منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
اليوم في 17:25:45
اليوم في 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الخميس 23 فبراير - 21:19:21
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر

الأحد 5 أكتوبر - 19:59:49
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 449
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
مُساهمةموضوع: مطالعة موجهة: حمار الحكيم


مطالعة موجهة: حمار الحكيم


مطالعة موجهة: حمار الحكيم
أتعرف على صاحب النص: أحمد رضا حوحو من مواليد سيدي عقبة ببسكرة عام 1911ناقد ساخر يهوى الفن والتمثيل والموسيقى درس باللغتين الفرنسية والعربية درس بالمدينة المنورة وتخرج من مدرسة العلوم الشرعية كان عضوا( في جمعية العلماء م ج )من أعماله :" صاحبة الوحي ، مع حمار الحكيم ، نماذج بشرية "
اكتشاف معطيات النص:
الأسئلة:
/1 ما سبب زيارة الحمار للكاتب ؟
2/ لماذا غير الكاتب مجرى الحديث ؟
3/ ما المشكلة التي اقترحها الحمار للمناقشة ؟ ولماذا رفض الكاتب مناقشتها ؟
4/ كيف نظر إلى المرأة والدين والتعليم ؟
5/ ما موقفه من موضوع الاقتصاد والفكر والجهل ؟
6/ حين استيقظ الكاتب ما الموضوع الذي سمعه ؟
الأجوبة:
1/ سبب زيارة الحمار للكاتب أنه أستدعي خصيصا ليغني في محطة الإذاعة الجزائرية .
2/ غير الكاتب مجرى الحديث خوفا من أن يذهب بالحمار الحماس إلى رفع عقيرته بالغناء
3/ المشكلة التي اقترحها الحمار للمناقشة هي السياسة وقد رفضها الكاتب لأنه يزعم بأنها لم تنضج بعد ولازالت تعتمد على المصالح الشخصية والخرافات الفردية أكثر من الاعتماد على المبادئ والأفكار والمصلحة العامة لذلك فهو لا يريد أن يلطخ نفسه بها
4/ نظر إلى المرأة على أنها محتقرة وهي مجرد آلة للنسل و الدين أنه دينان : دين تشرف عليه الحكومة وموظفوها في المساجد ودين حر يعتقده الشعب ويتزعمه رجال الإصلاح أما التعليم فهو مبني على قاعدة فلسفية تعلم لتجهل وهو التعليم الرسمي أما التعليم الحر فله لجنة عليا تستطيع الاتصال بها .
5/ يرى أن رجال الاقتصاد ليس لديهم وقت للاطلاع على الخبرات الاقتصادية التي تزيدهم فهما وموقفه من الجهل أنه شيء لا يستحق المناقشة
6/ حين استيقظ الكاتب وبحركة آلية فتح جهاز الراديو وإذا بصوت مزعج ينطلق منه وسمع صوت ابنه يقهقه على مقربة منه

مناقشة معطيات النص:
الأسئلة:
/1 من هو توفيق الحكيم وما علاقته بالمسرحية ؟
2/ ما الطريقة الفنية التي اتبعها الكاتب لمعالجة بعض قضايا وطنه ؟
3/ ماذا تفهم من قول الكاتب " تفهم تجهل "؟
4/ ما موقف الكاتب من الغناء ؟
5/ استعمل الكاتب أسلوب السخرية مثل لذلك .
6/ أي العبارات أبلغ :" أنا الذي قضيت ثلاثين حجة " أم " أنا الذي قضى ثلاثين حجة " ؟
الأجوبة:
.1/ توفيق الحكيم أديب مصري اشتهر بأعماله المسرحية مثل أهل الكهف – شهرزاد – اللص – راهب بين النساء .....
2/. الطريقة الفنية التي اتبعها الكاتب لمعالجة بعض قضايا وطنه كانت طريقة الحوار والمناقشة حيث وصل عن طريقها إلى الغرض المنشود
3/ نفهم من قول الكاتب " تفهم تجهل " بأن ذلك التعليم الرسمي مبني على فلسفة عقيمة غامضة وان صاحبها يجب أن يتعلم ولكن يجب أن يطبق ما يراه مناسبا لرجال السياسة
4/ موقف الكاتب من الغناء الكراهية والمقت فضلا إذا كان الغناء من حمار
5/ استعمل الكاتب أسلوب السخرية مثل : استدعيت خصيصا لأغني في محطة الإذاعة الجزائرية – لا عدمت برك وإحسانك ..
6/ العبارة الأبلغ :" أنا الذي قضيت ثلاثين حجة " وذلك لوجود الضمير المنفصل أنا وهذا الضمير أعطى الجملة قوة وتأكيدا .

استثمار المعطيات:
الأسئلة:
1/ أذكر الخلل الوارد في " سوف لا تخسر شيئا " .
2/ حول الفقرة التي تبدأ من فقلت : أما رجال المال والتجارة …..إلى آخر النص من النمط الحواري إلى النمط السردي
الأجوبة:
":1/ الخلل الوارد في " سوف لا تخسر شيئا " استخدام لا والمفروض استخدام لن للنصب
2/ تحويل الفقرة التي تبدأ من فقلت: أما رجال المال والتجارة ...إلى آخر النص من النمط الحواري إلى النمط السردي:
"أروي لكم ما سمعته عن حمار يحدث كاتبا عن رأيه في رجال المال والتجارة حيث وصفهم بأنهم لا يضيعون وقتهم الثمين في القراءة وما يهم هو الخبرات الاقتصادية ولكن الحمار لم يعجبه كلام الكاتب فطلب منه الحديث عن الفقر والجهل ، لكن الكاتب لم يعجبه الموضوع وألقى نظرات إلى ساعته فتوجه إلى عمله ... "






الموضوعالأصلي : مطالعة موجهة: حمار الحكيم // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: ساندي


توقيع : ساندي








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"