منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
!~ ÂÎÜÑ 10 ãæÇÖíÚ ~!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß . بلاد الرافدين
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß صحيفة: وزيرة التربية الجزائرية "تهين" العربية
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß هل تستطيع التكنولوجيا تعويض المدرس المتميز؟
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß الاختبار الثاني في الاجتماعيات |
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß استقراء و تحليل صورة قرية الاوراس في الجزائر ص25 للسنة 1 ثانوي |
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß || مصطلحات و شخصيات التاريخ و الجغرافيا 2 ثانية ثانوي ||
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß نظريات التعلم : مقاربات أخرى
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß تربية تشكيلية
أمس في 23:01:54
أمس في 23:01:12
أمس في 22:58:56
أمس في 22:57:56
أمس في 22:56:52
أمس في 22:49:09
أمس في 22:48:32
أمس في 22:47:48
أمس في 22:47:06
أمس في 22:45:42
ÅÖÛØ Úáí ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÇæÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß áãÔÇÑßÉ ÇÕÏÞÇÆß!



 اهلا رمضان‎

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الجمعة 14 نوفمبر - 21:33:02
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 299
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: الفرضُ الأوّلُ للفصل الثّالث في اللغة العربية


الفرضُ الأوّلُ للفصل الثّالث في اللغة العربية


الفرضُ الأوّلُ للفصل الثّالث في اللغة العربية
متوسطة الشهيد أحمد كبير قدارة بومرداس
الموسم الدراسي: 2009/2010
المــدّة : ساعة واحدة.

النـّـص:
خيرُ ما تمدح به أيّ إنسانٍ قولك فيه إنّه ذو نفس كبيرة، و شرّ ما تذمّ به أيّ إنسان قولك فيه إنّه ذو نفس صغيرة، ولولا كبارُ النّفوس في الأرض لكانت جَحيما، ولولا صغارُ النفوس فيها لكانت نعيما، أولئك كالنحل وهؤلاء كالذباب، فبينما تعيش النّحلة مع الأزهار، تعيش الذبابة مع الأقذار، ثمّ تعود النّحلة فتقدّم جناها إلى النّاس شهدا شهيّا، أمّا الذبابة فلا تنقل إلى النّاس غير سموم قاتلة. النّحلة (تحمل البَرء) للسقيم، والذبــابة تحمل السّقــم للبريء، فالـذي نفسه كبيرة لا يتكبّر على أيّ إنسان ولا يـذل لأيّ إنسان، فهـو يعلــم (أنّ كرامته لا تُصان)إلاّ إذا هو صان كرامة غيره، وهو يأبى على كرامته أن تكون تاجا من نسيج العنكبوت تعبث به نفحة ريح عابرة، قد لا تكون أكثر منها حركة من نابيّة تأتيه من حسود أو نمّام، أو من صديق حـميم،
ولذلك لا يقابل الحركة النّابية بمثلها، ولا هو يشمت بالذين يشمتون به، فنفسه أسمى من أن تنحدر إلى مثل هذه الصّغائر، أمّا الذي صغرت نفسه فلا ينفكّ يحدّثك عن شرفه وعزّته وكرامته، و لا يهنأ له عيش إلاّ إذا كال لخصمه الكيل كيلين، إنّك لو بحثت عن أيّ خصام في الأرض - سواء أكان بين فردين أم عُصبتين أم دولتين - لوجدته يعود في الأساس إلى صَغارة في نفوس المختصمين، فما اختصم اثنان إلاّ لأنّ صَدر الواحد ضاق بالآخر، لذلك كان صِغار النّفوس مبعث الفساد والقلق في الأرض، وكان كبار النّفوس مِلح الأرض و خَميرتها .
ميخائيل نعيمة [ بتصرّف ]
الأسئــــــلة:
البنـاء الفكريّ : ( 06 نقاط )
1) اقترح عنوانا مناسبا للنص . 1ن
2) من الممدوح ومن المذموم في نظر الكاتب ؟ 1ن
3) بمَ شبّه الكاتب صغيرَ النّفس وكبيرها ؟ولماذا ؟ 1ن
4) لِم لا يهنأ صغير النّفــس؟ 1ن
5) اشرح الكلمتين الآتيتينSadالنابيّة ،عصبتين) . 2ن
البناء الفنّي : ( 02 نقطتان ).
1) استخرج من النص طباقا وبيّن أثره في المعنى. 1ن
2) بين نوع الصّورة البيانية الآتية :" لأنّ صدر الواحد ضاق بالآخر" 1ن
البنـاء اللّغويّ : ( 04 نقاط ).
1) أعــرب ما تحته خط في النص : حركـة . 1ن
2) هات التصغير ممّا يأتي مع الشكل التام :" ملح الأرض و خَميرتها " . 1ن
3) بيّن محلّ ما بين القوسين من الإعراب: ( أنّ كرامَته لا تُصان) ، (تحمل البَرء ) . 2ن
الوضعية الإدماجية : ( 08 نقاط) .
ملاحظة : سبق وأن أنجزت الوضعية الإدماجية في حصة سابقة .
انتهى بالتوفيق




توقيع : حنان 1970





الجمعة 21 نوفمبر - 19:00:55
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15692
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: الفرضُ الأوّلُ للفصل الثّالث في اللغة العربية


الفرضُ الأوّلُ للفصل الثّالث في اللغة العربية


لالا




توقيع : berber



_________________



إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


© phpBB | انشاء منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة مجانيا



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. ãäÊÏíÇÊ
ÌãíÚ ÇáÍÞæÞ ãÍÝæÙå ááãæÞÚÊÍæíá ÌÑÍ