منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
!~ ÂÎÜÑ 10 ãæÇÖíÚ ~!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß . بلاد الرافدين
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß صحيفة: وزيرة التربية الجزائرية "تهين" العربية
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß هل تستطيع التكنولوجيا تعويض المدرس المتميز؟
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß الاختبار الثاني في الاجتماعيات |
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß استقراء و تحليل صورة قرية الاوراس في الجزائر ص25 للسنة 1 ثانوي |
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß || مصطلحات و شخصيات التاريخ و الجغرافيا 2 ثانية ثانوي ||
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß نظريات التعلم : مقاربات أخرى
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß تربية تشكيلية
أمس في 23:01:54
أمس في 23:01:12
أمس في 22:58:56
أمس في 22:57:56
أمس في 22:56:52
أمس في 22:49:09
أمس في 22:48:32
أمس في 22:47:48
أمس في 22:47:06
أمس في 22:45:42
ÅÖÛØ Úáí ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÇæÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß áãÔÇÑßÉ ÇÕÏÞÇÆß!



 اهلا رمضان‎

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر

الأحد 5 أكتوبر - 19:59:49
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
مُساهمةموضوع: مطالعة موجهة: حمار الحكيم


مطالعة موجهة: حمار الحكيم


مطالعة موجهة: حمار الحكيم
أتعرف على صاحب النص: أحمد رضا حوحو من مواليد سيدي عقبة ببسكرة عام 1911ناقد ساخر يهوى الفن والتمثيل والموسيقى درس باللغتين الفرنسية والعربية درس بالمدينة المنورة وتخرج من مدرسة العلوم الشرعية كان عضوا( في جمعية العلماء م ج )من أعماله :" صاحبة الوحي ، مع حمار الحكيم ، نماذج بشرية "
اكتشاف معطيات النص:
الأسئلة:
/1 ما سبب زيارة الحمار للكاتب ؟
2/ لماذا غير الكاتب مجرى الحديث ؟
3/ ما المشكلة التي اقترحها الحمار للمناقشة ؟ ولماذا رفض الكاتب مناقشتها ؟
4/ كيف نظر إلى المرأة والدين والتعليم ؟
5/ ما موقفه من موضوع الاقتصاد والفكر والجهل ؟
6/ حين استيقظ الكاتب ما الموضوع الذي سمعه ؟
الأجوبة:
1/ سبب زيارة الحمار للكاتب أنه أستدعي خصيصا ليغني في محطة الإذاعة الجزائرية .
2/ غير الكاتب مجرى الحديث خوفا من أن يذهب بالحمار الحماس إلى رفع عقيرته بالغناء
3/ المشكلة التي اقترحها الحمار للمناقشة هي السياسة وقد رفضها الكاتب لأنه يزعم بأنها لم تنضج بعد ولازالت تعتمد على المصالح الشخصية والخرافات الفردية أكثر من الاعتماد على المبادئ والأفكار والمصلحة العامة لذلك فهو لا يريد أن يلطخ نفسه بها
4/ نظر إلى المرأة على أنها محتقرة وهي مجرد آلة للنسل و الدين أنه دينان : دين تشرف عليه الحكومة وموظفوها في المساجد ودين حر يعتقده الشعب ويتزعمه رجال الإصلاح أما التعليم فهو مبني على قاعدة فلسفية تعلم لتجهل وهو التعليم الرسمي أما التعليم الحر فله لجنة عليا تستطيع الاتصال بها .
5/ يرى أن رجال الاقتصاد ليس لديهم وقت للاطلاع على الخبرات الاقتصادية التي تزيدهم فهما وموقفه من الجهل أنه شيء لا يستحق المناقشة
6/ حين استيقظ الكاتب وبحركة آلية فتح جهاز الراديو وإذا بصوت مزعج ينطلق منه وسمع صوت ابنه يقهقه على مقربة منه

مناقشة معطيات النص:
الأسئلة:
/1 من هو توفيق الحكيم وما علاقته بالمسرحية ؟
2/ ما الطريقة الفنية التي اتبعها الكاتب لمعالجة بعض قضايا وطنه ؟
3/ ماذا تفهم من قول الكاتب " تفهم تجهل "؟
4/ ما موقف الكاتب من الغناء ؟
5/ استعمل الكاتب أسلوب السخرية مثل لذلك .
6/ أي العبارات أبلغ :" أنا الذي قضيت ثلاثين حجة " أم " أنا الذي قضى ثلاثين حجة " ؟
الأجوبة:
.1/ توفيق الحكيم أديب مصري اشتهر بأعماله المسرحية مثل أهل الكهف – شهرزاد – اللص – راهب بين النساء .....
2/. الطريقة الفنية التي اتبعها الكاتب لمعالجة بعض قضايا وطنه كانت طريقة الحوار والمناقشة حيث وصل عن طريقها إلى الغرض المنشود
3/ نفهم من قول الكاتب " تفهم تجهل " بأن ذلك التعليم الرسمي مبني على فلسفة عقيمة غامضة وان صاحبها يجب أن يتعلم ولكن يجب أن يطبق ما يراه مناسبا لرجال السياسة
4/ موقف الكاتب من الغناء الكراهية والمقت فضلا إذا كان الغناء من حمار
5/ استعمل الكاتب أسلوب السخرية مثل : استدعيت خصيصا لأغني في محطة الإذاعة الجزائرية – لا عدمت برك وإحسانك ..
6/ العبارة الأبلغ :" أنا الذي قضيت ثلاثين حجة " وذلك لوجود الضمير المنفصل أنا وهذا الضمير أعطى الجملة قوة وتأكيدا .

استثمار المعطيات:
الأسئلة:
1/ أذكر الخلل الوارد في " سوف لا تخسر شيئا " .
2/ حول الفقرة التي تبدأ من فقلت : أما رجال المال والتجارة …..إلى آخر النص من النمط الحواري إلى النمط السردي
الأجوبة:
":1/ الخلل الوارد في " سوف لا تخسر شيئا " استخدام لا والمفروض استخدام لن للنصب
2/ تحويل الفقرة التي تبدأ من فقلت: أما رجال المال والتجارة ...إلى آخر النص من النمط الحواري إلى النمط السردي:
"أروي لكم ما سمعته عن حمار يحدث كاتبا عن رأيه في رجال المال والتجارة حيث وصفهم بأنهم لا يضيعون وقتهم الثمين في القراءة وما يهم هو الخبرات الاقتصادية ولكن الحمار لم يعجبه كلام الكاتب فطلب منه الحديث عن الفقر والجهل ، لكن الكاتب لم يعجبه الموضوع وألقى نظرات إلى ساعته فتوجه إلى عمله ... "






الموضوعالأصلي : مطالعة موجهة: حمار الحكيم // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: ساندي


توقيع : ساندي








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة مجانيا



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. ãäÊÏíÇÊ
ÌãíÚ ÇáÍÞæÞ ãÍÝæÙå ááãæÞÚÊÍæíá ÌÑÍ