منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
أمس في 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الخميس 23 فبراير - 21:19:21
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الإثنين 10 نوفمبر - 21:46:29
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15111
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الاختبارالأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط


الاختبارالأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط


الاختبارالأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

متوسطة حسان كرطالي - الأربعاء

2008/2009

المدة :ساعتان



النص:

إذا أردنا أن نبني مجتمعاً أرقى من غيره فهذا يعني أننا نبني مجتمعا متحضرا يقف من العالم موقف المستزيد كل يوم ٬ولكننا لو قارنا مسيرنا الحضاري بمسير حضارة أخرى كاليابان – مثلاً-فسنجد الفرق شاسعا٬وسوف نشعر أننا نسير بطيئين جداً.

فمجتمع اليابان أيقظه الاستعمار كما أيقظنا٬لكنه دخل الأشياء من بابها حتى ليوشك اليابانيون أن يسبقوا مستعمريهم ...٬ وذلك لأنهم درسوا الحضارة الغربية بالنسبة لحاجاتهم لا بالنسبة لشهواتهم٬فلم يعد الياباني من زبائن الحضارة الغربية يدفع لها أمواله وأخلاقه٬أما نحن فكيفما نقلب أبصارنا نجد أننا أخذنا من الغرب كل رذيلة صفراء ولم نأخذ إلا القليل من طيباته.

لقد سار الآخرون في طريق البناء وعرفوا أن الحضارة هي التي تخلق منتجاتها وليست المنتجات هي التي تصنع الحضارة٬بينما سرنا نحن في طريق التكديس ولم نكسب سوى مزيداً من التخلف٬لأن البناء هو الذي يأتي بالحضرة وليس التكديس٬أما التي تقوم على التكديس فهي حضارة استهلاك٬فأي حضارة هاته التي نحن بصدد سلوكها ؟

عن مالك بن نبي - (بتصرف)

الأسئلة :

البناء الفكري: (05ن)

1*اختر العنوان المناسب للنص مما يلي : -الحضارة والتكديس / بناء الحضارة / بين حضارتنا والغرب .

2*ما الفرق بيننا وبين غيرنا في مفهوم الحضارة حسب رأي الكاتب ؟

3*اشرح المفردات : -شاسعا / نقلب أبصارنا.

4*هات أضداد المفردات الموالية من النص:متخلفا / رذيلة.

البناء اللغوي: (06ن)

1*أعرب ما تحته خط في النص إعراباً كاملاً.

2*استخرج من النص ما يلي:

-جملة اسمية تقدم فيها المبتدأ مع ذكر سبب التقديم.

-مصدرا ميميا واذكر فعله ووزنه.

-فعلا من أفعال المقاربة واذكر اسمه وخبره .

-مصدرا لفعل سداسي واذكر وزنه.

البناء الفني: (02ن)

1*حدد نوع النص ونمط أسلوبه.

2*استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه.

الوضعية الإدماجية: (07ن)

يقال:"إن الحضارة العربية الإسلامية كانت مضرب المثل في التسامح والعدل والتآخي "

وسع هذه الفكرة مستعينا بالشواهد وموظفا الأسلوب الإخباري وثلاث مصادر صناعية واسمين منسوبين.

(لا تتجاوز 13 سطرا)




توقيع : berber



_________________






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"