منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراالمنشوراتس .و .جالتسجيلدخول
إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
أخر المشاركات
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
LA PHONETIQUE
الإسلام منهج
بحث عن مترجم يكون شاب
Différence entre "très " et "trop
Parmi les choses qui amènent les diable
Arkaan Al-Iman
لمن يبحث عن الرقم السري - شهادة التعليم المتوسط 2017
كيف تـــواجه الإمتحان ؟؟؟ كيف تصمم الإجابة ؟؟ كيف تنظم وقتك؟؟
تعريف النص لغة واصطلاحا
الصور البيانية
اليوم في 14:53:12
اليوم في 14:52:09
اليوم في 14:25:41
اليوم في 14:23:19
اليوم في 14:20:51
اليوم في 14:19:07
اليوم في 14:11:49
اليوم في 5:48:38
اليوم في 5:48:19
اليوم في 3:56:25
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
midou couco
midou couco
chrifa


منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الجمعة 14 نوفمبر - 21:31:34
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 299
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: الفرض الأول للفصل الثالث في اللّغة العربيّة


الفرض الأول للفصل الثالث في اللّغة العربيّة


الفرض الأول للفصل الثالث في اللّغة العربيّة
متوسطة الشهيد أحمد كبير قدارة بــومرداس
الموسم الدراسي : 2010/2009
المـــــدّة : سـاعة واحدة

النّـص:النّزوح الريفي
عُدت إلى قريتي بعد طول غياب عنها، فراعني ممّا وقع عليها من تغيير...كثيرٌ من الأراضي الخصبة، صارت بورا، أشجار البُرتقال والليمُون جفّت أغصانُها...
جلست على صخرة أتأمل أشجار الزّيتون، فمرّ بي شيخٌ هرمٌ يعتمدُ على عصا عوجاءَ،فأنِستُ به وبمَنظره الأنيق،بدأته بالتّحيّة، فرفع رأسه (وقد غمرت الابتسامة وجهه)،وألقى عليّ نظرة هادئة ثم ردّ تحيتي ردا جميلا.أقبل نحوي، جلس وألقى العصا تحت قدميه،وقلت له : كيفَ حالُ القرية؟ فتنهّد تنهيدة طويلة (تحمل الهمّ) والغمّ والاكتئاب وردّ قائلا:نَعم يا بُني، إنّ هذه القرية التي تراها خرابا،كانت منذ عشرين عاما روضة خضراء،يرى أهلها السعادة في خدمة الأرض وفَلحِها، يسقُونها بعرقهم، ثمّ شرع الشّبابُ يهجرون الأرض وينسلُون إلى المدينة طمعا في الحياة النّاعمة...
اعتقدوا أن الأضواء البرَّاقة ستفتحُ لهم بابَ النّعيم، سكنوا البيُوت القَصديريّة على هوامش المدنِ الواسعةً، صاروا يشترون بل يشتهون الفواكه والخضر بعد أن كانوا يبيعونها،استبدلوا الهواء الطلق بدخان المصانع والعافية بالعلّة... اُنظر يا ولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون؟ إنّها صامدة صامتة تنتظر عودتهم.
عن مصطفى لطفي المنفلوطي – بتصرف .
الأسئـلة:
البناء الفكريّ : (04نقاط)
1) هات الفكرة العامة للنص . 1ن
2) ما التغيير الذي طرأ على القرية؟ 1ن
3) بَيّن المعنى الذي تحمله تنهيدة الشيخ الطّويلة. 1ن
4) اُذكر أسباب هجرة الشّباب . 1ن
5) اشرح المفردات الآتية: ( الخصبة ، الاكتئاب). 2ن
البناء الفنّي: (02 نقطتان)
1) بين غرض الاستفهام مما يأتي : اُنظر ياولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون؟ . 1ن
2) بيّن نوع الصورة البيانيّة: " طمعا في الحياة النّاعمة ". 1ن
البناء اللّغويّ:(04 نقاط)
1) أعرب م تحته خط بالتفصيل : " كيف " 1ن
2) فك الإدغام الآتي وبيّن نوعه : فراعني ممّا وقع . 1ن
3) بيّن الوظيفة الإعرابية لما بين قوسين : (وقد غمرت الابتسامة وجهه) ، (تحمل الهمّ) . 2ن
الوضعية الإدماجية:(08 نقاط)
ملاحظة: سبق لك وإن أنجزت الوضعية الإدماجية في حصة سابقة .
انتهى بالتوفيق
التعليقات




توقيع : حنان 1970





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة مجانيا
الموقع الأول للدراسة في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية على النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠د