منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
بحث حول الادب في العصر الاموي
الموضوع الخامس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
الموضوع الثالث المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
الموضوع الأول المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
ساعتان قبل الامتحان - جبر 3ع ت1 - إعداد مشترك أ محمد عبده - عبدالفتاح جمعه.jpg
المراجعه النهائيه للصف الثالث الاعدادي حساب المثلثات والهندسه
المراجعه النهائيه للصف الثالث الاعدادي الجبر والاحصاء الترم الاول
Grade 6 .. Final Revision in math First Term 2017 - 2018
نماذج دراسات بالاجابات للاول اعدادي الفصل الاول
مراجعة نهائية فى الهندسة للصف الأول الثانوى
اليوم في 17:13:56
أمس في 20:48:43
أمس في 20:47:30
أمس في 20:45:30
أمس في 20:43:37
أمس في 18:49:09
أمس في 16:56:53
السبت 13 يناير - 20:39:55
السبت 13 يناير - 20:36:56
السبت 13 يناير - 20:27:52
السبت 13 يناير - 20:21:14
السبت 13 يناير - 19:43:14
berber
berber
berber
berber
berber
berber
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الجمعة 10 أكتوبر - 9:57:07
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17694
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: تحول فيزيائي أو تحول كيميائي:


تحول فيزيائي أو تحول كيميائي:


تحول فيزيائي أو تحول كيميائي:
النشاط (1): سحق السكر
الأدوات: مهراس، قطع سكر.
البروتوكول التجريبي: ضع قطعا من السكر في مهراس(هاون) ثم قم بسحقها.
ماذا تلاحظ(يحذث لقطعة السكر)؟تحول قطعة السكر الى مسحوق.
هل اختفى السكر أم بقي؟ بقي.
مالذي تغير؟ تغير الشكل المنتظم للسكر.
ماذا نستنتج؟
الإستنتاج: ◄ التحول الذي يحدث لقطع السكر (تغير الشكل) هو تحول فيزيائي

النشاط (2): انحلال السكر.
الأدوات: بيشر، ماء، سكر، ملعقة.
البروتوكول التجريبي: ضع كمية من السكرفي بيشربه ماء وأخلط المزيج جيداحتى تحصل على محلول مائي.
تذوق الآن المحلول؟طعمه حلو.
هل اختفى السكر أم بقي؟بقي
ما الذي تغير؟انحل السكر في الماء.
هل يمكن استرجاع السكرمرة أخرى و كيف؟بسخين المحلول.
ماذا تستنتج؟
الإستنتاج: ◄ انحلال السكرفي الماء هو تحول فيزيائي

النشاط (3): انصهار الجليد.
الأدوات: بيشر، قطع من الجليد.
البروتوكول التجريبي: ضع قطعا من الجليد في بيشر وأتركها لفترة زمنية.
ماذا تلاحظ(يحذث للجليد)؟انصهار الجليد.
ما الذي تغير؟ تحول الجليد( ماء صلب) الى ماء (سائل).
ماذا تستنتج؟
الإستنتاج: ◄ التحول الذي يحدث لقطع الجليد (تغير الحالة الفيزيائية) هو تحول فيزيائي

النشاط (4): التفكك الحراري للسكر.
الأدوات: سكر، ملعقة ، موقد بنزن.
البروتوكول التجريبي: ضع قليلا من السكر في ملعقة و سخنها على نار هادئة .
ماذا تلاحظ(يحذث للسكر)؟انصهارثم و تفكك السكر.
مالون المادة الناتجة؟ بنية اللون.
ما الذي تغير؟ تحول السكر الى كراميل ( مادة جديدة مختلفة)
ماذا تستنتج؟
الإستنتاج: ◄ التفكك الحراري للسكر هو تحول كيميائي.
النشاط (5): احتراق الشمعة في الهواء.
الأدوات: شمعة ، صحن، كأس ، قداحة(ولاعة)..
البروتوكول التجريبي: ثبت الشمعة على الصحن ثم أشعل فتيلها؟
ماهي أجزاء الشمع؟ الفتيلة و مادة الشمع.
ماذا تلاحظ؟احتراق الفتيلة و انصهار مادة الشمع.
ضع الآن الكأس أعلى الشمعة ببضع سم ماذا تلاحظ على جدران الكأس؟تشكل بخارالماء.
مررقاعدة الكأس داخل الشعلة عددا من المرات. ماذا تلاحظ؟تشكل مادة سوداء الفحم.
ماذا تستنتج؟

الإستنتاج: ◄ انصهار مادة الشمع هو تحول فيزيائي بينما احتراق الفتيلة هو تحول كيميائي.


النشاط (6): تأثير الخل على بيكربونات الصوديوم.
الأدوات: قارورة ، سدادة ، سحاحة ، أنبوب انطلاق ، كأس ذو قدم ،
ماء الكلس ، خل .
البروتوكول التجريبي: ضع قليلا من بيكربونات في القارورة
ثم صب عليها قطرات من الخل وضع ماء الكلس في الكأس.
ماذا تلاحظ؟ فوران و انطلاق غازأدى الى تعكر
ماء الكلس .
ماذا تستنتج؟


الإستنتاج: ◄ ان تفاعل بيكربونات مع الخل نتج عنه مواد جديدة
إذن هو تحول كيميائي.


النشاط (7): التحليل الكهربائي للماء.
الأدوات: مولد ، معدلة ، وعا التحليل ، أنبوبي اختبار ، ماء مقطر ،
هيدروكسيد الصوديوم .
البروتوكول التجريبي: ضع الماء + قليلا من هيدروكسيد في
وعاء التحليل ثم انكس أنبوبي الإختبار مملؤين بالماء فوق
المسريين ، ثم وصل الوعاء بالدارة الكهربائية كما بالشكل ؟
ماذا تلاحظ؟انطلاق غازات متفاوتة من المسريين .
مالذي تغير؟ تحلل(تجزأ) بفعل التيار الماء الى مركباته
الأصلية(هيدروجين و أكسجين)
ماذا تستنتج؟


الإستنتاج: ◄ التحليل الكهربائي للماءهو تحول كيميائي.













الموضوعالأصلي : تحول فيزيائي أو تحول كيميائي: // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





السبت 15 نوفمبر - 15:39:05
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17694
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: تحول فيزيائي أو تحول كيميائي:


تحول فيزيائي أو تحول كيميائي:


بالتوفيق




الموضوعالأصلي : تحول فيزيائي أو تحول كيميائي: // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber



_________________






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية