منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
الحرارة و التحولات الفيزيائية للمادة
الكتلة الحجمية و تغيرات الحالة الفيزيائية للمادة
الذوبان في الماء La Solubilite dans l'eau
الخلائط Les mélanges
لحرارة و التحولات الفيزيائية للمادة
درس تطبيقي : التربية وسيلة لتنمية القيم الروحية في الإسلام
المشاكل التي تواجه المراهق نفسيا وجسديا وطرق علاجها من وجهة نظر التلاميذ والمعلم وأولياء الامور
الضغط الإيجابي على الأبناء لايولد الضغط دائماً
الأخلاق بين النسبي و المطلق
مدينة موغلا التركية و جولة سياحية بها
رياض السنباطي
التربية الموسيقية رابعة متوسط
اليوم في 21:20:45
اليوم في 21:19:24
اليوم في 21:18:20
اليوم في 21:17:29
اليوم في 21:15:49
أمس في 22:46:50
أمس في 22:45:40
أمس في 22:45:29
أمس في 22:43:54
أمس في 22:43:34
أمس في 22:41:56
أمس في 22:41:28
berber
berber
berber
berber
berber
روعة2015
روعة2015
روعة2015
mary_2011
mary_2011
mary_2011
mary_2011

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية

شاطر

الإثنين 6 أكتوبر - 10:38:13
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 16275
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: أهم الأحداث والشخصيات التي مرت في تاريخ الولايات المتحدة منذ "اكتشاف" كولومبس "للعالم الجديد" .


أهم الأحداث والشخصيات التي مرت في تاريخ الولايات المتحدة منذ "اكتشاف" كولومبس "للعالم الجديد" .


أهم الأحداث والشخصيات التي مرت في تاريخ الولايات المتحدة منذ "اكتشاف" كولومبس "للعالم الجديد" .






القسم الأول : وصول الأوروبيين لأمريكا: 1492-1630
1492- أهم أربعة اختراعات : هناك أربعة اختراعات توصل لها الإنسان كان لها دور كبير في جعل اكتشاف العالم الجديد حقيقة . أولها : البوصلة المغناطيسية ، حيث كانت ضرورة لعبور المحيط . وثانيها : الباورد الذي ساعد في تحطيم النظام الاقطاعي الأوروبي وجعل القوة في المناطق الأوروبية مركزية . وثالثها: الساعة ، حيث ساهم اختراعها و تطورات تصميمها الدقيق في تطوير صناعة أدوات أخرى . وآخرها : الطباعة (1456) حيث ساهمت في سهولة توفر الكتب الوصفية – البرية والبحرية - وخصوصاً مذكرات المستكشفين ووصف رحلاتهم كماركو بولو وغيره خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر .




1492- "اكتشاف" أمريكا: كما نعلم ، فإن كولومبس – وهو إيطالي الأصل من مدينة جنوة (ولد حوالي سنة 1451 ومات في 1506) – كان قد حاول إقناع بعض البيوتات الأوروبية لدعمه في الإبحار غرباً للوصول إلى الشرق الأقصى ، ولكن محاولاته تلك لم تفلح ، إلى أن حالفه الحظ واتصل بالحاكمين الجديدين لإسبانيا (بعد طرد سكانها المسلمين وسقوط آخر معاقلهم في الجزيرة الخضراء) فقبلا تبني رحلته والإنفاق عليها طمعاً بمنافع تدر عليهما من كنوز الأراضي المكتشفة . انطلق كولومبس بسفنه المتواضعة في شهر آب (أغسطس) عام 1492. تألف "أسطول" كولومبس من ثلاث سفن ، هي : نينا ، بنتا و سانتا ماريا (أطلق العرب اسم "شنتمرية" على "سانتا ماريا" وهي اسم بلد في الأندلس) . أبحرت هذه السفن مدة 12 أسبوعاً قبل أن تصل إلى اليابسة في مجموعة جزر البهاما . بعد ذلك ، انطلق كولومبس إلى جزيرة كوبا ، ثم إلى هاييتي (التي كانت تدعى إسبانيولا) .
اتخذت إسبانيا رحلة كولومبس حجة في ادعائها أراضي "العالم الجديد" ضمن إمبراطوريتها ، بينما كولومبس - في الحقيقة – ساهم – من حيث لا يدري – في اصطدام عالمين قديمين !
1497- بدء الاسكتشافات الإنكليزية "للعالم الجديد": بدأ أول استكشاف إنكليزي "للعالم الجديد" في 1497 من طريق رحلات جون كابوت التي وصلت منطقة "نيوفاوندلاند" – وهي تسمية إنكليزية للمنطقة الشمالية الشرقية من كندا وتضم جزيرة كبيرة تدعى بنفس الاسم – . لكن المشاكل الدينية التي كانت تعاني منها إنكلترا في ذلك الوقت التي حدثت بسبب انفصال الملك الإنكليزي هنري الثامن عن الكنيسة الكاثوليكية في عام 1534 ، هذه المشاكل أعاقت وأوقفت توغلات الإنكليز حتى عهد الملكة إليزابيث الأولى (1558-1603) . وفي العقد السادس من القرن السادس عشر (1560) بحث مارتن فروبيشر عن طريق شمالي حول القارة المكتشفة ، لكن دون نجاح . وقد استلم كل من السير همفري جلبرت و السير ولتر رالي إذناً ملكياً لاستيطان أمريكا . استكشف رالي في عام 1585 مناطق سمّاها "فرجينيا" ، تشريفاً للملكة إليزابيث التي كانت تعرف بـ "الملكة العذراء" (virgin يعني عذراء) .
وفي أصل هذه النشاطات كان الإنكليز في الطليعة في استيطان أمريكا الشمالية مع بدء القرن السابع عشر ، فقد أسسوا لهم مستوطنات على الشاطئ الأطلسي وفي جزر الأنتيل الغربية . وبشكل عام ، لم يصطدم الإنكليز عسكرياً مع السكان الأصليين للأرض حتى أصبح ما يسمى "جشع البيوريتان للأرض" ظاهراً في أنه سيطرد السكان الأصليين من مواطنهم .
1500- اعتقادات السكان الأصليين: مارس هنود أمريكا أنواعاً شتى من الميثولوجيا . وتتلاءم اعتقاداتهم مع البيئة التي كانت تعيشها كل مجموعة منهم ومع وسيلة بقائهم . فالقبائل التي تعيش على صيد الأسماك ، مثلاً ، تقدس "المرأة العجوز" التي تعيش تحت سطح البحر ؛ والإسكيمو (ويطلق عليهم أيضاً اسم: إينْوِت) ينظرون إلى الأضواء الشمالية (ظاهرة فيزيائية تظهر في المناطق المتجمدة قريباً من القطبين الشمالي والجنوبي ، ويطلق عليها اسم أرورا Aurora) على أنها علامة على أرواح آبائهم وأجدادهم؛ وتقدس القبائل التي اعتادت الصيد الحيوانات التي تهب حياتها للهنود ليأكلوا من لحمها ويستفيدوا من جلودها وأشعارها؛ بينما يمارس الهنود الذي يمتنهون الزراعة طقوساً معينة تتماشى والمناسبات المتعلقة بالحصاد ورش البذر وغيرها من أمور الزراعة .
كل القبائل الهندية لديها على الأقل اعتقاد مبهم عن "روح مركزية" أو "إله" يهيمن على الكون . ويُعتبر الهنود من الوثنيين الذين يعتقدون أن العالم وكل ما فيه متداخل مع الحياة والأرواح ، ولذلك فهم ينظرون إلى الطبيعة والظاهرة الطبيعية على أنها "عائرة" للناس كلهم ، ولهذا فإن مفهوم الملكية الفردية لم يكن لها مكان بينهم . مثل هذه الفلسفة وضع الهنود في مسار التصادم مع الأوروبيين الذين جاؤوا لاستيطان بلادهم واستملاكها




توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية