منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الكراس اليومي مع المذكرات السنة الثانية الجيل الثاني
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قسم السنة الخامسة ابتدائي المادة:تاريخ المجال: المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تلخيص كتاب كليلة ودمنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مشكلة تتعلق بوضوع الفلسفة ووظيفتها وقيمتها المعرفية،
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الوحدة 1 – الدرس 2 : الضوء والظل والثمار
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الوحدة 1 – الدرس 2 - الضوء والظل والثمار - ص4 - ف1
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث جاهز عن كل المخترعين في العالم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مذكرات التعبير الكتابي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتابة نص قصصي حواري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير شفوي: الصحراء كانت ذات أنهار+آثار الصحراء.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث شامل عن ابن خلدون
اليوم في 9:40:08
اليوم في 9:09:50
اليوم في 8:30:04
اليوم في 8:28:01
اليوم في 7:43:09
الجمعة 17 فبراير - 11:41:59
الأربعاء 15 فبراير - 18:47:57
الأربعاء 15 فبراير - 10:38:45
الثلاثاء 14 فبراير - 7:28:14
الثلاثاء 14 فبراير - 7:25:47
الأحد 12 فبراير - 19:12:51
السبت 11 فبراير - 14:09:04
السبت 11 فبراير - 10:59:16
السبت 11 فبراير - 10:18:39
الجمعة 10 فبراير - 10:01:36
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 27 أكتوبر - 10:22:48
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 676
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: الوحدة : الهواء غاز


الوحدة : الهواء غاز


الوحدة  : الهواء غاز
رقم الوحدة    (  2  )   الحصة : 01       الصفحات : 16 , 17, 18 , 19
المـــــــدة : 45 د     رقم المجال  ( 1 )
المجال  : المــــــــــــــادة
الوسائل :.............................
الكفاءة المستهدفة : القدرة على  التعرف على مادية الهواء  من خلال خاصيتي  المرونة و الانضغاط

المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
التمهيد وضعية الانطلاق
مرحلة جماعية
ملاحظة الوثائق يبرز المعلم الوثائق ص (16)
1- فقاعات متفاوتة الحجم تتطاير
2- قارب شراعي يتحرك
3- ماذا يريد  حامد فعله ؟. أن يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب
التساؤلات *كيف أتعرف على وجود الهواء حولي ؟
*هل يمكن تغيير حجم الهواء ؟
*هل للهواء وزن ؟ أن  يجيب التلميذ عن الأسئلة
بناء التعلم





البحث و التقصي حول مشكل علمي









النشاط الأول

- لاحظوا الصور وعبروا عنها  و ميزوا بين الهواء المضغوط و الهواء المتحرك ثم دونوا الملاحظات  في الجدول أسفل الصفحة 17
الوثيقة الأولى :
بالونات مطاطية
- الوثيقة الثانية
عربة شراعية
- الوثيقة الثالثة
غواص مزود بقارورة هواء
- الوثيقة الرابعة
لعبة  الطائرة الورقية




أن يحلل المتعلم الصور أو الرسومات ثم يملأ الجدول مبينا حالة الهواء  حسب الوثائق


النشاط الثاني لاحظوا الصور و عبروا عنها
الوثيقة الأولى
خذ القارورة ثم قربها من أذنك ثم اضغط عليها   , ماذا تسمع ؟
الوثيقة الثانية
خذ الكأس الذي يظهر فارغا
اقلبه بشكل عمودي على فوهته ثم ادخله في إناء مملوء بالماء
اجعل الكأس يميل قليلا   , ماذا تلاحظ و ماذا تستنتج ؟

أن يجيب المتعلم على الأسئلة من خلال ما تقدمه الوثائق
النشاط الثالث
( المرحلة الأولى) لاحظ جيدا الوثيقة الأولى ص19
خذ عدة لعب مطاطية مختلفة الأشكال
اضغط الهواء داخل كل منها
هل للهواء شكل محدد ؟؟
لاحظ الوثيقة الثانية
ماذا تلاحظ  و ماذا تستنتج من الوثيقتين ؟
أن يجيب المتعلم على الأسئلة من خلال ما تقدمه الوثائق ثم المقارنة بين الصورتين
الأثر الكتابي - يشغل الهواء الحيز الذي يعطى له فهو مرن و قابل للانضغاط أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها
اختبار  أو توظيف المكتسبات يختار المعلم صورا مختلفة  ثم يطالب بالتمييز بين الهواء المتحرك و الهواء المضغوط
أن يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة
رقم الوثيقة 1 2 3 4
حالة الهواء




الموضوعالأصلي : الوحدة : الهواء غاز // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: فارس النجوم


توقيع : فارس النجوم





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"