منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
تطور فنون النثر فى العصر الحديث:
القدس معالم و تاريخ
نصوص شرح وتحليل قصيدة نونية ابن زيدون أضحى التنائي
بحث عن النجار للسنة الخامسة ابتدائى بالغة الفرنسية
مذكرة انجلش أول ابتدائى ترم اول 2018
مذكرة تأسيس في اللغة الانجليزية للاول الابتدائي الترم الاول
مذكرة انجليزي للاول الإبتدائي الفصل الدراسي الأول
للتأسيس في اللغة العربية 2018 الترم الاول للصف الأول الابتدائي
مذكرة الممتاز فى اللغة العربية للصف الأول الابتدائى الترم الأول
التهاني
معلقات س3 جيل 2
مذكرات السنة الثالثة ابتدائي * الجيل الثاني *للعام الدراسي 2018/2017
اليوم في 1:14:27
الإثنين 11 ديسمبر - 12:09:55
السبت 9 ديسمبر - 20:13:25
الجمعة 8 ديسمبر - 10:20:58
الخميس 7 ديسمبر - 21:57:10
الخميس 7 ديسمبر - 21:53:43
الخميس 7 ديسمبر - 21:45:59
الخميس 7 ديسمبر - 21:42:29
الخميس 7 ديسمبر - 21:39:33
الخميس 7 ديسمبر - 13:47:19
الأربعاء 6 ديسمبر - 20:59:18
الأربعاء 6 ديسمبر - 20:56:49
abrarkb
هنا جلال
AMAYREH

هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
berber
said yazid
said yazid
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر

الأحد 5 أكتوبر - 20:07:08
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
مُساهمةموضوع: اختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي 2 - سنة الثانية ثانوي -


اختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي 2 - سنة الثانية ثانوي -


اختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي 2 - سنة الثانية ثانوي -

* اختبار الثلاثي الثاني في الأدب العربي*
النص /
رأيت حمالا مبين العمـى يعثر بالأكم و في الوهد
محتملا ثقـلا على رأســه تضعف عنه قوة الجـلد
بين جمــالات و أشباههــا من بشر ناموا عن المجد
أضحى بأخزى حالة بينهم و كلهم في عيـشة رغـد
و كـلهـم يصـدمـه عــامـدا أو تـائه الـلـب بـلا عمـد
و البائس المسكين مستسلم أذل لـلـمكروه من عـبـد
ومــا اشـتهى ذلـك ولـكنــه فر من اللـؤم إلـى الجهد
فر إلى الحمل -على ضعفه- من كلحات المكثر الوغد
- ابن الرومي-

شرح المفردات :
الأكم : جمع أكمة ، ما ارتفع من الأرض عما حوله / الوهد : الأرض المنخفضة /
محتملا : من احتمل الأمر أو الشيء ، حمله في مشقة صابرا عليه / الجلد: جمعه أجلاد ، القوي / جمالات: جمال / رغد: من رغد يرغد رغد العيش، اتسع و طاب / تائه : ضال و متحير/ اللؤم : اجتماع الشح و دناءة النسب و مهانة النفس/ اللب : العقل / الجهد: المشقة / كلحات: من كلح يكلح كلوحا وكلاحا ، عبس و تكشر/ المكثر: الذي كثر ماله / الوغد: جمعه أوغاد ، الأحمق الدنيء.

1/ البناء الفكري
1)من يصف الشاعر في هذا النص ؟ و ما الدافع الذي دعاه إلى ذلك؟
2)كيف كان موقف الناس من الحمال ؟ على ما يدل ذلك ؟ علل
3)وصف الشاعر الحمال بجملة من الصفات عددها .ثم بين بماذا نوحي لك
4)تنازعت الشاعر عواطف مختلفة عند وصفه للحمال ، وضح ذلك مستدلا من النص .
5)في النص ما يعطي صورة عن البيئة الاجتماعية التي قيل فيها النص ما هي؟
2/ البناء اللغوي :
1)ما هو النمط السائد في النص ؟ ادكر بعض خصائصه
2)في البيت الثالث صورة بيانية اشرحها و بين نوعها
3)استخرج من البت الرابع محسنا بديعيا و بين أثره في المعنى
4)في النص قيمتان إحداهما اجتماعية و الثانية خلقية ، فما هما؟
5)هل تلاحظ اتساقا و انسجاما بين أفكار النص ؟ ما دليلك على ذلك؟
6)أعرب ما تحته خط فيما يلي : قال الشاعر
"نحن - أبناء يعرب- أعرب النا س لسانا و أنضر الناس عودا"

3/ الوضعية الادماجية :
اتخذ متشرد موقف الحافلات القريب من مسكنك مقرا لإقامته ، صف مأساة هذا البائس موضحا شعورك نحوه و نحو أمثاله من المتشردين موظفا النمط الوصفي و أسلوب الاختصاص و القصر.





توقيع : ساندي








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية