منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إختبار الفصل الأول في مادة التاريخ والجغرافيا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الـسـنـة : الـثـالـثـة إبـتـدائـي إخـتـبـــــــار الفصل الأول فــــــي مـــــــادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Composition du mois de Mai Français 3 A.P
شارك اصدقائك شارك اصدقائك امتحان الفصل الأول في اللغــة العربيــة {السنة الثالثة}
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبـــار الفصل الأول في مــادة اللغــة العربيــة (السنة الثالثة)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى: الثالثة ابتدائي امتحان شهر أكتوبر رياضيات 2
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القسم:السنــــة الثـــالثـــة ابتدائــــي اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إمــــــــــــلا ء (كتابة) القدرة على كتابة ( أ ل ) القمرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إمــــــــــــلا ء (كتابة) ترك بياض بين الكلمات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك زيغود يوسف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الشهيد بربار الطيب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية - الموضوع 1
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أفعال المدح والذم
اليوم في 8:36:05
اليوم في 8:35:58
اليوم في 8:31:23
اليوم في 8:31:18
اليوم في 8:30:30
اليوم في 8:30:17
اليوم في 8:30:03
اليوم في 8:29:50
اليوم في 8:25:34
اليوم في 8:25:05
أمس في 22:07:42
أمس في 22:07:03
أمس في 18:59:17
أمس في 18:47:54
أمس في 18:16:15
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS

شاطر

السبت 15 نوفمبر - 22:39:20
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14956
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: تحضير أغلب نصوص اللغة العربية 1 ثانوي


تحضير أغلب نصوص اللغة العربية 1 ثانوي



الموضـوع : يا أيها الكرز المنسي ( زكريا تامر ) ص 113
الأهداف الرئيسة : - التعرف على وصف الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي – أهم شعراء الوصف – الخصائص اللفظية
والمعنوية – حالات بناء الفعل الماضي – توظيف الفعل الماضي في جمل مفيدة .
الأهداف الوسيطة : دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير .

أنشطة المتعلمين أنشطة التعليم مراحل سير الدرس



يدعو بعض الناس إلى قيم ومبادئ قويمة ، ويدافعون عنها دفاعا ينال إعجاب الناس البسطاء ، حتى يصبح هؤلاء الداعون والمدافعون عن المبادىء والقيم محط الآمال ، غير أنهم إذا ما أتيحت لهم الفرصة لتجسيد مبادئهم وقيمهم تنكروا لها وانقلبوا رأسا على عقب فيخيب ظن الناس فيهم .








*- ما الخبر الذي استبشر به أهل الضيعة ؟ وما مصدر هذا الخبر ؟
- ماذا كان يشتغل عمر سابقا ؟ وأين ؟ ما تعليق أمه على قرار تعيينه بالقرية ؟
- ما رد فعل أهل القرية على قرار ترقية عمر ؟ ولماذا ؟
- فيم اختلف أهل القرية بعد ترقية عمر ؟ ما هو قرارهم الأخير الذي اتخذوه في هذا الشأن ؟
- من الذي اختاروه لينوب عنهم في هذه المهمة ؟ وعلى أي أساس اختاروه ؟
- ما أهم الانشغالات التي كلف ممثلهم بنقلها إلى عمر ؟ وما الهدية التي بعثوا بها إليه ؟
- هل كان لحدث تنقل المبعوث إلى دمشق وقع على الفلاحين ؟ استخرج ما يدل على ذلك .
- كيف رجع ممثل الفلاحين مساء ؟ علام يدل ذلك ؟
- لماذا أعاد ممثل الفلاحين سلة الكرز ؟ وما وقع ذلك على أهل القرية ؟
- ما إجابته على أسئلتهم ؟ لخص حوادث القصة .
*- من راوية هذه الأقصوصة ؟ أهو أحد رجال القرية أم هو الكاتب ؟ ومن هو بطلها ؟
- ما موضوع هذه الأقصوصة ؟ وما الأهداف التي ترمي إليها ؟
- من هو الإقطاعي في هذه الأقصوصة ؟ ومن هو المثقف الذي انسلخ عن آرائه بعد أن وصل إلى سدة المسؤولية ؟
- حدد مظاهر بناء حبكة هذه الأقصوصة ؟
- كيف تفسر تنقل الكاتب بين حوادث الأقصوصة ؟
- ما اسم أسلوب استعادة الماضي ؟
- في الفقرة الأولى بعض التشبيهات ، دل عليها واذكر أنواعها وآثارها على المعنى ؟
- ما البيئة التي تحركت فيها حوادث الأقصوصة ؟ وما أهم مظاهرها ؟
- ماهي مستويات الحوار ؟ أبرزها في الأقصوصة .
- ما هي الألفاظ الدالة على الفقر ، الجهل ، القهر أيام الإقطاع ؟
- ما معنى قول أبي فياض : ( تعالوا وكلوا الكرز ، وعندما تكبرون لا تنسوا طعمه ) ؟ وما هي أبعاده ؟ وماذا يعني بقوله : ( عمر مات ) ؟

*- هات مرادفا لكل من الكلمات التالية : وديعتان ، ران ، تأفل .
- اضبط القفرة الأولى من النص بالشكل التام .
- أعرب ما يأتي : ها هي ضيعتنا يا عمر ، كما تركتها وردة من طين .
- ما النمط المسيطر على الأقصوصة ؟ وما خصائصه ؟
- أعد صياغة هذه الأقصوصة وفق تسلسل زمني عادي .
تمهيد
تقديم النص





قراءة الأستاذ النموذجية
قراءات فردية للتلاميذ
أثري رصيدي اللغوي :


أكتشف معطيات النـص













أناقش المعطيات




















أستثمر المعطيات





























توقيع : berber



_________________



السبت 15 نوفمبر - 22:40:39
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14956
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: تحضير أغلب نصوص اللغة العربية 1 ثانوي


تحضير أغلب نصوص اللغة العربية 1 ثانوي


: وصف البرق و المطر. الشعبة : ج م ع
عبيد بن الأبرص المدة الزمنية :02 ساعات
الهدف الخاص : أثر الطبيعة في وجدان الشاعر الجاهلي .
الوحدة التعليمية : 03
الكفاءة سير الدرس الطريقة

المعرفة

معرفة المعطيات الخاصة أتعرف على صاحب النص هو عبيد بن الأبرص بن جشم بن عامر بن مالك بن أسد بـــــــــن خزيمة المضري ، شاعر جاهلي وأحد شعراء المجمهرات مـــــــن الطبقة الأولى.مدح الأمراء ، عايش امرأ القيس ، قتله الملك المنــــذر بن ماء السماء سنة554 م .له ديوان شعر متعدد الأغراض . وله في وصف الطبيعة هذا النص وغيره ، ومن حكمه:
وكل ذي غيبة يؤوب وغائب الموت لا يؤوب
ساعد بأرض إذا كنت فيها ولا تقل إنني غريب
من يسأل الناس يحرمــــــوه وسائل الله لا يخيــب إلقائية
اكتســـاب المعطيات
اللغويـــــة أثـري صيـدي العارض= السحاب العابر . دان = قريب . مسف = قريب مـن الأرض. فويق= تصغير فوق .الهيد ب من السحــاب = المتدلي القريب من الأرض . الراح= كف اليد . أقراب = ج قُرُب وهـــي الخاصرة . رمَّاح = الضارب برجله ...






الفهم
يعبر
يمثل
يعيد
يستخرج
يعدد
يفسر أكتشفشف معطيات النص







- ما الظاهرة الطبيعية المثارة في النص؟ * البــــــــرق .
- بم شبهها ؟ وما شاهد معها ؟ وما العلاقة بينهما ؟
* شبه البرق ببياض الصباح . وشاهد معها السحاب .
والعلاقة بينهما هي ربط السبب بالمسبب .
- ما المقصود بـ"يكاد يدفعه من قام بالراح" ؟ وما اللفظان الدالان على هذا المعنى ؟ * لقرب السحاب من الأرض .
واللفظان هما : دان و مسف . فويق الأرض .
- هل يستطيع أحد أن يحتمي من المطر ؟ لماذا ؟ وما الصورة البيانيـة المعبـرة عنه ؟ * لا أحد يحتمي منه لاضطراب الماء و غمـــره البعيد والقريب والمختفي والظاهر .
والتشبيه المرسل المفصـــــــل : " كأنما.. ريط منشرة "
- بم شبه جبل "شطب"حينما علاه أول السحاب؟
* شبهه بحصان أبلق ركب خاصرته المطرُ لشدة تساقطه .
- حدد البيت المتضمن نزول المطر بعد تفاعل . * البيت 4 .
- بم شبه صوت الرعد ؟ وما إيحاؤه النفسي ؟ * شبهه بصوت النوق التي ترعى أولادها . وإيحاؤها النفسي هو شدة الحنين لإرشـــــاح الناقة وليده .
- تغير اتجاه نزول المطر بعاملين . ما هما ؟
* ريح الجنوب والرعد .
- الأبيات الدالة على الظواهر الطبيعية. ما هي؟
* البــرق + العــارض وهــو السحـــاب + شعــــاع الصبــــــح في البيـت 1- و الرعد في البيت 4 و هبوب الريح في البيت 9 .
- استخراج الصيغة النحوية الدالة على قوة البرق.* التج وارتجَّ - ما هو زمن تتبع الشاعر لهذا المشهد ؟ * هو الليل للدلالة علـــــــى همومه وحزنه وسهره .
- ما أثر" فويق" في المعنى؟ * لتصوير شدة قرب السحاب مـــــــن الأرض لثقل ما يحمل من مطر . حوارية






التحليل
البحث عن العناصر والعلاقات

يحلل
يقارن
يلاحظ
يستنتج أناقش معطيات النص
- أيهما أكثر دلالة في المعنى الكناية أم التشبيه في البيت 5 ؟ *هــــو التشبيه لأن المختبئ في بيته كالمتواجد بالخارج لا أحد يسلم مــن المطر ، وهذا لكثرة سيلانه .
-استخراج الألفاظ الدالة على أحوال السحاب: دان، مسف،هيدبـــه ، فويق الأرض ، ريقه .
والألفاظ الدالة على الرعد : التج وارتج . والدالة على صوت الإبــــل : بحا حناجرها .
- الطباقان: الليل و الصبح . والأثر متجل في إثبات طول سهــــــــر الشاعر ليل نهار. والثاني :أعلاه و أسفله لتبيان شدة الاضطـــراب الشامل للرعد المرتج الملتج رعده .
- ماالصورة البيانية الأكثر استعمالا في النص؟ وما أثــــــرها ؟ * التشبيه المرسل . والأثر متجل في طغيان المجال الحسي الذي لا يؤمن بغيره الجاهلي وارتباطه الشديد ببيئته ، واهتمامه بالمنـــــاخ والثروة الحيوانية التي يعتمدها في حياته .
- كيف تظهر البيئة؟ * تظهر مؤثرة فيه وفي حياته.
فهي بيئـــــــــة مطيرة تعتمد الحيوان مصدر عيش . ارتباط الجاهلي بالحيـــــــوان وإشفاقه عليه. قلق الجاهلي المستمر على مصيره المرتبط بالمـــاء غيثا (أبيت أرقبه) . حوارية




التركيب
يستخرج
يصف
يرتب يحدد
التطبيق أحدد بناء النص - استخراج التشابيه : عارض كبياض الصبح لماح .
كأن ريـِّقــــــه أقراب أبلق رماح ينفي الخيل.
كأنما بين أعلاه وأسفله ريــــــــــط منشرة...
- استخراج صفات البيت2 : دان، مسف ،هيدبه فويـق الأرض، و7: جلة شرفا ، شعثا ، لهاميم .
- النص شعر وصفي ذاتي أبرز مظاهر الطبيعة مــــــــــن خلال الأوصاف ، و التشابيه ، وألفاظ الألوان والأصوات .
- تطبيق وصفي : حــن السحاب الخجـول يحمـل المـــاء النميــر للعشب والبهم قبل الإنسان الضرير، ليعــم الخلق بالخير ويمير، فكلمـا قصَّــر القطر فـي الوقع كأن الرعــد يصيح بصوت الأمير أن يضخ الماء الزلال الهدير ، وكلما أظلمت مسالك الغيث أنار البــــــرق دروب الانتشاء و كأن الوُرْقَ تصدح على ورق أخضر ثمل عربيــد في وجه الصيف البخيل العنيد . حوارية



أتفحص الاتساق
و الانسجام



- تحديد ضمائر المطر: نجوته ، محفله ،أعلاه ، أسفله ، كأن ، فيه عشارا أولاه ، مال به . الضمير أعلى قيمة المطر مبرزا ملكيتــــــه وسيطرته .
- ما أثر الجملة الاعتراضية في البيت 3؟* تحديد مرتكز جمـــال الصورة حصرا لأن أ ول ما يحضن أول السحــــاب هو مرتفــــع الأرض جبلا كان أ و غيره .
- ما دلالة تنكير "بحا و هدلا" ؟ * هو تعميم هتيــن الحالتيــن علــى جميع الإبل والنوق حين ترتبط بإطعام أولادها ولا تتميز بهــا أم عن غيرها من الأمهات .
- ما دلالة تتابع النعوت في البيت 7 ؟ * لإبراز شدة اهتمام النــوق بأبنائها حوارية





أتفحص الاتساق
و الانسجام
ويستوي في ذلك صغار الإبل والعجائز من هن .
- علام يدل استيفاء الشاعر وصف الإبل في البيت 8 ؟
* يدل على معرفة الشاعر واهتمامه بالتربية المادية والمعنويـة للحيوانات و كأنه خبير بيطري ونفساني .
وأثر ذلـــك في المعنــى متجـــل في إشباع المعاني عن طريـــق التصوير المتتابع أ و هــو حشو يُبْتَغَى به إيقاع العروض . حوارية
التقييم
ينقد
يحكم
يتحقق
يقرر أجمل القول في تقدير النص - هل وصف المشهد هنا وصف واقعي أو وجداني ؟
*هو وصف وجداني خاص بالشاعر لان كل شاعر يختلف عـــن غيره في وصف المشاهد ذاتها .
- مم استمد الشاعر المشبه به ؟ وما علاقتــه بخيــال الشاعـــر وبيئتـــه؟ * استمده من بيئته ولم يخرج به بعيدا عنها مما يدل على محدودية خيال الشاعر .
(( فالجاهلي لا يصور إلا ما يرى مجال الحس فيه )) .
- استخرج تشبيها فصلت جزئيات صوره :
* البيت 7 و 8 : وجـــه الشبه فيه مفصل تمثيلي لقيامه على الصور الجزئية وهي : كبـر سن الإبل شعث الأوبار + اللهاميم أي ممتلئة الضرع + الهامات بالإرضاع + بحة الحناجر+ مهتدلة أشفار العيون+ الراعيـــــــــة أولادها في الكلأ .
وأثره في المعنى يتجلى في إبراز عملية تمخض السحاب لإسقـــاط مائـــــه .
- بين تأثير الطبيعة الحسي في بناء معاني النص .
* لقد وفرت الطبيعة للشاعر مظاهرها كالبرق و بياض الصبـــح والرعد والمطر فالريح الجنوبية الموسمية التي لا ماء فيها و جبل الشطب.
واستعان في ذلك بالنوق و أبنائها. وهي مشاهد حسية طبيعية . حوارية







بلاغة










الاستعارة المكنية و التصريحية
حوارية





توقيع : berber



_________________



السبت 15 نوفمبر - 22:42:01
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14956
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: تحضير أغلب نصوص اللغة العربية 1 ثانوي


تحضير أغلب نصوص اللغة العربية 1 ثانوي


نشأة الأحزاب السياسية في عهد بني أمية : د . أحمد الشايب

اكتشاف معطيات النص :
- يعتقد الأمويون أن مقتل عثمان بن عفان مرتبط بالهاشميين الذين خذلوه و لم يحموه من الثائرين عليه . فقد نصحه كثير من الصحابة لما رأوا فيه من مآخذ كثيرة أهمها : شدة ولائه لأشراف بني أمية الذين كانوا من ألد أعداء النبي في فجر الإسلام , كما كان شديد العطف على ذوي قرباه و مآخذ أخرى دفعت الصحابة إلى نصحه و لكنهم أخفقوا في الحد من سلطان بطانته مما دفعهم إلى تغذية سخط الساخطين عليه . فمن أبرز الذين عارضوا سياسته عبد الرحمن بن عوف و طلحة و علي و بن مسعود .............

- كانت بيعة علي معناها احتماله تبعة ثأره و أخذ قتلته به لذا أحجم الكثير عن بيعته وتفرق الصحابة من أهل الحل و العقد في شأن هذه البيعة و السبب في ذلك رفض علي تسليم قتلة عثمان للأخذ بثأره .

- لقد طعن معاوية في شرعية خلافة علي و رفض أن يعتزل عن إمارة الشام امتثالا لأمر علي حتى يجيبه إلى الثأر لعثمان .

- من هذا المنطلق استطاع معاوية أن يجمع حوله أشياعه المخلصين له مقتنعين أن دم عثمان في أعناقهم و أن الذين قتلوه أحدثوا في الإسلام حدثا خطيرا و استحلوا من دمه ما حرم الله .

- أما السيدة عائشة رضي الله عنها فهي الأخرى ترددت في بيعة علي لأنها تصورت ضلوعه في قتل عثمان لهذا كانت من الجماعة التي طالبت بمعاقبة قتلته إلى أن علي لم يذعن لطلبه .

- لم يكن الصراع بين علي و معاوية على أمر ينحسم فيه النزاع بظفر احدهما ولكنه كان بين نظامين متقابلين أحدهما ينشد الخلافة الدينية كما تمثلت في علي و صحبه و الآخر في الدولة الدنيوية كما تمثلت في معاوية و أشياعه فعلي منذ البداية أعلن الثورة على ما خلفه حكم عثمان راجعا إلى خطة أبي بكر و عمر في أمساك الصحابة عن الطموح إلى الإمارة و الافتتان بالدنيا .

- رأى الخوارج أن كلا من علي و معاوية آثم فعلي بإقراره بالتحكيم و إرساله أبا موسى الأشعري مفوضا من قبله قد خرج عن الإيمان و أصبح شأنه شأن معاوية سواء بسواء ، بل اتهموا الرجلين بالكفر و نادوا بقتالهما .

مناقشة معطيات النص :
- لم يكن في أقاليم الدولة الإسلامية أهدأ من الشام و هذا ما يفسر اعتصام معاوية بها فقد أخلصها عثمان لمعاوية ثم ضم إليه فلسطين و حمص و انشأ بذلك وحدة شامية بعيدة الأرجاء و جمع له قيادة الجندي فكان جند الشام أقوى جنود المسلمين . وقد طال عهده بالشام فأحب أهلها و أحبوه .

- قال الكاتب : " أما علي .... فلم يظفر بشيء و انصرف عنه الناس " : إن سبب هذا الانصراف يعود إلى سياسة علي الذي بادر كخطوة أولى إلى عزل ولاة عثمان بعد أن اختار ولا ته اختيارا حسنا . مما جر عليه سخط أشياع عثمان و معاوية المعزولين و أما معاوية فلم يمتثل لأمر العزل بل تعسكر في الشام مستعينا بقوة جنده و ثروة بلاده و حب أهلها له و قد رأى المؤرخون أن عليا تنقصه الحنكة السياسية في هذا العزل .
كما انصرف عن علي كلا من الصحابيين طلحة و الزبير بعد أن كانا من الأوائل الذين بايعوا عليا ثم ما لبثا أن انقلبا عليه متهمين إياه بتدبير مقتل عثمان للاستفادة من قتله ( تولي الخلافة )

- لكل من علي و معاوية اتجاه سياسي و منطلقات فكرية أما الخليفة علي بن أبي طالب فسياسته قائمة على أسس دينية حيث بدأ منذ أن استخلف عثمان بتجنيد قوى الخلافة الدينية بعزل الولاة السابقين و رد الممتلكات التي وزعها عثمان على أقربائه و بعبارة أخرى الرجوع إلى خطة أبي بكر و عمر في الحد من طموح الصحابة إلى الإمارة و الافتتان بالدنيا بدليل أنه رفض طلب طلحة و الزبير في إمارة العراق و اليمن ، و أما سياسة معاوية فدنيوية منفعية : إذا فالمسألة هي خلاف في المبادئ بين معسكرين متنافسين أحدهما يتمرد و لا يستقر و الآخر يقبل المستحذث و يميل إلى الاستقرار .

- هذا الصراع السياسي هو العلة الكبرى في الخلافة الإسلامية و منها تولدت جميع العلل حيث نجمت عن هذا الصراع عواقب وخيمة منها قضية التحكيم التي أدت إلى الإعلان الرسمي عن خروج زمام الأمر من علي و بني هاشم و عودة السلطان إلى أهل الدنيا من جديد إن مهزلة التحكيم يعدها بعض المؤرخين من أبشع المهازل و أسوئها إذ ترتب عنها انقسام العالم الإسلامي إلى قسمين خلافة الإمام علي في شرق الجزيرة العربية و العراق و فارس و الآخر الملك الأموي بزعامة معاوية في الشام و مصر .

- م ومن نتائج قضية التحكيم كذلك ظهور حزبين كبيرين متصارعين : حزب الشيعة و حزب الخوارج فالحزب الأول تشيع لعلي و ناصره و الحزب الثاني ثار ضده و رأى أن عليا بإقراره بالتحكيم و إرساله أبا موسى الأشعري قد خرج عن الإيمان و أصبح شأنه شأن معاوية لذا دعوا لجهاد الكفار و هو علي و شيعته و معاوية و صحبه .

- أهم الأحزاب التي ميزت هذا العهد : حزب بني أمية و هو الحزب الحاكم - حزب الشيعة و هم أنصار علي و أتباعه – حزب الخوارج و هم الغاضبون على الإمام الرافضون قضية التحكيم عرفوا ( بشعارهم لا حكم إلا لله ) – حزب الزبيريين نسبة إلى عبد الله بن الزبير نشأ نتيجة الفتنة التي أدت إلى قتل عثمان و خروج الزبير و طلحة و عائشة على علي بن أبي طالب .

أستخلص و أسجل :
- أي حزب - في نظرك - كان على صواب علل إجابتك .
- ما أثر صراع الأحزاب على الخلافة الإسلامية ؟





توقيع : berber



_________________



الإثنين 12 يناير - 21:28:56
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 17/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: تحضير أغلب نصوص اللغة العربية 1 ثانوي


تحضير أغلب نصوص اللغة العربية 1 ثانوي


http://r14.imgfast.net/users/1411/82/37/11/smiles/1292615940.gif




الموضوعالأصلي : تحضير أغلب نصوص اللغة العربية 1 ثانوي // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: بنت النيل المصرية


توقيع : بنت النيل المصرية





الأحد 2 أكتوبر - 19:19:57
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 939
تاريخ التسجيل : 11/03/2015
مُساهمةموضوع: رد: تحضير أغلب نصوص اللغة العربية 1 ثانوي


تحضير أغلب نصوص اللغة العربية 1 ثانوي



المجال المفاهيمي (1): الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
الوحدة المفاهيمية (1) : دراسة الزلازل على المستوى
فرض الثلاثي الأول في مادة العلوم الطبيعية المستوى: السنة الثالثة متـوسط..
الفرض المحروس الأول لسنة الثالثة ثانوي
الوحدة التاسعة: الأيام الوطنية والعالمية 2 ـ تعبير شفهي : الإيدز تحت السيطرة
السنة الثالثة متوسط الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية
السنة الثالثة متوسط الوحدة الثامنة : التعايش السلمي 2 ـ تعبير شفهي : الإنسانية الجامعة
السنة الثالثة متوسط الوحدة الثالثة: المكتبات
المستوى: الثالثة متوسط النص:
لسنة: الثالثة متوسط اختبار الفترة الأولى في التربية الإسلامية





الموضوعالأصلي : تحضير أغلب نصوص اللغة العربية 1 ثانوي // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: السلطان 12


توقيع : السلطان 12








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"