منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض 1 للفصل الأول في الفيزياء للسنة الاولى ثانوي ج.م.ع.ت 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الأول في الرياضيات للسنة 2 ثانوي عت ، تر 2015-2016 - ثانوية افلح - تيارت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الاول في الرياضيات للسنة الاولى ثانوي علوم 2011-2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعراب نماذج من منهاج السنة الرابعة‏ - إعراب جمل تشتمل على خبرلناسخ واقع جملة أو مصدرا مؤولا‏
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فرض الفصل الأول في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجية الرابعة متوسط 2015 - متوسطة محجوب محمد تيما
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2010
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن مكتبة الاسكندرية
أمس في 21:29:54
أمس في 21:26:21
أمس في 21:24:52
أمس في 21:02:07
أمس في 20:52:16
أمس في 19:04:34
أمس في 18:32:48
أمس في 18:31:19
أمس في 8:45:54
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:28:49
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:28:15
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:27:38
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:27:09
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:23:26
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:18:01
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 17 نوفمبر - 22:09:31
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14919
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: تقويم لياقة الجهاز الدوري والتنفسي


تقويم لياقة الجهاز الدوري والتنفسي


تقويم لياقة الجهاز الدوري والتنفسي

يتعين عند انتقاء الناشئ تقويم لياقة الجهاز الدوري والتنفسي حيث يمكن تحديد كفاءة العمل الهوائي والكفاءة الوظيفية للقلب والرئتين ، والدورة الدموية ومن الاختبارات الجيدة في هذا الصدد اختبار الكفاءة البد نية والذي يعتبر من المؤشرات الهامة عند انتقاء الناشئين لممارسة مسابقات ألعاب القوي وخاصة المسافات المتوسطة والطويلة
1- اختبار الكفاءة البد نية :
ويعتمد هذا الاختبار علي العلاقة بين سرعة القلب ، وشدة الحمل وقد اكتشف هذه العلاقة العالمان " سيتوراند " ، و" فالوند" سنة 1947 وقد اقترحا طريقة بيانية لتحديد شدة الحمل الممكنة عندما يكون النبض 170 نبضة / دقيقة حيث يعتبر ذلك النبض مثاليا لأن سرعة القلب عند 170 نبضة / دقيقة يصاحبها انخفاض في حجم الدم الذي يدفعه القلب في الضربة الواحدة 0
- وقد استطاع كاربمان الوصول إلي معادلة يمكن بواسطتها تحديد الكفاءة
البد نية كما يلي :- 170 – ف1
الكفاءة البد نية = ن1 + ( ن2 –ن1 ) × ــــــــــــــــــــــ
ف2 – ف1
حيث أن ن1 = شدة الحمل الأول ، ن2 = شدة الحمل الثاني
ف1 = سرعة النبض الأول ، ف2 = سرعة النبض الثاني
ولاستخدام هذه المعادلة يؤدي الاختبار كما يلي:-
1- يقوم اللاعب بالتبديل علي الارجوميتر ( العجلة الثابتة ) مرتين لمدة خمس دقائق في كل مرة بينهما فترة راحة من 3- 5 دقائق ويحدد مقدار شدة الحمل الأول " ف1" بناء علي سرعة النبض الناتج عن الحمل الأول
2- يحسب النبض في أخر 30 ثانية من الدقيقة الخامسة في نهاية كل حمل
( بالجس أو السمع والأفضل برسام القلب الكهربائي) ثم تحسب الكفاءة البد نية عند نبض 170 نبضه / دقيقة بواسطة المعادلة المذكورة ويقدر الناتج
بالكيلوجرام / ثانية ويمثل هذا المقدار الناتج المقدار المطلق للكفاءة البد نية 0
3- وفي حالة عدم وجود ارجوميتر يمكن استخدام الخطوة بحث يؤدي اللاعب حملين يحدد شدة الحمل الأول والحمل الثاني بالمعادلة w = 1.5.
p.h.n
حيث أن p = وزن الجسم ، h = طول المقعد
n = عدد الخطوات الصعود والهبوط في الدقيقة
ويسجل النبض في نهاية كل حمل بواسطة معادلة p w c 170 تحسب الكفاءة البد نية


الكفاءة البد نية النسبية :-
مقدار الكفاءة المطلقة (ناتج معادلة كاربمان)
الكفاءة البد نية النسبية = ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــــــــ
وزن الجسم
ويقدر الناتج بالكيلوجرام/ دقيقة / كيلوجرام أي الكفاءة البد نية المطلقة بالنسبة لكل كجم من وزن الجسم ويبين جدول (5) معايير تقويم الكفاءة البد نية علي أساس اختبار( كاربمال)
ومن الجدير بالذكر أن إمكانيات الجهاز الدوري والتنفسي يتحسن تحت تأثير عمليات التدريب ، والتالي ترتفع الكفاءة البد نية لذا لا يجب الحكم علي مقدار الكفاءة البد نية للناشئ إلا بعد مرحلة غير قصيرة من التدريب ومتابعة مستوي نمو كفاءته البد نية في المراحل المختلفة للانتقاء
2- طريقة أداء اختبار الخطوة :-
- توقيت العمل لجميع الأفراد 30 مرة صعود وهبوط / دقيقة بضغط التوقيت علي 120 دقة في الدقيقة وكل مرة تتكون من أربع مرات
- يجب أن يتم الصعود والهبوط بنفس القدم ويمكن السماح بتبديل هذه القدم أثناء العمل عدة مرات
- إذا لم يتمكن اللاعب من الأداء بنفس التوقيت خلال 20 ثانية يوقف الاختبار ويسجل الزمن الذي توقف عنده اللاعب ويستخدم الزمن في المعادلة المختصرة التالية :- 100× زمن الأداء بالثانية
- دليل الكفاءة البد نية = ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نبض 1×5.5
- حيث نبض 1 = عدد نبضات القلب لمدة 30 ثانية في الدقيقة الثانية
ونبض 2 في الدقيقة الثالثة ونبض 3 في الدقيقة الرابعة
- بعد أداء الاختبار يحسب النبض لمدة 30 ثانية في الدقيقة الثانية والثالثة والرابعة بعد الانتهاء من الأداء يقيس الباحثين النبض وضغط الدم خلال الخمس دقائق الأولي بعد الانتهاء من الأداء ويقاس النبض لمدة 10 ثوان وضغط الدم لمدة 50 ثانية خلال كل دقيقة وذلك يعطي معايير إضافية لتقويم اللياقة البد نية
- ملحوظة : يختلف ارتفاع المقعد أو الصندوق كما يختلف زمن الأداء تبعا للجنس والسن وفقا للجدول التالي :-
جدول رقم (12)
اختلاف ارتفاع الصندوق حسب الجنس
السن و الجنس الارتفاع بالسم زمن الأداء بالدقيقة
الرجال 50 5
السيدات 43 5
أولاد 8 - 12 سنة 50 4
بنات 8 - 12 سنة 40 4

ثانيا: تقويم استعادة الاستشفاء:-

من المهم عند انتقاء الناشئين التعرف على سرعة ونوعية استعادة الاستشفاء لديهم بعد أداء التدريب ذو حمل شديد واستعادة الاستشفاء من الصفات الوظيفية التي تنمو بدرجة كبيرة في غضون عمليات التدريب طويلة المدى ولكن من المهم تحديد استعدادات الناشئ بالنسبة لهذه الصفة في وقت مبكر
 ومن الاختبارات البسيطة التي يمكن استخدامها بهذا الصدد الاختبار التالي :-
- حساب عدد النبضات لفترة 10 ثوان
- أداء تمرين بدني معروف مثل الجلوس علي أربع من الوقوف أو الصعود علي مقعد بالقدمين بالتبادل أو الوثب بالحبل ويؤدي التمرين لفترة زمنية من 1 : 3 ق
- قياس النبض لفترة العشر ثواني الأولي بعد أداء التمرين مباشرة ثم بعد كل
20 ثانية حتى يعود النبض إلي سرعته الأولي قبل أداء التمرين 0
- يمكن تقويم سرعة استعادة الاستشفاء بحساب الفترة الزمنية التي ستغرقها النبض للعودة إلي حالته العادية بعد التمرين ، والتي تستغرق عادة من 20 :40 ثانية حتى 2 : 3 دقائق وكلما قصرت الفترة الزمنية كلما دل ذلك علي الحالة الجيدة لاستعادة الاستشفاء ، وتستخدم مثل هذه الاختبارات لناشئ العدو بأنواعه والحواجز والتتابعات والمسافات المتوسطة والطويلة 0


ثالثا : قياس الاستعدادات الوظيفية للسرعة والتحمل :-
لقد أمكن في السبعينات بفضل ظهور أخذ عينة من العضلة biopsy الحكم علي نوعية استعدادات اللاعب لسباقات السرعة والتحمل بناءا علي ذلك ،ونظرا لأن صفة السرعة لا ترتبط فقط بالجانب المورفولوجي والذي تظهره طريقة أخذ عينة من العضلة فقد تمكن العلماء السوفيت من استخدام طريقة الانقباض العضلي الواحد للحكم علي استعدادات اللاعب للسرعة أو التحمل بناءا علي زمن استمرار فترة الانقباض العضلي الواحد الناتج عن مثير كهربائي 0
• وفي هذا الاختبار يتم سحب عينة من العضلات لتحديد مدي استعدادات الفرد الطبيعية لمسابقات السرعة أن التحمل ، حيث إذا أظهرت نتيجة تحليل ألياف العضلات أن النسبة العالية من الألياف العضلية في الفرد ألياف عضلية بيضاء دل علي أن الفرد يصلح لمسابقات السرعة حيث أن هذا النوع من الألياف سريعة الانقباضات وسريعة التعب أيضا وتتميز بالسرعة مثل العدو والوثب والرمي 0 بينما الألياف العضلية الحمراء تصلح لمسابقات التحمل أكثر من مسابقات السرعة وهي بطيئة الانقباضات ولها القدرة علي مقاومة التعب ( تتعب ببطء) وتتميز بالتحمل مثل المسافات الطويلة والماراثون والضاحية 000 الخ 0
• أما بالنسبة للتطبيقات الميدانية فقد استخدم "كونسلمان" اختبار الوثبة العمودية لنفس الهدف حيث وجد أن لاعبي السرعة يتميزون بارتفاع مساقة الوثبة وكذلك تسابقي الوثب يتميزون في العدو0


رابعا : إمكانية قياس التحمل من الناحية العلمية :-

إن أحد الطرق لتحديد مدي إمكانية (تحميل) القلب والدورة الدموية هي قياس النبض إذ يسمح قياس معدل النبض في الدقيقة بالتوصل إلي استنتاجات عن قدرة التحمل الديناميكي العام 0
ويتضح مستوي القدرة علي الراحة كأحد أشكال ظهور القدرة الهوائية (التحمل الهوائي) في سلوك النبض بعد انتهاء الحمل 00 أي في نبض الراحة ( يتم قياس النبض بعد دقيقة 00 دقيقتين 00 ثلاثة00 هكذا بعد انتهاء الحمل) 0
- وكلما كان معدل هبوط النبض سريعا كلما دل ذلك علي مستوي قدرة أعلي علي الراحة 0
- وعندما يتوافر أثناء مسار التدريب أساليب تحليل طب رياضية ، مثل تلك التي تقيس كمية اللاكتيك في الدم ، تكون نتائج الاختبار علي درجة ثقة أعلي بكثير من قياس النبض وبخلاف ذلك لا يمكن التوصل إلي نتائج دقيقة عند قياس أشكال التحمل المختلفة إلا في معمل الطب الرياضي
( أي تحليل اللاكتيك في الدم) .


خامسا : قياس الدين الأكسوجيني كمقياس للمقدرة اللاهوائية:-

- يمكن قياس وتحديد مقدرة الإنسان علي العمل في ظروف الأكسوجين والاعتماد علي الطاقة اللاهوائية عن طريق الدين الأكسوجيني 0 وتتم الاختبارات الدالة علي ذلك في ظروف النشاط الرياضي في الملعب أو حمام السباحة حيث يطلب من اللاعب مثلا عدو بضعة مسافات قصيرة بأعلى سرعة ممكنة مع تقليل فترة الراحة البينية بين كل مرة وأخري 0
أي نطلب مثلا من اللاعب أن يعدو 4 مرات لمسافة 50 متر بأسرع ما يمكن مع راحة بينية (45 – 30- 15) ثانية وبعد أن يعدو العداء 50 متر وأثناء فترة الاستشفاء يجمع هواء الزفير في أكياس خاصة بذلك ثم يحلل لمعرفة مقدار الأكسجين المستهلك خلال فترة الاستشفاء أي مقدار الدين الأكسوجيني 0
- ويصلح هذا الاختبار لانتقاء متسابقي المسافات القصيرة حيث يدل علي مقدرتهم علي العمل في غياب الأكسوجين 0




سادسا : قياس القدرة اللاهوائية القصوى :-

• يمكن تقدير القدرة اللاهوائية القصوى من خلال أداء واجبات تستغرق زمن أدائها من 5 إلي 10 ثوان وذلك مثل عدو المسافات القصيرة والوثبات وغيرها 0
• وهناك اختبار بسيط يؤدي عن طريق الجري فوق السلالم ويبدأ هذا الاختبار بوقوف اللاعب علي بعد ستة أمتار أمام السلم ويجري ليبدأ صعود السلم بحيث يثب كل ثلاث درجات في خطوة واحدة وبأسرع ما يمكن وعند وصول قدم اللاعب إلي الدرجة الثالثة يبدأ عمل ساعة الإيقاف لقياس الزمن حتى تتوقف الساعة مع وصول قدم اللاعب إلي الدرجة التاسعة ويسجل الزمن الذي يقطعه اللاعب إلي اقرب 100/1 من الثانية
• وحيث أن القدرة = (الكتلة × المسافة) ومع معرفة وزن اللاعب بالكيلوجرام والمسافة العمودية بين الدرجة الثالثة والتاسعة والزمن الذي استغرقه اللاعب في قطع المسافة بين الدرجة الثالثة والتاسعة بالثانية تحسب القدرة بالكيلوجرام / متر / ثانية
مثال : إذا كانت المسافة العمودية بين درجتين 16.6 سم فإن المسافة الكلية مابين الدرجة الثالثة والتاسعة = 6× 16.6 سم = 101 سم =1.01 متر فإذا كان وزن اللاعب 70 كجم والزمن الذي استغرقه
50 ثانية
فإن القدرة = (70 ×101 ) 0.50 = 141.4 كيلوجرام / متر /ثانية


سابعا : قياس الحد الأقصى لاستهلاك الأكسوجين :- vo2max

يتعين علي المدرب الذي يريد تقويم لياقة الجهاز الدوري والتنفسي أو كفاءة العمل الهوائي أن يحدد الكفاءة الوظيفية القصوى للقلب والرئتين والدورة الدموية للاعب ويعتبر أفضل اختبار لذلك هو كفاءة الجسم في استهلاك الأكسوجين بأقصى سرعة أي باختبار الحد الأقصى لاستهلاك الأكسوجين وخاصة الأنشطة التي تزيد مدتها عن 3-4 دقائق مثل المسافات الطويلة والماراثون والضاحية والمشي الرياضي .
كيفية قياس الحد الأقصى لاستهلاك الأكسوجين يقصد بالحد الأقصى لاستهلاك الأكسوجين هو أقصي حجم للأكسوجين المستهلك باللتر أو بالملليلتر في الدقيقة ولتوضيح ذلك نقول أنه إذا كان vo2 = 3 لتر في الدقيقة فإن ذلك يعني أن هذا الشخص يستطيع استهلاك أقصي كمية أكسوجين بسرعة (3) لتر في الدقيقة ولقياس الحد الأقصى لاستهلاك الأكسوجين لأي شخص فإننا يجب أن نعرف حجم أكسوجين هواء الشهيق وحجم أكسوجين هواء الزفير والفرق بينهما هو حجم الهواء المستهلك لإنتاج الطاقة في الأنسجة العاملة
ويتم اختبار الحد الأقصى لاستهلاك الأكسوجين عن طريق ثلاث طرق رئيسية هي:-
1- السير المتحرك 2- العجلة الثابتة ( الأرجوميتر ) 3- اختبار الخطوة
 ويعتبر أهم علامة لوصول الشخص إلي الحد الأقصى لاستهلاك الأكسوجين هي عدم زيادة استهلاك الأكسوجين مع زيادة الحمل .






توقيع : berber



_________________



إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"