منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
أمس في 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الخميس 23 فبراير - 21:19:21
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر

الأحد 5 أكتوبر - 21:54:21
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 449
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
مُساهمةموضوع: ملخصات لدروس الملف الثاني ( من هدي السنة


ملخصات لدروس الملف الثاني ( من هدي السنة


من هدي السنة النبوية
الحديث الأول :الشبهات في التشريع الإسلامي وموقف المسلم منها
شرح الألفاظ : بيّن : ظاهر / مشتبهات : ج مشتبه وهو المشكل المبهم الذي لم يتضح حلاله من حرامه/ اتقى الشبهات : ابتعد عنها
/ استبرأ : طلب البراءة أو حصل عليها / الحمى : الشيء المحمي من طرف مالكه / مضغة : قطعة من اللحم قدر ما يمضغ في الفم
ملخص الحديث :
1 ـ الأحكام في الشريعة ثلاثة أقسام :
 حلال واضح يؤتى بلا حرج كإباحة الطيبات والنكاح وغيرهما
 حرام واضح يترك كالخمر والزنا ونحوهما
 مشتبه لم يتبين حله من حرمته كالجلوس في الأماكن المشبوهة ومرافقة أهل السوء ونحوهما وهذا يترك أيضا
2 ـ من الورع ترك الشبهات حتى لا يقع المسلم في الحرام ويحافظ على عرضه ودينه
3 ـ القلب هو ملك الأعضاء والأعضاء رعيته فان صلح صلحت سائر الأعضاء وان فسد فسدت رعيته معه
الفوائد والإرشادات
1. تتردد أحكام الشريعة بين حلال وحرام ومشتبهات
2. على المسلم أن يتعلم أمور دينه من الحلال والحرام
3. يرشد الحديث إلى فعل الحلال واجتناب الحرام
4. استخلص الفقهاء من هذا الحديث قاعدة فقهية تقول : ( الطريق الذي يوصل إلى الحرام نفسه حرام ) وهو ما يعرف في الشريعة بمبدأ سد الذرائع
5. في الحديث إشارة إلى تعظيم القلب والحث على بذل الجهد لإصلاحه لأنه أمير الجوارح فبصلاحه تصلح وبفساده تفسد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
الحديث الثاني : مقومات الحضارة في الإسلام
شرح الألفاظ : من رأى : حصل له العلم عن طريق النظر أو الإخبار / منكرا : الأمر المحرم الذي تنكره العقول السليمة / فليغيره : يزله
ملخص الحديث :
1. لقد اجمع العلماء على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بقدر الطاقة إما بالفعل أو القول أو القلب
2. إنكار المنكر يكون على ثلاث درجات :
أ‌- الإنكار باليد :وهو تغيير المنكر وإزالته بالقوة إن لزم الأمر وهذا من اختصاص أجهزة الحسبة في الإسلام كما يشمل أيضا كل من له سلطة ومسؤولية
ب‌- الإنكار باللسان وذلك بالتوجيه والنصح والإرشاد أولا ثم بالزجر والتهديد ثانيا
ت‌- الإنكار بالقلب : وهذا لا يعفى منه احد ومن لم يفعل هذا الحد الأدنى فإنه ناقص الإيمان ويدل ذلك منه على الموافقة والرضا بالمنكر وهذا ليس من أخلاق المسلمين
الفوائد والإرشادات
1. وجوب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر
2. تغيير المنكر مسؤولية الجميع
3. لتغيير المنكر مراتب فيكون باليد واللسان والقلب
آداب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر :
1. أن لا يؤدي الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر إلى منكر اشد منه
2. الإنكار يكون لأمر ظاهر معلوم دون تجسس وتتبع لأسرار الناس ( من رأى منكم ... )
3. أن يكون بحكمة ولين وان ينصح صاحبه على انفراد إلا في حالات خاصة فان الإنكار يكون بالمجاهرة حتى يحصل الزجر والعظة للآخرين
4. أن يكون المرء قدوة ملتزما بما يأمر به منتهيا عما ينهى عنه
5. أن يتحمل الأذى الذي قد يصيبه وهو يقوم بمسؤوليته في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
الحديث الرابع : الحقوق الشخصية ومدى ارتباطها بحقوق الآخرين
شرح الألفاظ : القائم على حدود الله : المتمسك بالدين القائم بواجب الدعوة / الواقع فيها :المستهتر بأمور الدين المرتكب للمنكرات والمعاصي/ استهموا: اقترعوا فيما بينهم/أصاب : جاء من نصيبه / خرقنا : ثقبنا / اخذوا على أيديهم : منعوهم/ هلكوا : غرقوا / نجوا : سلموا
ملخص الحديث:
1. القيام بواجب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر هو صمام آمان المجتمع الإسلامي وأي تهاون في أداء هذا الواجب يؤدي إلى انهيار الأمة وهلاكها
2. الناس صنفان : أهل الخير وأهل الشر والواجب على أهل الخير أن ينهوا أهل الفساد وإلا فان المصيبة ستصيب المجتمع
3. حرية الإنسان تنتهي حيث تبدأ حرية الآخرين والإنسان حر في سلوكه مالم يؤذ الآخرين
4. ينبغي أن يكون المؤمن ايجابيا ويقدم النفع للناس ويحرص على جلب الخير لهم ودفع الشر عنهم
الفوائد والإرشادات
1. وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
2. المصلحة العامة مقدمة على المصلحة الخاصة
3. على المؤمن أن يكون ايجابيا في مجتمعه وان لا يتصرف بالسلبية واللامبالاة
4. الإسلام يقرر الحرية الشخصية ولكنه يقيدها بعدم مخالفة أمر الله عز وجل وعدم الإضرار بالآخرين
5. عذاب الله لا يقع فقط على من فعل المنكر ولكن يقع أيضا على من سكت عن المنكر فلم يغيره مع استطاعته على ذلك
6. جواز استعمال القوة في تغيير المنكر عند الحاجة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
الحديث الخامس : هدي السنة في بيان قيمة العلم والعلماء
شرح الألفاظ : سلك : قصد واتجه وسار / تضع أجنحتها : تنزل عليهم الرحمة / رضا قبولا / ورثة الأنبياء : يؤدون رسالتهم في نشر الهدى والخير / حظ وافر : نصيب كبير
ملخص الحديث
1. طلب العلم في الإسلام فريضة وعبادة فعلى المسلم أن يسعى في طلبه ويبذل كل الجهد في التعلم والسعي إلى التفوق في أي علم من العلوم الشرعية أو الكونية
2. طالب العلم مكانته عند الله عظيمة وأجره كبير ومهنته نبيلة
3. العلماء هم ورثة الأنبياء يحملون رسالتهم وتقع على عاتقهم مسؤولية كبيرة نحو مجتمعاتهم في توجيه الأمة وإرشادها إلى ما فيه الخير والصلاح
الفوائد والإرشادات
1. الترغيب في طلب العلم لأنه سبب من أسباب دخول الجنة
2. نزول الملائكة وحضورها لمجالس العلم
3. استغفار كل المخلوقات للعالم
4. علو منزلة العلم على منزلة العبادة
5. العلماء ورثة الأنبياء فورثوا عنهم العلم والدعوة ونشر الخير





توقيع : ساندي








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"