منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعدّي بمفعولين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الحال والظرف في الفرنسية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك sujet 4AM maths 1er trimestre :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التربية الاسلامية شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس الكسب غير المشروع السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
اليوم في 13:24:03
اليوم في 13:21:41
أمس في 17:25:15
أمس في 12:02:55
أمس في 12:00:45
أمس في 8:57:00
أمس في 0:12:07
أمس في 0:08:04
السبت 3 ديسمبر - 22:16:39
السبت 3 ديسمبر - 22:00:44
السبت 3 ديسمبر - 21:20:54
السبت 3 ديسمبر - 21:19:27
السبت 3 ديسمبر - 20:48:50
السبت 3 ديسمبر - 20:48:30
السبت 3 ديسمبر - 19:47:01
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الجمعة 31 أكتوبر - 19:26:55
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14879
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: محاضرات في الشعر الجزائري المعاصر


محاضرات في الشعر الجزائري المعاصر


محاضرات في الشعر الجزائري المعاصر
تمهيد:
من الغباوة أن ندعي يتم النص الشعري الجزائري المكتوب والملفوظ بالعربية، لأن هناك عوامل عديمة ساعدت في تواصل مساره و ديمومته من العصر الجاهلي إلى يومنا هذا. وأولى هذه العوامل:
1- الوفود العلمية التي قد قدمت في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز (99/101 هـ) إلى بلاد المغرب، والتي نشطت في التعليم وتحفيظ القرآن والأحاديث النبوية ونقل المأثور العربي، من حكمة وشعر وخطب إلى بلاد المغرب الإسلامي. وكان لهذه الوفود العلمية أثرها المحمود في نشر الثقافة والأدب العربيين في هذه البلاد بلاد المغرب الإسلامي.
وللإشادة فإن الأدباء الأوائل هم العرب القادمين ضمن قوافل الفتوحات، سواء كانوا من القادة أو الجند، فكل القادة سجل لهم التاريخ خطبا، ونصائح تمتاز بقيم أدبية وجمالية، وبأسلوب فصيح، خال من التعقيد طبقا لما يقتضيه الموقف، ومستوى ثقافة المتلقي أيضا. وخاصة الجند حديثي العهد بالإسلام والذين هم من الأمازيغ (البربر).
ومن القادة والجند الخطباء نذكر عبد الله بن الزبير (27هـ) ومعاوية بن خديج (45هـ). وعقبة ابن نافع (50هـ) الذي سجل له التاريخ موعظة يعظ فيها أبناءه. وكانت تلك الموعظة بمثابة دستور أدبي يحث فيها على الإيمان والاستقامة ومكارم الأخلاق وعدم التداين أو تقبل العلم من المغرورين.
وموسى بن نصير كان خطيبا مصقعا، وكذلك مولاه طارق بن زياد فاتح الأندلس، والذي لا تزال خطبته تستلهم الكثير من الشعراء في العديد من القصائد، وأصبح فعل التمثيل في حرق السفن مضرب المثل لدى الأدباء والشعراء.
أما الشعراء فنسجل على سبيل الذكر الحسام بن ضرر الكلبي 128هـ وهو من المجاهدين الفاتحين تولى ولاية الأندلس، وله قصائد جريئة جيدة الأسلوب يقول في إحدى قصائده:
إذا اتَخَذْتَ صَديْقًا أَوْهَمَمْتَ بـه فاعمد لذي حسب إن شئت أودين
ما قدر الله في مالي وفي ولدي لا بد يدركني لو كنت بالصيــن
ويعد "سابق البربري" الملقب "بسابق المطماطي" أول شخصية أدبية مغربية. أما "عبد الرحمان بن زياد" القيرواني المولود سنة 74هـ فيعده المؤرخون أول مولود ولد ونبغ في بلاد المغرب الإسلامي. ورحل إلى المشرق، إما لأداء فريضة الحج أو للتثقيف، كما هو شأن المغاربة جميعا الذين كانوا يعدون المشرق قبلة لهم في كل شيء، وخاصة الإستزادة في الدين، وتعلم العلوم العربية. ولم يصلنا من شعره إلى القليل. وهذا شأن الشعراء المغاربة جميعا. ومنهم بكر بن حماد.
وخلاصة القول في هذا التمهيد: إن بدايات الشعر العربي في بلاد المغرب الإسلامي كانت مشرقية. ومن ثم فالشعر شعر مشرقي بجميع خصوصياته الفنية والأسلوبية. وليس فيه من المغربية إلا لكون قائله مقيم بالمغرب، أما من جاء بعدهم فقد حافظ على نفس الأساليب في الإسناد، والأداء، إلا أن آثار البيئة والسياسة لعبا دورا في بلورة القصيدة العربية المغربية؛ لأنها كانت تتناول مواضيع مستوحاة من البيئة، أو من الأوضاع الاجتماعية والسياسية بالمغرب. وامتازت بمميزات أخلاقية وأدبية سامية. فهي قليلة المجون، إلا فيما ندر، وربما في بعض من قصائد ابن هاني المسيلي الأندلسي. إذ لا نجد مثل هذه الظاهرة في الأدب المغربي كما هي منتشرة في الأدب المشرقي وخاصة في العهد العباسي، وحتى القصائد الغزلية قليلة جدا وقد يعود هذا إلى:
1- جدية سكان هذا الإقليم من البلاد الإسلامية، وهو إقليم بلاد المغرب الإسلامي.
2- إقبالهم على الدين الجديد وإخلاصهم له وتفانيهم في خدمته والذود عنه.
3- الالتفاف حول الوفود العلمية التي كانت في مجملها وفودا دينية فقهية قرائية، هدفها تثقيف الناس، وتعليمهم دينهم، ومن ثم انتشرت من بينهم الفضيلة ولم يعد للمجون و الفسق ذكر في مجال الشعر، ولا في مجا لسه.
4- دور جامع القيروان في بناء الذات المغاربية الإسلامية دينيا وفكريا.
ولذلك كان اهتمام العلماء والناس بالتفسير والطب والرياضيات والفلك والصيدلة وما يعود بالفائدة على هذا المجتمع الجديد في دينه. فكان أن اهتموا بآداب المعلمين وألفوا فيها (مؤلف محمد سحنون (202هـ ، 256هـ )، وكان لتأسيس بيت الحكمة بالقيروان أثر في دوام التواصل مع الشرق، والاحتكاك بعلمائه وأدبائه. و انطلاقا من هذا التواصل الدائم بالثقافة والأدب المشرقيين، نشير إلى أن خيط التواصل لم ينقطع أبدا رغم الهزات السياسية والاجتماعية التي مرت بها بلاد المغرب الإسلامي، سواء كانت داخلية تمليها الرغبة في التغيير، أو خارجية مفروضة من قبل الاستعمار الأوروبي الحديث. و هذا ما نستشفه من هذا الملمح المتعلق بالتقسيم حسب العصور لظاهرة النشوء والتطور والازدهار وربما الجمود في بعض الأحيان للأدب العربي عموما في بلاد المغرب الإسلامي. ويكون التقسيم كالآتي:
1- عصر النشوء الثقافي في الأدب ويبتدئ من سنة 50 هـ وينتهي بقيام الدولة الأغلبية سنة 184هـ.
2- عصر النهضة الأدبية والثقافية ويبتدئ من قيام الدولة الأغلبية سنة184 هـ وينتهي بسقوطها في أواخر القرن الثالث 296 هـ.
3- عصر الازدهار الأدبي الثقافي: ويبتدئ بقيام الدولة الفاطمية سنة 296هـ وينتهي بسقوط دولة بني زيري ودولة بني حماد على يد االحمادين سنة 547هـ.
4- عصر النضج الأدبي والثقافي وهو عصر دولة الموحدين 524هـ 667هـ والدول التي تفرعت: عنها كدولة بني عبد الواد "الزبانية" بالمغرب الأوسط 627هـ 958هـ، ودولة المرينيين والوطاسيين بالمغرب الأقصى سنة 610 هـ 869هـ ، والحفصية بتونس 629 هـ 981هـ.
5- العصر التركي 918هـ 1246هـ يعده الكثير من مؤرخي الأدب بأنه عصر الجمود الثقافي والأدبي والانحطاط الشعري، ورغم ذلك فقد شهد مشاهير من أدباء وعلماء الجزائر، جمعوا بين التخصص في مختلف العلوم وتعاطي الشعر نذكر على سبيل المثال"محمد بن عبد الكريم المغيلي له عدة تآليف في الفقه والتفسير والمنطق ويتعاطى الشعر، وعبد الرحمان الأخضري منطقي و صوفي وشاعر ومصلح اجتماعي أيضا، والمقري( ويلقب بأبي العباس أحمد بن محمد) وهو خير من يمثل الأدب الجزائري نثرا وشعرا إذ يمتاز أسلوبه بالعذوبة والشعر، وألفاظه رشيقة ناعمة الملمس، و صورة براقة ملونة. وهو القائل:
كأن أكف الريح تكتب أسطرا على النهر إلا أن أحرفها زرق
و كان من أكبر مثقفي عصره. له المقام الرفيع في الفقه، والتفسير والحديث، والشهرة الواسعة في التأريخ وفنون الأدب.
6- عصر التحرر والانعتاق: يبدأ من 1246هـ إلى يومنا.
كنا نأمل، أن يخرج الأدب من نكسته التي عاشها، خاصة بعد وفاة "المقري"؛ لكن الظروف السياسية والاجتماعية التي مر بها وطننا كانت مرة، لم تسعفه في أن يؤسس قاعدة علمية وثقافية لسببين:
• الأول اجتماعي سياسي: ويتمثل في التمزقات داخل الوطن المغربي الكبير، أو في التناحر على السلطة. واستغل الأعداء هذا الضعف سواء كانوا إسبانا أو فرنسيين في توسيع الهوة واستعمار البلاد.
• عدم تأسيس قاعدة علمية خاصة في الجزائر تنطلق أساسا من المكان لاستغلال الزمان، واستثمار الموارد البشرية، إذ لا نجد زاوية استطاعت الرقي إلى درجة الجامعة، لتكون في مستوى القرويين أو الزيتونة، أو حتى جامع القيروان؛ ليستقر بها العلماء والأدباء ليكونوا وينتجوا علما وعلماء وأدباء، ومن ثم يكون للأدب عموما مقاما رفيعا ومستوى بليغا عاليا فما أن يظهر عالم أو شاعر إلا ويجهز نفسه للسفر إلى المغرب أو المشرق وهكذا كان شأن بكر بن حماد و ابن رشيق وابن هاني والمقري، ولذا فإننا لا نستطيع أن نعثر على أديب يمثل حقا الحركة الأدبية بعد وفاة المقري إلى غاية القرن الثالث عشر للهجري، حيث برزت شخصية فذة تتمثل في "الأمير عبد القادر"، وحتى هذا الأخير ألمت به ظروف سياسية قاهرة فعصفت به المقادير وخضع للاستسلام والنفي. وفضل بعد السجن الهجرة إلى بلاد الشام. وهاجرت معه طبقة هامة من المثقفين والسياسيين والاقتصاديين. فساهموا في إثراء الحركة الثقافية والسياسية بدمشق الشام. وتركوا فراغا كبيرا داخل الجزائر، ساعد المستعمر في بث جذوره، ومحوه لكل المقاومات الحضارية. ولولا نهضة ويقظة رجال باعوا نفوسهم لله وللوطن فخاضوا ثورة عارمة على جميع الجبهات السياسية والاجتماعية والثقافية، وخاصة أولئك الذين درسوا في المدارس الفرنسية، التي كانت فرنسا تبني عليهم آمالها في التعلق بها؛ لكنهم كانوا أول في الرافضين لها وقاوموها بلغتها شعرا ونثرا. وكان للمثقفين باللغة العربية الذين وفدوا على المشرق العربي ونهلوا من منابعه، أثرا في نقل تراث الأدب العربي إلى الجزائر عند عودتهم إليها.
ومن ثم نقول كان لعنصر "الهجرة" "أثرا في التأثير وبعث الثقافة العربية الإسلامية، بل وتجديدها في الجزائر"، وما أن انتهت الحرب العالمية الأولى حتى كانت كل المؤثرات المختلفة الموارد قد فعلت فعلها في نفوس الناشئة".






توقيع : berber





الخميس 4 ديسمبر - 13:28:28
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 676
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات في الشعر الجزائري المعاصر


محاضرات في الشعر الجزائري المعاصر


اغعنم




الموضوعالأصلي : محاضرات في الشعر الجزائري المعاصر // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: فارس النجوم


توقيع : فارس النجوم








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"