منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج 7 لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كيف تكون الأخوة في الإسلام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع محلولة في التربية الاسلامية السنة الرابعة المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ﴿ هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ ﴾
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعريف و معنى أخوة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخنبار الفصل الأول في التربية الإسلامية السنة الرابعة مع التصحيح / 3 /
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخنبار الفصل الأول في التربية الإسلامية السنة الرابعة مع التصحيح /2/
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخنبار الفصل الأول في التربية الإسلامية السنة الرابعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موسى بن نصير
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عبد الحميد بن باديس
اليوم في 20:48:49
اليوم في 20:19:35
اليوم في 20:18:50
اليوم في 18:53:24
اليوم في 18:45:02
اليوم في 18:42:38
اليوم في 18:39:33
اليوم في 18:37:45
اليوم في 18:36:41
اليوم في 18:36:07
اليوم في 18:13:16
اليوم في 18:09:54
اليوم في 17:58:45
اليوم في 14:31:23
اليوم في 14:30:57
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر

الأحد 5 أكتوبر - 20:07:08
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 449
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
مُساهمةموضوع: اختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي 2 - سنة الثانية ثانوي -


اختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي 2 - سنة الثانية ثانوي -


اختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي 2 - سنة الثانية ثانوي -

* اختبار الثلاثي الثاني في الأدب العربي*
النص /
رأيت حمالا مبين العمـى يعثر بالأكم و في الوهد
محتملا ثقـلا على رأســه تضعف عنه قوة الجـلد
بين جمــالات و أشباههــا من بشر ناموا عن المجد
أضحى بأخزى حالة بينهم و كلهم في عيـشة رغـد
و كـلهـم يصـدمـه عــامـدا أو تـائه الـلـب بـلا عمـد
و البائس المسكين مستسلم أذل لـلـمكروه من عـبـد
ومــا اشـتهى ذلـك ولـكنــه فر من اللـؤم إلـى الجهد
فر إلى الحمل -على ضعفه- من كلحات المكثر الوغد
- ابن الرومي-

شرح المفردات :
الأكم : جمع أكمة ، ما ارتفع من الأرض عما حوله / الوهد : الأرض المنخفضة /
محتملا : من احتمل الأمر أو الشيء ، حمله في مشقة صابرا عليه / الجلد: جمعه أجلاد ، القوي / جمالات: جمال / رغد: من رغد يرغد رغد العيش، اتسع و طاب / تائه : ضال و متحير/ اللؤم : اجتماع الشح و دناءة النسب و مهانة النفس/ اللب : العقل / الجهد: المشقة / كلحات: من كلح يكلح كلوحا وكلاحا ، عبس و تكشر/ المكثر: الذي كثر ماله / الوغد: جمعه أوغاد ، الأحمق الدنيء.

1/ البناء الفكري
1)من يصف الشاعر في هذا النص ؟ و ما الدافع الذي دعاه إلى ذلك؟
2)كيف كان موقف الناس من الحمال ؟ على ما يدل ذلك ؟ علل
3)وصف الشاعر الحمال بجملة من الصفات عددها .ثم بين بماذا نوحي لك
4)تنازعت الشاعر عواطف مختلفة عند وصفه للحمال ، وضح ذلك مستدلا من النص .
5)في النص ما يعطي صورة عن البيئة الاجتماعية التي قيل فيها النص ما هي؟
2/ البناء اللغوي :
1)ما هو النمط السائد في النص ؟ ادكر بعض خصائصه
2)في البيت الثالث صورة بيانية اشرحها و بين نوعها
3)استخرج من البت الرابع محسنا بديعيا و بين أثره في المعنى
4)في النص قيمتان إحداهما اجتماعية و الثانية خلقية ، فما هما؟
5)هل تلاحظ اتساقا و انسجاما بين أفكار النص ؟ ما دليلك على ذلك؟
6)أعرب ما تحته خط فيما يلي : قال الشاعر
"نحن - أبناء يعرب- أعرب النا س لسانا و أنضر الناس عودا"

3/ الوضعية الادماجية :
اتخذ متشرد موقف الحافلات القريب من مسكنك مقرا لإقامته ، صف مأساة هذا البائس موضحا شعورك نحوه و نحو أمثاله من المتشردين موظفا النمط الوصفي و أسلوب الاختصاص و القصر.





توقيع : ساندي








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"