منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
اليوم في 0:11:57
أمس في 21:20:10
أمس في 21:19:21
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الجمعة 14 نوفمبر - 21:28:53
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 299
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: الفرض الأول للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط


الفرض الأول للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط


الفرض الأول للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
متوسطة ماحي محمد - يلل
07 أبريل 2008

السند:
        كل يوم نلقى من الأحداث،(ما يُحزن النفسَ)،ويُدمع العينَ،من مرض أو موتٍ أو نكبـاتٍ،مختلفةِ الأشكال والألوان.الناسُ (لم يتقدموا في ترويض النفس على احتمال الآلام)،فلا يزال الناسُ يئنون من المصائب والكوارثِ كما كان يئنّ آباؤُهم الأولون،ولكنَّهم في ملذاتِ العيش ووسائل السرور(يخترعون كلَّ يوم جديداً)،ويخلقون كلَّ حين فنّا،ولو نجحوا في تخفيفِ الآلام نجاحَهم في جلبِ اللذائذِ لكان خيراً لهم،لأنَّ جناية الألم على الصحةِ والنفس أكثرُ ممَّا تجلبُه اللذة ُفي المنفعةِ،و لذائذ سنةٍ تضيعُ في ألم ساعةٍ.ومع هذا فقد عالج الإنسانُ الأحزانَ بوسائلَ شتى،ومنها ما نصح به علماءُ النفس بألا يُطيلَ الإنسانُ التفكيرَ في أسبابِ الحزن،و ذلك بتوجيهِ الخيال والفكروجهة أخرى غيرَ مصدر الحزن،كما نفعلُ في سياسةِ الطفل،فإنّه إذا بكى وجَّهْنا نظرَه إلى لعبةٍ أو قطعةٍ منَ الحلوَى أو نحو ذلك فإذا هو ينصرفُ عن بكائِه.وعلى كلِّ حالٍ إنْ لم يكنْ في إمكانِك دفعُ الأحداثِ فليكنْ في إمكانِك تشكيلُ نفسِك لمواجهةِ الأحداثِ.                                                                                                                                                                                                                    
                                                                أحمد أمين (بتصرف)                                               
 
الأسئلة: اقرأ النص بتمعن ، ثم أجب عما يأتي:
البناء الفكري: [ب6ن]
1) اختر عنوانا مناسبا للنص على شكل سؤال مستعملا : كيف ..... 
2)  ما هي الطريقة المثلى لمعالجة الأحزان في نظر الكاتب ؟           
3)  أشار الكاتب إلى تناقض وقعت فيه الحضارة المعاصرة . ما هو ؟   
4)  هات مرادفات : نكبات , ترويض ؟        
5)  ما هو مغزى الكاتب من هذا النص ؟    
البناء اللغوي: [4ن]
1) أعرب ما تحته خط في النص.  
2) بين الوظيفة الإعرابية للجمل الواقعة بين قوسين .   
3) في آخر النص جملة شرطية.حدد عناصرها وبين كيف ارتبطت جملة الجواب بجملة الشرط مع ذكر السبب .                                                                           
البناء الفني: [2ن]
1) فليكنْ في إمكانِك تشكيلُ نفسِك لمواجهةِ الأحداثِ .بين نوع الأسلوب والغرض الأدبي منه.                                           
2)  الناس لم يتقدموا في ترويض النفس . بين نوع الصورة البانية و اشرحها.         
3) استخرج من النص طباقا وبين نوعه.          
الوضعية الإدماجية: [8ن]
السند:
 لك زميل تعزه كثيرا .. لكنك تراه دائما منزويا ، على وجهه مسحة من الحزن لا يشارك أترابه اللعب.. فتقربت منه و حاولت الولوج إلى خبايا نفسه و التخفيف عنه.
التعليمة: اكتب فقرة لا تزيد عن ثماني أسطر تبين فيها لزميلك كيف يتجاوز النكبات والأحزان و يصمد لدى العقبات ، موظفا الجملة الشرطية والجملة الموصولة والاستعارة.




توقيع : حنان 1970





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"