منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك sujet 4AM maths 1er trimestre :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التربية الاسلامية شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس الكسب غير المشروع السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
أمس في 17:25:15
أمس في 12:02:55
أمس في 12:00:45
أمس في 8:57:00
أمس في 0:12:07
أمس في 0:08:04
السبت 3 ديسمبر - 22:16:39
السبت 3 ديسمبر - 22:00:44
السبت 3 ديسمبر - 21:20:54
السبت 3 ديسمبر - 21:19:27
السبت 3 ديسمبر - 20:48:50
السبت 3 ديسمبر - 20:48:30
السبت 3 ديسمبر - 19:47:01
السبت 3 ديسمبر - 19:04:18
السبت 3 ديسمبر - 19:00:32
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي :: مناهج دولة مصر

شاطر

الإثنين 6 أكتوبر - 13:01:29
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1419
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
مُساهمةموضوع: العدل ( للدكتور طه حسين ) نثر


العدل ( للدكتور طه حسين ) نثر


العدل ( للدكتور طه حسين ) نثر

( القاعدة الأساسية التي يقوم عليها نظام الحكم السليم هي تحقيق العدل المطلق بين الناس فلا تفرقة بين سيد و مسود أو بين غني و فقير أو بين قوي و ضعيف فالناس جميعا سواء كأسنان المشط لا يمتاز بعضهم علي بعض ولا يستعلى بعضهم علي بعض ..هذا عن العدل السياسي ,فأذا قصدنا إلي العدل الاجتماعي ..
فإنه يجعل الناس سواء أمام الثمرات التي قدر للناس أن يعيشوا عليها ,و تحقيق هذا العدل ينتهي بالناس إلي اطمئنان لا يشوبه قلق و رضا لا يشوبه سخط وآمن لا يشوبه خوف ...
وما زالت الانسانية المعاصرة تحاول تحقيق ذلك النظام القويم الذي يضمن للناس
الحرية و العدل جميعا . وهذا النظام القويم هو الذي تدعوإليه جميع الرسل و الانبياء)
..................................................................................................
التعريف بالأديب :
نص العدل للدكتورطه حسين عميد الادب العربي ولد بمحافظةالمنيا التحق بالازهر ثم بالجامعة الاهلية ثم عمل استاذا للغة العربية في كلية الآداب ومن أهم مؤلفاته :
الأيام – الوعد الحق – علي هامش السيرة – حديث الاربعاء – دعاء الكروان –
حافظ و شوقي – المعذبون في الأرض )
...................................................................................................
العدل أساس الملك مقولة تتناقلها الالسن وهي أساس الحكم السليم فهي التي تجعل
جميع الناس تعيش في أطمئنان ورضا و به ينطلق الجميع أمنا مطمئنا فيعمل جاهدا من أجل نفسه ووطنه وهو أساس الحكم السليم الذي تنشده الأديان جميعها )
.................................................................................................. ( القاعدة الأساسية التي يقوم عليها نظام الحكم السليم هي تحقيق العدل المطلق بين الناس فلا تفرقة بين سيد و مسود أو بين غني و فقير أو بين قوي و ضعيف فالناس جميعا سواء كأسنان المشط لا يمتاز بعضهم علي بعض ولا يستعلى بعضهم علي بعض . أ- هذا عن العدل السياسي )
................................................................................................
اللغويات :
القاعدة : اساس البناء ج قواعد
الحكم : المراد بها تصريف أمور الحكم في الدولة ج أحكام
المطلق : الحر الغير مقيد
سيد : حاكم ج سادة - أسياد × مسود
مسود : محكوم ×سيد
سواء : متساون ج أسواء لايمتاز : لا يتفضل - لا يستعلى : لا يرتفع
.......................................................................................................
الشرح :
يقول الكاتب أن نظام الحكم السليم يقوم أساسا علي ارساء مبدأ العدل و الذي يتحقق بالآتي :
المساواة بين الجميع حاكماا أم محكوما فيجب المساواة بينهم في الحقوق و الواجبات فلا فرق بين حاكما أو محكوما او بين غنيا و فقيرا قويا و ضعيفا فالكل سواء أمام القانون لا يتميز بعضهم علي بعض ولا يرتفع و يستعلي بعضهم علي بعض )
.............................................................................................
مظاهر الجمال :
القاعدة الاساسية التي يقوم عليها نظام الحكم :
تعبير يتصور نظام الحكم بناء و العدل أساس هذا البناء وهذا يوحي بأهمية العدل في حياة الشعوب
الحكم السليم : تعبير يوحي باعتدال و استقامة الحكم
العدل المطلق : تعبير يوحي بنزاهة الحكم و بعده عن الميل أو الانحياز
سيد – مسود – غني- فقير حاكم – محكوم قوي – ضعيف :
تضاد يفيد الشمول و العموم بين جميع الناس
الناس جميعا سواء كأسنان المشط :صورة جميلة تؤكد المساوااة بين الناس في الحقوق والواجبات و تُظهر ثقافة الكاتب الدينية فهو متأثر بقول الرسول صلي الله عليه و سلم ( الناس سواسية كاسنان المشط
لا يمتاز بعضهم علي بعض و لا يستعلي بعضهم علي بعض :
تفسير لما قبله
وهناك جرس موسيقي نابع من التوازن بين العبارات ( بعضهم من بعض بعضهم علي بعض )
................................................................................................

ب- قصدنا إلي العدل الاجتماعي ..
فإنه يجعل الناس سواء أمام الثمرات التي قدر للناس أن يعيشوا عليها ,و تحقيق هذا العدل ينتهي بالناس إلي اطمئنان لا يشوبه قلق و رضا لا يشوبه سخط وآمن لا
اللغويات :
العدل الاجتماعي :العدل في توزيع فرص العيش بين جميع الناس
قصدنا : اتجهنا و توجهنا
الثمرات :يقصد بها موارد الدولة ( زراعية – صناعية – تجارية .....الخ )
ينتهي : يفرغ و يؤدي و يوصل
اطمئنان : استقرار
يشوبه : يخالطه
قلق : توتر و اضطراب
سخط: غضب و عدم رضا
الشرح " :
( يوضح الكاتب الطريق إ لي العدل اللجتماعي وهو ذلك العدل الذي يتساوي فيه الناس في نيل فرص العيش الكل حسب امكانياته و قدراته فلا يستولى البعض علي كل شيءبغير وجه حق و هنا تقع الصراعات بين الناس ويسود الصراعات بين الناس
والذي يمنع ذلك هو تحقيق العدل الاجتماعي بين الناس فهو الذيل الرضا و الامن يسود بدلا من القلق و الخوف )
...................................................................................................
مظاهر الجمال :
يجعل الناسسواء أمام الثمرات التي قدر للناس أن يعيشوا عليها :
عبارة توضح و تبين معني العدل الاجتماعي
الثمرات التي قُدر للناس أن يعيشوا عليها :
تعبير يبين و يصور دخل الدولة من عمل ابنائها بالثمرات التي تخرجها الأرض وهذا يدل علي أهمية العمل في تقدم الأمم
اطمئنان لايشوبه قلق – رضا لا يشوبه سخط – أمن لا يشوبه خوف :
العبارات السابقة تضاد يوضح المعنى وبينهم ترادف معنوي أفاد الأمن و الاستقرار
اطمئنان – رضا- أمن : نكرات للتعظيم
قلق – سخط – أمن : نكرة للتهوين و التقليل
.....................................................................................................



ج‌- النظام القويم الذي تدعو إليه الرسل

وما زالت الانسانية المعاصرة تحاول تحقيق ذلك النظام القويم. وهذا النظام القويم هو الذي تدعوإليه جميع الرسل
...............................................................................
اللغويات :
القويم : المعتدل ,المستقيم ج قِوام
يضمن : يحفظ و يكفل × يهدر و يضيع
.......................................................................................................
الشرح :
وتحاول جميع الشعوب المعاصرة الآن تحقيق نظام مثالي انساني نبنيا علي مبدئين الحرية و العدل و احترام أدامية الانسان وهذا النظام هو ما دعت إليه الرسالات السماوية التي جاءت لتدعو إلي الخير للأنسان و أمر الله الرسل بتبليغة للبشر
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
مظاهر الجمال :
وما زالت الانسانية المعاصرة تحاول : تعبير يفيد الاستمرار في المحاولة للوصول إلي النظام القويم
ذلك النظام القويم : اسم الشارة ذلك أفاد التعظيم و لفظ القويم توحي بالاعتدال و الاستقامة و النزاهة
الذي يضمن للناس الحرية و العدل جميعا :هنا يقص القائمين علي النظام و الحكم لأنهم من يملكون مقاليد الأمور
وهذا النظام القويم هو الذي تدعوإليه جميع الرسل: تعبير يوحي بعظمة النظام و مثاليته وقدم محاولات تحقيقيه .
التقويم :
1- ما القاعدة الاساسية لنظام الحكم السليم ؟
2- متي تتوفي الحرية للمواطنين ؟
3- كيف يتم العدل المطلق ؟ متي يصبح العدل غير مطلق؟
4- ما معني العدل السياسي ؟
5- الناس سواسية كأسنان المشط ما الجمال فيها ؟
6- ما الغاية التي يهدف إليها العدل السياسي ؟
7- الثمرات التي قدر للناس أن يعيشوا عليها . ما الجمال في هذا
8- ما المقصود بالانسانية المعاصرة و؟ و ماذا تهدف ؟
9- ما الذي تهدف إليه رسالات الرسل و الانبياء ؟
10- متي نحكم علي أي نظام بأنه قويم ؟







الموضوعالأصلي : العدل ( للدكتور طه حسين ) نثر // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: محمد12


توقيع : محمد12








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"