منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 27 أكتوبر - 10:25:29
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 796
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: تربيــــــة علميــــــــــة الحصة : المبادلات التنفسية


تربيــــــة علميــــــــــة الحصة : المبادلات التنفسية


تربيــــــة علميــــــــــة
الحصة : المبادلات التنفسية
الوحدة : التنفس و القواعد الصحية
رقم الوحدة ( 1 ) الحصة : 01 الصفحات : 33 , 34
المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 2 )
المجال : نشاطات جسم الإنسان
الوسائل :.............................
الكفاءة المستهدفة : التعرف على المظاهر الخارجية للتنفس .

المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
التمهيد وضعية الانطلاق
مرحلة جماعية
ملاحظة الوثائق يبرز المعلم الوثائق ص (33)
1- صورة لرئة بالأشعة
2- السباحة تحت الماء و ما تتطلبه من ثاني الأوكسجين
3- أهمية التمارين الرياضية . أن يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب


التساؤلات *ما هو الفرق بين تركيب الهواء الداخل و الخارج من الرئتين و الطريق الذي يسلكه الهواء الداخل و الخارج منهما ؟
*ما هي الحركات التنفسية التي تؤمن دخول و خروج الهواء ؟
* إن سلامة الجهاز التنفسي تتطلب إتباع جملة من القواعد الصحية فما هي ؟

أن يجيب التلميذ عن الأسئلة
بناء التعلم





البحث و التقصي حول مشكل علمي









النشاط الأول

- لاحظوا الصور وعبروا عنها
الوثيقة الأولى :
مم يتركب هواء الشهيق و الزفير ؟
توفير الأدوات : شمعة , كاس , خيط مطاطي , كيس بلاستيكي , أنبوبة .
بعد وضع الشمعة مشتعلة داخل الكأس و تغطيتها بكيس بلاستيكي تخترقه أنبوبة ثم ثبته بإحكام بخيط مطاطي
انفخ بهدوء
- الوثيقة الثانية
ماذا تلاحظ ؟
- الوثيقة الثالثة
عند القيام بالنفخ على مرآة
ماذا تلاحظ عليها ؟



أن يحلل المتعلم الصور أو الرسومات و يجيب عن الأسئلة .
الأثر الكتابي - يختلف الهواء ) الشهيق) عن الهواء
( الزفير ) من حيث التركيب أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
اختبار أو توظيف المكتسبات
يطرح المعلم الأسئلة التالية :
ماذا يطرح الإنسان عند الزفير؟
و ماذا يستنشق عند الشهيق ؟ ...... أن يجيب المتعلمون عن الأسئلة اعتمادا على المكتسبات السابقة







توقيع : فارس النجوم





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية