منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
الأحد 26 فبراير - 22:06:39
الأحد 26 فبراير - 22:04:55
الأحد 26 فبراير - 17:25:45
الأحد 26 فبراير - 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 19 أكتوبر - 22:51:36
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15114
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رسم المسارات


رسم المسارات


رسم المسارات




كفاءة المجال: يوظف مفهومي السرعة والمسار لوصف بعض الحركات من الحياة اليومية.




مؤشرات الكفاءة: يرسم مسار نقطة من جسم في حالة حركة  انسحابية  ، دورانية، انسحابية

دورانية.






الحركة الانسحابية:




التجربة الأولى:



  • نحدث ثلاثة ثقوب على ورق مقوى ندخل منها رؤوس أقلام.



  • نلصق ورقة بيضاء على لوحة خشبية ملساء ونضع فوقها مسطرة.



  • نضع الورق المقوى بمحاذاة المسطرة كما يوضحه الشكل 1



  • نثبت الأقلام بشكل عمودي على الورقة التي نسحبها بشكل مستقيم.




الملاحظة: النقاط الثلاثة ترسم مسارا مستقيما.




النتيجة: عندما ينسحب جسم وفق خط مستقيم فإن مسارات كل نقاطه تكون مستقيمة.































التجربة الثانية:

نستعمل نفس الأدوات السابقة لكن بتثبيت الورق المقوى بخيطين لهما نفس الطول يتدليان وهما مشدودان

ومتوازيان عند سحب الوق المقوى.









الملاحظة: نلاحظ أن مسارات النقاط الثلاثة متماثلة وهي ذات شكل منحني.




النتيجة: نقول عن جسم صلب أنه يتحرك حركة انسحابية إذا كانت مسارات كل نقاطه متماثلة.

 

 


 

 2- الحركة الدورانية:




التجربة الثالثة: نحضر الورق مقوى المثقوب الذي استعملناه في التجربتين السابقتين ثم نثبته كما يوضحه


الشكل المقابل.

ندير الورقة في الاتجاه المشار إليه.









الملاحظة:


  • شكل مسار كل نقطة من النقاط دائري.



  • الدوائر الممثلة لمسارات النقاط الثلاثة غير متطابقة.



  •   نقطة تثبيت الورق المقوى تمثل مركزا لهذه الدوائر.







النتيجة:



  • تتحرك كل نقطة من جسم صلب في حالة دوران حركة مسارهاعبارة عن دوائر لكنها غير متماثلة.



  • أثناء دوران جسم صلب فإن كل نقطة منه لها مسار دائري إلا المركز.





3- علاقة المرجع بالمسار:




التجربة الرابعة:

نحضر قرصا من ورق مقوى به ثقبان و نثبته بعد ذلك من مركزه.

ندير القرص من مركزه ثم نرسم مساري النقطتين الحمراء و الصفراء








النتيجة:



  • نقول عن جسم صلب في مرجع معين أنه يدور إذا كانت كل نقاطه لها مسار دائري.


نستعمل نفس القرص السابق دون تثبيته بل نجعله يتدحرج على حافة مسطرة أفقية ثم نرسم مساري

النقطتين.









الملاحظة: نلاحظ أن شكل المسارين منحني ويختلف عن مساري النقطتين في التجربة السايقة.( المرجع


هنا هو المسطرة).




النتيجة: يختلف شكل المسار باختلاف المرجع الذي ننسب إليه الحركة.




الموضوعالأصلي : رسم المسارات // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"