منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  ستارستار  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الثالث في الرياضيات شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الامن الكهربائي السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختزال الكسور :سنة رابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث أهمية استخدام التكنولوجيا في التعليم
اليوم في 0:12:07
اليوم في 0:08:04
أمس في 22:16:39
أمس في 22:00:44
أمس في 21:20:54
أمس في 21:19:27
أمس في 20:48:50
أمس في 20:48:30
أمس في 19:47:01
أمس في 19:04:18
أمس في 19:00:32
أمس في 18:15:19
أمس في 18:03:53
أمس في 17:55:08
أمس في 17:52:44
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 17 نوفمبر - 22:40:01
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1212
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: مفاهيم الانتحار


مفاهيم الانتحار


مفاهيم الانتحار

1.1.1التعريف الموضوعي للانتحار:

الانتحار هو قرار يأخذه شخص من اجل إنهاء حياته أو هو التصرف المتعمد من
قبل شخص ما لإنهاء حياته. يرى آخرون أنه قتل النفس تخلصا من الحياة التي
وهبها الله لعباده، وقد اختلفت الآراء حول الانتحار هل يعكس شجاعة الشخص
المنتحر أم جبنه وانعكاس لفشله وعدم الحاجة لاستمرار حياته .

1.1.2التعريف النفسي للانتحار:

هو نوع من العقاب الذاتي و الانتقام من الذات، و إلحاق الأذى للذات.

1.2نبذة تاريخية حول الانتحار:

في العصور القديمة ، كان الانتحار بعد الهزيمة في معركة لتجنب وقوعهم في
الأسر والتعذيب أو التشويه أو الاستعباد من قبل العدو و قد قام بروتوس
وكاسيوس ، قتلة القيصر يوليوس ، بالانتحار بعد هزيمتهم في معركة فيليبس.

اليهود من مسعدة هم مثال آخر عن طريق الانتحار الجماعي في 74 قبل الميلاد. وذلك للهروب من الاستعباد من طرف الرومان.

جان أمري نشر كتاب في عام 1976 حول الانتحار عندما يقول إن الانتحار هو الهدف النهائي للحرية الإنسانية. وقد انتحر بعد عامين.

1.3-احصائيات حول الانتحار:

*دلت الدراسات أن أكثر نسب الانتحار للنساء بين جيل 25-35، بينما الرجال بين جيل المراهقة التقدمة 16-25.

*"7 % هي نسبة الانتحار بسبب المرض".(هاتي يحي نصري،علم النفس،دراسة الحواس الداخلية عبر السلوك اليومي للإنسان،ص282)

*دلت الإحصاءات أن مقابل كل 3 رجال يقدمن على الانتحار هناك امرأتين يقبلن
على الانتحار رغم أن المفارقة هو أن النساء اللواتي يحاولن الانتحار لا
ينجحن في ذلك هم ضعف الرجال اللذين حاولوا الانتحار.

*وبالنظر إلى الأسلوب الذي يتبعه الرجال فانه يختلف عن الأسلوب الذي تتبعه
النساء في الانتحار. حيث أن الرجال يختارون أسلوب لا رجعة فيه و يؤدي إلى
الوفاة لا محالة، مثل إطلاق الرصاص على أنفسهم أو الانزلاق في السيارة إلى
منحدر عميق أو الخنق بحبل أو القفز من مبنى عالي، بينما النساء يخترن
أسلوب يحمل طابعهن مثل شرب دواء أو غرق في حوض الاستحمام، أو قطع شريان
الوريد بسكين.

*الذين يحاولون الانتحار ثلاثة أضعاف المنتحرين فعلا.

*المنتحرون ثلاثة أضعاف القتلة.

*الانتحار الفعلي أكثر بين الذكور.

*أكثر وسائل الانتحار استخداما عند الإناث الأدوية والحرق وعند الذكور الأسلحة النارية.

*تقل نسبة الانتحار بين المتزوجين ومن لهم أطفال.

*أعلى نسبة انتحار في العالم في توجد الصين والهند.[1]

*خمس المنتحرين يتركون رسائل وعلامات تشير إلى انتحارهم.

*تقل نسب الانتحار في الحروب والأزمات العامة.

*حوالي 35% من حالات الانتحار ترجع إلى أمراض نفسية وعقلية كالاكتئاب و الإدمان.

*و65% يرجع إلى عوامل متعددة مثل التربية وثقافة المجتمع والمشاكل الأسرية
أو العاطفية والفشل الدراسي والآلام والأمراض الجسمية أو تجنب العار أو
الإيمان بفكرة أو مبدأ مثل القيام بالعمليات الانتحارية.










2) أسباب الانتحار:

يحدث الانتحار لعدة عوامل منها النفسي حيث حلل فرويد الانتحار بأنه عدوان
تجاه الداخل ثم قام عالم آخر بتعريف ثلاث أبعاد للانتحار هي رغبة في القتل
ثم رغبة في الموت ثم رغبة في أن يتم قتله.

وعالم آخر وضح بان الانتحار يختلط به عدد من الأحاسيس منها الانعزال اليأس
والاكتئاب ويشعر بألم انفعالي لا يطاق ولا يوجد حل سوى الانتحار.

أما المدرسة المعرفية فقد رأت الانتحار برؤيا النفق أو التفكير غير المرن
حيث أن الحياة مريعة ولا يوجد حل سوى الانتحار والبعض رأى الانتحار أنه
تعبير عن البكاء الرمزي أو للفت الانتباه.

ويوجد للانتحار أسباب عضوية منها الوراثة أو نقص السيروتونين وهناك أسباب
اجتماعية فسرها عالم الاجتماع الفرنسي إميل دوركايم حيث فسر الانتحار بسبب
تكسر الروابط الاجتماعية والانعزال، وقد تؤثر عوامل الضغوط النفسية وعدم
القدرة على كبحها وخاصة الفقر والبطالة.

وقد تكون هناك أسباب أخرى مثل ضعف الضمير وعدم القدرة على التكيف مع
المجتمع وهنا تظهر فكرة إريك فروم حول الانتحار حيث الصراع بين الداخل
والخارج وعدم الالتفات للعوامل الحضارية الاجتماعية. قد تباينت الردود على
الانتحار ففي الهند واليابان يكون الانتحار مصدر شرف عندما تحترق الزوجة
بجانب زوجها الميت أو مثل طياري الكاميكازي الانتحاريين وبعض المجتمعات
تجعل الانتحار كجريمة وخطيئة لا تغتفر. وعادة ما يشعر أقرباء المنتحر
بالذنب والعار والهجر.




2.1-أسباب الانتحار لدى المراهقين:

أهم الأسباب التي تدفع المراهقين إلى الانتحار:

تجمع الدراسات في تحليل أسباب الانتحار لدى المراهقين، على وجود أسباب
كثيرة ومتنوعة تختلف باختلاف الأفراد واختلاف البيئة الاجتماعية والظروف
التي يعيش فيها الفرد. ويتبين من هذه الدراسات أن أهم الأسباب التي تدفع
المراهقين إلى الانتحار أو محاولة الانتحار هي:

2.1.1-أسباب ظرفية:

يمكن ربطها بالأحداث التي يعيشها المراهق، انطلاقاً من الأحداث البسيطة
إلى الأحداث الأشد خطورة، وهي تتعلق في أكثرها بنظام العلاقات القائمة بين
المراهق وأهله من جهة، وعلاقاته بالآخرين من جهة ثانية. ويمكن تحديد هذه
الأحداث بالشكل التالي: المنع المفروض على المراهق في البقاء خارج المنزل
لوقت متأخر، رفض الأهل تحقيق بعض من متطلباته، قصور الأهل المادي لشراء ما
يرغب به، المشاحنات مع الرفاق، الفشل الدراسي، علاقة فاشلة مع الجنس
الآخر، إدخاله في مدرسة داخلية، انهيار وضع الأسرة الاجتماعي _ الاقتصادي،
فقدان شخص عزيز، وخصوصاً الأب أو أحد المقربين، بالاضافة الى "عدم مواجهة
الواقع و بصورة أحرى الهروب من الواقع".(معن خليل العمر،علم المشكلات
الاجتماعية،ص245)

2.1.2- أسباب اجتماعية:

يمكن تصنيفها بنوعين:

2.1.2.1- أسباب عائلية:

_ التفكك العائلي

_ انعدام الأمن والعاطفة نتيجة عوامل مختلفة أهمها: تعاطي الأب أو الأم الكحول.

_ المشاحنات بين الزوجين.

_غياب أحد الوالدين.

_" فقدان احد الأبوين أو كلاهما في سن مبكرة".(نظام أبو حجلة، الطب النفسي الحديث، ص97)

ولقد استأثر الاهتمام في دراسة الأسباب العائلية بمشكلة غياب الأب
انطلاقاً من فكرة أن سلطة الأب وعاطفة الأم هما الركنان الأساسيان في
توازن العلاقات الأسرية. فالسلطة ليست قمعاً دائماً، بل هي أيضا سند ودعم
عاطفي. فالأب الذي لا يعرف إلا القساوة، ولا يستطيع تأكيد ذاته إلا من
خلال الصراخ والعقاب الجسدي، لا يمكنه أن يفرض السلطة العادلة والثابتة،
فينشأ الأبناء على فكرة السلطة القاسية والقمعية، وعندما يصلون الى مرحلة
المراهقة فإنهم يستجيبون بطريقة عدوانية مماثلة.

التحليل الفرويدي: اعتبر أن وظيفة الأب ذات أهمية كبيرة في مرحلة
المراهقة، أولاً للخروج نهائياً من "الأوديب"ثم ثانياً من أجل تكامل
الاستقلالية وإعادة تنظيم الواقع الذاتي. والخلل في الصور العائلية في
مجموعها، في الوقت الذي يحصل فيه انبعاث جديد للشحنات السابقة، يمكن أن
يكون له التأثير الكبير على مصير الميل الاندثاري القومي في هذه المرحلة.


2.1.2.2-أسباب اجتماعية:

تظهر الدراسات على أن مستوى الأسرة الاجتماعي، الاقتصادي والمستوى الثقافي
ليس لهما تأثير كبير في دوافع الانتحار لدى المراهقين. فلقد تبين من هذه
الدراسات أن المراهقين الذين ينتحرون أو يحاولون الانتحار ينتمون إلى جميع
الطبقات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية بشكل متعادل. وكذلك عامل السكن
الذي يؤثر فقط في شكل انعكاساً لأزمات عاطفية.

فالسبب الاجتماعي الأكثر تأثيراً يرجع إلى الفشل المدرسي الذي يعيشه
المراهق كجرح عميق. ومما يزيد في خطورة هذا العامل، موقف الأهل الذين
يسقطون الآمال على أبنائهم ويأملون تحقيق ما لم يتمكنوا من تحقيقه من
خلالهم. فيلجؤون إلى استعمال القمع والقوة للوصول إلى ما يبتغون.

و هكذا، فان الفشل المدرسي يشكل نقطة التقاء ظروف سلبية وشكل خاص من التوظيف والتأثير القمعيين.

2.1.2.3- الانتماء إلى جماعات الرفاق:

إن عجز المراهق عن الانخراط في مجموعة ما، أو بمعنى آخر، عزلة المراهق
الاجتماعية، هي ظاهرة ترجع في الواقع إلى مرحلة الطفولة. وهذا العزل
الاجتماعي يتخذ أشكالاً مختلفة:

_ العزل نتيجة لشعور المراهق بضعفه وعجزه عن تحمل المنافسة ضمن المجموعة.

_ العزل نتيجة للنظر إلى المجموعة على أنها ليست بذي فائدة، وان الانتماء إليها لا يعود عليه بأي نفع.

_ وأحياناً يكون العزل نتيجة لشعور المراهق بأنه لا يملك الحق في ترك أهله لأنه يشعر بالارتياح معهم.

_ فاستمرار العلاقة الطفلية السابقة بين المراهق وأمه، وظهور الأب كأول
غريب في علاقة الأم/ الطفل، واستحالة تخطي العلاقة الثلاثية، تشكل جميعها
العوامل التي تفسر عدم إمكانية التنشئة الاجتماعية.

هكذا فان العزل الاجتماعي يعيق تشكل الأوليات الدفاعية ضد الميول الاندثارية.


2.1.3-أسباب الانتحار بين كبار السن:

عندما يتعلق الأمر بالانتحار وفي الجهود المبذولة لمنعه تتصدر حالات
الانتحار عند المراهقين موضوع النقاش، لكن الباحثين توصلوا إلى أن أكثر
الفئات العمرية التي تقرر الانتحار في الولايات المتحدة الأمريكية هي فئة
الكبار في السن خاصة الرجال الذين يقررون إنهاء حياتهم بعد تقدمهم في
العمر.


يضيف الأطباء أن المشكلة حتى الآن هي عدم التركيز على منع انتشار هذه
الظاهرة ضمن هذه الفئة من كبار السن، حيث أن الانتحار يحتل المرتبة
الخامسة عشرة في أسباب الوفاة عند الأمريكيين ضمن الفئة العمرية بين 65-74
مما يجعله مساويا للوفيات بسبب مرض الزهايمر ضمن نفس الفئة.






الموضوعالأصلي : مفاهيم الانتحار // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: ommare


توقيع : ommare





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"