منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن مكتبة الاسكندرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ][منتديات جواهر ستار][
شارك اصدقائك شارك اصدقائك :هل الإدراك يخضع لعوامل ذاتية أم موضوعية ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص هل تغني الانترنيت عن المكتبة للسنة الثالثة 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطور فنون النثر فى العصر الحديث:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حضيرات جميع دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - المحور : دور الإعلام في المجتمع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص الشعب الصيني للسنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2015
اليوم في 8:45:54
أمس في 22:28:49
أمس في 22:28:15
أمس في 22:27:38
أمس في 22:27:09
أمس في 22:23:26
أمس في 22:18:01
أمس في 22:17:37
أمس في 22:17:12
أمس في 22:11:50
أمس في 22:11:23
أمس في 22:10:23
أمس في 22:03:31
أمس في 22:02:32
أمس في 22:01:54
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي :: مناهج دولة مصر

شاطر

الإثنين 6 أكتوبر - 13:00:49
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1419
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
مُساهمةموضوع: الحرية ( لأبي القاسم الشابي )


الحرية ( لأبي القاسم الشابي )


الحرية ( لأبي القاسم الشابي )

1- خُلقت طليقا كطيف النسيم و حرا كنور الضحي في سماه
2-و تمرح بين ورودالصباح و تنعم بالنور أني تـــــراه
3-كذا صاغك الله يابن الوجود و القتك في الكوم هذه الحياة
وتسكت في النفس صوت الحياة القوي إذا ما تغني صــــــداه
و تطبق أجفانك النيرات عن الفجر و الفجر عذب ضياه
اتخشي نشيد السماء الجميل أترهب نور الفضا في ضحــاه
الا انهض و سر في سبيل الحياة فمن نام لم تنتظره الحـــــياة
و لا تخشى شيئا وراء التلاع فما ثم إلا الضــحي في صباه
و إلا ربيع الوجود الغرير يطرز بالورد ضــــــافي رداه
و إلا أريج الورود الصباح ورقص الأشعة بين الميــــــــاة
وإلا حمام المروج الانيق يغرد منطـــــلقا في غــــنـــاه
إلي النور فالنور عذب جميل إلي النور فالنور ظـــــــل الاله
...............................................................................................
التعريف بالشاعر :
هو ابو القاسم الشابي ولد بقرية شابية بتونس 1908 و تلقي تعليمه بجامع الزيتونة و توفي سنة 1934 وله ديوان مطبوع هو (أغاني الحياة )
.......................................................................................ز
خلق الله جميع الناس احرارا ليستمتعوا بجمال الحياة التي وهبها الله لهم دون قيد أو شرط إلا المحافظة عليها وهنا يقرر أبو القاسم أن الحرية منحة من عندالاله ويعيب الشاعر علي الانسان تخليه عنها أو التفريط فيها .
.......................................................................................
الآبيات من (1:4)
اللغويات :
خلقت : أُنشئت من العدم
طليقا : حرا × مقيدا مكبلا ج طلقاء
طيف : خيال ج أطياف
النسيم : الريح الرقيقة ج أنسام – نسائم
تغرد : تشدو × تنوح اندفعت : اتجهت
وحي : الهم ج وُحُي
تمرح : تنطلق
تنعم : تسعد و تستمتع × تشقى تمل و تسأم
أنى تراه : في أي وقت ومكان
ابن الوجود: الانسان
ألقتك : قذفتك و طرحتك × ابقتك
.....................................................................................................
الشرح :
يقول الشاعر لقد خلق الله الانسان حرا طليقا بلا حاجز أو سد يمنعه من مشاهدة و رؤية النور الذي ينتشر في كل مكان في حرية .فأنت كانسيم وكالنور الذي ينتشر دون حاجزأو قيد يعوقه .
ولقد منحك الله هذا الكون الجميل بكل ما فيه من اتساع لتنطلق فيه شاديا كالطير الذي يعبر عن سعادته بالشدو.
و تملأ الفرحة والسعادة نفسك وأنت تتجول بين الأزهار الجميلة وتستمتع بنور الحرية أين اتجهت .
هكذا خُلقت يا ابن الطبيعة حرا منطلقا حاملا معك الحرية مستمتعا بها أنت ومن حولك .
.......................................................................................................مظاهر الجمال :
خُلقت طليقا : بني الفعل للمجهول للعلم بالفاعل و تعبير يفيد أن الحرية منحة ألاهية
كطيف النسيم : صور الانسان الحر بطيف النسيم في انطلاقه و حريته ورقته
كنور الضحي في سماه : صور لانسان الحر بالنور المنطلق في سرعته
تغرد كالطير : تصوير للانسان الحر بالطير في انطلاقه وهو دليل علي الحريةجمالها
أين اندفعت : تعبير يدل علي الحرية فيالانطلاق بلا قيد أو حاجز يمنعه
تغرد – تشدو : ترادف للتأكيد علي السعادة و المضارع للتجدد و استحار الصورة
تمرح بين ورورد الصباح : تعبير يدل علي السعادة و البهجة
تنعم بالنور أني تراه : دليلا علي كُره الانسان للظلام و حبه الفطري للنور الذي يتحرك فيه بحرية كاملة غير مقيدا و المضارع للتجدد و لاستمرار
كذا صاغك الله يابن الوجود : صاغك تعبير جميل مناسبا وهو يدل علي ابداع الله لأن الصياغة لا تكون لإلا فيالشيء النفيس والانسان أغلي ما في الكون
يا ابن الوجود : تعبير يدل علي ارتباط الانسان بالطبيعة منذ الخليقة ( يعاب علي الشاعر لفظ ( ألقتك ) لأنه غير مناسب فالالقاء لا يكون إلا في الشيء الفاسد فقط أو التالف الغير مرغوب فيه و الأفضل وضعتك- سوَتك فهي أفضل )
..................................................................................................
الآبيات من (5-Cool
اللغويات :
مالك : عجبا لك وهو استفهام
ترضي : تقبل × ترفض
ذل : هوان × عزة
القيود : م غل
تحني : تخفض – تطأ طأ – كبلوك : قيدوك
الجباه : ج أجبن – أجبنة – جبن وهي مقدمة الرأس
تسكت : تكتم × تخرج
صداه : هو ترديد الصوت ج أصداء
تطبق أجفانك : تغمض غطاء عينك م جفن
النيِِرات : المشرقات الجميلات م نيرة
الفجر : الحرية – أتخشى : اترهب و تخاف
.................................................................................................
الشرح "
يقول الشاعر عجبا لك ايها الانسان لماذا تقبل علي نفسك الخضوع و الذل لمن يسلبك حريتك و يقيدك ؟
و كيف تمنع عن نفسك الاستمتاع بجمال الحرية و ما في الدنيا من جمال خُلق لك
و لماذا تغمض و تغلق عينك و تمنعها من رؤية نور الفجر و التمتع بجمال الحرية حولها ؟
لقد منحك و اعطاك الله الحرية فلماذا تخشي غيره و تخاف من ترديد نشيد الحرية الذي تعزفه الطبيعة ؟
......................................................................................................
مظاهر الجمال :
فمالك : استفهام للتعجب و قصد به التوبيخ و التأنيب
ذل القيود : تعبير يدل علي الخضوع و الاستسلام للقيد في ذل و هوان
تحني الجباه : تعبير مرادف لذل القيود
من كبلوك: يقصد المستعمر الذي يسلب الشعوب حريتها وهو للتنفير من المستعمر
تسكت في النفس صوت الحياة : تعبير يدل علي أن الرضي بالذل كالموت الذي يكتم الانفاس وهو يعبر عن شدة الظلم .
تطبق أجفانك النيرات : دليل علي الرض بالذل و العبودية و كلمة النيرات تدل علي أن العين خُلقت سليمة لتري النور و تستمتع به .
عن الفجر : صور الحرية بالفجر الذي يمحو و يذيل الظلام
الفجر عذب ضياه : تصوير للفجر بعين ماء صافية عذب للدلالة عل يجمل و نقاء الحريية
أتخشى _ أترضى : استفهامان للتوبيخ
نور الفضا : تعبير يتخيل أن الحرية نورا ينتشر في الفضاء الواسع ليستمتع به الناس ....................................................................................................
الآبيات ( 9-14 )
اللغويات :
ألا : حرف للاستفتاح و التنبيه
انهض : استيقظ و فق من غفلتك
سبيل : طريق ج سبل
نام : تأخر و تخلف و تكاسل
التلاع : المرتفعات ة يقصج بها العقبات م تلعة
ثم : ظرف زمان و معناها هنا
الغرير : الجميل الناعم ج غرائر
يطرز " يزين و يجمل × يقبح
ضافي رداه : ثوبه الفضفاض الواسع ج أردية
أريج : ج أرائج وهي رائحة الزهور الذكية
الصِباح : الصابحة الجميلة م صبيحة
رقص الاشعة : تموجها و تمايلها
المروج : الأرض الخضراء المزينة بالخضرة م مرج
الأنيق : الجميل × القبيح
منطلقا × متحررا
......................................................................................................
الشرح " : يقدم الشاعر نصائحه للإنسان بأن ينفض الكسل و الاستسلام و ينهض ليسترد حريته المسلوبة و ينطلق بها مستمتعا لأن المتكاسل المتأخر تسير الحياة و تتركه مكانة في ذل وهوان
وينصحه بألا يخا ف من من الحواجز و الموانع فعليه عبورها و التغلب عليها
و سوف ينعم بجمال الحرية فما وراء هذه العقبات إلا الربيع الجميل المنتشر في الحدائق و الرياض
وسوف ينعم برائحة الورد الذكية و انعكاس الاشعة الذهبية علب صفحات المياة
وحمام الحدائق الغناء و هو يغرد سعيدا بحريته
و في النهاية يدعو الانسان إلي الانطلاق إلي الحرية الجميلة التي هي نور يزين الكون لأنها منحة و عطية من الإله الذي خلق الكون و ما فيه .
..................................................................................................
مظاهر الجمال :
ألا : أداة استفتاح للتبية لأهمية ما بعدها
انهض و سر : أمر للنصح و الارشاد
من نام لم تنتظره الحياة : تعليل و تبرير لما قبله وفيه تصوير لمن يتكاسل يتباطأ بالنائم الغافل الذي يسير قطار الركب و التقدم و لا ينتظره
انهض – نام : مقابلة تةضح المعني و تؤكدة
لا تخشى : نهي للنصح و الارشاد و للاغراء باقتحام المصاعب طلبا للحرية
وراء التلاع : تعبير فيه تصوير للصعاب بالمرتفعات العالية و يقصد به الموانع و الحواجز التي تعوق و تمنع الحرية
الضحي في صباه : تصوير للحرية بالضحي الساطع في بداية النهار
ربيع الوجود : تعبير جميل تخيل أن الحرية ربيعا جميلا يسعد الانسان بجماله
يطرز بالورد ضافي رداه : تخيل أن الربيع فنانا يزين و يطرز الارض بالورود
ضافي رداه : تصوير للارض برداء مزين و الربيع يرتدي هذا الثوب
أريج الورود الصِباح : تصوير للحرية بورد جميل طيب الرائحة
رقص الأشعة بين المياة : صور الشعة بفتة رقيقة تتمايل وهي توحي بالسعادة
حمام المروج الانيق : تصوير للحمام بالانسان الذي يغرد سعيدا
الأنيق توحي : بالجمال و البهجة
منطلقا : لفظة تفيد معني التحرر
إلي النور :تصوير للحرية بالنور
النور عذب : تصوير للنور بعين ماء صافية
النور ظل الاله : تبرير و تعليل للدعوات السابقة للتحرر و التمتع بجمال الطبيعة و يدل علي قدسية الحرية لأنها منحة إلهية
وتكرار النور : للاطمئنان .
......................................................................
التقويم :
س1- من الذي يخاطبه الشاعر و لماذا ؟
س2- مما يتعجب الشاعر و ما الذي يستنكره ؟
س3- كيف أقام الشاعر الدليل علي ان الحرية لا تعرف الحواجز أو الموانع ؟
س4- ( و ألقتك في الكون هذي الحياة ) ما رأيك في التعبير السابق
س5- ( و تطبق أجفانك النيرات ) ما قيمة وصف الاجفان بالنيرات
و ما الرسالة التي يريد الشاعر أن يوججها في هذا التعبير ؟
س6- علي الانسان أن يقتحم الصعاب ليفوز بحريته .وضح ذلك
س7- ما المقصود بنشيد السماء ؟ و ما دلالة ذلك ؟
..........................................................................................................
خلقت طليقا كطيف النسيم وحرا كنور الضحا في سماه
تغرد كالطير أين اندفعت وتشدو بما شاء وحي الإلـــه
1-هات معني "الضحى – أين " ، مرادف "طيف – وحي " ، جمع "نسيم " ؟
2- تخير الصواب فيما يلي
• مرادف طليقا : ( حرا – منطلقا – الاثنان )
• مضاد تغرد : ( تبكي – تحزن – تنوح )
• مرادف تغرد : ( تغني – تشدو – قفزت )
• جمع طليقا : ( طلقاء – طلائق – أطياف )
• معني اندفعت : ( تهورت – انطلقت – مقيدا)
• المراد بـ طيف النسيم : ( رقته – خياله – انطلاقه واندفاعه)
• بين كلمتين تغرد – تشدو : ( ترادف – تضاد – تباعد )
3- من الذي يخاطبه الشاعر ؟ ولماذا يخاطبه ؟
4-إلام دعا الشاعر في البيتين السابقين ؟ وبم أيد دعوته ؟
5- بم شبه الشاعر الإنسان في البيتين السابقين ؟ وما وجه الشبه ؟
6-وضح جمال التعبير :
• (خلقت طليقاً كطيف النسيم )،( حراً كنور الضحى)، ( تغرد كالطير) ؟
7- تخير الصواب فيما يلي :-
• خلقت مبني للمجهول : ( لاختصار الكلام – للعلم بالفاعل – للجهل بالفاعل )
• إضافة طيف إلى النسيم توحي بـ : (السعادة – التفاؤل – الرقة والانتعاش )
• إضافة نور إلي الضحا توحي بـ : (الأمل – القوة – الانتشار )
وتمرح بــــين ورد الصبــــاح وتنعم بالنور أنى تـــــــــراه
كذا صاغك الله يا بن الوجود والقتك في الكون هذه الحياة
1-هات مرادف "تمرح - تنعم" المراد بـ "ابن الوجود " معني "أتي " مضاد" تنعم"؟
2-تخير الصواب فيما يلي :
• معني صاغك : ( خلقك – صورك – الاثنان )
• مضاد الوجود : ( الفناء – العدم – الاثنان )
• مضاد الصباح : ( الليل – المساء – الظلام )
• جمع الحياة : ( أحياء – حيوات – حيات )
• المراد بـ النور : ( الحرية – التجمل – النعيم )
3-الحرية حق طبيعي للإنسان وضح ذلك من خلال فهمك للبيتين السابقين
4-اشرح البيتين بأسلوبك ثم ضع عنوانا مناسبا لها
5-وضح جمال التصوير في : ( وتنعم بالنور أنى تراه ) ؟
6-بم توحي قوله "صاغك الله " وما دلالة كلمة "صاغك " ؟
7-ما غرض النداء في قوله "يا ابن الوجود "؟
8-ما رأيك في التعبير بكلمة "ألقتك" وهل جاءت موفقه أم لا؟
9- تخير الصواب فيما يلي :
• تمرح توحي بـ : ( اللهو واللعب – التمتع بالورود – سعادة الحياة )
• الصباح توحي بـ : ( البكور – الأمل – المبادرة )
• إضافة إلى ورد توحي بـ : ( تفتح الورد – المتعة والجمال – الطبيعة الخلابة )
• علاقة البيت الثاني بما قبله: ( تأكيد – توضيح – تعليل وبيان السبب)
فما لك ترضـــــــي بذل القيـــود وتحنـــي لمن كبلوك الجبـــــاه
وتسكت فى النفس صوت الحياة القــــوى إذا ما تغني صـــــداه
وتطبــــق أجفانـــــك النيرات عن الفجر والفجر عذب ضياه
أتخشى نشيد السماء الجمــيل أترهب نور الفضا في ضحـــاه
1- هات معني "ترضي – تحني – ترهب ) ، مضاد " تطبق – النيرات " ، مفرد " الجباه " جمع "تشيد " ؟
2-تخير الصواب مما يلي
• معني كبلوك : ( قتلوك – ضربوك – قيدوك )
• جمع صدر : ( أصداء – صوادي – أصدية )
• المقصود بـ الجباه : ( الرأس – الوجه – الاثنان )
• جمع عذب : ( عذاب – عذاب- عذبات )
• المقصود بـ الفجر : ( الضوء – النور – الحرية )
• جمع الفضا : ( فواضي – فضاءات – أفضية )
• معني تحني لمن كبلوك الجباهSad ترضي بالذل– تخشي المستعمر– تخضع للواقع)
3- ما الذي أنكره الشاعر على الإنسان في الأبيات السابقة ؟
4- ما مظاهر الرضا بالذل كما يراها الشاعر ؟ وأي فجر يقصده ؟
5- رسم الشاعر صورة تعتمد على : " اللون – الصوت – الحركة "؟
6- ما الجمال في : ( تسكت في النفس صوت الحياة ) ( الفجر عذب ضياه)
7- بم توحي ( الفجر – تطبق أجفانك – نشيد السماء )
8- ما غرض الاستفهام في " مالك ترضي " "أتخشى نشيد السماء " ؟
9- ما قيمة إضافة "ذل" إلي "القيود" ؟
10- تخير الصواب فيما يلي :
• كلمة النيرات توحي بـ :
( حب النور – كراهية الظلام – القدرة على الإبصار – كل ما سبق)
• تحني الجباه تعبير يوحي بـ :
( الاستسلام والخضوع – الذل والمهانة – كلاهما الصحيح )
• تسكت توحي بـ : ( الصراع مع النفس – النسيان – الموت )
• العاطفة المسيطرة على الشاعر هنا :
( الحزن – الاستسلام للواقع – الاستنكار والعتاب)

ألا انهض وسر فى سبيل الحياة فــمن نام لم تنتظـره الحياة
ولا تخش شيئا وراء التــــــلاع فمـا ثم إلا الضحا فـي صباه
وإلا ربيــــــع الوجود الغريـــر يطـــرز بالورد ضافــى رداه
1-هات مرادف " سبيل " ، معني "ثم – الغرير " ، مضاد " الوجود " ؟
2-تخير الصواب فيما يلي
• مرادف يطرز : ( يزين – يزخرف – الاثنان )
• مفرد التلاع : ( تلع – تلعة – تالعة )
• مرادف ضافي : ( واسع – طويل – قصير )
• جمع ربيع : ( أربعاء – رباع – أربعة – كلهما )
• مضاد الغرير : ( القبيح – السيئ – الاثنان )
• جمع رداه : ( أردية – ارادي – أوراد )
• معني التلاع Sad المخاوف والأوهام – الأماكن البعيدة – الجبال العالية)
• المراد بـ التلاع Sad العقبات الكثيرة – السدود المنيعة – الروابي الخضراء)







الموضوعالأصلي : الحرية ( لأبي القاسم الشابي ) // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: محمد12


توقيع : محمد12








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"