منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأزمة الإقتصادية و نتائجها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2009
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2014
أمس في 21:00:33
أمس في 20:58:14
أمس في 20:45:25
أمس في 18:15:26
أمس في 18:13:25
أمس في 18:09:26
أمس في 18:09:05
أمس في 18:06:01
أمس في 18:05:37
أمس في 18:02:09
أمس في 18:01:37
أمس في 17:47:52
أمس في 17:46:06
أمس في 17:43:59
أمس في 17:41:43
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر

الأحد 9 نوفمبر - 21:26:41
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 17/10/2014
مُساهمةموضوع: التنظيم العصبي


التنظيم العصبي


التنظيم العصبي




السلام عليكم اليكم هذا االدرس رجاء ادعوا لي بالنجاح


الكفاءة القاعدية الأولى
المجال ألتعلمي 01 : آليات التنظيم على مستوى العضوية
الهدف ألتعلمي 01 :
يحدد دور النظام العصبي في التنظيم الوظيفي للعضوية

النشاط 01 : المنعكس العضلي.
الكفاءة المستهدفة:
تعريف المنعكس العضلي و استخراج خصائصه.

المنهاج الوثيقة المرفقة الوثائق دليل الاستاذ
النشاطات المعارف توضيحات
* إظهار منعكس الحفاظ على وضعية الجسم إنطلاقا من تحليل وثائق أو تجارب بسيطة (منعكسات التوازن عند الضفدع أو تجارب أخرى)
* طرح إشكالية الحفاظ على توازن وضعية الجسم :
- إستثارة منعكس رضفي
- تحليل وثائق تظهر تقلصا عضليا نتيجة شد العضلة نفسها (وتر العضلة)
- تحليل منحنيات التسجيل الكهربائي العضلي يظهرالإستجابة المتزامنة للعضلات الباسطة و
القابضة للساق يتطلب الحفاظ على وضعية الجسم تعديل لا إرادي مستمر لحالة تقلص العضلات القابضة و الباسطة
- المنعكس العضلي هو منعكس الناتج عن تقلص عضلة
إستجابة
* متابعة تغيرات المقوية العضلية لعضلة الساق أثناء القيام بتمارين التوازن.
يمكن دراسة منعكس التوازن عند الضفدع
اٍنطلاقا من تحليل وثائق.
*يحدد الطبيعة اللاإرادية للحركة من المنعكس الرضفي .
- يذكر بمصطلح العضلة القابضة التي تعمل على ثنى الطرف والعضلة الباسطة التي تعمل على بسط الطرف.
* يهدف إلى إظهار خصوصية منعكس الشـد حيث تلعب العضلة دور مستقبل حسي ومنفذ للحركة في آن واحد.
1-2-3 إن
الوضعيات المختلفة التي يتخذها الحيوان تتدخل فيها عدة عناصر منها عضلات
متضادة (عضلة باسطة و عضلة قابضة ) و عظام متحركة على مستوى مفصل تتثبت
عليها هذه العضلات مراقبة بذلك وضعية العظام و ذلك حسب حالتها المتقلصة أو
المسترخية.
4-5 إن المنعكس العضلي عبارة عن منعكس خاص بالعضلة، عند تمددها تتقلص (استجابة فورية، لا إدارية و منسقة).
يتطلب الحفاظ على وضعية الجسم، تدخل مجموعة من المنعكسات العضلية.
يمكن
إثارة و دراسة منعكس عضلي، كالمنعكس الرضفي أو المنعكس الآخيلي، حيث
تستجيب العضلة بتقلص العضلة الباسطة.يمكن تسجيل هذه الاستجابة باستعمال
جهاز التجريب المدعم بالحاسوب (EX-AO).
6 تبين
الوثيقة منحنى كمون عمل ثنائي الطور، يقدر الزمن الضائع بـ30 ميلي ثانية و
هو الزمن الفاصل بين لحظة التنبيه (في ز=10ميلي ثا) و لحظة الاستجابة.
حوصلة
يتم الحفاظ على وضعية الجسم بتدخل عضلات متضادة (عضلة باسطة و عضلة قابضة
) حيث تكون إحداهما متقلصة و الأخرى ممدة، تسمح هاتان الحالتان (التقلص و
الاسترخاء) بالحفاظ على زاوية معينة للمفاصل و بالتالي تثبيتها في وضعية معينة.





* إظهار منعكس الحفاظ على وضعية الجسم إنطلاقا من تحليل وثائق أو تجارب بسيطة (منعكسات التوازن عند الضفدع أو تجارب أخرى)
* طرح إشكالية الحفاظ على توازن وضعية الجسم :
- إستثارة منعكس رضفي
- تحليل وثائق تظهر تقلصا عضليا نتيجة شد العضلة نفسها (وتر العضلة)
- تحليل منحنيات التسجيل الكهربائي العضلي يظهرالإستجابة المتزامنة للعضلات الباسطة و
القابضة للساق
* وضع مخطط وظيفي لمسار الرسالة العصبية في الإستجابة الإنعكاسية على أساس المكتسابات القبلية حول المنعكس النخاعي (منبه مستقبل حسي
ألياف حسية مركز عصبي ألياف حركية
منفذ حركي)
طرح
إشكالية الدور المزدوج للعضلة الباسطة (مستقبل و منفذ) يتطلب الحفاظ على
وضعية الجسم تعديل لا إرادي مستمر لحالة تقلص العضلات القابضة و الباسطة
- المنعكس العضلي هو منعكس الناتج عن تقلص عضلة
إستجابة لمدها (لشدها)
- يصاحب تقلص العضلة المشدودة (الباسطة) إسترخاء العضلة المضادة (القابضة)
* متابعة تغيرات المقوية العضلية لعضلة الساق أثناء القيام بتمارين التوازن.
يمكن دراسة منعكس التوازن عند الضفدع
اٍنطلاقا من تحليل وثائق.
*يحدد الطبيعة اللاإرادية للحركة من المنعكس الرضفي .
- يذكر بمصطلح العضلة القابضة التي تعمل على ثنى الطرف والعضلة الباسطة التي تعمل على بسط الطرف.
* يهدف إلى إظهار خصوصية منعكس الشـد حيث تلعب العضلة دور مستقبل حسي ومنفذ للحركة في آن واحد.

*يستنتج أن الحركة لا تتم بعمل مفرد لعضلة و إنما ناتجة عن عمل منسق لعدة عضلات أقلها عضلتين يكون عملهما متضاد.
*ينبه إلى أن العضلة المسترخية تحافظ على
حد أدنى من المقوية.
*يهدف
النشاط إلى اٍستغلال المكتسبات القبلية حول العناصر التشريحية المتدخلة
في حدوث المنعس لاستكمال عناصره بهدف تحديد مسار السيالة العصبية أثناء
منعكس الشد. 1-2-3 إن الوضعيات المختلفة التي يتخذها الحيوان تتدخل فيها
عدة عناصر منها عضلات متضادة (عضلة باسطة و عضلة قابضة ) و عظام متحركة
على مستوى مفصل تتثبت عليها هذه العضلات مراقبة بذلك وضعية العظام و ذلك
حسب حالتها المتقلصة أو المسترخية.
4-5 إن المنعكس العضلي عبارة عن منعكس خاص بالعضلة، عند تمددها تتقلص (استجابة فورية، لا إدارية و منسقة).
يتطلب الحفاظ على وضعية الجسم، تدخل مجموعة من المنعكسات العضلية.
يمكن
إثارة و دراسة منعكس عضلي، كالمنعكس الرضفي أو المنعكس الآخيلي، حيث
تستجيب العضلة بتقلص العضلة الباسطة.يمكن تسجيل هذه الاستجابة باستعمال
جهاز التجريب المدعم بالحاسوب (EX-AO).

الخلاصة:
-يتمثل المنعكس العضلي في تقلص العضلات الهيكلية استجابة لتمددها حيث يصاحب تقلص عضلة استرخاء عضلة مضادة لها.
تصويب: ص11
الوثيقة 6 :التنبيه في اللحظة 10 ميلي ثانية،
ص13
الوثيقة 8: 1-عضلة باسطة 2 - عضلة قابضة،
الوثيقة 9 : تعويض كلمة تواتر بكلمة توتر.


النشاط 02 : الدعامة التشريحية للمنعكس العضلي.
الكفاءة المستهدفة:
التعرف على العناصر التشريحية المتدخلة في المنعكس العضلي و إبراز الدور المزدوج للعضلة.

المنهاج الوثيقة المرفقة الوثائق دليل الأستاذ
النشاطات المعارف توضيحات
- تحقق من فرضيات مقترحة إنطلاقا من تحليل مفطع نسيجي للعضلة الذي يظهر نمطين من الخلايا :
# الألياف العصبية العضلية (ألياف عضلية على علاقة مع ألياف عصبية حسية )
# ألياف عضلية تقلصية (على علاقة مع النهايات العصبية للعصبونات المحركة)
- إظهار الطرق الحسية و الحركية إنطلاقا من تحليل نتائج القطع و التنبيه للجذور الأمامية و الخلفية و للأعصاب الشوكية (النخاعية)
* تحديد تموضع الأجسام الخلوية للألياف الحسية - يتطلب حدوث المنعكس العضلي تدخل البنيات التالية:
* مستقبل حسيي : المغزل العصبي العضلي الذي يتواجد في مركز العضلة ويتشكل من ألياف عضلية متغيرة حساسة لتمدد العضلة و المرتبطة مع الألياف العصبية الحسية


يهدف النشاط إلى إثارة تساؤلات التلاميذ :
كيف تقوم العضلة باستقبال التنبيه ؟ وكيف تستجيب ؟
* تهدف الدراسة إلى إظهار أن بنية العضلة تسمح لها بأداء دور مزدوج لاحتواء ها على ألياف عضلية حسية بها مستقبلات الحس العميق
(المغازل
العصبية الحسية) 1-2 تعتبر المغازل العصبية العضلية مستقبلات حسية للعضلة
الحساسة للتمدد.ترسل رسائل عصبية إلى النخاع الشوكي عن طريق ألياف عصبية
حسية في الاتجاه الجابذ.
تنقل
الألياف العصبية الحركية السيالة العصبية الحركية في الاتجاه النابذ و
بالتالي يكون اتجاه السيالة العصبية في الاتجاه الجابذ في الألياف الحسية و
في الاتجاه النابذ في الألياف الحركية.
تتواجد
كل من المغازل العصبية الحسية و اللوحات المحركة في العضلة و بالتالي
تعتبر العضلة المسؤولة عن المنعكس العضلي عضوا مستقبلا و منفذا في آن واحد.
تبين الوثيقة الموالية مسار الرسالة العصبية في المنعكس العضلي








3 خلال تمدد العضلة تؤدي السيالات الحسية الآتية من المغازل إلى تنبيه العصبون الحركيα مما
يؤدي إلى تقلص العضلة الهيكلية، بعد مدة من الإفراط في التمدد، يزول
التقلص و بالتالي تتمدد العضلة.إن الأجسام الوترية الغولجية هي مصدر هذه
العملية حيث تعمل على تثبيط العصبون الحركي ل و ذلك بتدخل ليف حسي (Iب) و عبون جامع مثبط (يلعب دورا في الحماية).







و الحركية إنطلاقا من نتائج الإستحالة
* إظهار
المركز الإنعكاسي إنطلاقا من تحليل تأثير قطع المنطقة العلوية للنخاع
الشوكي (فصل المراكز العصبية العليا) وملاحظات طبية (عطب موضعي في مستوى
النخاع الشوكي)
* طرح إشكالية تنسيق تقلص العضلات المتعاكسة * ناقل حسي : الألياف العصبية الحسية للعصب الشوكي
* مركز عصبي : النخاع الشوكي
* ناقل حركي : الألياف العصبية الحركية للعصب الشوكي
* أعضاء منفذة : العضلات الباسطة و القابضة وألياف تقلصية تستجيب للرسائل المحركة بالتقلص.
* يتم
إظهار العناصر التشريحية المتدخلة في حدوث المنعكس بالتجارب المعروفة. 4
أ-تسمح النتائج الفورية الملاحظة بتحديد الدور الحسي أو الحركي للجذور
الخلفية أو الأمامية للنخاع الشوكي و الأعصاب الشوكية المتصلة بها.
ب-تسمح
الملاحظات على المدى الطويل (الاستحالة) بتحديد موقع الأجسام الخلوية
للعصبونات الحركية المتصلة بالألياف العصبية التي تكوّن عصبا شوكيا
5 يؤدي
القطع الذي يمنع الاتصال بين المخ و النخاع الشوكي إلى زيادة مقوية
العضلات الباسطة وبالتالي نستنتج أن الصلابة من طبيعة انعكاسية.
كما يؤدي فصل النخاع الشوكي عن باقي المراكز العصبية إلى انعدام المقوية العضلية.
يتمثل
المركز المسؤول عن منعكس الحفاظ على وضعية الجسم في المراكز النخاعية
المتدخلة في النشاط الانعكاسي إضافة إلى بنيات الجذع المخي و ذلك بتدخل
العصبونات الحركية التي تتحكم في التقلص العضلي والعصبونات الحركية التي
تعصب نهايات ألياف المغزل العصبي العضلي التي تؤثر على المنطقة المركزية لهذه المغازل و بالتالي على المنعكس العضلي الذي يغير من طول العضلة.

الخلاصة:
يتدخل في حدوث المنعكس العضلي على التوالي نوعان من العصبونات.
- عصبونات جابذة تنقل النبأ العصبي من المستقبلات الحسية العضلية نحو النخاع الشوكي.
- عصبونات حركية متصلة مع العصبونات الحسية في نقطة تشابك واحدة، تنقل السيالة النابذة التي تؤدي إلى تقلص العضلة الممددة.
تصويب: الحصيلة المعرفية صترحيب وشكرالفقرة الأولى (يؤدي
الموالية)
و الوثيقة المقابلة لهذه الفقرة. تم دمج هذه الفقرة سهوا في نهاية النشاط
3 بدلا من دمجها مع النشاط 2 مباشرة بعد السطر 8.











النشاط 03 : النقل المشبكي.
الكفاءة المستهدفة:
التعرف على بنية المشبك. و تحديد آلية انتقال السيالة العصبية على مستواه.

المنهاج الوثيقة المرفقة الوثائق دليل الاستاذ
النشاطات المعارف توضيحات
تحليل وثائق تظهر التأخر المشبكي في إستجابة العضلتين المتعاكستين (الباسطة والقابضة)
* وصف بنية المشبك إنطلاقا من تحليل صورة بالمجهر الإلكتروني محصل عليها في مستوى المشبك .
يتمثل المشبك في تمفصل بين عصبونين أو بين عصبون وخلية منفذة
- تمثل المسافة الفاصلة بين الخلية المشبكية و الخلية بعد المشبكية الشق المشبكي
- تحتوي نهاية الخلية قبل المشبكية على حويصلات تدعى الحويصلات المشبكية
- تنتقل الرسالة العصبية بفضل المشابك في إتجاه واحد من عصبون إلى أخر أو من عصبون إلى خلية منفذة هذا الإتجاه تحدده المشابك
* تتم الإجابة على هذه الإشكالية في مراحل:
* إظهار وجود نقل مشبكى انطلاقا من نتائج تجريبية تتعلق بالتأخير المشبكى.
*مقارنة سرعة السيالة العصبية في ليف عصبى و سرعتها ضمن سلسلة عصبونية لإظهار وجود مشابك.
*يدعم النشاط بوثيقة توضح مناطق التمفصل في مستوى النخاع الشوكى.
1-2 يبين
تحليل المنحنيين أن سرعة السيالة العصبية ثابتة (حركة مستقيمة منتظمة).
لحساب سرعة السيالة العصبية في هذا الليف نقيس مباشرة على الوثيقة المسافة
الفاصلة بين المنبه ومستقبل الجهاز (ق) و الزمن الفاصل بين لحظة التنبيه و
بداية تسجيل شوكة كمون العمل. ∆ ف=10 مم =10-2 م؛ ∆ ز=2,0 ميلي ثانية
=2×10-4 ثانية.
سر=ف /ز=1×10-2 /2×10-4=50 متر/ثا.
3 تحصلنا
على منحنيين متماثلين مع وجود تأخر أو إزاحة بينهما بسبب وجود مشبك أدى
إلى تأخير بحوالي 1 إلى 5,1 ميلي ثانية. ملاحظة:يؤدي تنبيه العصبون بعد
المشبكي إلى تسجيل المنحنى 2 فقط مما يدل على أن اتجاه السيالة يكون في
الاتجاه قبل ¬ بعد مشبكي فقط.
4-5 يفصل
بين الغشاء الهيولي للعصبونين قبل مشبكي و بعد مشبكي شق، يكون الغشاء
الهيولي على جانبي المشبك غليظا نوعا ما، تظهر في النهاية قبل المشبكية
حويصلات.يمكن للتلاميذ أن يقدموا الفرضية التالية:تتدخل الحويصلات في نقل
النبأ من عصبون إلى آخر، بما أنها عضيات متواجدة ضمن الخلايا فإنها تحتوي
على جزيئات قد تلعب دورا في نقل الرسالة العصبية كما تدل على تأخر انتقال
النبأ العصبي على مستواها.
6 تتواجد
الأجسام الخلوية للعصبونات الحركية في المادة الرمادية للنخاع الشوكي،
تنتقل السيالة العصبية من عصبون لآخر على مستوى المشبك حيث يمكن لجسم خلوي
أن يتلقى عددا كبيرا من الرسائل العصبية عن طريق العدد الهائل من المشابك
المتواجدة على مستواه ( حوالي 15000).





* إظهار الإتجاه أحادي الجانب في النقل
العصبي إنطلاقا من تسجيلات كمونات العمل
* إقتراح فرضيات لتفسير إنتقال الرسالة العصبية في مستوى المشبك
* إثبات
المقترحات إنطلاقا من نتائج الحقن (أستيل كولين) في مستوى الشق المشبكي -
يتم نقل الرسالة العصبية في مستوى المشبك عن طريق وسائط عصبية وهي مواد
كيميائية تحررها النهايات قبل المشبكية وتؤدي إلى زوال إستقطاب الغشاء بعد
المشبكي
- على
مستوى المشبك الرسالة العصبية المشفرة بتواترات كمونات العمل في العصبون
قبل المشبكي تتحول إلى رسالة مشفرة بتراكيز الوسيط العصبي
- الرسالة العصبية الناتجة عن شد المغازل العصبية العضلة تتسبب في تغيرات
تغيرات
المقوية العضلية للعضلات الباسطة و القابضة برفع توتر كونات العمل
للعصبونات المحركة للعضلة المشدودة وانخفاض (أو حتى انعدام) تواتر كمونات
العمل للعصبونات المحركة للعضلة المضادة *لا يشمل الوصف المستقبلات
الغشائية.
مقارنة
اٍتجاه الرسالة العصبية عند تنبيه ليف عصبى معزول واٍتجاه الرسالة
العصبية في سلسلة عصبونية للوصول إلى أن الاتجاه تحدده المشابك.
يترك للتلميذ فرصة اٍقتراح فرضيات أو اٍستعراض لتصوراته حول كيفية اٍنتقال الرسالة عبر الشق المشبكى.
نقترح
أن تكون الصياغة كما يلي: نتائج حقن محتويات الحويصلات قبل مشبكية في
الشق المشبكى،ثم تعريفها على أنها مادة الأستيل كولين في هذه الحالة .
**آلية
عمل الوسيط الكيميائي وكيفية تحريره غير مطلوبة. 7 تنتقل السيالة العصبية
على مستوى العصبون في الإتجاهين كما تدعم هذه الوثيقة نتائج الوثيقة (3)،
فيما يخص اتجاه السيالة العصبية من العصبون قبل المشبكي إلى العصبون بعد
المشبكي.
8 -يؤدي
تنبيه المحور المحرك إلى تسجيل منحنى كمون عمل أحادي الطور في الجهاز م1
المتصل بالإلكترود م1 ثم يسجل كمون عمل أحادي الطور في م2 ولكن بعد مرور
زمن ضائع لانتقال السيالة العصبية عبر المشبك.
-أدى
وضع محتوى الحويصلات المشبكية في الفراغ المشبكي إلى تسجيل منحنى كمون
عمل أحادي الطور في م2 وذلك ( بدون تنبيه) مما يدل على أن الحويصلات
المشبكية تحتوي على مادة تعمل على توليد سيالة عصبية بعد مشبكية. -ولّد
الأستيل كولين سيالة عصبية بعد مشبكية سجلها الجهاز م2 على شكل منحنيات
كمون عمل متتالية، مما يدل على أن محتوى الحويصلات هو الأستيل كولين (
الذي يولد سيالة بعد مشبكية). -لا يؤدي حقن الأستيل كولين داخل الليف إلى
توليد سيالة عصبية مما يدل على أنه يؤثر على مستوى الفراغ المشبكي
وبالتحديد على مستوى الغشاء بعد المشبكي.*إن العنصر الذي يسمح بانتقال
النبأ من العصبون إلى العضلة هي جزيئة ومنه يدعى المشبك العصبي- العضلي بـ ”مشبك كيميائي“.
9 كلما زاد عدد الحويصلات التي تطرح محتواها في الشق المشبكي وبالتالي عدد جزيئات الوسيط الكيميائي العصبي زاد تواتر كمونات العمل التي تتولد على طول العصبون بعد المشبكي.
10 يؤدي
تمدد العضلة الباسطة إلى تنشيط عصبونها الحركي وتثبيط العصبون الحركي
للعضلة المضادة لها (القابضة). يكون نوع المشبك بين العصبون الحسي
والعصبون الحركي للعضلة الباسطة منبِّها. ويكون نوع المشبك بين العصبون
الحسي والعصبون الحركي للعضلة القابضة مثبِّطا. - يسمح التعصيب المتبادل
بالمراقبة الدقيقة لوضعية الجسم.
الخلاصة:
تنتقل
الرسالة العصبية من خلية إلى أخرى على مستوى المشابك وذلك بواسطة وسيط
كيميائي عصبي, تتواجد هذه المادة على مستوى النهاية المحورية قبل
المشبكية؛ و تحرَّر في الشق المشبكي عند وصول كمونات عمل مما يؤدي إلى
تغيير نشاط العصبون بعد المشبكي.
تصويب:ص 19 الوثيقة 8: الإلكترود م1 موضوع على المحور المحرك.
إزاحة المنحنى م2 إلى اليمين لإظهار التأخر المشبكي.





النشاط 04 : الإدماج العصبي.
الكفاءة المستهدفة:
إظهار الخصائص الإدماجية للعصبونات.

المنهاج الوثيقة المرفقة الوثائق دليل الأستاذ
النشاطات المعارف توضيحات
- مقارنة توتر كمونات العمل على مستوى العصبونات المحركة للعضلة القابضة و العضلة الباسطة أثناء منعكس الشد العضلي
- وضع مخطط تحصيلي يبرز مسار الرسالة العصبية في منعكس الشد (المنعكس العضلي إعتماد على المعارف المبنية في 01 و02 ثانوي)
طرح إشكالية التحكم الإرادي لمنعكس عضلي
*تحليل تسجيلات كهربائية عضلية عند شخص في وضعية تحكم في المنعكس عضلي
* إظهار
الخصائص الإدماجية للعصبونات إنطلاق




الموضوعالأصلي : التنظيم العصبي // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: بنت النيل المصرية


توقيع : بنت النيل المصرية








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"