمؤسسات الجزائرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت جيولوجيا لغات للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت ايطالي للثالث الثانوي 2017
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الماني للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت اسباني للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت لغة عربية للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت فرنسي للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الاحياء لغات للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الكيمياء لغات للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الفيزياء لغات للثالث الثانوي 2017
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر فيفري في مادة اللغة العربية السنة الثالثة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك امتحان شهر جانفـــــــي في اللغـــــة العربيـــــــــــــــــة الثانية ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الصف الثالثة ابتدائي(ب) اختبار شهر فيفري في اللغة العربية
أمس في 17:53:59
السبت 21 يناير - 19:33:58
الخميس 19 يناير - 15:16:27
الإثنين 16 يناير - 16:15:36
الإثنين 16 يناير - 16:09:12
الإثنين 16 يناير - 16:04:11
الإثنين 16 يناير - 15:59:14
الإثنين 16 يناير - 15:32:34
الإثنين 16 يناير - 15:26:37
الإثنين 16 يناير - 14:09:49
الإثنين 16 يناير - 14:02:49
الإثنين 16 يناير - 13:56:48
الأحد 15 يناير - 9:09:31
الأحد 15 يناير - 9:08:57
الأحد 15 يناير - 9:08:18
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر

الخميس 20 نوفمبر - 21:48:29
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15093
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: المستوى: 2أف .الختبار 1 اللغة العربية منتدى السنة الثانية ثانوي


المستوى: 2أف .الختبار 1 اللغة العربية منتدى السنة الثانية ثانوي


المستوى: 2أف
.




النّـــــص. قــــــال "بشـــــار بـــــن بــــــــرد":

1- و ذات دلٍّ كــــأنّ البــــدر صورتـها باتــــت تغنّــــي عميد القلــــب سكـــــرانا
2- إن العيــــون الّــــتي في طرفها حور قتــــلننــا ثـــمّ لـــم يحييـــــن قتــــــــــلانا
3- فقــلت أحسنت يا سؤلي و يا أمــــلي فــــأسمعيني جـــــزاك اللّـــــه إحسانــــــا
4- يا حبّــــذا جبل الريّان من جبــــــــل و حبّـــــذا ساكــــن الــــرّيان مــــن كانــا
5- يــا قوم أذني لبعض الحيّ عاشقــــة و الأذن تعشــــــــــق قبل العيـــن أحيانــا
6- فقلت أحسنــت أنت الشّمس طالعـــة أضرمت فـي القلب و الأحشاء نيرانــــــا
7- فأسمعينــي صوتا مطربا هزجــــــا يزيد صبّـــا محبـــّا فيــــك أشــــجانــــــا
8- يا ليتــــني كنـت تفّاحا مفلّجــــــــــة أو كنت مـــن قـــضب الريحان ريـــحـانا
9- حتّى إذا وجدت ريحي فأعجبــــــها و نحـــن فـي خلــــوة مثــّلت إنســــــــانا
10- فحرّكـــــت عودها ثمـّ انثنت طربا تشــــدو بـــه ثــــــمّ لا تخفيـــــه كتـــمانا
11- أصبحت أطـــوع خلق اللّـــه كلّهم لأكثـر الخلـــق لي في الحـــبّ عـــصيانا
12- لا تعذلــــوني فاني مــن تـــذكّرها نشوان هــل يعـــذل الصاحون نشـــــوانا
13- لـــم أدر ما وصفها يقظان قد علمت و قـــــــــد لهـــوت بها في النّــوم أحيانـا.

إثراء الرّصيد اللغوي:
أضرمت: أشعلت. / تعذلوني: تلوموني. / نشوان: قمة اللّذة.

البنـــــــــــــاء الفكـــــــــري:

1- من يخاطب الشّاعر في هذه الأبيات؟ وما صفاته ؟
2-ما عمل الموصوف ر؟ استخرج ما يدلّ على ذلك من النّص.
3- ما مدلول البيت الخامس؟ هل توافقه الرأي؟ مثل.
4--استنتج الغرض الشّعري الّذي تنتمي إليه هذه الأبيات مع التّعليل, و فسّر ظهوره و شيوعه في العصر العباسي.
-5 حدّد نمط القصيدة بذكر مؤشراته مع التّمثيل.
البنـــــــــاء اللّــــــــغـــــــوي:

1-تعجّب ممّا يلي مع التّعليل:
تغنّي – تعشق - كنتُ – لَهوت.
2- أعرب ما تحته خط في النّص.
3- استخرج الروابط التي ساهمت في الاتساق و الانسجام في النّص.
4-اشرح في البيت السّادس الصورتين البيانيتين بذكر النّوع و بلاغتهما.
5- قطّع البيت الأول و عيّن قافيته و رويّه مع التّعليل.


التّقـــــــــويـــــــــم النّقــــــــــدي:

تحدّث عن التّغييرات الّتي أحدثها الشّعراء المحدثون على القصيدة العربية في العصر العباسي.

الوضعيـــــــــة الإدماجيـــــــــــة:

أكتب فقرة تبرز فيها وجوب ابتعاد الشّباب عن الرّذائل و دواعي المجون موظفا النّمط الحجاجي و نوعين من الأسلوب الإنشائي ( الأمر و النّهي).





توقيع : berber



_________________






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"