منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراالمنشوراتس .و .جالتسجيلدخول
إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
أخر المشاركات
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
معلومات حول ثعبان البحر (موكاسين ) وخطر لدغته على الإنسان
التغير المناخي "يزيد التهديدات" لفهد الثلوج
معلومات عن قرموط ويلز
الاخطبوط
_طبقات الارض -
ذه المقالة رد على بعض المشككين بصدق كتاب الله تعالى، من خلال ادعائهم أن القرآن يحوي خطأ علمياً كبيراً، لنتأمل ونقرأ..
خصائص المحيطات العميقة
صور: بحيرة سفيتلو مأوى البجع في سيبيريا
الحياة داخل قطرة ماء...
▪ معلومات عن بقرة البحر
أمس في 23:17:05
أمس في 23:16:01
أمس في 22:37:27
أمس في 22:36:43
أمس في 22:35:43
أمس في 22:34:41
أمس في 22:33:31
أمس في 22:32:10
أمس في 22:30:48
أمس في 22:28:42
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la
lalaamina.la


منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر

الأحد 5 أكتوبر - 20:07:08
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
مُساهمةموضوع: اختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي 2 - سنة الثانية ثانوي -


اختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي 2 - سنة الثانية ثانوي -


اختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي 2 - سنة الثانية ثانوي -

* اختبار الثلاثي الثاني في الأدب العربي*
النص /
رأيت حمالا مبين العمـى يعثر بالأكم و في الوهد
محتملا ثقـلا على رأســه تضعف عنه قوة الجـلد
بين جمــالات و أشباههــا من بشر ناموا عن المجد
أضحى بأخزى حالة بينهم و كلهم في عيـشة رغـد
و كـلهـم يصـدمـه عــامـدا أو تـائه الـلـب بـلا عمـد
و البائس المسكين مستسلم أذل لـلـمكروه من عـبـد
ومــا اشـتهى ذلـك ولـكنــه فر من اللـؤم إلـى الجهد
فر إلى الحمل -على ضعفه- من كلحات المكثر الوغد
- ابن الرومي-

شرح المفردات :
الأكم : جمع أكمة ، ما ارتفع من الأرض عما حوله / الوهد : الأرض المنخفضة /
محتملا : من احتمل الأمر أو الشيء ، حمله في مشقة صابرا عليه / الجلد: جمعه أجلاد ، القوي / جمالات: جمال / رغد: من رغد يرغد رغد العيش، اتسع و طاب / تائه : ضال و متحير/ اللؤم : اجتماع الشح و دناءة النسب و مهانة النفس/ اللب : العقل / الجهد: المشقة / كلحات: من كلح يكلح كلوحا وكلاحا ، عبس و تكشر/ المكثر: الذي كثر ماله / الوغد: جمعه أوغاد ، الأحمق الدنيء.

1/ البناء الفكري
1)من يصف الشاعر في هذا النص ؟ و ما الدافع الذي دعاه إلى ذلك؟
2)كيف كان موقف الناس من الحمال ؟ على ما يدل ذلك ؟ علل
3)وصف الشاعر الحمال بجملة من الصفات عددها .ثم بين بماذا نوحي لك
4)تنازعت الشاعر عواطف مختلفة عند وصفه للحمال ، وضح ذلك مستدلا من النص .
5)في النص ما يعطي صورة عن البيئة الاجتماعية التي قيل فيها النص ما هي؟
2/ البناء اللغوي :
1)ما هو النمط السائد في النص ؟ ادكر بعض خصائصه
2)في البيت الثالث صورة بيانية اشرحها و بين نوعها
3)استخرج من البت الرابع محسنا بديعيا و بين أثره في المعنى
4)في النص قيمتان إحداهما اجتماعية و الثانية خلقية ، فما هما؟
5)هل تلاحظ اتساقا و انسجاما بين أفكار النص ؟ ما دليلك على ذلك؟
6)أعرب ما تحته خط فيما يلي : قال الشاعر
"نحن - أبناء يعرب- أعرب النا س لسانا و أنضر الناس عودا"

3/ الوضعية الادماجية :
اتخذ متشرد موقف الحافلات القريب من مسكنك مقرا لإقامته ، صف مأساة هذا البائس موضحا شعورك نحوه و نحو أمثاله من المتشردين موظفا النمط الوصفي و أسلوب الاختصاص و القصر.





توقيع : ساندي








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | انشاء منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك مجانيا
الموقع الأول للدراسة في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية على النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠د