منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  ستارستار  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس الكسب غير المشروع السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الثالث في الرياضيات شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الامن الكهربائي السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختزال الكسور :سنة رابعة متوسط
اليوم في 8:57:00
اليوم في 0:12:07
اليوم في 0:08:04
أمس في 22:16:39
أمس في 22:00:44
أمس في 21:20:54
أمس في 21:19:27
أمس في 20:48:50
أمس في 20:48:30
أمس في 19:47:01
أمس في 19:04:18
أمس في 19:00:32
أمس في 18:15:19
أمس في 18:03:53
أمس في 17:55:08
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 18 نوفمبر - 12:24:23
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1137
تاريخ التسجيل : 13/09/2014
مُساهمةموضوع: بحث بعنوان "المداومة "


بحث بعنوان "المداومة "


بحث بعنوان "المداومة "

عريف المداومة :

المداومة هي مقدرة الرياضي على مقاومة التعب.

المداومة : هي القدرة على العمل بدون انقطاع مع الاحتفاظ بالقوة العضلية لفترة طويلة من الزمن .
المداومة او الحمل او المطاولة :

هي القدرة على العمل باستعمال مجاميع عضلية من العضلات لفترة زمنية بمستوى متوسط او عالي و استمرار الوظائف البدنية بصورة طبيعية.
ان المداومة صفة اساسية للرياضيين في جميع الالعاب و الفعاليات الرياضية , اذ انها من الصفات المهمة التي تحقق تنمية الصفات البدنية المتعددة الاخرى وتنمي ايضا الاجهزة الوظيفية الاخرى في الجسم للوصول الى درجة عالية من الكفاءة في العمل وتؤدي الى اكتساب فن الاداء الحركي بصورة توافقية .

تعد المداومة او الحمل او المطاولة صفة بدنية جسمية عامة حيث تسمح بتنفيذ التقنيات و الاداء الحركي الدائم الذي يتميز بقوة التعب وشدة متوسطة عالية فهي لها اهمية خاصة و كبيرة حيث تعمل على تحقيق قابلية الرياضي العالي في الالعاب الرياضية المتعددة .

يستعمل مصطلح المداومة في جميع المجالات المتنوعة للنشاط الانساني حيث ينظر اليها بشكل عام بانه الزمن الطويل الذي يحافظ على قابلية العمل من قبل الاجهزة الوظيفية للتعب عند التدريب او المنافسة او خلال التاثير غير المناسب للظروف و العوامل الخارجية و الداخلية .

ان المداومة تعبر عن ظواهر و جوانب متعددة فهو يعبر عن ظاهرة التعب سواء كان التعب جسميا او عقليا و الحاصل من الحركة و التفكير .


ان المفهوم الخاص للمداومة يسمى قابلية التعب وفق المستلزمات الخاصة بالشدة وتحشيد و تجنيد الاجهزة الوظيفية حيث يظهر الرياضي قابلية في التدريب خلال اداء التمارين الخاصة او المنافسة الرياضية .


ان قابلية الاجهزة الوظيفية على استقبال الاكسجين تعد احد صفات المداومة فهي قابلية الجهاز التنفسي على استقبال الاكسجين فالظاهرة البدنية للمداومة ليست متساوية في جميع التدريبات الرياضية او انواع العمل المختلفة.

ان المداومة تظهر ضمن خاصية معينة من ضمنها التدريب الرياضي الذي يتم بمعايير خاصة.

ان التدريب الرياضي على المداومة تعني المحافظة على ثبات قابلية المستوى البدني العقلي وفق ظروف مستلزمات المنافسات فمن الناحية البدنية تتعلق المداومة بالحالة الوظيفية للجهاز الدوري الدموي وخاصة القلب و الدورة الدموية والاجهزة التنفسية والاجهزة العصبية المركزية والاجهزة العضلية.

كذلك لا ننسا اهمية الغدد في استنفاذ قابلية التدريب الرياضي عندما يستمر لفترة طويلة .

انواع المداومة (المطاولة او التحمل):

تنقسم المداومة الى عدة اقسام حسب التصنيف ومن المتعارف عليه انه يوجد نوعين من المداومة هي المداومة العامة و المداومة الخاصة ولكن الكثير من الناس يصنفون المداومة حسب الجهاز البدني المستعمل او حسب العمل المبذول او حسب الناحية المعمول فيها ونحن يهمنا هنا الجانب الرياضي وفي هذا تنقسم المداومة الى قسمين هما:

المداومة العامة.

المداومة الخاصة.

المداومة العامة:

هي جميع وظائف الاجهزة الوظيفية التي يتم فيها بناء قواعد عامة عند تنفيذ او اداء أي نشاط بدني او هي قابلية الرياضي على تنفيذ أي عمل ما لفترة زمنية طويلة تشترك فيها مجاميع عضلية عديدة.

المداومة الخاصة:

هي قابلية تنفيذ او اداء الواجب الرياضي بشكل فعال تحت متطلبات محددة لفترة زمنية معينة.اذ يختلف كل اداء رياضي عن بقية الانشطة العامة او الرياضية الكثيرة طبقا للخصائص التي يتميز بها النشاط وتنقسم المداومة الخاصة الى :

· المداومة المميزة بالسرعة(مداومة السرعة)

· المداومة المميزة بالقوة(مداومة القوة)

· مداومة التنفيذ او الاداء(اللعب)

مداومة التوتر العضلي الثابت(الانقباض العضلي)

هناك نوعين من المداومات هما: المداومة الهوائية والمداومة اللاهوائية

المداومة الهوائية:

هي المداومة التي تعني استخدام الاكسجين الهوائي عند التنفيذ.

أي ان العمل العضلي و طريقة الاداء و التنفيذ يتم باستخدام الاكسجين لاستخراج و احراق الطاقة العضلية فيه.

المداومة اللاهوائية:

تعني المداومة بدون استخدام الاكسجين الهوائي حيث يتم التنفيذ باستخدام الطاقة الخاصة المتوتجدة و المخزونة في الخلية.

وهناك ايضا خمسة انواع من المداومة:

· المداومة القصيرة الزمن.

· المداومة المتوسطة الزمن.

· المداومة الطويلة الزمن.

· المداومة المميزة بالقوة.

· المداومة المميزة بالسرعة.


تاثيرات تمترين المداومة على الاجهزة الوظيفية عند التدريب:

تؤدي المداومة الى تغيرات في الدم على نوعين مؤقتين أي انه يحدث تغير بصفة مؤقتة كاستجابة المداومة ثم يعود الدم الى حالته الطبيعية في وقت الراجة و الثاني هو التغير المستمر نسبيا وهي تغيرات تحدث في الدم نتيجة الانتظام في التدريب الرياضي لفترة معينة مما يؤدي الى تكيف الدم مثل زيادة حجم الدم ومادة الهيموقلوبين وكريات الدم الحمراء و البيضاء ومادة البلازما.

ان زيادة حجم الدم الكلي نتيجة زيادة خلايا الدم والبلازما وكذلك تركيز الدم وهذا نتيجة او كاستجابة لتنفيذ تمارين المداومة حيث يفقد جزء كبير من البلازما خلال المداومة نتيجة العرق او نتيجة ضغط الدم في الشعيرات الدموية.

ايضا نتيجة نشاط العضلة وزيادة استهلاكها للاكسجين ويعد حامض اللاكتيك من اهمها ارتباطا بالتعب العضلي.

ان زيادة طول المداومة يؤدي الى تنمية الكفاءة الوظيفية للجهاز الدوري و الدموي و الجهاز التنفسي وكذلك زيادة حجم القلب للرياضي نظرا لاهمية الدور الحيوي الذي تقوم به هذه الاجهزة في نقل الدم المحملبالاكسجتن الى الانسجة فضلا عن درجة الرياضي وعمره التدريبي وهناك عالقة بين حجم القلب و الاستخدام الاقصى لاستهلاك الاكسجين وكذلك لا يرتبط استهلاك الاكسجين بالعضلات العامة فقط نل تحتاج الى عضلات التنفس التي تساعد على زيادة مستوى التهوية الرئوية و عضلة القلب و انسجة الجسم الاخرى.

طرق ووسائل تطوير المداومة:

ان الوصول الى مستوى بناء وتطوير المداومة و تطورها يتطلب استعمال طرق و وسائل رئيسية مختلفة و اختيارها يكون بالنسب في التدريب الفردي و التدريب الجماعي وكذلك مقدار التدريب و البناء ومرحلة التدريب.

يوجد طرق ووسائل مباشرة وغير مباشرة تماشيا مع مستلزمات الالعاب و الفعاليات الرياضية ويكون في الاعداد العام او الاعداد الخاص.

ان التدريب للمداومة يتوقف على خمسة عوامل هي:

· شدة التمرين:

وهي السرعة ومعدل سرعة التكرار ويعبر عنها بالنسبة المئوية من جهد السرعة القصوى.

· وقت و زمن التنفيذ:
وهو وقت التمرين ووقت التنفيذ ويحددبطول الزمن وكذلك بطول المسافة في التكرار الواحد.

· الاسترجاع(الراحة):

وتحدد بوقت و زمن الفترة الزمنية بين التكرار والمجموعات.

· التكرارات:

وتحدد بعدد التكرارات ويمكن تقسيمها الى مجموعات في الوحدة التدريبية او الحصة التدريبية.

· نوعية وصفة الراحة:

وتحدد بنوعية الراحة و غالبا ما تكون راحة نشطة بشدة منخفضة كالمشي او الجري الخفيف.
...............





الموضوعالأصلي : بحث بعنوان "المداومة " // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: souad1968


توقيع : souad1968





الثلاثاء 3 نوفمبر - 13:44:40
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 01/11/2014
مُساهمةموضوع: رد: بحث بعنوان "المداومة "


بحث بعنوان "المداومة "


كلمة ليث :هل تعرب مضافا إليه وإن كانت كذلك فلماذا؟؟
هل هناك طرق أخرى لصياغة اسم المفعول؟؟
ماهو ااسم الفاعل واسم المفعول
بحث مساعدةِ الآخرين
/*/ بحث اهمية الصحافة في حياتنا اليومية /*/
بحث شامل: الموجات الصوتية
بحث شامل: مجرة درب التبانة
بـحـث شامل: المطالعة وأهميتها
بحث حول موضوع: السلامة المرورية
بحث : المشاكل المتعلقة بقياس التدفقات النقدية




الموضوعالأصلي : بحث بعنوان "المداومة " // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: القناصة


توقيع : القناصة





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"