منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
المذكرة الریاضیات السنة الثانیة ابتدائي الجيل التاني
السنة الثانیة ابتدائي المذكرة ::حساب مجامیع بعد تفكیك الأعداد الموضوع: الحصیلة
الموضوع: الأعداد من 100 إلى 199
السنة الثانیة ابتدائي المذكرة الموضوع: الأطوال
السنة الثانیة ابتدائي المذكرة :........... 02/ مجال التعلم: الریاضیات الحصة : 01
telle
آخر عُضو مُسجل هو issam فمرحباً به.
التربية الموسيقية رابعة متوسط
1ère année secondaire Document d’accompagnement du programme
I.1.3. L’évaluation certificative :
المحور : النقل والمواصلات الوحدة الثالثة : في انتظار الحافلة
التمارين المقترحة في الرياضيات قسم الثانية ابتدائي
اليوم في 18:25:15
اليوم في 18:14:53
اليوم في 18:12:31
اليوم في 18:12:07
اليوم في 18:11:56
اليوم في 17:24:55
اليوم في 17:21:45
اليوم في 14:19:41
أمس في 21:45:10
أمس في 21:44:49
أمس في 21:43:23
أمس في 21:43:00
telle
telle
telle
telle
telle
telle
berber
berber
fati angel
fati angel
fati angel
fati angel
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الجمعة 14 نوفمبر - 21:31:34
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 299
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: الفرض الأول للفصل الثالث في اللّغة العربيّة


الفرض الأول للفصل الثالث في اللّغة العربيّة


الفرض الأول للفصل الثالث في اللّغة العربيّة
متوسطة الشهيد أحمد كبير قدارة بــومرداس
الموسم الدراسي : 2010/2009
المـــــدّة : سـاعة واحدة

النّـص:النّزوح الريفي
عُدت إلى قريتي بعد طول غياب عنها، فراعني ممّا وقع عليها من تغيير...كثيرٌ من الأراضي الخصبة، صارت بورا، أشجار البُرتقال والليمُون جفّت أغصانُها...
جلست على صخرة أتأمل أشجار الزّيتون، فمرّ بي شيخٌ هرمٌ يعتمدُ على عصا عوجاءَ،فأنِستُ به وبمَنظره الأنيق،بدأته بالتّحيّة، فرفع رأسه (وقد غمرت الابتسامة وجهه)،وألقى عليّ نظرة هادئة ثم ردّ تحيتي ردا جميلا.أقبل نحوي، جلس وألقى العصا تحت قدميه،وقلت له : كيفَ حالُ القرية؟ فتنهّد تنهيدة طويلة (تحمل الهمّ) والغمّ والاكتئاب وردّ قائلا:نَعم يا بُني، إنّ هذه القرية التي تراها خرابا،كانت منذ عشرين عاما روضة خضراء،يرى أهلها السعادة في خدمة الأرض وفَلحِها، يسقُونها بعرقهم، ثمّ شرع الشّبابُ يهجرون الأرض وينسلُون إلى المدينة طمعا في الحياة النّاعمة...
اعتقدوا أن الأضواء البرَّاقة ستفتحُ لهم بابَ النّعيم، سكنوا البيُوت القَصديريّة على هوامش المدنِ الواسعةً، صاروا يشترون بل يشتهون الفواكه والخضر بعد أن كانوا يبيعونها،استبدلوا الهواء الطلق بدخان المصانع والعافية بالعلّة... اُنظر يا ولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون؟ إنّها صامدة صامتة تنتظر عودتهم.
عن مصطفى لطفي المنفلوطي – بتصرف .
الأسئـلة:
البناء الفكريّ : (04نقاط)
1) هات الفكرة العامة للنص . 1ن
2) ما التغيير الذي طرأ على القرية؟ 1ن
3) بَيّن المعنى الذي تحمله تنهيدة الشيخ الطّويلة. 1ن
4) اُذكر أسباب هجرة الشّباب . 1ن
5) اشرح المفردات الآتية: ( الخصبة ، الاكتئاب). 2ن
البناء الفنّي: (02 نقطتان)
1) بين غرض الاستفهام مما يأتي : اُنظر ياولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون؟ . 1ن
2) بيّن نوع الصورة البيانيّة: " طمعا في الحياة النّاعمة ". 1ن
البناء اللّغويّ:(04 نقاط)
1) أعرب م تحته خط بالتفصيل : " كيف " 1ن
2) فك الإدغام الآتي وبيّن نوعه : فراعني ممّا وقع . 1ن
3) بيّن الوظيفة الإعرابية لما بين قوسين : (وقد غمرت الابتسامة وجهه) ، (تحمل الهمّ) . 2ن
الوضعية الإدماجية:(08 نقاط)
ملاحظة: سبق لك وإن أنجزت الوضعية الإدماجية في حصة سابقة .
انتهى بالتوفيق
التعليقات




توقيع : حنان 1970





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية