منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التربية المدنية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التربية المدنية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تصحيح مقترح لموضوع اللغة الأمازيغية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الأمازيغية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
اليوم في 12:30:01
اليوم في 12:29:07
اليوم في 12:26:36
اليوم في 12:26:07
اليوم في 12:22:45
اليوم في 12:22:07
اليوم في 12:05:05
اليوم في 11:53:32
اليوم في 11:50:06
اليوم في 11:48:57
اليوم في 11:48:22
اليوم في 11:45:47
اليوم في 11:45:05
أمس في 18:49:15
أمس في 18:46:59
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الخميس 9 أكتوبر - 23:09:53
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14930
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: تحضير نص الحاكم بأعوانه .


تحضير نص الحاكم بأعوانه .


تحضير نص الحاكم بأعوانه .

تلخيص النص :

عرف عن الاسد انه ملك الغابة والحيوانات اضافة الى هيبته ووقاره بين اعوانه ، وذات يوم توفي وزيره فاتخذ في قرار مفاجئ تعين الحمار وزيرا له ، فكان لهذا القرار الاثر السلبي في ردت فعل رعيته من الحيوانات .
بعد مضي حوالي شهرا من قرار التعيين المخيب بدأت بوادر الفشل وهيبة المملكة في الانهيار وعمت الفوضى لتنتشر الى باقي الحيوانات الاخرى فما كان من القرد الا ان ينفرد بملك الغابة وتذكيره بقراره الخاطئ ونتائجه الوخيمة ناصحا اياه أن تكون لقراراته بعد النظر والدقة في تسيير شؤون الحيوانا والغابة حينها علم الاسد أنه فقد قدرته وبطشه وهيبته على الحيوانات حتى اصبح راي الرعية فيه كرأي باقي الحيوانات في الحمار .

المغزى العام :

ينسى الناس السرعة التي انجزت بها عملك ولكنهم يتذكرون نوعية العمل الذي انجزته .

الفكرة العامة :

النتائج الوخيمة التي نتجت عن اتخاذ الاسد لقراره الخاطئ .وعدم بعد نظره .

الافكار الاساسية :

01 - وفاة وزير الاسد وتعيين خلفا له .
02 - القرار الخاطئ الذي اتخذه الاسد في تعيين وزيره واستهزاء باقي الحيوانات به .
03 - قصر نظر الاسد في اتخاذ قراراته وضعف هيبته وملكه.

فهم النص :

01 - لم يكرر الشاعر ........................التي تحملها ؟

- العبارة التي تدل على معاني الليث في البيت الثالث هي : (يادامي الاظفار .) نعم استعمل عبارت اخرى للدلالة على اسم الليث : البيت 13 في قوله اين اقتداري وبطشي ، وهيبتي واعتباري ، وفي البيت 15 : ياعالي الجاه فينا ...

02 - مالمعنى الذي تحمله كلمة طارت في البيت السابع ؟
المعنى الذي تحمله كلمة طارت في البيت السابع : هي الاستهزاء والسخرية .

03 - صور الشاعر .......................المشهد ؟
المقصود هنا في هذين البيتين : الفوضى وعدم مبالات باقي الحيوانات بالاسد واستصغار هيبته ووقاره .
04 - ماهوالمغزى الذي نستخلصه من هذه القصيدة ؟ وما هو وجه الغرابة فيها ؟
المغزى الذي نستخلصه من هه القصيدة هو ان قصر النظر في اتخاذ القرارات الصائبة يؤدي الى ما لا يحمد عقباه وتنتج عنه نتائج وخيمة .
وجه الغرابة فيها هو ان الاسد عرف عنه القوة والبطش الا انه اتخذ قرارا غير صائب يدل على ضعف في شخصيته رغم قوته وجبروته .

انتهى بحمد الله واتمنى ان ينال هذا الشرح الوافي رضاكم ودعواتكم أن يحفظ الله والديا ان شاء الله .
الافكار الاساسية :

01 - وفاة وزير الاسد وتعيين خلفا له .
02 - القرار الخاطئ الذي اتخذه الاسد في تعيين وزيره واستهزاء باقي الحيوانات به .
03 - قصر نظر الاسد في اتخاذ قراراته وضعف هيبته وملكه.

فهم النص :

01 - لم يكرر الشاعر ........................التي تحملها ؟

- العبارة التي تدل على معاني الليث في البيت الثالث هي : (يادامي الاظفار .) نعم استعمل عبارت اخرى للدلالة على اسم الليث : البيت 13 في قوله اين اقتداري وبطشي ، وهيبتي واعتباري ، وفي البيت 15 : ياعالي الجاه فينا ...

02 - مالمعنى الذي تحمله كلمة طارت في البيت السابع ؟
المعنى الذي تحمله كلمة طارت في البيت السابع : هي الاستهزاء والسخرية .

03 - صور الشاعر .......................المشهد ؟
المقصود هنا في هذين البيتين : الفوضى وعدم مبالات باقي الحيوانات بالاسد واستصغار هيبته ووقاره .
04 - ماهوالمغزى الذي نستخلصه من هذه القصيدة ؟ وما هو وجه الغرابة فيها ؟
المغزى الذي نستخلصه من هه القصيدة هو ان قصر النظر في اتخاذ القرارات الصائبة يؤدي الى ما لا يحمد عقباه وتنتج عنه نتائج وخيمة .
وجه الغرابة فيها هو ان الاسد عرف عنه القوة والبطش الا انه اتخذ قرارا غير صائب يدل على ضعف في شخصيته رغم قوته وجبروته .

انتهى بحمد الله واتمنى ان ينال هذا الشرح الوافي رضاكم ودعواتكم أن يحفظ الله والديا ان شاء الله .[/size]




الموضوعالأصلي : تحضير نص الحاكم بأعوانه . // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"