منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
ضوابط الحياة داخل المؤسسة
الخدمات التربوية و التعليمية داخل المؤسسة
حقوق و واجبات التلميذات و التلاميذ
طرق المذكرة
كيف تهيئ نفسك للامتحان
مشكلة التعليم - مقاربة جديدة
تلخيص السلوك التنظمي في :
التوجيه والسيطرة والتحكم في السلوك من خلال التأثير في المسببات.
التعاون المتكامل بين الاسرة والمدرسة لتحقيق اهداف التعليم
استراتيجية الدعم التربوي
ミ||彡خوف الطفل الجديد من المدرسة ودور الأسرة والمعلم منقول
أوسع عملية تكليفات لسد الخصاص بأساتذة التعليم الثانوي بسلكيه
اليوم في 22:50:59
اليوم في 22:49:57
اليوم في 22:48:52
اليوم في 22:48:06
اليوم في 22:47:14
اليوم في 22:46:17
اليوم في 22:45:15
اليوم في 22:44:24
اليوم في 22:43:40
اليوم في 21:58:25
اليوم في 21:57:50
اليوم في 21:57:17
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
الازهري
الازهري
الازهري

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الإثنين 3 نوفمبر - 22:56:12
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1683
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
مُساهمةموضوع: ختبار الفترة الأولى في اللغة العربية السنة: الثالثة متوسط


ختبار الفترة الأولى في اللغة العربية السنة: الثالثة متوسط




1/ النص:
-إذا أردنا أن نبني مجتمعاً أرقى من غيره فهذا يعني أننا نبني مجتمعا متحضرا يقف من العالم موقف المستزيد كل يوم ٬ولكننا لو قارنا مسيرنا الحضاري بمسير حضارة أخرى كاليابان –مثلاً-فسنجد الفرق شاسعا ٬وسوف نشعر أننا نسير بطيئين جداً.
-فمجتمع اليابان أيقظه الاستعمار كما أيقظنا ٬لكنه دخل الأشياء من بابها حتى ليوشك اليابانيون أن يسبقوا مستعمريهم ...٬وذلك لأنهم درسوا الحضارة الغربية بالنسبة لحاجاتهم لا بالنسبة لشهواتهم٬فلم يعد الياباني من زبائن الحضارة الغربية يدفع لها أمواله وأخلاقه ٬أما نحن فكيفما نقلب أبصارنا نجد أننا أخذنا من الغرب كل رذيلة صفراء ولم نأخذ إلا القليل من طيباته.
-لقد سار الآخرون في طريق البناء وعرفوا أن الحضارة هي التي تخلق منتجاتها وليست المنتجات هي التي تصنع الحضارة ٬بينما سرنا نحن في طريق التكديس ولم نكسب سوى مزيداً من التخلف٬لأن البناء هو الذي يأتي بالحضرة وليس التكديس ٬أما التي تقوم على التكديس فهي حضارة استهلاك ٬فأي حضارة هاته التي نحن بصدد سلوكها ؟
-عن مالك بن نبي - (بتصرف)
متوسطة حسان كرطالي الأربعاء 2008/2009 مستوى:3 متوسط المدة :ساعتان


2/ الأسئلة : ا/ البناء الفكري : (05ن)
1*اختر العنوان المناسب للنص مما يلي : -الحضارة والتكديس / بناء الحضارة / بين حضارتنا والغرب .
2*ما الفرق بيننا وبين غيرنا في مفهوم الحضارة حسب رأي الكاتب ؟
3*اشرح المفردات : -شاسعا / نقلب أبصارنا.
4* هات أضداد المفردات الموالية من النص:متخلفا / رذيلة.
ب / البناء اللغوي : (06ن)
1*أعرب ما تحته خط في النص إعراباً كاملاً.
2*استخرج من النص ما يلي: - جملة اسمية تقدم فيها المبتدأ مع ذكر سبب التقديم.
-مصدرا ميميا واذكر فعله ووزنه.
-فعلا من أفعال المقاربة واذكر اسمه وخبره .
-مصدرا لفعل سداسي واذكر وزنه.
ج// البناء الفني : (02ن)
1*حدد نوع النص ونمط أسلوبه . -2*استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه.
د// الوضعية الإدماجية : (07ن)
-يقال:"إن الحضارة العربية الإسلامية كانت مضرب المثل في التسامح والعدل والتآخي "
وسع هذه الفكرة مستعينا بالشواهد وموظفا الأسلوب الإخباري وثلاث مصادر صناعية واسمين منسوبين.
( لا تتجاوز 13 سطرا .)













توقيع : aissa








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية